24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* الصحراء المغربية:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس السبت بحي بني مكادة بطنجة، على تدشين مركز لطب الإدمان، يعد لبنة جديدة في تنفيذ البرنامج الوطني لمحاربة الإدمان الذي رصد له غلاف مالي تفوق قيمته 60 مليون درهم. ويعكس هذا المركز، الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 7ر5 مليون درهم، العناية الملكية السامية بالشباب وحرص جلالة الملك الدائم على حمايتهم من كل انحراف أو خطر مجتمعي، وخلق المناخ الملائم الكفيل بتحفيزهم على المشاركة بكيفية أكبر في الحياة المجتمعية. وفي اليوم نفسه، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بحي مسنانة بطنجة، على تدشين مركز لتكوين وتقوية قدرات المرأة، الذي يعد مشروعا تضامنيا هدفه النهوض بالأوضاع السوسيو- اقتصادية للأشخاص المستفيدين وتثمين دورهم في مسلسل التنمية المحلية. ويعكس هذا المشروع، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 6 ملايين درهم، الأولوية التي يعطيها جلالة الملك لدعم قدرات النساء، لاسيما أولئك اللواتي ينحدرن من أوساط معوزة، وذلك بهدف تمكينهن من التفتح وتعزيز موقعهن داخل المجتمع.

- عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أكد أنه لا يراهن على تبوء حزبه المرتبة الأولى في انتخابات مجالس الجماعات الترابية المقبلة. ابن كيران اعتبر، خلال ترؤسه لأشغال يوم دراسي نظمه منتدى أطر الحزب، أول أمس السبت بالرباط، أن البرنامج الانتخابي لحزبه يعتبر "عنوانا على الجدية والعطاء بلا حساب لهذا الوطن". وأكد أن حزبه لن يغطي جميع الدوائر الانتخابية.

* رسالة الأمة:

- تأخر الحكومة في الرد على مطالب المركزيات النقابية يهدد الحوار الاجتماعي بالجمود..عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن "النقابات وإلى حدود صباح أمس الأحد لم تتوصل بأي رد من الحكومة لتحديد موعد يتم بمقتضاه مناقشة خلاصات حلقات مسلسل الحوار الاجتماعي لما يقارب سنتين من دون أن يسفر عن نتائج إيجابية"º مضيفا، في تصريح للجريدة، أن النقابات تنتظر تحركات ملموسة من طرف الحكومة بخصوص مطالبها بعيدا عن لغة الوعود والمراوغات لربح الوقت.

* الأحداث المغربية:

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول، في حديث للجريدة، "يجب أن نجعل من التشغيل قضية مجتمع، ونسب البطالة لا تعكس حقيقة النمو الاقتصادي للمغرب".

* الصباح:

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محند العنصر، ينفي وجود "تمرد" في الحزب، معتبرا أن الأمر لا يعدو أن يكون "حالات معزولة لأفراد تتمكن منهم رياح حمى الانتخابات". وأوضح العنصر، في حديث للجريدة ينشر لاحقا، أن ما يقع داخل الحركة الشعبية قبيل الانتخابات المحلية والجهوية يندرج في سياق عام يشمل كل الأحزاب بأشكال متعددة.

- الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالمغرب، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تهدد بالتصعيد احتجاجا على تردي الأوضاع داخل قطاع التعليم وإغلاق باب الحوار. وعبرت الجامعة عن رفضها المطلق لطريقة تدبير ملف الحركات الانتقالية من طرف الوزارة الوصية، لا سيما بعد قرارها "الانفرادي" في إخراج مذكرة الحركتين الجهوية والمحلية قبل الإعلان عن نتائج الحركة الوطنية، ما "خلق ارتباكا كبيرا وسط موظفي القطاع"، مطالبة بتنظيم حركة تكميلية استثنائية للحالات الاجتماعية وفق معايير دقيقة وموضوعية.

* المساء:

- أقل من 1 في المئة من ميزانية صندوق التماسك الاجتماعي لدعم المعاقين. الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب خرجت عن صمتها حيال التمويلات التي توفرها الحكومة بغية دعم تمدرس هذه الفئة، حيث أوضح تقرير للاتحاد الوطني للجمعيات أن كلفة تحمل الوزارة تتراوح بين 824 و1200 درهم، وذلك لدعم 2500 طفل فقط. وأوضح التقرير أن الميزانية المخصصة لتحسين تمدرس الأطفال ذوي الإعاقة تأتي من صندوق التماسك الاجتماعي، بمبلغ قدره 25 مليون درهم، وهو ما يشكل أقل من 1 في المئة من المبلغ الإجمالي للصندوق.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن "صورة المرأة في وسائل الإعلام مازالت تتعرض للاستغلال وغالبا ما تختزل في الطبخ والموضة"، مضيفا أن "من تجليات هذا الوضع غير الطبيعي، حضور المرأة الضعيف في مؤسسات الإعلام، كما أن نسبة الصحافيات في المغرب لا تتعدى 30 في المئة من مجموع الصحافيين" (حوار).

* الحركة.:

- وزارة الشباب والرياضة أكدت أن الحكومة تولي عناية فائقة للبرنامج الوطني للتخييم الذي يستفيد من برامجه وأنشطته طيلة السنة حوالي 250 ألف طفل وشاب عبر مختلف جهات وأقاليم المملكة. بلاغ للوزارة أوضح أن المبادرة الحكومية التي تم اتخاذها خلال السنوات الأخيرة للتكفل بمصاريف تأمين المستفيدين من البرنامج الوطني للتخييم، تعتمد أساسا على العناية الفائقة التي توليها الحكومة لهذا البرنامج الوطني الهام.

* العلم:

- محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في حديث للجريدة: "حصول الاتحاد العام على المرتبة الثالثة في الترتيب العام والثانية في القطاع الخاص فند ادعاءات الخصوم"º و"الاتحاد العام تمكن من اختراق قطاعات كانت حتى 3 يونيو الماضي قلاعا لنقابات منافسة، منها التكوين المهني والمالية". كما قال "وجهنا ورقة فريدة إلى رئيس الحكومة بطلب منه، تلخص أهم المطالب الاستعجالية وعلى رأسها الزيادة المباشرة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011".

* الاتحاد الاشتراكي:

- خلال مجلس الأممية الاشتراكية الذي عقد يومي 6 و7 يوليوز بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر أكد أنه غير راغب في تقلد منصب نائب الرئيس إذا لم يكن التقرير الميداني حول الصحراء منصفا للمغرب. والصيغة النهائية للتقرير استقرت على إدماج كل التعديلات التي تقدم بها الوفد الاتحادي.

* أخبار اليوم:

- الحسم غدا في استقلال النيابة العامة.. حيث تعقد لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، غدا الثلاثاء، اجتماعا حاسما لمناقشة مشروع القانون التنظيمي الخاص بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وتحديدا في النقطة الخاصة باستقلال النيابة العامة. مصادر موثوقة قالت إنه وبعد حزمة التعديلات التي تقدمت بها فرق الأغلبية، وتضمنت تعديلا يقضي بمثول الوكيل العام للملك بمحكمة النقض باعتباره سيصبح رئيس النيابة العامة بدل وزير العدل، أمام اللجان البرلمانية، ينتظر أن تتقدم الحكومة بما وصفته المصادر "تدقيقا"، يتمثل في مثول الوكيل العام للملك أمام جلسة عامة للبرلمان، يقدم فيها تقريرا تليه مناقشة.

- المغرب يحقق أعلى المعدلات في ما يتعلق بالتطور المالي بإفريقيا.. فقد كشف تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية حول التنمية الاقتصادية بإفريقيا، أن المغرب يعد من بين البلدان التي حققت أعلى المعدلات في ما يتعلق بالتطور المالي بإفريقيا سنة 2015.

* بيان اليوم:

- المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش شهد يومي 2 و6 يوليوز الجاري، إجراء عمليتين ناجحتين لزرع الكلي من متبرعتين أحياء لفائدة ابنيهما من أجل إنهاء معاناتهما مع حصص تصفية الدم التي أرهقت حياتهما. وتمت العمليتان في ظروف جيدة تحت إشراف فريق جراحة المسالك البولية وفريق الكلي التابعين لمستشفى الرازي. وقد غادرت السيدتان المستشفى، فيما ينتظر أن يغادر المتلقيان المستشفى مستهل الأسبوع المقبل بعد استيفاء العلاج بقسم الكلي.

* التجديد:

- تقرير دولي صنف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن أفضل خمسة برامج عمل ذات منفعة عامة في العالم. التقرير الصادر عن البنك الدولي حول "وضعية شبكات الأمان الاجتماعي في العالم لسنة 2015" اعتبر أن المغرب من بين البلدان التي تعتمد أفضل البرامج والمبادرات الهادفة للنهوض بوضعية الفئات الهشة والفقيرة، حيث استفاد من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حسب التقرير ذاته، أزيد من أربعة ملايين شخص.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بحي مسنانة بطنجة، على تدشين مركز لتكوين وتقوية قدرات المرأة، الذي يعد مشروعا تضامنيا هدفه النهوض بالأوضاع السوسيو- اقتصادية للأشخاص المستفيدين وتثمين دورهم في مسلسل التنمية المحلية. ويتوخى هذا المركز، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 6 ملايين درهم، دعم النساء المنحدرات من أوساط معوزة عبر تلقينهن مهارات متنوعة (فن الطبخ، الفصالة والخياطة، الحلاقة والتجميل، التطريز)، وتمكينهن، بالتالي، من الحصول على مداخيل قارة، لاسيما من خلال الأنشطة المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل. وسيتيح هذا المركز، أيضا، محو الأمية الوظيفي لدى النساء المستفيدات، وتحسين ظروفهن السوسيو - اقتصادية، فضلا عن تربية وتتبع تعلم أطفالهن الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بحي بني مكادة بطنجة، على تدشين مركز لطب الإدمان، يعد لبنة جديدة في تنفيذ البرنامج الوطني لمحاربة الإدمان الذي رصد له غلاف مالي تفوق قيمته 60 مليون درهم. ويندرج المركز الجديد، الذي يعد آلية ناجعة للعلاج والتحسيس والتشخيص والوقاية والمصاحبة النفسية - الاجتماعية، في إطار البرنامج الوطني لمحاربة سلوكات الإدمان الذي تنفذه، تطبيقا للتعليمات الملكية السامية، مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية.

* ليبراسيون:

- مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية وافق على منح قرض بقيمة 112,5 مليون دولار للمغرب موجها لدعم برنامج دعم تنافسية الاقتصاد. بلاغ للبنك أوضح أن "المغرب يدخل اليوم منعطفا مهما في مسار التحول الاقتصادي"، مشيرا إلى أن البرنامج المذكور يروم دعم الإصلاحات الهادفة إلى تحسين نجاعة الاستثمار العمومي والخاص للرفع من أثره على النمو وإحداث مناصب الشغل.

* البيان:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيتولى، ابتداء من منتصف شهر غشت المقبل، رئاسة مجموعة العمل التابعة للجنة الدولية للتنسيق حول المقاولات وحقوق الإنسان. تم الإعلان عن ذلك يوم الجمعة الماضي بجنيف بمناسبة انعقاد الدورة الأولى لمجموعة العمل البيحكومية المكلفة بإعداد آلية إلزامية حول الشركات المتعددة الجنسيات والمقاولات الأخرى، بخصوص احترام حقوق الإنسان .

* ليكونوميست:

- مجلس القيم المنقولة أشر على إصدار المكتب الوطني للسكك الحديدية لسندات اقتراض بقيمة 1,5 مليار درهم.. وستخصص هذه المبالغ لتمويل وتحديث الشبكة السككية وبرنامج الخط فائق السرعة. وتهم المشاريع الكبرى تثليث السكة الرابطة بين محور الدار البيضاء والقنيطرة، وتجديد خط سيدي قاسم-طنجة، واقتناء وسائل أمان ومعدات متحركة (قاطرات ومقطورات).

* أوجوردوي لوماروك:

- حزب العدالة والتنمية يقدم النسخة الأولية من برنامجه الانتخابي الوطني للجماعات الترابية.. وينقسم البرنامج الانتخابي، الذي تم تقديمه من طرف إدريس الأزمي رئيس منتدى التنمية لأطر حزب العدالة والتنمية، إلى أربعة محاور، يتعلق أولها بالجماعة الترابية كمؤسسة وتعزيز تعاونها مع محيطها وتنمية شراكاتها، وكذا تعبئة الموارد البشرية والمالية لتنفيذ مخططاتها التنموية، ثم تعزيز سياسات وخدمات القرب، انتهاء بتطوير الجانب التنموي وتعزيز وتنمية الجاذبية والتنافسية.

* لوبنيون:

- السلطات تضاعف جهودها من أجل ضمان استقبال جيد للمغاربة المقيمين بالخارج. فقد تم وضع منظومة متكاملة من الموارد البشرية واللوجيستية من أجل مواكبة التوافد المكثف للمغاربة المقيمين بالخارج، والذي من المتوقع حسب الأرقام المعلن عنها أن يتجاوز عددهم 70 ألفا وأزيد من 20 ألف عربة يوميا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - ابو ايمن الاثنين 13 يوليوز 2015 - 10:25
الملك يستقبل مغاربة العالم بحفاوة منقطعة النظير والمجلس البلدي ينكد عليهم في السعيدية. بالاضافة الى مشكلة القمامة، مشكلة تواصل عملية البناء رغم وجود قانون يمنع البناء خلال الصيف.
ورغم الشكاوى المتكررة، فان العمل متواصل ليل نهار وما يحدثه من ضجيج طيلة اليوم ، حجتهم انهم يدفعون للمسؤولين فلا يخافون بذلك احدا ولا يحترمون قانونا.
لذلك يضيع العمل الجبار الذي يؤسس له الملك بين السلطات المنتخبة والمحلية وديناصورات البناء .
2 - نور الهدى الاثنين 13 يوليوز 2015 - 10:29
تعليق بخصوص البرامج الانتخابية:

مع هبوب رياح الحملة الانتخابية نبدأ نسمع سمفونيات البرامج الانتخابية.
لماذا لا تقدم الاحزاب المسيرة للجماعات ( وحتى أحزاب الأغلبية) بيانات مقارنة بين إنجازاتها و ما وعدت به المواطنين إبان الحملة الانتخابية كي يصوتوا لصالحها؟ حتى لا تبقى البرامج الانتخابية سوى كلام فارغ من محتواه المراد به اللعب على إرادة و تطلعات المواطنين والبحث عن الكلأ الانتخابي ؟
لماذا لم يعطينا السيد رئيس الحكومة بيان إنجازاته فيما يخص ترشيد النفقات العامة وخاصة المتعلقة بالجماعات المحلية؟
لماذا لم يشدد السيد رئيس الحكومة الرقابة على صرف ميزانيات هذه الجماعات حتى لا يتسنى لمدبريها إهدار المال العام؟ على سبيل المثال:
لماذا لم تتدخل الحكومة من أجل الحد من اقتناء السيارات الفاخرة لصالح مسؤولي الجماعات في الوقت الذي تعاني جماعاتهم من خصاص حاد في أبسط الخدمات الاساسية؟
لماذا أيضاً لا تنظم المنابر الإعلامية السمعية البصرية منظرات حول غظ الاحزاب السياسية الطرف عن مسألة ترشيد نفقات الجماعات المحلية؟
3 - مناضل الاثنين 13 يوليوز 2015 - 12:30
سكان جماعة ترميكت ورزازات من بين الساكنة التي تعاني من المسوؤلين في هذه الجماعة وتسلطهم خوصوصا سكان البور نعدام قنوات الصرف الصحي وغياب دور الشباب وتسلط المرشح الحرور و ستغلاله لنوفود الدرك والقائد في تركيع الساكنة حيت يتمتع بسياراتان فارهتان مرقومتان ج نوع دوستر و فورد سنرسل لكم صور خاصة إنشاء الله.خدلنا حزب العدالة ولكن هذه هي الفرصة لكي نقلب عليه الطاولة
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال