عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 08:41

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* المساء:

– أيام فقط بعد اللقاء الرباعي الذي جمع بين أحزاب الأغلبية الحكومية للبحث عن تنسيق انتخابي في أفق الاستحقاقات الجماعية المقبلة، كشفت مصادر مطلعة أن زعماء المعارضة اجتمعوا في بيت محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، بالدار البيضاء من أجل صياغة قرار مشترك وموحد بشأن مشاريع التقطيع الانتخابي للمدن الكبرى. وأضافت أن الاجتماع، الذي حضره الأمناء العامون لأحزاب المعارضة، خصص لمناقشة التقسيم الذي تقدمت به وزارة الداخلية لخوض الانتخابات الجماعية المقبلة، مؤكدة أن الأحزاب الأربعة قررت أن تقدم عريضة مشتركة تضمنها الملاحظات والانتقادات التي سجلتها بخصوص التقطيع الانتخابي الجديد.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– نجيبة محمد بلقاسم، شابة صحراوية أخرى محتجزة رغما عنها بمخيمات تندوف، تناشد العالم تحريرها للعودة إلى إسبانيا.. فقد ناشدت شابة صحراوية أخرى، محتجزة رغما عنها من قبل “البوليساريو” في مخيمات تندوف (جنوب الجزائر)، المجتمع الدولي ووسائل الإعلام العمل على المطالبة بالإفراج عنها والعودة إلى إسبانيا. وبحسب وسائل الإعلام الإسبانية، التي حكت حياة الجحيم التي تعيشها هذه الشابة، فإن الأمر يتعلق بنجيبة محمد بلقاسم، 23 سنة، المحتجزة رغما عنها بمخيمات العار في تندوف، التي تسيطر عليها ميليشيات “البوليساريو” والجيش الجزائري. وأوردت الصحيفتان الإلكترونيتان الإسبانيتان (هويلفا إنفورماسيون.إو إس) و(دياري ودي سيفيا) أنه سحب من هذه الشابة جواز سفرها، ومنعت من العودة إلى إسبانيا للقاء عائلتها بالتبني.

* أخبار اليوم المغربية.:

– بمجرد دخول النصف الثاني من العام 2015، انطلقت المشاورات والتحركات التحضيرية للقانون المالي للسنة المقبلة، والذي سيكون آخر ميزانية في عهد حكومة ابن كيران. الإقامة الرسمية لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران احتضنت، يوم الجمعة الماضي، ندوة داخلية قدم خلالها وزير المالية حصيلة حافلة بالمؤشرات الإيجابية. وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله قال للجريدة إن أغلب التدخلات أجمعت على ضرورة إيلاء أهمية خاصة للجانب الاجتماعي، مع تحفيز التشغيل، ودعم بعض القطاعات الإنتاجية، كما حظي قطاع العقار باهتمام خاص.

* التجديد:

– أسعار العقار واصلت ارتفاعها خلال الفصل الأول من سنة 2015. متوسط سعر المتر المربع سجل ارتفاعا ب 3 في المئة مقارنة مع الفصل الأول من السنة الماضية، وب 1 في المئة خلال شهر يونيو مقارنة مع شهر يناير الماضي، وذلك حسب بارومتر العقار الذي يصدره موقع المبوب المتخصص في العقار. الفصل الأول من سنة 2015 عرف، حسب البارومتر، ارتفاعا في الطلب على الإيجار.

* الصباح:

– الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، في حديث للجريدة، نحن مع إصلاح أنظمة التقاعد، بشرط أن لا يكون ذلك على حساب الطبقة العاملة، وأن يكون خارج رفع سن التقاعد والتخفيض من المعاشات والزيادة في الانخراطات. وأضاف أن النقابة تعتبر أن “مسألة رفع سن التقاعد يجب أن تكون اختيارية، وإذا كنا نعتبر أن المعاشات الممنوحة حاليا هزيلة فكيف لنا أن نقبل بتخفيضها، وللرد على الرأي القائل برفع اشتراكات المأجورين، فإننا نسائل الحكومة أين ذهبت اشتراكات المأجورين في القطاع العمومي”.

* الأحداث المغربية:

– إحداث 200 ألف منصب شغل عمل سنويا: ذلك ما تطمح إليه الاستراتيجية الوطنية للتشغيل التي من المنتظر أن يكشف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، عن خطوطها العريضة في ندوة صحافية اليوم الثلاثاء. وحسب مصدر حكومي، فإن الهدف الأسمى من هذه الاستراتيجية هو تخفيض معدل البطالة إلى 4 في المئة في أفق سنة 2025.

* الحركة:

– بنك المغرب أفاد بأن قيمة الدرهم ارتفعت، خلال يونيو 2015، ب0,30 في المائة أمام الدولار الأمريكي، فيما تراجعت أمام الأورو بنسبة 0,19 في المائة. البنك المركزي أوضح، في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والمالية والنقدية لشهر يوليوز، أن حجم صرف العملات مقابل الدرهم في السوق البنكي بلغ في المتوسط، خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، 11 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 12,4 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2014.

* بيان اليوم:

– وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي ونظيره التونسي شهاب بودن أكدا، يوم السبت الماضي بالرباط، على ضرورة اعتماد سياسية مشتركة للتكوين في مهن جديدة من أجل مواكبة التغيرات العالمية المطردة. جاء ذلك خلال ترؤس الداودي بمعية نظيره التونسي للاجتماع الأول “للهيئة المختلطة القارة المغربية التونسية للبحث العلمي والتكنولوجيا”.

* رسالة الأمة:

– الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بليبيا، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بيرناردينو ليون، أعلن أن المغرب اضطلع بدور “مهم جدا” في الدعم السياسي لمسلسل المفاوضات بين الأطراف الليبية، والتي توجت بالتوقيع ليلة السبت- الأحد الماضيين بالأحرف الأولى على اتفاق الصخيرات الهادف إلى إخراج ليبيا من الأزمة السياسية والعسكرية التي تشهدها منذ 2011. المسؤول الأممي قال، في تصريح صحافي عقب التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق، إنه “تم التوصل إلى اتفاق الصخيرات بفضل مساهمة الكثير من الليبيين الذين عملوا ضمن مجموعات العمل هذه وضمن مجموعات أخرى، ولكن أيضا بفضل البلد المضيف، المغرب، الذي اضطلع بدور مهم جدا، لا يقتصر على الاستضافة، بل يشمل تقديم الدعم السياسي أيضا”.

* العلم:

– في الندوة الفكرية “المناصفة في المنظومة الانتخابية.. أي تفعيل للمقتضيات الدستورية¿” التي نظمها الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين ولجنة المناصفة وتكافؤ الفرص لحزب الاستقلال: التفعيل الشامل للمناصفة يتطلب تضافر جهود الأحزابº والتفويضات الممنوحة للنساء لا تكون غالبا ذات طابع استراتيجي، إذ نادرا ما تلج المرأة المنتخبة مجال التدبير المفوض أو التعمير أو تدبير المرافق العمومية، بينما تحظى فقط بتفويضات في المجال الاجتماعي أو الرياضي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الاثنين، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الدرس السابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى درس أمس، بين يدي جلالة الملك، الأستاذ يونس توري، أستاذ جامعي وعضو مجلس الأئمة بالكوت ديفوار، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “مكانة السنة النبوية المطهرة في التشريع الإسلامي”.

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الاثنين بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة.

* أوجوردوي لوماروك:

– في متم ماي 2015، انخفض العجز التجاري ب 25,2 في المئة، على أساس سنوي إلى 63,2 مليار درهم، نتيجة تراجع ب 9,1 في المئة للواردات (155 مليار درهم) وارتفاع ب 6,7 في المئة للصادرات (91,8 مليار درهم)º وفق ما أفاد به بنك المغرب في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر يوليوز 2015.

* لوبنيون:

– الاتحاد الأوروبي نوه، أول أمس الأحد ، بدعم المغرب لمسلسل الحوار الذي أثمر عن التوقيع بالأحرف الأولى، ليلة السبت الأحد الماضيين، على اتفاق الصخيرات الهادف إلى إخراج ليبيا من أزمتها. الممثلة العليا للاتحاد في الشؤون الخارجية وسياسة الأمن، فديريكا موغريني، قالت “أحرص على شكر الممثل الخاص للأمن العام للأمم المتحدة في ليبيا، بيرناردينو ليون، على الجهود الدؤوبة التي بذلها لجمع الأطراف حول اتفاق وأيضا حكومة المغرب لدعمها للمسلسل الأممي للحوار “. واعتبرت المسؤولة الأوروبية أن الأمر يتعلق بمرحلة مهمة نحو استعادة السلم والاستقرار في ليبيا.

* ليكونوميست:

– الاستثمارات المباشرة المغربية بالخارج ارتفعت ب 30 في المئة في السنة الماضية لتصل إلى 3,9 مليار درهم، محققة بذلك ثاني أفضل نتائجها خلال خمسة أعوام.

* البيان:

– بنك المغرب أعلن أن صافي الاحتياطات الدولية للمغرب بلغ 195 مليار درهم حتى متم يونيو 2015 ، مسجلا ارتفاعا بنسبة 9,7 في المائة على أساس سنوي. البنك المركزي أوضح، في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر يوليوز، أن هذه الاحتياطات سجلت نموا سريعا إذ انتقلت من 17,1 في المائة إلى 18 في المائة على أساس سنوي.

* ليبراسيون:

– ارتفاع في أسعار الفواكه والأسماك: السعر عند الاستهلاك ارتفع ب 2 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2015، بعد ارتفاع ب1,5 في المئة، على أساس سنوي، في الفصل الأول من سنة 2015، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط.

‫تعليقات الزوار

7
  • عروة بن الورد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 09:13

    عاد لينسحب من الحوار الاجتماعي مع النقابات، مهرولا وهو يتأبط شرا، في محاولة جديدة لتمرير مشروعه المشؤوم بخصوص حق التقاعد الذي يعتبر في بلادنا أصلا هزيلا بل ومهزلة للضحك على "عبيد المخزن" (الموظفين) وعبيد الباطرونا (العمال). فهذا الإخواني المريض مثل إخوانه في المشرق والمغرب، مهووس بتسخير عامة الناس أي الشعب لخدمة الطبقة الإقطاعية البالية التي خربت البلاد وأخرتها بقرون. وهو مسرور يهش ويبش أمام أسياده، بينما لا يحمل إلى الشعب المغربي بكافة طبقاته إلا الأخبار الكارثية ومنها محاولاته اللئيمة بتمرير مشروع التقاعد بشكل فوري وغادر. والحال أن الطبقة الإقطاعية المتخلفة تنعم بغنائم حربها على الشعب المغربي منذ الاستقلال وقد جاء بنكيران لتبييض وجهها متحملا كل أوساخها .. ونحن نعرف أن ببنخربان لا يأتي بشيء من رأسه، فهو ينفذ ويخدم كذلك الأبناك الدولية. ويدخل الدين في السياسة لتبرير مواقفه التي لا تمت للمبادئ الإسلامية بصلة. وإن بلادنا لا قدر الله إذا ما عرفت مشروع بنخريان للتقاعد فستتحول إلى حالة سيئة أكثر، بسبب الاحتقان والسخط ومفاقمة مشكل البطالة.

  • حسن
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 09:46

    اولا على الحكومة مراقبة الشركات اللتي لا تصرح بعمالها و اللتي تصرح فقط ب11يوم عمل في الشهر هده هي اسباب نقص مدخول صندوق التقاعد.

  • حكيم
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:30

    أخبار اليوم المغربية.:

    – بمجرد دخول النصف الثاني من العام 2015، انطلقت المشاورات والتحركات التحضيرية للقانون المالي للسنة المقبلة، والذي سيكون آخر ميزانية في عهد حكومة ابن كيران. الإقامة الرسمية لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران احتضنت، يوم الجمعة الماضي، ندوة داخلية قدم خلالها وزير المالية حصيلة حافلة بالمؤشرات الإيجابية. وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله قال للجريدة إن أغلب التدخلات أجمعت على ضرورة إيلاء أهمية خاصة للجانب الاجتماعي، مع تحفيز التشغيل، ودعم بعض القطاعات الإنتاجية، كما حظي قطاع العقار باهتمام خاص.
    الله انعل اللي ما يحشم كال ليك حافلة بالمؤشرات الايجابية حيث اجمعوا الاهتمام بما هو اجتماعي وتحفيز الشغل علاه فين كنتوا هذي اربع سنوات ولا قربت الانتخابات ا مبقاتش الاكرلهات المالية والصندوق الدولي وسعر البرميل و الدولار ووووووووووو
    انا شخصيا تنشفهم مرتزقة بحالهم بحال داك الوفا اللي باع الحزب ا النضال باش ابقا شاد كرسي الوزارة

  • salah dahbi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:17

    بنكيران يسعى من خلال وصفته المشؤومة "لإصلاح" الصندوق المغربي للتقاعد لسحق الطبقة المتوسطة وإلحاقها بالطبقة الفقيرة.
    ولتوضيح ذلك، إليكم المثال التالي:
    آخر راتب لموظف عمل لمدة 34 سنة قبل الإحالة على التقاعد هو 14000درهم.
    1- قبل "الإصلاح المقياسي"، معاش هذا الموظف هو:

    14000درهم * 0.025(النسبة المائوية )*34 سنة= 11900 درهم كمعاش شهري؛
    2- بعد "الإصلاح المقياسي"، يصبح معاشه الشهري:
    13800(معدل أجر 8 سنوات الأخيرة ) درهم * 0.02 بدل 2.5% * 34 سنة = 9384 درهم!
    ومنه، فهذا الموظف سيخسر 2500 درهم شهريا من معاشه قبل " الإصلاح"؟! بالإضافة إلى كونه يؤدي ضريبة عامة على الدخل تزيد على 3000 درهم شهريا، ناهيك عن تدهور قدرته الشرائية بحوالي 1000 درهم شهريا نتيجة رفع الدعم عن المحروقات وتبعاته السلبية على أسعار كل السلع والخدمات.
    وبالتالي، فهذا الموظف المنتمي للطبقة المتوسطة وبعد أن أفنى عمره في خدمة الصالح العام، وبدل تكريمه ورد الإعتبار المادي والمعنوي له، سوف يفقد ما يفوق 6000 درهم من راتبه الشهري!!
    فأي منطق هذا؟ وأي إسلام هذا؟ وأية عدالة هاته؟

  • BLACH
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:00

    ا سباب الكارثة المتوقعة: 1-الانفتاح الامسوول عن الحضارات العالمية رغم التباعد الاخلاقي والديني.2-فتح الاقتصاد في وجه دول قديمة في مص دماء الدول الضعيفة والتي تمسك بالشمال اكثر بكثير مما تعطي باليمين(اوربا(و
    م ا – ا
    لتي اغرقت البلاد بالديون في غياب حكومة غير مؤهلة وبوزراء لا يملكون القدرة على تسيير بيوتهم حتى.

  • maziz
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 21:04

    م جات غير في الموظف . الحاءط القصير

  • albertan
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 03:34

    الجواب الوحيد الذي خطر بذهني و هو لطفاً بالعباد في شهر رمضان الكريم …….رحمة الله واسعة …… الحمد لله والشكر لله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة