24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

توزعت اهتمامات الصحف التونسية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بين جملة من المواضيع، أبرزها ذات الطابع الاقتصادي في ظل الأوضاع الراهنة للبلاد، بينما واصلت الصحف الجزائرية اهتمامها بالوضع في غرداية بجنوب البلاد.

ففي تونس، توقفت صحيفة (المغرب) عند توقعات وزير المالية سليم شاكر بتراجع النمو إلى نسبة 1 في المائة في سنة 2015 لعدة أسباب. وقالت إن تكرار السيناريو اليوناني في تونس مع تفاقم الأزمات الاقتصادية والسياسية وارتفاع المديونية الخارجية، فضلا عن تصاعد خطر الإرهاب الذي يهدد البلاد، تبقي دائما مخاوف متصاعدة يعلن عنها كل الفاعلين في المجال الاقتصادي والمالي وحتى في الشأن السياسي.

وتابعت "هناك من أكد بأن الحالة التي وصلت إليها اليونان من إفلاس هي صورة لما ستصل إليه تونس إن استمر الوضع كما هو عليه الآن من ارتفاع للمديونية الخارجية ومشاكل اقتصادية".

وتناولت صحيفة (الصريح) ظاهرة التهريب التي تنخر جسم الاقتصاد الوطني. ولاحظت أنه يوما بعد يوم يتأكد "عجز الدولة" عن مكافحة التهريب والتجارة الموازية التي أصبحت "مهددا حقيقيا للاقتصاد الوطني"، حيث السلع والبضائع المهربة تكتسح الأسواق بشكل غير مسبوق.

وقالت إن ذلك ما جعل المنتجين والمصنعين يطلقون عدة صيحات الفزع لإنقاذهم من الخطر، فيما عبر خبراء الاقتصاد عن خشيتهم من تحول جزء هام من الثروة الوطنية إلى "جيوب" الناشطين في مجال التهريب، فلا تنتفع منه الدورة الاقتصادية ولا الخزينة الجبائية للدولة.

وتطرقت صحيفة (الصباح) لقانون المالية التكميلي لسنة 2015 الذي يفكر فيه محضروه في إيجاد موارد جديدة ضمنوها في محورين أساسيين يتمثلان في خطة لدفع الاقتصاد على المدى القصير، والمحافظة على التوازنات المالية الكبرى من خلال رفع مستوى النمو الضعيف الذي لم يتجاوز ال7، 1 في المائة.

وأضافت أن قانون المالية التكميلي يلخص في إجراءات تهدف إلى إعادة دفع الحركة الاقتصادية في البلاد، لا سيما وأن جل المؤشرات الاقتصادية خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية "كانت سلبية ما عدا الميزان التجاري الذي سجل فائضا ملحوظا"، واصفة الحلول التي ذهبت إليها وزارة المالية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه كالضرائب ورفع الأداءات، بكونها "ترقيعية".

وفي الجزائر، لا تزال أحداث العنف الأخيرة في غرداية، والتي أودت بحياة أزيد من 22 شخصا، تسيل مداد الصحف المحلية ضمنها صحيفة (الخبر) التي أوردت أن الوزير الأول عبد المالك سلال صادق على سبعة مقترحات رفعت إليه، تشمل إجراءات أمن مشددة لمنع أي انزلاق جديد للوضع في الولاية، فيما بدا أنه إصرار من السلطات على اعتماد الحل الأمني 100 بالمائة مع تأجيل الحديث عن المصالحة، حيث تم منع التجمعات ووقف المباريات الرياضية وتشديد الرقابة على بيع المحروقات وحظر الأسلحة البيضاء.

وأفادت بأن مجموع عدد الموقوفين في غرداية بلغ، منذ الخميس الماضي، 86 منهم 17 موقوفا لدى الدرك الوطني و79 لدى الشرطة، مضيفة أن وحدات حفظ النظام في غرداية أوقفت، بين يومي السبت والأحد الماضين، 11 شخصا في عمليات تفتيش وبحث عن مشتبه فيهم في مدن ال?رارة وبريان وغرداية، وحجزت 3 بنادق بعد عمليات تفتيش جديدة.

وذكرت صحيفة (البلاد)، نقلا عن بيان أمني، أن هذه التوقيفات تأتي "في اطار الجهود التي تقوم بها في سبيل استعادة النظام العام والسøهر على أمن الأشخاص والممتلكات عبر مختلف شوارع مدينة غرداية".

كما نقلت عن وكيل الجمهورية أن الناشط كمال الدين فخار المتهم بالضلوع في إشعال الفتنة في غرداية مؤخرا، "يخضع لتحريات أولية لدي مصالح الشرطة القضائية وفق القانون"، مضيفا أن "ما يسري على فخار يسري على جميع من وضع تحت النظر معه".

ونشرت صحيفة (الشروق) أن الوزير الأول شكل لجنة تضم ثلاث وزارات وهي الداخلية والسكن والتضامن الوطني لمتابعة اللجنة المحلية في غرداية المحدثة لإحصاء الممتلكات المتضررة وجميع الملفات الخاصة بالمتضررين.

ووفق الصحيفة، فإن سلال أمر بتسهيل كامل الإجراءات الإدارية لتعويض المتضررين قبل الدخول الاجتماعي المقبل.

وعلاقة بأحداث غرداية، كشفت صحيفة (المحور اليومي) أن قيادة الدرك والمديرية العامة للأمن أمرا جميع الوحدات الأمنية على مستوى خمس ولايات بالجنوب بإعادة الانتشار، وتكثيف نشاطها ودورياتها وإقامة حواجز أمنية إضافية، تحسبا لمحاولة استغلال المجموعات الناشطة في التهريب وبعض الجماعات الإرهابية الأوضاع الأمنية في غرداية، وانشغال الجهات الأمنية في المنطقة بالوضع العام هناك لتنفيذ مخططاتها في تهريب كميات من المخدرات والأسلحة والقيام بعمليات إرهابية.

وأشارت إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني ألغت جميع عطل أفرادها بالولايات الخمس المعنية بحالة الاستنفار، وطالبت مصالح الاستعلامات العامة بإيفادها بتقارير يومية عن الأوضاع العامة وأي تحركات مشبوهة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال