المسكاوي ينتقد صفقة تدبير النفايات بسلا

المسكاوي ينتقد صفقة تدبير النفايات بسلا
الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 23:17

انتقدت الشبكة المغربية لحماية المال العام إقدام وزارة الداخلية المصادقة على الصفقة الخاصة بتدبير النفايات بمقاطعتي تابريكت ولعيايدة بمدينة سلا، مشيرة إلى رصد الشبكة لعدة اختلالات في طريقة إعداد دفتر التحملات الذي فصل على المقاس، لصالح الشركة الفائزة”.

وأفادت الشبكة، التي يرأسها الناشط محمد المسكاوي، بأن هذه الشركة أصبحت محتكرة لقطاع تدبير النفايات بالمدينة، بعدما قامت وزارة الداخلية بحذف شرط تقسيم التدبير بين عدة شركات، متجاهلة وضيعة العمال الذين تعرض بعضهم للطرد من وظائفهم مع بداية اشتغال تلك الشركة”.

ودعت الشبكة، في بيان توصلت به هسبريس، إلى ضرورة حذف الشروط الإقصائية التي تضمنها دفتر التحملات، من قبيل التنصيص على أسماء شركات لبيع العربات الخاصة بجمع النفايات بعينها، وإقصاء شركات أخرى، وكذا شرط ثلاثة شواهد تنبث العمل في مدن أخرى، وهو ما يعد إقصاء للشركات الجديدة والمقاولات الشابة”.

وأبدت الشبكة الحقوقية ذاتها أسفها لكون وزارة الداخلية رخصت للشركة الفائزة للعمل بمدينة سلا، رغم القرار الذي وصفته بالشجاع لوالي جهة الرباط سلا زمور، الذي طردها من مدينة الرباط بسبب الاختلالات التي سجلت عليها في تدبير النفايات”.

ولفت المصدر إلى أن “الترخيص للشركة الحالية كمحتكرة لقطاع تدبير النفايات يطرح أكثر من علامة استفهام على الجهة التي تقف وراءها، وتسهل لها عملية الحصول على الصفقات بمختلف المدن، بعيدا عن منطق التنافس الحر والشريف، وتكافؤ الفرص، وتكريسا لواقع الانحياز على حساب الجودة التي ينتظرها المواطنون”.

وقررت الشبكة، وفق البيان، وضع شكاية أمام المحكمة الإدارية بالرباط ضد وزارة الداخلية والمجلس الجماعي لمدينة سلا”، فيما أعلنت أنها “بصدد عقد ندوة صحفية نهاية الشهر الحالي لتقديم كل المعطيات والفضائح المتعلقة بتدبير النفايات بالجهة” وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

4
  • Mouad
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:30

    Sorry I do not have an Arabic keyboard. I wrote this in English and then translated it to Arabic (Automatic Google Translate).

    أنا لا أنكر مسؤوليتنا كمواطنين لأن يمكننا أن نفعل أفضل بالتأكيد. بعد كل شيء، حيث لا تأتي من القمامة؟ من بيوتنا والشركات والسيارات وغيرها؛ وبعبارة أخرى، سلوكنا غير المسؤول هو السبب المباشر. سلا مدينة ضخمة وتحافظ على التوسع يوما بعد يوم. الوضع القمامة ينذر بالخطر على أقل تقدير.

    أصبحت المدينة كابوسا للمواطنين أولئك الذين لديهم حساسية من الروائح، والأطفال الذين جهاز المناعة يتطور، وكبار السن لمن يحتاج إلى بيئة نظيفة وصحية الجسم، وسوء ظروفهم تتطلب بيئة نظيفة، الخ

    وأحث دافعي الضرائب من العمل على تحسين النظافة في المدينة بأكملها. تلك الشركات التي توقع صفقات مع المسؤولين بك انتخب تدفع أموالك (الضرائب الخاصة بك). لمعلوماتك، سلا يولد ميزانية ضخمة كل عام … ولكن ليس هناك تحسن ملحوظ في الحياة اليومية للمواطنين العاديين.

  • Mouad
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:53

    Part # 2

    نحن بحاجة الى مزيد من صناديق القمامة (نعم هم الناس سرقة منهم)، ولكن هذا ليس سببا لنقلهم فقط بعيدا وترك الناس يغرق في القمامة منها. يجب على المسؤولين المنتخبين معالجة القضايا وإيجاد حلول العمل مع دافعي الضرائب. يمكن أن ترتبط صناديق القمامة بالسلاسل أو أيا كان، ولكن الحل هو تأخر. يجب أن تلك الشركات المنوط بها جمع القمامة اكتساح كل شارع وليس مجرد واجهة للأحياء. يجب أن يكون جمع القمامة المنتظم، وكثرة، وكفاءة.

    وبشكل أكثر تحديدا، ونحن بحاجة إلى برامج لتوعية المواطنين. أشرطة الفيديو هذه يمكن أن تكون في اللغة الدارجة والأمازيغية لمساعدة الناس على فهم مدى أهمية النظافة وكيف أن كل واحد منا يمكن أن تساهم في هذه العملية.

    أخيرا، يتعين على الشركات تحسين ظروف العمل من خلال تجنيد الموظفين آرائهم المزيد من القوى العاملة، وتوفير أراء المزيد من المعدات، وتحسين حزمة تعويضات لهؤلاء الأفراد النبيل الذي تنظيف القمامة لدينا.

    آسف لأني لم يكن لديك لوحة مفاتيح عربية. لقد كتبت هذا باللغة الإنجليزية ثم ترجمتها إلى العربية (تلقائي الترجمة من Google).

    شكرا للقراءة.

  • ادريس بلفقيه
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 06:29

    مدينة سلا العيايدة أصبحة مزبلة وهناك عدة مبررات والضحية هوا المواطن من الدرجة الأولى ومشكل إهمال التدبير الناس المسؤلين الجماعيين اللدين يمتلون المواطنين يتلاعبون بصفقات خيالية .
    متلا هده الشركة التي تدخل على هدا المشروع لم يكون عليها راقب عندما تدبر الصفق بدرجة دهن السير إسير واش هاد الشركات لتيقولو معدناش الناس لي غادي خدمو ومعدناش الكميونات الصغار لي غادي دخلو الزناقي واش مشي حشوما على الناس المسؤلين واش وكيينش تفاقية لي فالدفاتر التحملات أعباد الله والمشكل الكبير هوا 3 شركات دخلو فعام ونصف

  • simo
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:59

    salé est devenu un centre de lmcharmlin et chamkara qui ne dort ni jour ni nuit. ils sont là 24 sur 24. et les ordures sont partouts sauf à bettana qui est un peu propre!!!!!!!!!
    salé est une ville surpeuplé archicomble de mm elle chaotique.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال