24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | اختلالات تطيح بمسؤولين في أكاديمية الرباط

اختلالات تطيح بمسؤولين في أكاديمية الرباط

اختلالات تطيح بمسؤولين في أكاديمية الرباط

أقدمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سلا زمور زعير على توقيف مسؤولين داخلها، بصفة احترازية، نتيجة وقوف لجان تفتيش مالية على اختلالات شابت ملفات الصفقات المتعلقة بالوسائل الديداكتيكية لـ"البرنامج الاستعجالي".

وأوضح مصدر خاص بهسبريس رفض ذكر اسمه، أن لجانا تفتيشية وقفت على اختلالات تتعلق بالغش في اقتناء الوسائل الديداكتيكية وإهدار للمال العام وتلاعب بصفقات، من خلال الإدلاء بفواتير لشركة إيطالية في الوقت الذي تم التأكد من صنعها محليا.

ولفت المتحدث، أن قرارات التوقيف الاحترازي في انتظار الإعفاء من المناصب، شملت كلا من رئيس قسم الموارد البشرية والشؤون الإدارية والمالية ورئيس قسم الخريطة والإعلام والتوثيق بالأكاديمية، زيادة على رئيس مصلحة الموارد البشرية ورئيس مصلحة الميزانية بنيابة التربية الوطنية والتكوين المهني في مدينة سلا.. كما أكد ذات المصدر، أن اللجان التفتيشية وقفت كذلك على تلاعبات جرت في إطار تحويل الميزانية المخصصة لبناء مؤسسات تعليمية تابعة للأكاديمية المذكورة من 2ملايير سنتيم إلى سبع ملايير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - Sfendla de Meknès السبت 18 يوليوز 2015 - 06:40
1/Aid moubarak said pour tous les marocains .
2/ A bas tous les tricheurs , les pourris , les corrompus , les moufsidines qui ne pensent qu' à se remplir les poches de l' argent public ou l' argent des autres, sans oublier qu' ils nuit surtout au Maroc et qu ' ils le tirent vers le bas .Et ils doivent payer payer pour leurs sales actes
Al 3ezzz pour tous les marocains ptopres et choafas .
Bonne continuation pour cette campagne d' assainissemt .
2 - عيد سعيد ... السبت 18 يوليوز 2015 - 06:50
أولا عيد مبارك سعيد على جميع الأمة الإسلامية .

بداية هذا الخبر ، جميل وسيء في نفس الوقت .
جميل لأن هناك لجنة تفتيش يقظة .ومشكورة على مهنيتها أوقفت المسؤولين عن مزاولت مهامهم .
سيء وهنا سأبدأ مما إنتهيت به ، كان يجب إحالتهم على القضاء .وإعتقالهم إحتياطيا . سيء لأنه من القبيح القبيح جدا أن تحدث السرقة في أكاديمية تشرف على الشأن التربوي .من المفروض أن يكونوا مربيين أولا وبعد ذلك يشرفوا . سيء لأنه التعليم ياسادة .يعلمون ويسرقون ...!! .
سيء ...
بكل أسف ... نحن في المغرب نستحق أفضل من مسؤولينا ... للأسف الجملة الأخيرة قالها لي صديق من تونس . قال لي المغاربة يستحقون مسؤولين أفضل من مسؤوليهم .لأنهم ببساطة شعب رائع . وطيب ومتسامح وعاقل وهادئ وصبور ...
3 - rachid السبت 18 يوليوز 2015 - 06:54
لقد ذهبت القيم ولم يبقى منها الا اللمم كيف يعقل ان تسيطر هذه العصابة التي تعمل في التربية و التعليم على سرقة اموال الفقراء من المواطنين الذين يلجون التعليم العمومي٠فابناء هؤلاء العصابة يدرسون بما سرق ابائهم في الخصوصي والمدارس الاوربية و يضحكون على الشعب بمعدات قديمة لاتصلح لشىء سوى ان تباع خردة وقد اقتنيت باضعاف اثمانها على اساس اتها جديدة٠يجب الضرب من حديد على ايدي الكثير من هؤلاء عديمي الضمير والاخلاق والذي مع الاسف هم كالسرطان الذي يتخر كيان وطني٠فهؤلاء هم اعداء الوطن الحقيقيين الذين لا ينبغي الرافة بهم٠تفو على كنس وغدا يجيو ولادهم و يكوليك بابا كان مناضل و خدم البلاد
4 - boumerssal السبت 18 يوليوز 2015 - 07:00
الإعفاء من المهام. إذا كان هذا هو الحكم و العقاب فإنني كمواطن مغربي أطلب منكم الحكم عليهم بالبراءة . بل و ترقيتهم. ألم تقولوا من قبل "عفا الله عما سلف".
5 - مراد السبت 18 يوليوز 2015 - 07:01
عديمو الضمبر!! اقصى العقوبات لكل من ثبت تورطه. خيانة للوطن في مجال حساس!! لا حول ولا قوة الا بالله!!
6 - مواطن غيور السبت 18 يوليوز 2015 - 07:16
ليسا حلا ابدا إعفاءهم بل يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة و تحقيق معهم و انزال عليهم عقوبات سجنية و غرامة ثقيلة ليكونو عبرة لمن سولت له نفسه اخد ولو سنتيم من اموال المخصصة للشعب و لبناء المدارس التي يعاني فيها المغرب خصاصا مهول يدق ناقوس الخطر في ظل تزايد السكان .
7 - منير المغربي السبت 18 يوليوز 2015 - 07:23
اظن انه لو افتحصت كل الاكاديميات والجامعات والنيابات في المغرب، ستكون النتائج كارثية ، شبيهة باكاديمية الرباط. لماذا؟ لكون الذين تسند لهم رئاسة مصالح لا يفوزون بالكفاءة، بل بعلاقات وتوصيات واحزاب ، والضحية النظام التربوي كله بالمغرب اصبح هشا، يسهر عليه السراق...
شخصيا لا افهم كيف يسهر معلم اسندت له مصلحة البنايات على تتبع تشييد مدارس، قمن اين له ثقافة السيما والحديد؟ وصفقات الطباشير حدث ولا حرج، فاكاديمية سوس ماسة درعة منذ سنوات أثيرت فيها قضية مماثلة وتم طيها دون عقاب ....خليو الجمل راكد...خليوه راكد..
8 - الرحماني السبت 18 يوليوز 2015 - 07:24
هذه فضيحة بكل المقاييس. يجب احالة الملف فورا علي القضاء.
9 - Rachid السبت 18 يوليوز 2015 - 07:39
السلام عيد مبارك سعيد الله لا يبارك فيك و فأهلك يا سراق بلادي سيدي محمد السادس اعطيني سلطة المراقب العام للمملكة بدون اجر فقط لاطهر بلدي من اللصوص وكم هم معروفون يا الله
10 - عبد الرزاق السبت 18 يوليوز 2015 - 07:49
السؤال الذي يطرح نفسه وبالاحاح: لماذا تاخرت هذه اللجان التفتيشية بالقيام بعملها طيلة كل هذا الوقت ؟
المسؤولون عن تبدير المال العام هم رؤساء الموارد البشرية في كل الاكاديميات 16 واكاد الا استثني احدا .فكم من اموال طائلة رصدت لتنزيل البرنامج الاستعجالي "الادماج" على ارض الواقع اصبحت" برامجا احتياليا"في جيوب الفاسدين.
بنايات كتب على كل باب من ابوابها بالخط البارز "قاعة الاعلاميات"
وعندما تلجئها ترى حواسيب سوداء ك"الغربان" مصففة بعناية على طاولات خشبية وهي في الواقع ليست الا "طارات فارغة" اجسادا بلا ا رواح
..made in china.. وليس كل ما تنتجه هذة الدولة منتوجا رديئا بل الرداءة في عقول من اوتمنوا على ابراهم الصفقات وتحويلها الى ارصدتهم الشخصية ليبنوا بها الفلل على شواطئ هي الاخرى في الملك العام. انه الجشع والهلع والطمع وهي صفات قد تؤدي بصاحبها -عاجلا ام اجلا- الى مالا تحمد عقباه .حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.
11 - adel السبت 18 يوليوز 2015 - 07:50
و الاختلالات موجودة في جميع القطاعات في عهد هذه الحكومة.حيث رئيس الحكومة ماشي في المستوى داها غير في الخاوي وفي المعيور في عباد الله.والله ثم والله لو لم يكن صاحب الجلالة الله يحفظه ويخليه لينا لو كانت بلادنا الغالية مشات في الهاوية بهاذ السياة ديال هاذ الحكومة الفاشلة.
12 - medmah السبت 18 يوليوز 2015 - 07:57
فساد بام العين وتلاعبات مع هدر المال العام هذه هي خيانة الامانة واستغلال المنصب ضروري من المتابعة القانونية واسترجاع المنهوب حتى يكونوا عبرة للاخرين لقد كان هذا البرنامج الاستعجالي بقرة حلوبا اغتنى منه الكثير ولكي تتلهى عن الناهبين الاطر التربوية والادارية اغرقوها بكثرة المشاريع الفاشلة وتطبيق مضامين مذكرات لاطائل من ورائها ينبغي محاسبة كل الذين سهروا على تطبيق هذا البرنامج الحلوب مع اخد صورة لهم بطريقة قبل وبعد وسؤالهم من اين لك هذا
13 - وما خفي كان أخطر السبت 18 يوليوز 2015 - 08:01
وما خفي كان أخطر...
أنا أستاذ جاءنا إلى الثانوية سنة 2005 جهاز تلفاز عادي ليس بلازما ، 21 بوصة ، وكان المبلغ المفوتر يقارب 12000 درهم أي مليون و 40 ألف ريال ، في نفس الفترة اشتريت من محل تجاري جهاز تلفاز بنفس المواصفات ب1500 درهم فقط أي 30 ألف ريال !! حلال.. وشاركت في قرعة بسبب هذا الشراء وربحت ثلاجة من نفس المحل التجاري.. وما بردت لي هذه الثلاجة الحرقة التي شعرت بها بسبب شماتة الشامتين.. فاللهم مكن منهم أجمعين..
14 - Timadrouine السبت 18 يوليوز 2015 - 08:01
الشفارة. الشفارة. الشفارة. هادو خاصهوم السيزي. باش نطبقو المتل. لي بغى ديال الناس امشيلو ديالو
15 - ahmed السبت 18 يوليوز 2015 - 08:13
للاسف هده مشكلة المغرب الكل يدرس ويتعلم للولوج الى الادارة اول تفكير له كيف يصرق ويلهت ويختبر كل الطرق للنصب تخيلوا معي لو طلبت من لجنة خارجية او اممية بعيدة عن الزبونية والرشوة والحزبية سنجد الكل ينهب ويصرق سنجد مزانية كبيرة جدا كان بالامكان ان تبني مستقبل المغاربة وتبني الكثير ونخرج من الديون الخارجية هناك اداريين عاديين يملكون مالايملكه وزير او رئيس في اوروبا اين المحاسبة اين المراقبة اين المسائلة والعقوبة بعيد عن الوساطة والرشوة والزبونية وهدا ديلنا وهدا ولد فلان لكن لا ننسى ان هناك حساب في الاخرة وقبلها اولاد فاشلين زوجة متسلطة امراض حوادث ندم ضياع الله الطف بنا
16 - مفتش السبت 18 يوليوز 2015 - 08:19
أين الآخريات والآخرون؟ منهم من احتمت بالمجلس الأعلى للحسابات ومنهم من احترمت بلجنة الحكامة والصغار من المسئولين سينكل بهم، يا لها من دنيا!
17 - rachid السبت 18 يوليوز 2015 - 08:44
هدا النوع من الفساد هو احد عوامل فشل المنظومة التعليمية وتدني المستوى التعليمي ببلادنا.
فهم يزودون المؤسسات بمععدات ووسائل ديداكتيكية فاسدة ويغضون الطرف عن بعض الاطر الغشاشة كي لا يفضحوا.
18 - مولاي السلطان® السبت 18 يوليوز 2015 - 08:46
هكذا نريد بلادنا ربط المسؤولية بالمحاسبة وكل من تورط في نهب المال العام يحاكم وتصادر أمواله وأملاكه حتى يشعر جيدا بمعانات المواطن عندما تنهب أمواله،،والسلام على من إتبع الهدى
19 - Marocain السبت 18 يوليوز 2015 - 09:09
من خان الأمانة فقد خان الأمة و عليه أتمنى لو يتم شنق هؤلاء الخونة لمال الأمة في حين أن أطفال يذرفون دموعا ساخنة من الحرمان ، أقسم لإن دمي يغلي عندما أرى أمتي تخان
20 - عبد العزيز الحيمر السبت 18 يوليوز 2015 - 09:16
جل الأكاديميات عرفت نفس الاختلالات والأكيد أن أكاديمية فاس اشترت مختبرات متحركة على أساس أنها من صنع إيطالي والحقيقة أنها تزييف وتزوير محليين
21 - reckardo السبت 18 يوليوز 2015 - 09:22
"التوقيف الاحترازي في انتظار الإعفاء من المناصب"
يجب ان تكون هناك متابعة قضائية والتشهير بكل من تسول له نفسه المساس بفلوس ولاد الشعب كما تفعل الدول الديمقراطية التي تحترم شعوبها .
باراكا من استحمار المغاربة
22 - zmarr السبت 18 يوليوز 2015 - 09:25
ما خفي كان اعظم يجب التصدي بحزم لهذه العصابات التي تفوق المافيا في تشبها و صعوبة اختراقها!!!
23 - مغربية خالصة السبت 18 يوليوز 2015 - 09:27
بارك الله في هده اللجان التي اصبحت تلعب دورا مهما في كشف الخروقات و التلاعب بالمال العام و اضعاف الميزانية لدا ينبغي ان تستمر في القيام بهدا الدور و تعممه في جميع القطاعات حتى تتمكن المصالح التوصل الى كل اللصوص الدين يغتنون من اموال الشعب ظانين ان لا احد يصل لهم و يعري سوءاتهم فكثير من القطاعات تعاني اختلالات فظيعة حيث تدهب نفقات المواد الى جيوبهم و يتم الغش و التزوير في الفواتيرمما يؤدي بميزانية البلاد الى الضعف و العجز عن تحقيق المنفعة العامة , لا ينبغي الاكتفاء باعفاء من طالت ايديهم العفنة ما ليس من حقهم بل يجب محاكمتهم و معاقبتهم على جرائمهم و الزامهم بارجاع الاموال التي نهبوها و متابعنهم بجريمة خيانة الوطن . و من الامور التي حكي لي عنها ما يقع من تزويرات و تبديدات لاموال شراء المواد الكيماوية التي تستعمل لابادة الحشرات و تطهير المواسير من الفئران و كل انواع القوارض المضرة بالبيئة حيث تقتنى هده المواد باثمنة باهظة ثم يعاد بيعها الى شركات التطهير الخاصة باثمنة تفضيلية تدهب الى جيوب المتلاعبين بينما يخلط ما تبقى بالماء فتصبح عديمة المفعول و اكملوا الباقي من عقولكم . هدا غيض من فيض .
24 - عمر السبت 18 يوليوز 2015 - 09:27
لو هناك قصاص لما امتدت يد لشيء نطلب الله ان يهدينا
25 - Daz menna السبت 18 يوليوز 2015 - 09:35
واش كاين شي محاكمة ولا غير التوقيف عن العمل باش استمتعو بالملايير لي سرقو !!!!
26 - مواطن واعي كاعي السبت 18 يوليوز 2015 - 09:39
كالعادة سيعلق صغار الموظفين و المسؤولين أما كبار المسؤولين عن هذه البدعة المسماة برنامجا استعجاليا فلن يقلق راحتهم أحد. وكل عام والفساد و اصحابه بخير.
27 - اسرة التعليم السبت 18 يوليوز 2015 - 09:40
يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة بكل ما في اكلمة من معنى . هذه اللاختلالات وسياسة عفا الله عما سلف هي اللي وصلتنا لكل هذه الازمات التي نتخبط فيها .
28 - فهمس السبت 18 يوليوز 2015 - 09:42
هذا صيد ثمسن في مستنقع مملوئ بالتماسيح التي أمنت الفضائ وعتقدت أن أحدا لن يتجرأ لمحاسيتهم بالرغم من المؤشرات التي تتمحور حول التغيير بالخصوص الموارد البشرية والصواب هو البداية من الرؤساء وتغيير مواقعهم حتى لا يتم تأسيس مافيا تقاوم الإصلاح
29 - basta ya السبت 18 يوليوز 2015 - 09:56
نتمنى ان يشمل الافتحاص جميع الاكاديميات ليتبن للجميع اين صرفت اموال الشعب وليتبن الخلل الكامن وراء تقهقر المنظومة التربوية التي يتطلب نجاحها ظروفا و وسائل احسن وفي المستوى للاسف مسارالاموال المخصصة لذلك انحرفت لتصب في جيوب المفسدين ليتحمل رجال ونساء التعليم الفشل الذي يعرفه التعليم باعتباره الحائط القصير .اتمنى ان يبرا الرجل البيداغوجي , رجل القسم اي الاستاذ من هذه النتائج المؤلمة .......
30 - مهتم السبت 18 يوليوز 2015 - 10:02
في الأكاديمية الإخرى البعيدة عن العاصمة ستجدون العجائب و الغرائب
31 - دهشور الصغير السبت 18 يوليوز 2015 - 10:11
سيييييييييييييييييييييير على فلوس وعلى هموز .ايواه ايواه ايواه.
هاذو خاص يدهم تقطع قصاصا لحكم السارق. ويلي ويلي ويلي ويلي على خسارة ديال لفلوس.
رحمك الله يا محمد الوفا لما اوقفت العمل بهذا المخطط الاستعجالي في التبذير. ليتك عدت يوما الى الوزارة فأخبرك بما فعله أعداء هذا الوطن بنا.
32 - Lekbir السبت 18 يوليوز 2015 - 10:46
عندما يقوم سخص مسؤول بنهب المال العام ثم يتم اعفاؤه من منصبه، فدلك ضحك على الدقون وإفلات من العقاب براكاو علينا من الاكدوب وكفى استهتارا فمثل هاته الترهات تشجع المسؤولين على النهب والسرقة ومراكمة الثروة في انتظار الاعفاء والعيش فيفي بحبوحة ما تمت ءرقته فالمغرب بقرة حلوب وعفا الله عما سلف سرقوا مع روسكم راه اللي شديناه نعفيوه واش فهمتوا ولا لا؟
33 - أستاذ متقاعد السبت 18 يوليوز 2015 - 10:59
ما هو دور نيابات التعليم و الأكاديميات؟
الجواب هو تمكين مجموعة من موضفي التعليم المتملقين أو المنضويين تحت إحدى النقابات أو الفاشلون في القسم من منصب إداري في مكتب مكيف وتعويضات خيالية. أما سيد الميدان في ساحة القتال أي الأستاذ فلا يعترف أحد بمجهوداته. فالمرجو من الوزارة إصلاح أولا هاتان الإدارتين للرقي بالتعليم.
34 - hicham bernoussi السبت 18 يوليوز 2015 - 11:21
Moi aussi j aimerais bien détourné 2 milliard et qu on m arrête du travail ss penution. comme ça j aurai le temps de profiter de l argent et prkoi pa faire le tour du monde !!! Wa5ass l7abss a sidi pr donner l exemple.
35 - ابن محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 11:23
المسؤول من الحكومة الحالية الذي أمر بتوقيف المخطط الاستعجالي كان على حق،لذلك من اللازم تعميم الافتحاص على جميع الاكاديميات والنيابات بدون استثناء وربط المسؤولية بالمحاسبة حتى نحقق تكافؤ الفرص بين مختلف الجهات وحتى لا تعاد نفس المصائب مستقبلا،ونطالب بأن مجلس التدبيربكل المؤسسات التعليمية يجب أن يتوفر على ثمن الصفقات وكل ما يرتبط بالبنيات والوسائل التي يحصل عليها من الأكاديميات والنيابات حتى تكون هناك شفافية ووضوح،واخيرا نقول من تبث أنه سرق فمن الواجب معاقبته بأقصى العقوبات وأن يرحع ما اختلس وزيادة حتى يكون عبرة لمن اعتبر،
36 - teacher السبت 18 يوليوز 2015 - 11:31
وعندما تثار مشاكل التعليم لا يجد السيد الوزير إلا الاساتدة لكي يلفق بهم فشل سياسته التعليمية و لكي يتستر على موظفيه القابعين في مكاتبهم المكيفة عوض الخروج و الإطلاع على كل ما يجري . عليك إلا شادة بالأستاذ عوض جعله شماعة تعلق عليها فشلكم .
37 - متقاعد السبت 18 يوليوز 2015 - 11:43
تعرفون لماذا
لايحاكمون لا ن هناك جار ومجرور والصلة والموصول والعائد والرتبة والمفعول لاجله والسالم والمهموز
38 - مواطن مازال على قيد الحياة السبت 18 يوليوز 2015 - 11:53
هادو هما الكنس لي يخاف و ما يحشم.هما سباب الازمة فالبلاد.خاص الملك ادير حملة تطهيرية في جميع القطاعات و سيرى العجب باذن الله.
39 - fati السبت 18 يوليوز 2015 - 11:55
il faut recuperer l'argent publique et les incarcerer au prison. si vous les liberer ca veut dire le gouvernement leur dit allesez profitez de cet argent loin des yeux des marocains
40 - oustade m9alla9 السبت 18 يوليوز 2015 - 11:59
Qui signait sur les bons de commandes,factures,bons de livraisons et de receptions et surtout sur les cheques? n'est ce pas l'ordonnateur qui n'etait autre que madame la directrice de l'academie T.F? la + ancienne des directeurs d'academies au Maroc(de 2002 à 2013)n'allez pas nous dire qu'elle n'en savait rien alors que nous les Rbatis on sait tres bien qu'aucun des 3 chefs de division suspendus ne pouvait respirer ou dire OUF sans son consentement tellement elle avait une poigne de FER sur tout ce qui concernait la gestion de son academie.Bizzare qu'on ne l'ai pas encore auditionner.Mais attendons.L'attente portera peut etre conseil.
41 - zaz السبت 18 يوليوز 2015 - 12:14
في الأكاديمية الإخرى البعيدة عن العاصمة ستجدون العجائب و الغرائب
42 - david السبت 18 يوليوز 2015 - 12:25
اولا عيدكم مبارك سعيد.اكاد اجزم انه لو شكلت لجان تفتيشية نزيهة وشفافة وقامت هذه اللجان بجولات تمشيطية على جل الادارات المغربية لتمت تنحية ثلاثة ارباع موضفي الادارات المغربية بتهم نهب المال العام والتزوير وما الى ذلك.
43 - mhidrq السبت 18 يوليوز 2015 - 12:45
لا يكفي توقيف المتورطين وانما القضاء هو من سيقول كلمته،لان مثل هذا الفعل قد اضاع فرص التعلم على عددمهم من ابناء الشعب. كما يجب ارجاع الاموال
.
44 - عبد الله السبت 18 يوليوز 2015 - 13:25
سﻻم الله وبركاته. عيد سعيد. شكرا على هذا الموضوع الهام الذي يميط اللثام عن اللمم اليسير من التجاوزات المستشرية في كافة الدواايب اﻻدارية من وطننا العزيز ويتعلق اﻻمر باختﻻس المال العام من طرف المستامنين عليه والقائمين عليه. ولذر الرماد في العيون تطلع علينا من وقت لآخر فضائح بعد أن تكون روائحها قد ازكمة اﻻنوف .فاذا كانت هذه السرقة قد تمت في العاصمة تحت انف الوزارات وعلى مرمى حجر منها.فما حال المؤسسات البعيدة منها .وبكل استفزز تقدم الحكومة بمشروع اصﻻح التقاعد بذريعة افﻻس الصندوق دون ان تكلف نفسها البحث عن التسببين في ذلك .حسبنا الله ونعم الوكيل-؟؟؟!!!!!!!!
45 - sssssss السبت 18 يوليوز 2015 - 13:40
من سرق دجاجة سيكون عقابه 6 أشهر سجنا .
ومن سرق 5 ملايييييير وهذا الظاهر فقط في صفقة واحدة .
فكم سيلزمه من قرون سجنا .
وهي من أموالنا نحن الشعب الفقراء والمساكين وشباب البطالة وأنا وأنت وأهالينا .
والنتيجة : نكتفي بالفصل عن العمل ........يا سبحااااااان الله .
يجب أن يحاكموا ليكونوا عبرة للأخرين الذين لم يلقى عليهم القبض بعد .
ويجب أن يحاكموا بالاعدام . ويحاكم من يحاكمونهم بغير الاعدام .
لأنهم سرقوا شعبا وخانوه وهم يقتاتون من ظرائب هذا الشعب وخيراته.
يؤسفني و يحز في قلبي ونفسي لأناس يعرفون أنهم و أبنائهم يأكلون من نار جهنم وهم فرحين .
46 - algori السبت 18 يوليوز 2015 - 14:31
le vrai coupable cherche des victimes pour satisfaire l opinion publique,c est le responsable du departement qui doit demisionner,qui a mis beaucoup de temps pour decouvrir que la terre est ronde,c-à-d,il a attendu trop lontemps ,et a donne le temps suffisant pour qu on lui graisse la patte vainement,ce temps ecoule l inculpe de complicite,il doit non seulement partir avec l argent detourne,mais payer d abord,demis et emprisonne!!!!
47 - الحــــــاج عبد الله السبت 18 يوليوز 2015 - 15:48
الخلل والفساد والرشوة والزبونية في الإدارة المغربية سببه ترقية أشخاص إلى مناصب غير مؤهلين إليها
مثلا :
معلم أو موظف جماعة بسيط له تكوين أساسي عام دخل وزارة التعليم أو إلى البلدية أو وفي نيته فقط العمل لكسب راتب شهري قار وبعدما يستقر به الأمر في وظيفته يشعر بأنه تملكها كما يتملك منزل أو سيارة أو ... يتدبر أمره ويحصل على شهادة جامعية عامة ثم يدلي بها مع الكثير من التملق ولحس الأحذية لرؤسائه والوساطات ويحصل على الترقية. وهنــــــــا الخلل يمر من مهنة التلقين والتعليم إلى مهنة التدبير والتسيير وهي مهنة مختلفة تماما عن ما كان يقوم به وليست لديه فيها أية دراية ولا ولا تكوين تقني لكي يقوم بها على احسن وجه. وهنا تبدأ السنطيحة والتخبط والعشوائية والفساد والرشوة.

وأقترح أن يكون التسيير الإداري في جميع الإدارات من اختصاص تقنيين خريجي معاهد التسيير والتدبير وليس معلمين أو موظفين جماعيين يتدرجون في مناصبهم ويستقر به الحال في وظائف مسؤولية ليس لهم فيها أي تكوين.
فالتسيير والتدبير ليس مجرد ملأ الأوراق وإصدار أوامر لمن هم تحت مسؤوليتك، وإنما هو علم قائم بذاته لا يفقه فيه هؤلاء أي شيئ.
48 - medmah الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:11
اتساءل مع نفسي من يوم ما طل هذا البرنامج الحلوب والمذرار ما الذي انجزناه ؟من طلاء الجدران وكان ازمة التعليم حلها يكمن في صباغة الحائط والزيادة في علوه واليوم اكتشفت انه برنامج له اهمية بالنسبة للبعض لانه نفخ حساباتهم البنكية وزاد من ارصدتهم لذلك كنا نلاحظ ان رؤوس الاكاديميات والنيابات تحمست وهرولت منوهة به لانه غيث قد لا يعود فيه كل الخير والبركة وبعد اعفاء هذه الرؤوس او بالاحرى ضبط السراق لدي سؤال اخر اين من كان على راس النيابة والاكاديمية التي يشتغلون بها هل كانوا غير عارفين وهذه مصيبة اكبر ام لديهم حصانة خاصة نريد الجواب
49 - استاذ الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:10
فضائح بالجملة لاكاديميات مكناس .فاس.الحسيمة.القنيطرة.طنجة.الدار البيضاء.اكادير...
سيكون حيف اذا تمت معالجة الوضعية بالرباط فقط.
كذلك لا تنسوا الصغقة الوطنية التي انجزتها اكاديمية مكناس.
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال