24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تلاميذ: " المحسوبية" شابت مباراة مدرسة الهندسة

تلاميذ: " المحسوبية" شابت مباراة مدرسة الهندسة

تلاميذ: " المحسوبية" شابت مباراة مدرسة الهندسة

اشتكى عدد من التلاميذ الحاصلين حديثا على شهادة الباكالوريا، مما أسموه " محسوبية وزبونية " شابت مباراة الولوج للمدرسة العليا للهندسة المعمارية.

وقال أحد التلاميذ المتضررين، وفق شريط فيديو تداوله نشطاء فيسبوكيون على نطاق واسع، إنه حصل على شهادة الباكالوريا لهذه السنة الدراسية بميزة حسن جدا ليتقدم لاجتياز مباراة الولوج للمدرسة المذكورة التي حددت معدل 15 ;77 كعتبة انتقاء.

وزاد المتحدث الذي كان يقدم شرحا توضيحيا للائحة المدعوين لاجتياز المباراة والناجحين في الامتحان الكتابي، أن عدد المدعوين لاجتياز الكتابي بلغ 6009 تلميذا وتلميذة، متابعا " لما أردنا الاطلاع على نتائج الكتابي، فوجئت وغيري بإحدى التلميذات مدعوة لاجتياز الشفوي تحمل رقم 6011وغير مذكورة سابقا في لائحة من اجتازوا الكتابي أصلا".

وأكد صاحب شريط الفيديو أن التلميذة المذكورة لم تجتز الامتحان الكتابي، رجوعا للائحة المدعوين لاجتياز الكتابي، ليفاجأ الجميع بإضافة اسمها ورقم بطاقتها الوطنية من أجل اجتياز الامتحان الشفوي الذي يعني مبدئيا تفوقها في الامتحان الكتابي الذي لم تكن حاضرة خلاله أصلا.

وأعرب التلميذ عن استيائه البالغ بسبب هذه التصرفات التي " لن تخول للمغرب التقدم وتطوير كفاءات مغربية، في ظل دستور جديد وفي وقت وصلت فيه دول كثيرة لتقدم علمي وبحثي وتكنولوجي كبير فيما لازالت امتحانات الولوج لمدارس العليا تشوبها تجاوزات وتلاعبات" وفق تعبيره.

من جهتهم، استنكر معلقون استمرار مسؤولين بالمغرب في العمل بمنطق " باك صاحبي" وفق تعليقهم بالرغم من عدد من الوعود الحكومية بالقضاء على الفساد ومحاربة الزبونية والمحسوبية. فيما ذهب آخرون إلى التأكيد على أن أزيد من نصف المسؤولين ولجوا مناصبهم بذات المنطق، مؤكدين أن أكبر المتضررين من مثل هذه التصرفات هم "أولاد الشعب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (118)

1 - mohammed الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:47
اللهم ان هدا لمنكر.مازال باك صاحبي ا ماماك معروضة في لعرس.لاكن ولاد الشعب عندهم الله واكثر للمتفوقين في جميع المجالات فقراء.الحمد لله
2 - karim الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:55
oui il ne faut pas s'etonner c tout a fait normal au maroc c pour cette raison que le maroc ne peut pas aller plus loin
3 - affichage notes bac الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:01
pour éviter toute contestation pour l'entrée aux grandes écoles,il suffit d afficher les notes du bac ,car le concours occasionne beaucoup de frais ,de fatigue, et de doute,et recruter suivant le tableau affiché et pour être démocratique, réserver un certain nombre pour chaque académie,donc régionalisation ,politique visée!
4 - محمد الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:03
هذه المدرسة معروفة منذ القدم بالمحسوبية. لما نلت الباكالوريا علوم رياضية سنة 1999 قال لي اصدقائى لا داعي لتعدب نفسك وتتقدم لها فهي لابناء الاغنياء. فاتجهت للاقسام التحضيرية وبعدها للمدرسة الحسنية للاشغال العمومية.
5 - Souhail الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:10
لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما بأنفسهم
6 - مغربية الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:10
نفس الشئ وقع السنوات الاخرى خصوصا السنة الماضية رفض اصحاب معدلات الباكالوريا علوم رياضية تفوق العتبة بكثير تصل الى 17.50 و16 وتفاجا المرشحون بوجود اشخاص لهم معدلات اقل لا لشئ الا لان اسمائهم من القائمة المعروفة عند المغاربة : بن +.....
ولان التلاميد الاخريين ينحدرون من مدن صغرى وابناء مواطنين بسطاء والسبب في دلك ان الاب مهندس معماري وله وساطة ويريد ان تكون ابنته او ابنه هو كدلك مهندسا معماريا على حساب تلميد مجد و هدا اصبح معروفا مند سنين وفي الامتحانات الشفوية هناك اساتدة طرحوا على المرشحين أسئلة غريبة مثلا عن اصولهم وبما يشتغل ابائهم وهل اسمائهم تاشيرة الدخول الى سلك المهندسين المعماريين ام لا .وهدا بشاهدة مرشحين ولكم ان تتاكدوا من دلك وستكتشفون اشياء فعلا مستفزة و صادمة ينفطر لها القلب .اخزاكم الله يامن ياخد اشياء ليست من حقه الله ياخد فيكم الحق اخدتم كل شئ .اتمنى من السيد وزير التعليم العالي ان يتحرى بخصوص امتحانات ولوج مدارس المهندسين والاقسام التحضيرية لكي لا تفقد هاته اﻻمتحانات مصداقيتها ولكي لا يضيع حق التلاميد المجدين لياخده من لا يستحق.المرجو النشر
7 - sahara الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:11
ce principe c'est la base de notre pays "bak sahbi " , il va jamais disparaitre . c'est pas la faute de ben kirane, il y a plusieurs facteurs qui entre dans cette phénomene
hasbi allah wa ni3ma alwakil
8 - محمد الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:18
أكثر ما يحز في قلبي الآن هو الواقع المغربي الذي يفرض نفسه كل مرة ولا مجال لتغييره، وعباد الله شنو خاص باش يكون المعقول والناس تخاف الله، واش الضمير مكاينش؟؟؟؟؟
معمرني غادي ندم حيتاش خرجت من هاذ البلاد وقريت فبلاد أخرى بفضل الله عز وجل، الله يسهل على الجميع والله يرد بمسؤولي هاذ البلاد راه الطريق لي غادين فيها ديال الهلاك أ الناس !!!
9 - عار الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:21
هاذا هو التشرميل و الكريساج. قتل طموح الشباب و كلخ الشعب. نطالب بغضبة ملكية
10 - عبدو الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:23
الفساد والمحسوبية والرشوة قائمة في المغرب حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
11 - ابو نسرين الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:23
اعلم جيدا ان هيئة المهندسين المعماريين تتحكم في ولوج التﻻميد الى المدرسة.خصوصا اﻻساتذة الذين يدرسون في المدرسة و ينتمون الى الهيئة.اوﻻدهم اوﻻ ثم اوﻻد الشعب.اغلبية المهندسين اوﻻدهم يدرسون في المدرسة.يعني ان اوﻻدهم كلهم نجباء.اللهم هذا منكر.هذا نوع من الفساد.لنرى سى الرميد و ورائه سى بن كيران ماذا هم فاعلون.شكرا
12 - cherqaoui الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:27
فين غادي بيا خويا فين غادي بيا .......اتذكر هذه الأغنية الخالدة لمجموعة ناس الغيوان واقولها وأكررها بأن المغرب في ظل غياب ديموقراطية حقيقية وفي ظل بقاء المفسدين دون محاسبة فإنه غادي الهاوية وإلى مالا تحمد عقباه فالكفاءات تهمش لتأخذ مكانها الحتالات فقد أخبرني مجموعة من التلاميذ المتفوقين والنجباء الذين اجتازوا هذه المباراة أن هناك مجموعة من المترشحين لهذه ا لمباريات التحقوا متأخرين بنصف ساعة عن موعد المباراة واجابوا بسرعة عن الموضوع المقترح وغادروا القاعة قبلهم . ومن حالفه الحظ من أولاد الشعب عادي ديرو ليه الصابونة .لذا وفي ظل هذه التجاوزات نطالب بفتح تحقيق في هذا الموضوع
13 - mohamed الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:29
الغش في الامتحانات والمحسوبية في اجتياز المباريات وتزوير النتائج...ستثمر لا محالة أطرا مزورة ،عديمة الكفاءة المهنية ..فأي مستقبل سننتظر من هؤلاء؟
14 - nasser الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:33
vive le Maroc des inégalités avec ou sans les réformes de la constitutions toujours les mêmes pratiques et surtout de la part de l ENA je donne raison à ceux qui ont boycotté le référendum de 2011 au Maroc il n y va aucune volonté de changement le pire arrivera
15 - المهندس الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:34
Il va falloir s'assurer de la véracité des propos pour prendre les mesures ad_hoc.
16 - اللهم ان هذا منكر الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:36
ﻭﺃﻋﺮﺏ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻋﻦ ﺍﺳﺘﻴﺎﺋﻪ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ " ﻟﻦ ﺗﺨﻮﻝ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﻛﻔﺎﺀﺍﺕ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ، ﻓﻲ ﻇﻞ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺟﺪﻳﺪ ﻭﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻭﺻﻠﺖ ﻓﻴﻪ ﺩﻭﻝ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻤﻲ ﻭﺑﺤﺜﻲ ﻭﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻻﺯﺍﻟﺖ ﺍﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻮﻟﻮﺝ ﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺗﺸﻮﺑﻬﺎ ﺗﺠﺎﻭﺯﺍﺕ ﻭﺗﻼﻋﺒﺎﺕ" ﻭﻓﻖ ﺗﻌﺒﻴﺮﻩ.
17 - DRONE II الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:36
الحمد لله على التواصل الفايسبوكي والتكنولوجيا الاخرى لفضح كل من سولت له نفسه التجاوز الخط الاحمر خاصنا كمواطنين مغاربة اذا اردنا ان نتحدى هته الخصال المشينة مثل الرشوة ,الزبونية وباك صاحبي وصاني عليك انها افة وخصلة قبيحة يجب محاربتها لنا شباب وشابات اذكياء واجب العناية به ونربيه على فعل الخصال والاعمال التي يحبها الله ورسوله والعباد
18 - ali الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:37
c normal au Maroc ds tt les ecoles c pour qoi le MAROC REST TJR DERIER
19 - simo الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:38
إياكم أن تتوهموا بأن المغرب تغير. فأصحاب المال والنفوذ أصبحت لهو الكلمة في التوضيف والمحاكم والإستحواد على أراضي الدولة والإنتخابات...وأصبحو مثلا بجبروتهم لا يحترمون حتى قانون السير وعند ارتكابهم للحوادث السير يستفيدون من التأمين بالتزوير والرشوة.أما باقي الشعب فلهم الله. والله سيستجيب لدعواتهم لأن الضغط يولد الإنفجار.فال°°°° للوزارات والعروبية والشلوح يمشيو للعسكر والجادارمية والبوليس إلا هوما لقاوه.
20 - Ziyad الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:44
أين مبدأ تكافؤ الفرص
شئنا ام أبينا هذه الأمور لا تزال تنخر جسد بلدنا الحبيب، اينك يا أستاذ بنكيران و يا أستاذ الرميد و يا أستاذ الداودي نحن في انتظار تحقيق مفصل حول هذه النازلة و معاقبة اصحاب هذه الفضيحة ، أملنا فيكم كبير...
21 - حاقد الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:46
هذا هو حالنا الله يصبرنا، انا خديت الباك علوم رياضية-ب سنة ٢٠١٣ و مع ذلك باقي نفس السيناريو يتكرر..
22 - نبيل الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:50
يجب فتح تحقيق في القضية و معاقبة المتورطين
23 - تلميذ باكالوريا الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:52
اجتزت الباكالوريا علوم رياضية وحصلت على ميزة حسن بفارق قريب جدا لميزة حسن جدا ، واجتزت امتحان المدرسة لكن حين الافصاح عن نتائج الكتابي فوجئت بنفس الطالبة التي لم تجتز الكتابي ، واسمها لم يدرج في الامتحان الاولي الكتابي وادرج في الشفوي، ورغم انجازي للمباراة بشكل جيد ، الا انني لم اُقبل . تقبلت الخسارة لكنني لم اتقبل التمييز وباك صاحبي
24 - السباعي الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:54
ما دمت في المغرب فلا تستغرب ! ألم تسمع أن حكومتنا الموقرة والملتحية تحضر مشروع قرار يمنع المباريات لولوج بعض المعاهد العليا التي تشرئب إليها أعناق أنجالهم ؟ وجعل ولوجها مقتصرا على معدل البكالوريا ، وهذا المعدل بطبيعة الحال لا يشكل لهم هاجسا مادام الطريق إلى 19.75 سهل المنال وماحدث في امتحانات البكالوريا الأخيرة يرفع كل غموض عن عبقرية نسلهم . فكل ما يؤرقهم هو مباريات ولوج المعاهد وفشل عباقرتهم أمام أبناء الشعب من أصحاب معدلات 14 و 15 المحصلة عن جدارة واستحقاق‎ ‎
25 - m.m الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:55
c'est un scandale, vraiment c'est horrible;il faut sonner l'alerte si l'équation 6009 / 60011 est vraie: ou êtes vous Mr ben Kirane! وا عاهلاه!!! انقذ فلذات اكبادنا!!
26 - عبد صالح الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:57
يقول الله تعالى :

ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ( 42 ) مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ( 43 ) وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب )
27 - aziz الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:04
فعلا لقد لاحظت هدا الرقم 6011 ,نرجو فتح تحقيق في الامر,
ومادا عن المدعوين للمدرسه الفلاحية apesa .اللهم ان هدا منكر
28 - maroc الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:05
Depuis tjrs l'ENA est un fief de chanceux et chanceuses c'est pas nouveau, si on corrigent les épreuves je vous jure que vous allez être surpris...Wafinak A Benkirane...il est ou l'égalité des chances, t'as mis les concours pour accéder aux fonctions mais c'est du cinéma....Allahoma Hada Monkar
29 - Ben Addi الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:07
إنها مهزلة ومسخرة وظلم في حق اولاد الشعب الذين لا سند لهم امام هذا الحيف من طرف اصحاب النفود اباء الكسالى (الشكوة على الله)
30 - شمالي الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:08
مدرسة المهندسين المعماريين (للاسف)وكر للفساد الاداري وفي كل سنة تفوت على الوطن فرصة تكويين مهندسين اكفاء يساهمون في تقدم البلد بسبب جشع المشرفين عليها سواء عن طريق الرشوة(°°°° )او عن طريق المحسوبية والزبونية وكل التلاميد والاباء يعرفون هدا اقول لا حول ولا قوة الا بالله
31 - citoyen Marocain mécontent الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:10
ce qui a été publié à hespress ce jour concernant accés école d'architecture,(si cela est vrai)me donne vraiment envie de vomlr,et prouve encore une fois de plus,que notre pays est loin d'être sur la bonne voie.donc bak sahbi reste le critère principal de réussite dans les différents concours d'accés aux grandes écoles.devrions-nous rester les bras croisés devant ce mal en voyant nos pauvres enfants fondre comme des bougies, sans qu'on puisse faire quoi que ce soit?j'ai honte à la place de nos responsables,qui poussent notre pays à la déstabilisation.
32 - حسن. ق الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:15
هذه من الأشياء التي كنا نتمنى من الحكومة الحالية محاربتها، و التي من اجلها انتخبها الشعب.... لكن ويا الأسف، العكس هو الذي حصل: الفوضى الزبونية التسربات الارتجال التهور الخروقات الرشوة الفساد...... لم نرى منها اي قرار لصالح الشعب، و كل ما نجحت و فلحت فيه هو ضرب القدرة الشرائية للمواطن البسيط بالزيادات من كل الانواع و التسلط و التصلب.... و محدودية التفكير في العواقب قبل اتخاد القرارات........ و صدق من قال إذا سلمت الأمور الى غير اهلها فانتظر الساعة....
33 - ياسين الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:17
في هذه الحالة يجب أن تتدخل الوزارة المسوؤلة بشكل سريع للتحقق من الأمر..........
34 - omar الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:19
هذا ظلم في حق اولاد الشعب المتفوقين والضحك عليهم اثناء دعوتهم لاجتياز هذا النوع من المباراة ...لو شهدتم يا اخواني مهزلة امتحان لابيزا لا نظام لا نزاهة ما كاين غير باك صاحبي واش مابقاوش فيهم هاؤلاء الطلبة واوليائهم لجرجرهم في ليالي رمضان من كل انحاء المغر ب الله ياخذ فيهم الحق
35 - citoyen الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:25
فيما ذهب آخرون إلى التأكيد على أن أزيد من نصف المسؤولين ولجوا مناصبهم بذات المنطق، مؤكدين أن أكبر المتضررين من مثل هذه التصرفات هم "أولاد الشعب".
merci mille fois hespress pour sa. c'est un scandale qui doit pousser les ministres concernes a demissionner s'ils ont vraiment des principes.
qu'est ce qu'ils vont dire que cette fille qui a reussi l'examen sans etre presente a depense son argent pour acheter le poste. sa on le sait

ou il est le principe du concours dans la nouvelle constitution? que des mots et des mots
36 - لمخنتر الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:25
مستقبلنا ضاع و الهربة لمن استطاع
37 - مﻻحظ الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:26
المدرسة التي ﻻزالت غارقة في مستنقع الفساد اﻻداري ﻻيمكنها ان تنتج علما وﻻ كفاءات بل كل ماتقدر عليه هو انتاج اطر فارغة مرتشية .باختصار هي مدرسة ﻻوطنية
38 - Passager الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:28
في جميع المجالات لو كان الشعب يتكلم على حقه بجميع الوسائل لبدأت تنقرض هذه الزبونية و المحسوبية لكن مع الاسف نجد شخص واحد كالمعتاد هو الذي يحارب من اجل حقه ...
39 - محمد الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:29
اصحاب النفوذ واصحاب الشكارة لن تستطيع حكومة بن كيران الوقوف ضدهم ومحاسبتهم ، لأنهم أقوى منه لذلك خضع لهم ويبارك خطواتهم ويفسح لهم المجال ليصولوا ويجولوا كما يشاؤون ،
40 - Mohamed الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:30
Salam, pour cette même école en 2001 un ami à moi qui porte le nom °°°° à integrer l'ecole sachant qu il a eu une moyenne de 11 au BAC, sachant que cette moyenne ne lui permis même pas d'être admis à l'écris. Et surement maintenant sa famille est fière de lui en le présentant aux gens en etant architect °°°° . Bande de corrompus de A à Z.
41 - alioui abdelmalek الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:31
هاد المغرب اذا كانت مناصب اولاد الشعب لا يصلون اليها واذا كانت ملحمت مثل المسيرة الخضراء او الحرب فهم الاولون اليها
42 - غيور علا الوطن الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:33
ذلك ليس الا مثالا بسيطا علا مبدا الانتقاا في جميع اسلاك المتحانات ( مدارس، مناصب شغل، مناصب المسووليات) .......
43 - المحسوبية الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:33
أصبحت الرشوة و المحسوبية و الزبونية و أيضا باك صاحبي من أهم معايير الولوج إلى المدارس العاليا أو الحصول على الوظيفة في هذه البلاد السعيدة و هذا في ظل ما يسمى الديمقراطية في المغرب و التي يناشد بها كل من هم في الطباقات العاليا و التي تمارس طبعا على أمور لا إستفادة منها و لا منفعة و على المواطن الشعبي المغربي ...و يواصل المسلسل
44 - charaf الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:38
الفساد مزال مستشر في البلاد،اتذكر مباراة للجماعات المحلية اجتازتها في بتاريخ29يناير 2011 ببرشيد ,مساعد ادري .تفاجأت عندما اقدم احد المراقبين بعد ان بقية مع عدد قليل من المترشحين حوالي7 اشحاص ،على مساعدة احدى مترشحات بإعطاءها ورقة للموضوع الذي ينبغي الإجابة عليه. والادهى من ذلك هو عندما ثم نشر لوائح الذين سيجتازون الشفوي .لم يستدعو سوى ابناء المنطقة في خرق سافر للدستور،وانتهاك لمنطق تكافؤ الفرص. ينغي برأي خلق رقم أخضر لمكافحة الفساد وليس الرشوة .لأن الفساد يشمل الرشوة واستخدام النفود والتلاعب بالتائج .وجدير بالذكر ان هذه الافة متواجدة بالقطاعين الخاص والعام
45 - مواطن الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:38
حتى النخبة كتغش الاجوبة كلها للسيد كوكل (كيفاش بغيتو اتقادو القناطر ديالنا)سمعت بلي شيواخد تقبل غير ب 13
46 - الحرقة الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:48
هذا تعليم طبقي اولاد الشعب فالزناقي ... الزبونية المحسوبية الفساد اكل مال اليتيم الرشوة ..... كفانا كفانا
47 - مواطن الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:04
من أجل الانصاف, لا ينبغي التسرع في الحكم و القول انها المحسوبية, ربما لن يعجبك هدا الكلام ولكن هدا هو الواقع, فمادا لو كان قد وقع خطأ في لائحة المدعووين بحذف الرقم 6011 من لائحة المرشحين و بالتالي حرمانه من حقه أتريد أن تحرم من حقك فقط لأنه وقع خطأ مطبعي, تم من يقول بان أحدا لديه الميزة كدا و كدا و النقطة كدا و كدا أقول له أن هدا ليس بمعيار للتصنيف; فكم من حاصل على على باكالوريا بميزة 14 ((كمتال)) أحسن ممن حاصل عليها بميزة حسن جدا فالباكالوريا ليست بمعيار للتصنيف بين الطلبة بعد قبولهم باجتياز امتحان ما, و من يقول بأنه قد أنجز الامتحان بشكل جيد و لم يقبل أقول له و ما أدراك بالآخرين إن كانوا قد أنجزوه أحسن منك فليست النقطة ما تهم بل هو ترتيبك في الامتحان و كما لا يجب الصاق التهم دائما دائما دائما ب بن و ابن وابن فما أدراك أنه فعلا قد شمر على دراعه و اجتاز بجدارة الامتحان,, راه لي خارج على هاد البلاد فعلا هوا الطمع والطمع والطمع لي متفشي في كل فئات المجتمع تم واتهام الأخرين عوض الاعتراف بالخطأ
48 - عبد اللطيف طاكسي 1183 الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:06
ميروك عيدكم
علاش كاع القناطر والطرقات داهم الماء ديال الامطار ،قال ليه باك طاح قال من مدرسة دخل مايل ، اوا الله يرد بنا هاذ البلاد الى زادت بحال هكا، راها تخرّج غير البلداء .
49 - msimo الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:07
هادشي كاين و للأسف طبعنا معاه و ولا عاد، كاين من غير هاد المدرسة العسكر و كلية الاسنان، صراحة هادشي كايضر فالقلب و خلا الناس يخرجو من بلادهم.
50 - علال الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:08
هذا الإنفصام في الواقع المغربي لن يؤول إلى خير مع انعدام إرادة حقيقية في تغيير الوضع الراهن:شرذمة من "les privilégiés "يستحوذون بدون محاسبة على ثروات ومناصب القرار دون أهلية لذلك، والبقية تتخبط في البوءس ..إلى متى هذا الإستخفاف بعقولنا و كرامتنا؟
51 - أستاذ الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:08
ا صلا لماذا هذا المعدل العالي لانتقاء أليس لابناء الناطق النائية حيث لايوجد دعم للحصول على معدل عال في امتحان البكالوريا الحق لولوج مثل هذه المدارس .اغلب من هم الان مهندسون أطباء ....لم يحصلو على البكالوريا بمعدلات عالية ومع ذالك فهم متميزن في مجلاتهم .ارجعو الى لوائح
الناجحين وانظر و الى مستواهم الاجتماعي والى المناطق التي ينتمو اليها( البيضاء. الرباط..فاس....) عار علينا آن نستمر في هذه المسرحية .........
52 - باك صاحبي الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:10
أين هي حكومة بنكيران التي تدعي محربتها للفساد أو أنها هي أصل الفساد نفسه. كيحكرو غير على الضعيف.
53 - zar الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:11
ليست. المحسوبية فقط. بل المحسوبية. والزبونية. والمصالح الضيقة وباك صاحبي. والرشوة وظلم مسلط على ذوي الحقوق والفقراء النجباء. ومن هنا. أنوه بالنزاهة التي تتصف بها. كلية العلوم والتقنيات بفاس
54 - mim الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:14
باش بغيتوا يكون عندنا ديور ديال بصح في المغرب اذا كانوا المهندسين كيطلعوا بهاذ الشكل !؟
55 - تلميد الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:14
للاسف ما حدت في مباراة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية لا يشرف ابدا هده المدرسة التي تضم خيرة التلاميظ المغاربة فالسماح للمترشحين باستعمال الهاتف النقال اتناء المباراة دليل على ان المباراة تكتسي طابعا شكليا فقط الان كل ما نتمناه هو تدارك هده الخروقات في قادم المباريات ضمانا للشفافية و مبدا تكافؤ الفرص
56 - Très, très mécontent... الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:19
عانيت من هذا المشكل مع ابنائي. درستهم في افضل الجامعات وبعد التخرج بتفوق لم يكونوا مرحبا بهم في ميدان الشغل لان اسمهم العائلي لا يبدا بالحرفين السحريين اللذين يفتحان الابواب: الباء و النون. ماذا تظنوني فعلت؟ توجهت الى الله، هو حسيبي و منصفي. عقب كل صلاة ارفع يدي الى الخالق عز و جل و عيناي تنهمران ان ياخذ بحق ابنائي ممن كان السبب. لا اعرفهم بالاسم ولكن ربي لا تخفى عليه خافية. عقلناها و توكلنا على الله و لكن جاء من حرف مسارها. و ما ربك بظلام للعبيد. و حسبنا الله و نعم الوكيل في هاذ العواشر!
57 - Amazighe الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:22
Mr Benkirane alors quoi 'Affa Allah 3ama Salaf'? Des mesures simples les voici: 1)Est ce que c'est difficile d'exiger la publication des listes des préselectionnés( Impossible de voir ds le concours des CAIDs INAT)?! 2) Est ce que c'est difficile de corriger les épreuves anonymes ds un autre lieu autre que les professeurs de l'école et mettre ds la surveillance des gens de d'autres personnes étrangeres? Finalement supprimer l'oral car l'oral c'est ou les telephones marchent! # je vais plus voter PJD ça c sur...
58 - عبده الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:28
يجب على المسؤولين فتح تحقيق في الموضوع،ومعاقبة المتورطين في هذه الواقعة متى ثبتت الجريمة في حق هؤلاء الشباب.
59 - ملاحظ الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:31
الحل هو أن تضم لجنة الانتقاء مراقبين موفدين من وزارة الداودي لأن المدارس التابعة للوزارات ما زالت تعمل بالوجهيات كما يقال.
60 - omar الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:33
يجب الاستعانة باطر ومشرفون ومراقبون اجانب في تنظيم مباريات ولوج مثل هذه المدارس والمعاهد لانه شيء معاب ومحز في النفس ان تساهم هذه المدارس في تخريج اطر غير كفؤة لا مهنيا ولا اخلاقيا
61 - يوسف الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:37
دابا عاد فهمت علاش القناطر تطيح دغيا و الطرقان عوجة و محفرة و ملعب مولاي عبد الله مسبح و زيد و زيد ... شكرا لكم
62 - Abderrahim الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:42
لتقييم مستوى التلميذ لماذا اللجوء إلى المباراة؟ ؟ أليست نقط السنين الطويلة لتاريخ التلميذ هي المعيار الحقيقي لمستواه.؟ المباراة في نظري هي تكريس للغش والمحسوبية. أرى أن افضل وسيلة لاختيار الطلبة هي barème يطرح بطريقة شفافة اعتمادا على نقط مواد معينة في السنوات الثلاث للبكالوريا.
63 - naima الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:48
انا ايضا حصلت علی باكالوريا ميزة حسن جدا علوم رياضية و كان طموحي كبير ان ابلغ المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية فاذا بي يوم الامتحان الاحظ قضية باك صاحبي بالوااااضح فبعد اختبار الثقافة العامة اخذت احدی الانسات امامي ترسم في ورقة التحرير قبل توزيع موضوع الرسم ارتابتي الفصول فاخذت اسرق النظر الی ورقتها فاذا بمعالم البيت بدات تبرز علی الورقة بعد هنيهة وزعت المواضيع و كانت المفاجاة ارسم براااكة هههههه و البنت كانت قد انتهت يا للعااااااار قاليك مغرب الشفافية تقتلون فينا روح التغييير
64 - Ri7tek 3taaat !!l'ena =00000 الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:54
qu'en pensez vous d'une école qui laisse une partie des élèves utilisent les "SMARTPHONE" et la connexion internet durant le concours de l'ena 2014-2015 en plus de ça cette partie mange le jour de ramadan puisuqe les autres élèves jeunent , il ya aussi le racisme d'autres parties qui ont passé le concours n'ont pas pu utiliser aucune machiiine , ils peuvent expliquer ça ????!!!! c'est une école de °°°° , et n'oublions pas "BAK SAHBI " + les corruptions etc..... où est l'équivalence ? Malheureuseument cette école reflète une mauvaise réputation et pas la peine de parler sur "100" dh
65 - mohamed الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:54
nous demandons l'ouverture d'une enquête royale sur le sujet pour mettre un terme à ce phénomène qui ravage le tissu socio-économique marocain;des élèves ont accédé cet école sans le mériter, juste à cause du népotisme partisan
66 - Citoyen الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:56
c'est le cas de TOUS les mastères au Maroc, supprimer l'ORAL c'est difficile Mr DAOUDI?....ces barbus de PJD ne font que parler Bla Bla Bla...rdv le 04 Septembre
67 - المسامحة الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:04
السلام عليكم
في الحقيقة كنت ساقوم بنفس الخطوة التي قام بها كاتب المقال فبمجرد ظهور النتيجة اول ما لحظناه دلك الرقم 6011فتسالنا فيما بيننا هل كانت اللائحة الاولى تحمل هدا الرقم بعد دلك تاكدنا بانه داك الرقم لم يكن من ضمن قائمة المدعوين لاجتياز مباراة الكتابي عندها تاكدت وتيقنت ان المغرب لن ولن يتغير وستبقى المحسوبية والغش والظلم هم مسيري الدولة ومنه فلن نتفاجئ ان وجدنا مهندسين ليست لهم اي علاقة مع المهنة بل شخص فاشل يحمل اسم مهندس ومنه سيكون لدينا وزيرا فاشلا ووووووو فاشلا وبالتالي حكومة فاشلة وان كان بعض رجالتها لا يدخلون في نفس الخانة فلدينا مثلا مغربيا يقول )) حوتة وحدة كتخنز شواري )) الله ياخد الحق الله ياخد الحق اللهم هدا منكر اليوم لنا وغدا عليكم والدنيا فانية وغدا امام الله ويلكم منا فكل اعناقكم بين يدي هدا الشعب
الحل النزول لكل التلاميد الدين اجتازوا هده المبارة الى المدرسة والمطالبة بوقف الامتحان الشفوي وكدا تدخل وزير التعليم العالي في هده الاختلالات وتغيير مدير هده المدرسة وجميع الاطر العاملين بها وكل من له يد في هدا الغش
68 - عبد العزيز الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:07
بن كيران يتفرج على الظلم ولايحرك ساكنا وأعضاء حزب العدالة والتنمية في الحكومة يتفرجون ولايحركون ساكنا فاللهم ان هدا منكر.فهل المغرب سيقدم بهدا الاسلوب ؟ لو اكتفى بن كيران بمعالجة ما يكتب في المواقع والصحف وقام بمعالجتها وحلها لفعل خيرا كبيرا في المغرب والمغاربة فالظلم ظلمات يابن كيران والفساد استشرى في أرقى المؤسسات والمستقبل لايعلم إلا الله لكن مؤشرات الفوضى والظلم واليأس بدأت تظهر للعيان فهل من تدخل عاجل وصارم قبل فوات الأوان والسبب انتم ومن يحكم معكم من الوزراء لانكم تتفرجون على الظلم ولا احد منكم فتح تحقيقا أو قرر محاسبة الفاسدين ومن سكت عن الظلم فهو شيطان أخرس فنتمنى أن تكونوا غير دلك واعلموا أن مستقبل المغرب في العلم والدين والاخلاق والإعلام والعدل فادا عمهم الفساد فلا مستقبل للمغرب ولا حصانة له على الإطلاق .
69 - ابو رحاب الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:12
depuis tjrs, l ena aime ses bacheliers pistonnes.. si tu es doue, t aura pa ta place
70 - Ing الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:16
Allez voir les architectes dans les provinces ils FOUTENT rien WALO...le malheur ils ont le meme statut que les ingénieurs (pas ceux de l'ex URSS) malgré la différence énorme des deux formations.
71 - Abdo الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:18
ان كان ما جاء في كلام هذا الطالب صحيح فيجب فتح تحقيق في النازلة لانه سيكونون وبدون شك حالات غش اخرى ومعاقبة من شارك او قام بهذا العمل الدنيء هذا موضوع خطير جدا يجب التطرق له عبر وسائل الاعلام المرئية واقول يجب تجميد مهام المسؤول الاول عن هاته الامتحانات الى حين الحصول على نتائج التحقيق { تحقيق نزيه}
72 - ENA=APESA الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:21
مباراة ولوج معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة شابها نفس الشيئ في 2011 كان الولوج بدون مباراة منذ 2012 أصبح الولوج بالمباراة الكتابية لنفاجأ هذه السنة بالمباراة الشفوية طبعا بعد النجاح في الكتابي
الفاهم إفهم غادي إدخلو تاني لي بغاو
لك الله يا وطني و لك الله يا إبن الشعب
73 - ملاحظة الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:24
ا لى السيد وزير التعليم العالي اعلم ان مباراة ولوج المدرسة الوطنية للهندسة شابتها خروقات يندى لها الجبين
اثناء الامتحان استعمل التلاهيذ الهواتف و لم يمنعهم احد من المراقبين ما يضرب مبدا تكافؤ الفرص عرض الحائط
هناك احتد المتبارين لم يحصل على المعدل المطلوب و تمكن من اجتياز الامتحان و النجاح خيث كانت العتبة 15.77 و هو حصل على 13.28 فقط فكيف تاتى له ذلك يا ترى
حتما عباقرتنا من التلاميذ النجباء سيبحثون لمن تاتت لهم الظروف الذهاب بعيدا عن وطن لا يعطي لمن يستخق فرص النجاخ و يمنخها لمن لا يستحق.
نتحدث عن هجرة الادمغة و المسؤولون في المدارس هم من يضع العراقيل امامهم ليبحثوا عن فرص خارج البلد لمن استطاع و القنوع و الاحباط لمن لا حول له.
مغربنا لا ينصف ابناءه مع الاسف.لا خول و لا قوة الا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل.
74 - توضيح الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:29
نريد توضيح من المسؤول الاول عن هذه المدرسة
تم حذف اللاءحة الاجمالية للناجحين
من الموقع الخاص بالمدرسة؟
75 - Hag الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:37
عندما يسمع شباب المستقبل من استادة الحراسة .يمكنكم استعمال الهاتف النقال في وقت الامتحان .هدا يدل علي ان الناجحين معروفين وانها موروت الابناءهم
76 - سلمى الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:39
انا مع تعليق الاستاد فعلا يجب عدم الاستناد على المعدل لانه و بدون ادنى شك ليس معيارا للاختيار
77 - hajj Driss الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:40
je suggère à ce candidat qui déclare que la candidate no 6011 était absente lors de l' épreuve écrite et elle est convoquée pour l'oral de porter plainte contre l administration. puisqu'il a la preuve.
78 - غيور الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:56
لي إبنة حصلت على شهادة الباكالورية بميزة حسن جدا وإجتازت مبارة ولوج المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية . لكنها لم تكن ضمن المقبولين لاجتياج الشفوي . هذا ليس غريب لأن هناك أشخاص لا ضمير لهم ( المحسوبية والزبونية ) وعلى سبيل المثال ، لي إبنة أخرى لها شهادة الباكالورية و دبلومين ، آجتازت مبارة الولوج للمكتب الشريف للفوسفاط . كان الكتابي بمدينة آسفي ، بعد معاناة النقل والمبيت تم إستدعائها للشفوي بنفس المدينة ونفس المعاناة لم تكن من المحظوظين رغم أنني متقاعد في المكتب داته ، فالمرجوا من صناع القرار أن يضعوا حدا للا نتهاكات بعض منعدمي الضمير .
79 - candidat du CNC 2015 الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:00
PK l Ena ne fait pas parti des écoles à intègrer juste après le concours national commun c est bizarre aucune école d architecture pr des matheux qui ont galérer bcp durant 2 ans sans cesse .. ceci est bien à revoir .. :/ vraiment le progrès des écoles d'ing je parle de construction et places offertes au maroc ne convient pas à l'explosion demographique ... mais bougez quoi !
80 - baboubi الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:05
اخي...لقد حصلت على شهاده البكالوريا شعبه هندسه معماريه سنه 1984...تقمه للمدرسه الهندسه المعماريه لاجنياز المباره...تخيل نحن داخل القسم نجتاز المباره...والاستاذ المكلف بالحراسه يقول لنا ...بلا ماتعدبوا راسكوم راه لي تهزوا تهزواا... كان مقر المدرسه انذاك في حسان...اكتشفنا الحقيقه المره...هي بعض العاالات لها 3ابناا يدرسون في نفس المدرسه ..واحد في الاولى والثاني في الرابعه والثالث تخرج وووونفس الاسماا العاليه....هذه المدرسه بالخصوص هي مدرسه عااليه....
81 - student الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:10
en fait, moi aussi, j'ai passé ce concours, , c'était extrêmement bien, et n'oublions pas qu'on a traversé des centaines de kilomètres pour y passer et être à 8 heures au portail de l'annexe, mais en fin d'compte, j'n'étais pas intégré dans la liste, oui c bien feha khir, mais qu'on entend des choses pareilles, wlh on perd espoir fhad le Maroc
82 - حمودة الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:29
هده المدرسة معروفة من زمان لا يدخلها الا ابناء المهندسبن والنافدين والمرتشىين واتحدى ان يقوم المسؤولون عنها مركزيا ان يقوموا بفتح تحقيق في هده النازلة واخبار الراي العام بنتاءج التحقيق .
83 - أمين الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:58
بلاد الفساد بامتياز. يجب على وزير العدل أن يتحرك لتحرير هذه المدرسة من اللوبي الاستبدادي الذي لا يؤمن الا بمصالحه و لا يهمه الوطن في شيء. و ادعو رئيس الحكومة للتدخل و إنصاف ابناء الشعب، لانه لا يسمح حتى لتلاميذ علوم و تكنلوجيات الميكانيك و الكهرباء من اجتياز مباراة الدخول لهذه. المدرسة مع انهم اجق بذلك لانهم يدرسون الرسم الصناعي و المواد التقنية التي توهلهم للتميز. اخيرا نقول ان وزر هذه الفضيحة يقع على رقبة رئيس الحكومة و عليه اجتثات الورم قبل فوات الاوان.
84 - ماطن ما فاهم والو الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:00
هده الظاهرة لا تقتصر على هده المدرسة بل في مدارس اخرى مثلا انا شاهدة على ولوج احد الناء رجال الشلطة الى ensg بالرغم من عدم اجتيازه للكتابي نظرا لعدم توفره على المعدل المطلوب . ويتشدقون بالشفافية حكومة لا هم لها الى الحفاظ على كراسيها. لكم الله ياابناء بلادي الفقراء .
85 - ابراهيم الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:19
ENA أتمنى من الداودي التدخل بسرعة كلها خواض من شحال هدي
86 - عالي الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:31
لماذا ولماذا مدرسة واحدة ويتيمة في الهندسة المعمارية للمغرب كله وفي الرباط وما المانع لافتتاح مدرسة مماثلة في كل جهة من الجهات الاثنى عشر افتحو الفرص للشباب المغربي ولا تغلقو عليه الأبواب ولا للاحتكار وحكرة الأغلبية
87 - تابع لمواطن 47 الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:35
ما دام كاين الناس لي مازال ما بغات تيق الواقع فلا أمل في مستقيل زاهر !!!
88 - أبو عبدالله الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:44
كان أبو بكر الصديق يتحمل وزر عقال بغلة عثرت بالعراق، والآن تتحمل الحكومة وعلى رأسها رئيسها ابن كيران وزر الفساد بهذه البلاد إلى يوم القيامة، وكل متضرر يضع وزره على عاتقه ويطالبه به أمام الله تعالى.
89 - لطيفة المغربية الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:47
الزبونية و المحسوبية و الرشوة معمرها مغتحيد من المغرب و لي تيادي ثمنها هما ولاد الشعب اللهم إن هدا منكر
90 - نور الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:48
‎مازلتم فى سبات عميق تحلمون وتنصتون للكذب والنفاق من مسيري هذا البلد .كل واحد لا يرى سوى مصلحته و مصلحة المقربين منه .للبغماتية في ابهى تصوراتها .ان ما ترونه في البرلمان لا يغدو ان يكون سوى مسرحية باخراج متعددالاوجه في كل مناسبة يوضع عنوان. ان اساس كل هاذا له علاقة بالتربية على المواطنة التي تحتاج الىاجيال لكي نتربى عليها.ما علينا اليوم الاان نناضل من اجل تغيير سلوكات لا ترق بنا الى مصاف الدول الراقية.ومادام التعليم والعدالة في دار لقمان فسنبقى على هذا المنوال الكل يشتكي واصحاب النفود في هذا الوطن سيبقون يعيثون فسادا لا يبالون بما ستكون عليه الامور.لكن سيكون القطار قد فات.ليوم الشعب يدفع ثمن الاستهتار واللا مبالاة.حين ذاك سيكون الوطن في خبر كان .اخشى ما اخشاه ان نكون دولة استثناءية بشكل معكوس.نسال الله السلامة ولكم واسع النظر







91 - امير نفسه الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:54
الحكومة تاتي من احزاب سياسية..واﻻحزاب السياسية ترفع دائما هذا الشعار ..ﻻ للفساد ..ﻻ للمحسوبية...ومع ذلك النتيجة بعد كل هذا فساد ومحسوبية وكيل بمكيالين..
هذا لتعرفوا ايها المغاربة نفاق احزاب البﻻد ..هي احزاب يجب مقاطعتها نهائيا حتى يستقيل كل قياديها وتتجدد هياكلها ونبدا من جديد بفكر جديد يساير ويحاكي الوتيرة التي يشتغل بها ملك البﻻد نصره الله..
92 - مواطن الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:55
من أجل رد الاعتبار للمواطن المغربي يجب متابعة الفاعلين من اجل وضع حد لتلك الخروقات المشينة التي لا تشرف. فالدليل موجود من اجل تحريك المتابعة..رقم 6011 لم يكن ضمن لائحة المدعويين لاجراء الكتابي، ونزل في لائحة الناجحين..والمدرسة هي نشرت الدليل عبر موقعها..كفى استهتارا...
93 - fouad الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:28
لهذا المشاريع الكبرى بالبلاد يشرف عليها مهندسون من خارج المغرب ؟؟؟
و كاليك غادي تولي بلا مباراة .... هزلت يا تجار الدين
94 - said الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:34
متستغروش واش لباك لعبوا فيه بقا غير المبارة الي مفها لامراقبة
95 - said الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:43
اللهم ان هذا منكر
اخواني ان ما قاله ذلك الشاب صحيح 100/100 لانه أنا ابنتي اجتازت ذلك الامتحان المشؤوم ولم يتم قبولها رغم انها حصلت على ميزة حسن جدا،
كما تفاجأت و تعجبت كثيرا للرقم 6011 رغم ان الاءحةً الاولى كان العدد محصور في 6009.
فأين هي الشفافية و المصداقية و تكافأ الفرص يا حكومة بن كيران (و نحن الذين اعطيناكم اصواتنا لتدافعوا عن حقوق ابناءنا).
هل سنطلب مرة اخرى من صاحب الجلالة ان يدافع عن هؤلاء الذين ليس لهم الا الله و صاحب الجلالة نصره الله وحفظه.
اني اطلب من جميع المتضررين ان نقوم بوقفة احتجاجية يوم الامتحان الشفوي امام (مدرستهم) لكي نعبر عن استنكارنا لهاته التجاوزات الخطيرة التي تضر بمصداقية التعليم ببلادنا
وكما بدأت اختم
اللهم ان هذا منكر
96 - ilham الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:54
حشومة هدشي خذيت الباك 50،17 امتقبلتش كان عندي طموح نحقق حلم لبابا لمسكين عندو فراشة فزنقة كنعيشو بيها الحمد الله
97 - ibrahim الأحد 19 يوليوز 2015 - 19:15
حصل نفس الامر في احد ى مباريات لوزارة المالية هذه السنة
98 - منير الأحد 19 يوليوز 2015 - 20:41
quand on convoque 6009 étudiants pour choisir 180 ça s'appele brouiller les cartes
99 - يونس الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:01
أنا اجتزت الامتحان الكتابي بنجاح لكني أقصيت من الشفوي لأن أبي لا يعرف أحدا في هذه المدرسة التي تفتقد مباراة الانتقاء فيها الى ادنى شروط الشفافية.. التعليم في المغرب يتجه نحو المجهول.. المباراة الوحيدة التي لا تزال تتم في ظروف معقولة وبكل نزاهة هي المباراة الوطنية المشتركة لولوج المدارس العليا للمهندسين cnc.. تحية للقائمين على هذه المباراة والى أطر الأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين
100 - Khadija الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:50
Non mais c'est ça le Maroc !! Moi j'ai une note de 17,79 en bac et j'ai passé le concours l'année dernière , j'ai été convoquée pour l'oral même si je ne suis pas pistonnée mais après que j'ai passé l'oral on m'a pas accepté ! Par contre la liste des admis était ben+papa !! On accepte plus le talent et la compétence ... surtout dans un tel domaine !!
101 - Citoyen pratique الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:47
أرى عددا كبيرا من الطلبة و هم يتباكون بعد صدور نتائج كل امتحان أو مباراة ثم سريعا ما ينسون و يذهب كل إلى حال سبيله. و هذا التصرف إما أنه يحاول تبرير فشل ما أو جبن ما.
أعتقد أن الذي لديه يقين بعملية تزوير ما ليس من حقه أن يصمت و يركن إلى المعاناة النفسية و إنما من المفروض أن يتكتل كل من علق على عملية التزوير بهذه الصفحة و تكوين تنسيقية وطنية لمجابهة الفساد الجامعي ومن يحميه و الشروع في احتجاجات سلمية لا تنتهي إلا بسقوط هاته الطغمة التي أرهقت المغاربة بتصرفاتها المافيوزية تحت أنظار حكومة لا تعرف إلا التنكيل بالطبقات الفقيرة و المتوسطة.فقليلا من الغضب يا شعب البكاء على الأطلال.
102 - Sara الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:48
Arrêtez de croire tout ce que vous lisez sans prendre le temps de vérifier les sources! C'est aberrant de publier tout et n'importe quoi pour gagner des clics. Il s'agit en effet d'un problème technique sur les listes des présélectionnés et c'est affiché sur le site de l'école: http://www.archirabat.com/ena/ . Je suis étudiante à l'ENA, j'ai repassé deux années de suite le concours d'accès à l'école et j'ai fini par être admise. Tout ça pour vous dire que certes, il existe à l'ena une minorité pistonnée qui ne mérite pas sa place à l'école (comme c'est le cas pour la plupart des écoles supérieures marocaines), mais il existe quand même une très très grande majorité talentueuse, persévérante et prête à servir son pays! Si l'accès à cette école et devenir architecte est votre rêve, rien ne vous y empêchera. Les personnes fortes bossent dur, tombent parfois mais se relèvent plus forts. Quant aux plus faibles, ils se trouvent des excuses.
103 - Enaiste weld che3b الأحد 19 يوليوز 2015 - 22:54
wa naaaari, une erreur de communication de la part de l'école s'est transformée en un sujet de débat à cause d'une bande di'idiots et d'une presse irresponsable, complotiste et instrumentalisatrice...Monsieur le journaliste ( trop de politesse envers qqn qui ne la mérite pas) faut vérifier ses sources avant de publier, wlla lli ja dar chi video f youtube ntey9ouh...le minimum a 3ibadllah, c'est d'appeler l'ecole est demander des explications à propos de la liste qui à été rajouter, w rah machi ghir 6009 lli dewzou, rah 6027
Salutations, Un Enaiste weld che3b :)
104 - zineb الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:07
comment peut-on adhérer tous ça ou est cette justice ??? je connais des personnes qui n'ont même pas eu le seuil de passer l’écrit cette année et maintenant ils vont
passer l'oral c'est vraiment pas juste
On ne considère pas la compétence de l’étudiant mais on ne dépend que de leurs parents
105 - عبد ربه الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:19
عندما ترى بعض المدارس تنشر فقط أسماء المقبولين دون أرقامهم. فهذا أول دليل على المحسوبية والزبونية. أقول بعض المدارس فقط.
106 - الركالة عبد الله الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:24
كثيرا من ابناء جيلي يتذكر هذا العنوان la chevre de Mr sougain وكل المسؤولين عن تدبير الحقل التعليمي يبحثوم عن هذه العنزة العجيبة التي اورثنا ايها المستعمر الفرنسي....الرشوة....فما دامت المسؤولية بين ايادي كل من درس عن هذه العنزة فلا تنتظر اي تغير في الادارة المغرلة والمؤسسات
107 - ETUDIANT الاثنين 20 يوليوز 2015 - 00:02
المرجوا التاكد لان تلك الفتاة لها معدل مرتفع أكثر من 18
لا انفي التلاعب لكن ادعوا الى تحري الامر لوجود عدة احتمالات
108 - شمالي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 00:55
كل ما قيل في التعليقات عن هده المدرسة واقع وصحيح وقد حان الوقت لايقاف المفسدين الخونة فيامحمداه ملكنا ابقاك الله ورعاك تدخل واعد لابناء الشعب حقهم في بناء وطنهم على اسس سليمة فو الله لن يستطيع رسم البراكة كما جاء في الامتحان الا ابن قاطنها - فليس لهم الا الله وانت -
109 - تلميذة الاثنين 20 يوليوز 2015 - 01:28
انا تلميذة حاصلة على البكالوريا 2015 بميزة حسن جدا و للاسف انا ايضا كنت من بين المدعوين لاجتياز مباراة ولوج السنة الاولى في المدرسة الوطنية للهندسة الوطنية للهندسة المعمارية في كلية الاداب و العلوم الانسانية بالرباط . الا انني أفاجئ بعدم قبولي لاجتياز الشفوي رغم انني اجتزت الكتابي بنجاااااااااح. فهذا ليس بامر غريب عن هذه المدرسة التي عرفت بشعار "الزبونية و المحسوبية و باك صاحبي"، حيث كانت اجواء المباراة غير منظمة، فقد كان من الواجب ان نبدأ الكتابي مع 8 صباحا كما كان مقررا الا انه لم نبدأ الا بعد مرور ساعة و نصف، بالاضافة الى المراقبين و اللامبالاة... (واش انا غادي نبقى فينما ندوز شي مباراة منجحش غير حيت بابا مكيعرف حتى واحد.. انا فشلت والله) حسبي الله ونعم الوكيل اين انتم ايها المسؤولين عن شفافية المغرب و تكافؤ الفرص) فالمغرب في طريق نحو المجهول.فالمرجو الاخد بعين الاعتبار معاناتنا و طموحنا و احلامنا و القضاء على هذا المنكر.
110 - Etudiant architect الاثنين 20 يوليوز 2015 - 04:25
Bonsoir , je me dis bonne chance aux jeunes étudiants qui ont été privés d‘intégrer notre école malgré leurs Très bonne notes au Baccalauréat. J‘ai intégré cette école depuis quelques années après avoir réussi l écrit l‘oral et le dessin. A cours de mon cursus j‘ai été surpris que quelques étudiants parmi nous n‘ont pas passé les exams comme tout le reste des étudiants admis. Ensuite on a eu des confirmations venant de quelques personnes qui organisent les tests, notamment nos profs! Donc ne soyez pas surpris , cela date depuis des années et des année. On y peut rien.
111 - a sara 102 الاثنين 20 يوليوز 2015 - 09:14
a sara n 102 tout ce qui est ecrit est vrai et tu l a affirme puisque tu as dit qu il existe une minoriye pistonnee chose qui ne devrait pas exister parce que la minorite en question a bien pris la place de candidats qui la meritent et qui en etaient privee injustement ..la question n est pas le fait que ce soit minorite ou majorite mais l injustice et les pistons dans un concours ou l egalite des chances est mise en cause.on ne justifie jamais le mal en le minimisant. et puis il s agit aussi de personnes qui n ont meme pas le droit de passer l ecrit a cause de leur moyens 13.28 ce cas a ete revele par des facebookers avec des preuves.la fraude reste une fraude petite ou grande.car il y a bien eu ou moins une victime dans les meilleurs cas qui lui rendra justice et qui es tu pour pretendre que ce n est rien d etre exclu injustement seulement parce qur tu y fait tes etudes.si on justifie le vol d un centimes pourquoi condammer celui d un million
112 - mohamed الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:03
on découvre autres choses je propose une manifestation dans la maudite école le jour du pseudo oral sur ils vont prendre 180 chanceux, les autres(480) sont des lièvres pour faire la figuration et à la fin on va dire que tt est passé dans la transparence.
On demande l’annulation pur et simple de ce dit concoure, qui n’honneur ni le Maroc ni les marocains. À qui il faut s’adresser pour avoir justice, je pense qu’il y a des responsables dans ce pays.
Ce fait est aussi grave que la fuite des épreuves de mathématiques dans la session normale du baccalauréat. Là les suspects sont connus. Les candidats se sont déplacé de partout du Maroc et de très loin, pendant le ramadan, avec leurs parents, imaginez les frais, la fatigue du voyage. Les candidats se sont mis sérieusement à préparer ce dit concoure, imaginer la déception des jeunes bacheliers, qui au premier contact avec la vie, on leur donne une vrai leçon de la citoyenneté (à la marocaine). c’est inadmissible.
113 - mohamed الاثنين 20 يوليوز 2015 - 10:23
Ils vont faire la sourde oreille, on attend que ça passe on va trouver des prétextes comme quoi ce qui n’ont pas réussi l’écrit qui protestent.
L’année dernière, des étudiants qui ont à peine 10 au baccalauréat, qui n’ont pas passé le concoure (ni écrit ni oral) la surprise c’est au mois de septembre, ils ont rejoint l’école nationale de l’architecture. Ça devient très flagrant. OU EST TU MONSIER BEN KIRANE.
L’ENA est sous la tutelle Ministère de l'urbanisme et de l'aménagement du territoire national (Driss Merroun) et non pas de ministère de l’enseignement sup.
114 - Taha tricha الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:43
Vraiment je me suis étonné aussi quand j'ai vu les résultats je me disais que je réussissais le concour meme si les paroles et les critiques des gens qui disaient que personne ne peut réussir le concour sans interventions !! Vraiment c'était un vrai choque lorsque j'ai su que je n'étais pas admis sachant trés bien que j'ai bien répondu au QCM et Au production graphique (dessin) meme la production écrite était !!!!!!!!!!.;;;; trés facile mais les résultats
115 - Abou Mohammed الاثنين 20 يوليوز 2015 - 11:57
كأب اصطحب ابنه لاجتياز مبارة الولوج للمدرسة الوطنية للهندسة أريد أن أدلو بدلوي على هامش النقاش الدائر حول ما يسمى بالمبارة.
اولا دعونا نخوض في تكافئ الفرص:
كيف يعقل أن نقارن بين الظروف الجسمية ثم النفسية و العقلية لتلميذ يقطن بمحور القنيطرة-الدار البيضاء وآخر قادم من الداخلة أو زاكورة أو وجدة مثلا؟ربما قد يتطلب السفر إلى الرباط عشرين ساعة و نيف وهذا مكلف ماديا ومتعب جسديا ومحفوف بمخاطر السفر لا قدر الله.
ثم نفترض أن هذا القادم من الفج العميق قد نجح في الكتابي, فعليه أن يذوق العذاب مرتين ليرجع للرباط يوم 22 أو 23 يوليوز لاجتياز الشفوي الذي قد لا ينجح فيه و من ثم يحرم من اجتياز مبارة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير باكادير أو وجدة (وهذا المشكل ينطبق على السنة الأولى من الدراسات المتقدمة في الزراعة), وهذا هو الإقصاء بعينيه.
ثانيا لمذا الشفوي؟
ما أظن أن يختلف اثنان حول عدم موضوعية الامتحان الشفوي ولو حصلت حسن النوايا لسبب بسيط لانعدام تكافئ الفرص بحيث لا يمكن طرح نفس الأسئلة. وان كان و لا بد من تصفية ثانية لماذا لا تنظم مبارة كتابية (شفوي-كتابي) بنفس الأسئلة للجميع؟
116 - younes الاثنين 20 يوليوز 2015 - 13:30
ليست هذه المرة الاولى ,وليست هذه المدرسة التي شهدت نفس السيناريو ,مناصب العمدان يتم التلاعب بها فما بالك بالطلبة والتلاميذ ,ترقبوا فالقادم اعظم
117 - mohamed الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:20
Les 18 candidats ajoutés seront retenus définitivement bande de corrompus . quelle mascarade !!!!
118 - متضرر الاثنين 20 يوليوز 2015 - 23:28
حسبي الله و نعم الوكيل , أما بالنسبة للمدرسة العليا للهندسة المعمارية فقد كنت حاضرًا يوم المبارة و على ما كان واضحًا في ذلك اليوم فإن تلاميذ بعض الأقسام سمح لهم بالإستعانة بهواتفهم النقالة للإجابة على الأسئلة بطريقة سلسة و الأقسام الأخرى طبقت عليهم الحراسة الشديدة , و كما يقول المثل من نقل انتقل و هؤلاء التلاميذ الذين نقلوا هم الذين أدرجت أسمائهم في لائحة الناجحين ناهيك عن أسماء العائلات المرموقة و المعروفة , فأين تكافئ الفرص التي دعت إليها الحكومة , فولوج المدارس العليا الوطنية هي من حق جميع التلاميذ الحاملين شهادة البكالوريا و من جميع الطبقات الإجتماعية دون إستثناء.
المجموع: 118 | عرض: 1 - 118

التعليقات مغلقة على هذا المقال