24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | وزارة التجهيز تعالج انهيارا صخريّا قطع الطريق

وزارة التجهيز تعالج انهيارا صخريّا قطع الطريق

وزارة التجهيز تعالج انهيارا صخريّا قطع الطريق

أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن انهيارا صخريا مهما وقع، أمس الأحد، بالطريق الوطنية رقم 16 (الطريق المداري المتوسطي) الرابطة بين تطوان والحسيمة، على مستوى النقطة الكيلومترية رقم 140، تسبب في تساقط الأحجار على الطريق، مما أدى إلى انقطاع حركة السير على مستوى المقطع الرابط بين تارغة والسطيحات.

وذكرت الوزارة، في بلاغ، أن لجنة تقنية مركزية رفيعة المستوى توجهت إلى عين المكان، اليوم، للإطلاع على الوضع والبت في الحلول المستعجلة من أجل إعادة حركة السير في أحسن الظروف.. وأوضح اأن الانهيار الصخري يرجع، بشكل خاص، إلى الطبيعة غير المستقرة لمحيط الطريق المداري المتوسطي، والذي يتكون أساسا من مرتفعات الشيست المتفكك، إضافة إلى التساقطات المطرية المهمة التي تتميز بها هذه المنطقة.

وأشار المصدر إلى أن مصالح الوزارة اتخذت عدة تدابير بعين المكان، تشمل وضع التشوير المناسب على جانبي المقطع المذكور بهدف منع المرور من الطريق، والتنسيق مع الدرك الملكي من أجل تحويل حركة المرور على مستوى واد لاو والجبهة، إلى الطريق البديلة، ووضع حارسين على جانبي هذا المقطع.

كما تشمل هذه التدابير، يضيف البلاغ، إعلام السلطات المحلية ومستعملي الطريق بانقطاع حركة المرور على مستوى هذا المقطع، وتعبئة آليات الأشغال العمومية للشروع في إزاحة الانهيارات فور توقف تساقط الكتل الصخرية، الذي لا زال متواصلا، والذي قد يشكل خطرا على حياة فرق التدخل.. كما تابع المصدر ذاته، أنه يتم حاليا تحويل مستعملي الطريق عبر الطريق الإقليمية رقم 4105 بين واد لاو وشفشاون، والطريق الوطنية رقم 2 بين شفشاون وباب برد، والطريق الإقليمية رقم 4113 بين بني رزين والجبهة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مغربي من دبي الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:02
تمنيت في يوم من الايام ان تكون طرقنا و شوارعنا مثل الإمارات بصراحة فن في كل شيء و كي ينشأ طريق لابد من توقيع اكثر من لجنة حتى تراقب اللجنة الاخرى.وهذا كله للصالح العام.اما عندنا لا يكاد ينتهي الأسفلت حتى تظهر الحفر و العيوب
2 - CITOYENNE الاثنين 20 يوليوز 2015 - 19:15
J'espère que vous fassiez la même chose pour le pont en face du complexe sportif Moulay Abdellah
3 - Abdelouahed الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:05
إلى صاحب التعليق رقم 1 المقيم في دبي طبيعة التربة في المنطقة المعنية لأمر مختلفة تماما عن طبيعة التربة الصحراوية في دبي المتميزة باﻹستقرار أما عن اللجان فهي موجودة أيضا في المغرب وتتميز بحرفية مكتسبة مند سنين لكن المشكل ﻻﻻعﻻقة له باباللجان الطريق المداري المتوسطي مفخرة للهندسة المغربية و للمقاللمقاولات المغربية
4 - قنيطري الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:05
لا تنسو قنطرة ولاد برجال المهددة بالانهيار
5 - غاضب جدا من حجم الفساد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:06
هل تعلمون ان هذه الطريق كلفت الدولة ملايير الدراهم وسنوات طويلة من الاشغال ....وفي الاخير هي الطريق الوحيدة في العالم التي تمنع الدولة الحافلات من استعمالها على مدار السنة !!!!!! ويضطر المواطن البسيط الذي يريد ان يسافر من تطوان الى الحسيمة ان يسلك الطريق الوطنية رقم 2 (هي طريق بناها المحتل الاسباني ابان الاحتلال اما المغرب فاكتفى فقط بتسميتها وطنية!!!!) وهي طريق وعرة جدا تكلفنا زهاء 9 ساعات في الحافلة لمسافة 370 كلم فقط !!!! لماذا اذا تبذير اموال الشعب في بناء طريق مقطوعة على مدار السنة صيف شتاء !!!!! يا مفسدين يا من تمتصون منذ ما يسمى الاستقلال دماءهذا الشعب االمغلوب على امره ???
6 - wadlawi الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:20
إن كانت هناك مسائلة فيجب التركيز على من أمضى بالمصادقة على الصيغة النهائية للدراسة التنفيذية وكذلك مراجعة جميع التعديلات التي شملت الدراسة الأولية بغية التيقن من جدوى تحويل المسار والتكلفة المرافقة له.
مشروع بملايير الدراهم لاينبغي له ان ينهار ويعلل الخلل الدراسي بالضواهر الطبيعية المعروفة كخاصية بهذه المنطقة العزيزة علينا
7 - ابو منار الاثنين 20 يوليوز 2015 - 20:47
انقطاع التيار الكهربائي عن مركز الجبهة بشكل مستمر والان انقطاع الطريق في فصل الصيف،نتساءل ما مصير سكان المناطق الساحلية في فصل الشتاء؟
8 - سعيد شكوري الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:50
وا عباد الله واش كتضحكوا علينا اليوم عاد بانت ليكم التركيبة الكلسية ديال الاحجار والتربة فين كانو المهندسين والخبراء ديال التجهيز اثناء الاشغال .واهادي طريق رئيسية كتربط شمال المغرب بشرقه وحنا في فصل الصيف .يعني عودة الجالية من المهجر و الاف المصطافين كيقصدو شواطئ المنطقة .قاع اسراس .تارغة سطيحة شماعلة تاغسا جنان النيش امتار الجبهة. وشواطئ الحسيمة . كفاكم ضحكا على الذقون.
9 - ana marouqui الاثنين 20 يوليوز 2015 - 21:57
tetouan oued laou 760 000 000 dhs oued laou eljebha 1 700 000 000 dhs soit 2 milliard 500 million pour 120 kms!! l ami de ghallab et chabbat et hjira et fassi fihri de adm et chabbat...etc et sur ces 2 trançons le lot 1 sintram le lot 2 la route du nord 2 societes de la mm personne. faites vos calculs. si l istiqlal court derriere le pouvoir il y a bien une raison!! autoroutes bades voirie de fes..etc
10 - احمد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 22:27
بيان وزارة التجهيز خال من الصحة حيث ان مصالح الدرك عند واد لاو لا تنبه المواطنين الى ان الطريق نقطوع و اضطررت اليوم الى قطع مسافة 25كلم عبر طريق جبلية مليءة بالقنب الهندي و غير صالحة للعربات في مدة زمنية تزيد عن الساعيتين رفقة رضيع ودرجة حرارة تفوق 40
حسبي الله و نعم الوكيل اما على مستوى الجبهة فلا تواجد اصلا لا للافتات و لا لرجال الدرك فبعد 170 كلم من مدينة الحسيمة يفاجء المسافر الى تطوان بانقطاع الطريق
اتمنى ان يقع مصدر هذا البيان في نفس هذا الموقوف ليذوق مرارة ماي يعانيه المغاربة من فقصة و حكرة
11 - ليلى الاثنين 20 يوليوز 2015 - 22:28
لا ننظر إلى دبي، دعنا ننظر إلى الأندلس تضاريسنا متقاربة فلما هنا تنقطع الطريق بعلة التضاريس وفي الأندلس تشكل الشبكة الطرقية لوحة فنية.
12 - ليلى الاثنين 20 يوليوز 2015 - 22:28
لا ننظر إلى دبي، دعنا ننظر إلى الأندلس تضاريسنا متقاربة فلما هنا تنقطع الطريق بعلة التضاريس وفي الأندلس تشكل الشبكة الطرقية لوحة فنية.
13 - احمد الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 01:16
آسف سيدي لا علاقة لكلامك عن اللجن وعن الحرفية بواقع الطرق بالمغرب اين اللجن فانا امر من طنجة الى الناظور عبر طرق لا تصلح حتى للماعز الذي يتسلق الجبال مخصصة لاصحاب السيارات سافر في الشمال لتري بامً عينك مثلا في الناظور طريق فك العزلة من الطريق الساحلي الى بعض القرى مثل طريق الشعابي الذ يفك العزلة عن قرية دار الكبداني تسمى بطريق الموت كل اسبوع هناك سقوط لسيارة بمن فيها الى أسفل المنحدر الذي تبلغ هاويته حتى الكيلومتر تعالى لتري بنفسك قبل الحكم على مهنية اللجان واصلاح الطرقات ومن هذا المنبر نناشد ملكنا العزيز للنظر في حال هذه الطريق فهو فقط يمكنه مساعدتنا
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال