قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 14:55

أفردت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بمنطقة أمريكا الشمالية حيزا هاما بصفحاتها الأولى للتعليق على الصعوبات التي تواجه إدارة أوباما لإغلاق معتقل غوانتانامو، والترشيحات المتلاحقة بالمعسكر الجمهوري في أفق الانتخابات الرئاسية المرتقبة سنة 2016، إضافة إلى الانتخابات العامة والانتقادات الموجهة لقانون مكافحة الإرهاب بكندا.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن جهود إدارة أوباما لإغلاق معتقل غوانتانامو في كوبا انهارت مرة أخرى، موضحة أنه يتعين على وزير الدفاع، أشتون كارتر، اتخاذ قرار بخصوص مقترحات تتعلق بنقل معتقلين من المعسكر.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها، نقلا عن مسؤولين، أن تأخير هذا الإعلان من قبل وزير الدفاع يثير قلقا متزايدا في البيت الأبيض ووزارة الخارجية.

وأبرزت الصحيفة أن عملية الموافقة على نقل السجناء تعد معقدة بسبب القوانين المقيدة للإجراءات التي تحظر نقل المعتقلين إلى سجون بداخل الولايات المتحدة إذ تتطلب من وزير الدفاع إبلاغ الكونغرس قبل 30 يوما من أي عملية نقل للسجناء.

وبخصوص العلاقات الأمريكية الكوبية، تطرقت صحيفة (واشنطن تايمز) إلى نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد (بيو ريسورتش سانتر) التي أظهرت أن غالبية الجمهوريين يؤيدون إعادة العلاقات الرسمية مع كوبا (56 بالمئة) ورفع الحظر التجاري المفروض على هذا البلد الكاريبي (59 بالمئة).

في الشأن السياسي، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن الإعلان الرسمي عن ترشح حاكم (ولاية أوهايو) جون كاسيش، للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لرئاسيات 2016 يجعل السباق أكثر شراسة بالمعسكر الجمهوري.

وأبرزت الصحيفة أن خطاب المرشح الجمهوري السادس عشر يقدم رسالة متفائلة تجمع بين الحفاظ على الوضع الضريبي والرفاه الاجتماعي، ولكن لا يقدم أي مقترحات سياسة ولا شيء تقريبا عن السياسة الخارجية.

من جهتها، كتبت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن المرشح دونالد ترامب يتصدر نوايا التصويت حسب العديد من استطلاعات الرأي، مشيرة إلى أن ترامب يتقدم على الحاكم السابق جيب بوش، الذي كان على رأس قائمة المرشحين الجمهوريين لفترة طويلة، بفارق أربع نقاط.

وفي كندا، كتبت صحيفة (لوجورنال دو مونريال) أن جوستن ترودو، زعيم الحزب الليبرالي الكندي، لم يتأثر باحتلال حزبه المركز الثالث في نوايا التصويت على الصعيد الكندي والرابع على مستوى إقليم كيبيك حسب آخر استطلاعات الرأي في كيبيك، مشيرا إلى أن سياسة القرب التي ينهجها الحزب ستؤتي ثمارها.

من جهة أخرى، كتبت صحيفة (لودوفوار) أن أحزاب المعارضة وجهت انتقادات للقانون الجديد لمكافحة الإرهاب الذي تمت الموافقة عليه من طرف حكومة ستيفن هاربر شهر ماي الماضي، كما أن منظمتين للدفاع عن الحريات المدنية تعتزمان الطعن في بعض مقتضيات القانون لدى المحكمة العليا بأونتاريو، لعدم دستوريتها وانتهاكها للميثاق الكندي للحقوق والحريات، مشيرة إلى أن وزير الأمن العمومي، ستيفن بلاني، كان حريصا على التأكيد على أن الحكومة تؤيد بقوة قانون مكافحة الإرهاب، وترى أن التدابير المتخذة تعد مناسبة لمواجهة التهديد “الحقيقي”، الذي يشكله الإرهابي الدولي والحركة الجهادية.

من جهتها، كتبت صحيفة (لو دروا) أن رؤساء حكومات المقاطعات الكندية عقدت اجتماعا الأسبوع الماضي في إطار مجلس الاتحاد للاتفاق على مبادئ الاستراتيجية الوطنية للطاقة، التي تروم التوفيق بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة، مشيرة إلى أنه يجب العمل على التقليل من الاعتماد على الوقود الأحفوري وفي نفس الوقت إيجاد بدائل لحماية البيئة.

وأضافت الصحيفة أنه في هذا السياق يمكن العمل لإيجاد منافذ لاستغلال النفط في غرب كندا وفي نفس الوقت تنمية موارد الطاقة المائية في الشرق الكندي، معتبرة أن هذه المصالح ليست متناقضة أو متعارضة.

أما صحيفة (لا بريس) فأشارت إلى إلغاء المحكمة العليا الكندية شهر فبراير الماضي لمادتين بقانون العقوبات التي تحظر المساعدة الطبية للقتل الرحيم مع إعطاء الحكومة مهلة سنة لتقديم إجابة (تشريعية) على الحكم، لافتة إلى أن رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، أنشأ الأسبوع الماضي لجنة استشارية خارجية ستقدم تقريرها قبل نهاية الخريف وبعد الحملة الانتخابية لتجنب النقاش حول هذا الموضوع الشائك.

وبالدومينيكان، توقفت صحيفة (ليستين دياريو) عند إعلان المجلس الاقتصادي الثنائي الذي يضم رجال الأعمال من الدومينيكان وهايتي لخطة طموحة ترمي إلى استثمار نحو 5 ملايير دولار في ظرف 15 سنة لتنمية المناطق الحدودية التي تعد من أفقر المناطق بالبلدين بمشاركة القطاعين العام والخاص، لافتة إلى أن خطة تنمية المناطق الحدودية، التي تمتد إلى سنة 2030 وتلقى اهتماما لدى المؤسسات المالية الدولية والإقليمية الرئيسية والمستثمرين، تروم إنشاء مناطق صناعية وإعادة تأهيل ميناء (مانزانيلو) وخلق الآلاف من فرص العمل مما سيجعل المنطقة الحدودية رابع أكبر مركز صناعي في البلد كما سيحد من الهجرة الهايتية.

وبخصوص مطالبة الحكومة من هايتي تقديم اعتذار عن التصريحات التي أدلى بها وزير خارجيتها، لينير رونو، أمام منظمة الدول الأمريكية لمطالبة المجتمع الدولي التدخل في الأزمة القائمة بين البلدين لتفادي “كارثة إنسانية”، أشارت صحيفة (إل نويبو دياريو) إلى إعلان رئيس الوزراء الهايتي بول ايفانز، خلال “مسيرة الكرامة” التي تم تنظيمها أمس في (بورت أو برنس) تضامنا مع الدومنيكانيين من أصول هايتية والمهاجرين الهايتيين الذين سيتم ترحيلهم إلى بلدهم، أنه “من الصعب أن نطلب من الضحايا الاعتذار” في إشارة إلى أن هايتي لن تعتذر عن الانتقادات التي وجهتها ضد سياسة الهجرة المعمول بها في الدومينيكان.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن السيطرة التي كانت لدى التنسيقية الوطنية للعاملين في التربية والتعليم بولاية أواخاكا (الفرع 22 للنقابة)، والتي أصبحت تحت سلطة الأمر الواقع منذ عام 1992، تم استرجاعها من قبل سلطة الولاية التي تتولى الإشراف التام في مجال التعليم، مشيرة إلى أن حاكم أواخاكا غابينو كيو مونتياغودو، أعلن عن إحداث المعهد الولائي للتعليم العام بأواخاكا، الذي سيعمل باستقلالية بعيدا عن أي تدخل من جانب التنسيقية.

وبخصوص إعادة تطبيع العلاقات الأمريكية الكوبية، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن الكوبيين والأمريكيين “مستعدون للمضي قدما” بعد استئناف العلاقات الثنائية، مشيرة إلى أن إعادة فتح سفارتي البلدين “يتوج خطوة بالغة الأهمية في عملية تطبيع العلاقات الدبلوماسية” بين البلدين الجارين بعد نصف قرن من القطيعة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة