24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  4. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

خاضت الصحف التونسية ، الصادرة اليوم الخميس ، في موضوع الإرهاب في ضوء النقاش الحالي حول مشروع قانون متعلق به داخل قبة البرلمان، أما الصحف الجزائرية فتوقف أغلبها عند تداعيات انهيار أسعار النفط على الاقتصاد الوطني.

ففي تونس، ذكرت الصحف أنه بعد طول انتظار، انطلق ، أمس ، النقاش حول قانون محاربة الإرهاب الذي يأمل التونسيون في أن ينجح في التصدي لخطر هذه الآفة، كمطلب جماعي اعتبرته صحيفة (الشروق) في طريقه إلى التحقق "ولم تعد تفصلنا عنه سوى بضعة أيام ليرى هذا القانون النور".

ونقلت الصحيفة عن محللين أن هذا المشروع بعد المصادقة النهائية عليه (بعد غد السبت من طرف نواب الشعب كما هو مقرر) يجب أن يلقى إجماعا حوله من كافة التونسيين مهما كانت انتماءاتهم السياسية والفكرية ومهما كانت الفئات الاجتماعية التي ينتمون إليها.

ومن تداعيات التهديدات الإرهابية بروز الأزمة في قطاع السياحة، حيث انتقلت (الشروق) إلى جزيرة "الاحلام" جربة التي تعد من أهم المناطق جذبا للسياح في تونس، ونقلت نداءات استغاثة مهنيي القطاع بسبب إغلاق عدد من المنشآت السياحية والتهديدات بالإفلاس التي يعاني منها أصحاب المحلات التجارية.

وأوردت صحيفة (الصريح) تصريحا لوزير الداخلية محمد ناجم الغرسلي نوه فيه بمشروع قانون محاربة الإرهاب واعتبره "خطوة هامة في سبيل توفير الإطار القانوني للقوات الأمنية والعسكرية لتحقيق النجاح في القضاء عليه".

إلا أن الوزير يرى أيضا أن هذا القانون غير قادر لوحده لتحقيق هذه الهدف، داعيا إلى مجهود مشترك وإلى مساهمات مجتمعية في إطار مقاربة شاملة يمثل القانون إحدى ركائزها.

ونشرت صحيفة (المغرب) وقائع جلسة أمس لمجلس نواب الشعب في نقاشها لمشروع قانون الإرهاب، موردة أنه من اللافت أن كافة التدخلات انصبت حول "كيف نقاوم الإرهاب فكريا" حيث كانت تدخلات عديدة لنواب عن (حركة النهضة) - ذات توجه إسلامي ومشاركة في الحكومة - تصب في هذه الخانة.

صحيفة (الصباح) ناقشت موضوع الإرهاب من زاوية أخرى، حيث رأت أن عمليتي متحف باردو وسوسة (خلفتا مقتل 59 سائحا أجنبيا) ناجمتان عن تقصير الأجهزة الأمنية التونسية، لكن هذا التقصير ليس مبررا لصدور "مواقف غير بناءة" من جانب بعض الشركاء الدوليين في طليعتهم بريطانيا التي نصحت رعاياها بعدم التوجه إلى تونس.

وعابت الصحيفة على هذه المواقف "الإفراط في التسرع والارتجالية والمبالغة في تقدير حجم الأخطار المحدقة ناهيك عن إساءة تقدير العواقب التي ستنجم حتما عنها".

وفي الجزائر، عبر عدد من الصحف عن القلق من تداعيات انهيار أسعار النفط، والتي تجعل البلاد في وضعية حرجة بسبب نضوب احتياطاتها المالية وتراجع قيمة الدينار أمام صرف العملات الأجنبية، فضلا عن العجز في ميزانها التجاري.

وقالت صحيفة (لوكوتيديان وهران) إن لجوء السلطات إلى القضم من احتياطاتها المالية كان ممكنا تفاديه لو كانت الجزائر تتوفر على اقتصاد وطني لا يعتمد كليا على عائدات المحروقات.

وحذرت الصحيفة من أن البلاد في طريقها نحو انتكاسة اجتماعية وسياسية قد تكون أشد من تلك التي عاشتها الجزائر في ثمانينيات القرن الماضي.

صحيفة (الوطن) عادت إلى مصادقة مجلس الوزراء على قانون المالية التكميلي المتضمن لسياسة تقشفية بعد تراجع أسعار النفط في السوق العالمية، موردة تصريحات لعلي بن فليس رئيس الحكومة سابقا انتقد فيها قانون المالية التكميلي هذا واعتبره نتيجة حتمية لحكامة سيئة.

وأطلعت صحيفة (البلاد) قراءها على تفاصيل هذا القانون المالي التكميلي الذي لخصت مضامينه في مراجعة نسب بعض الضرائب وترشيد النفقات العمومية لتقليص عجز الميزانية، وتطهير الاقتصاد الموازي من خلال فرض ضريبة جزافية على حائزي رؤوس الأموال قصد دفعهم لتحويل أموالهم من السوق الموازية إلى البنوك.

وبخصوص تراجع قيمة الدينار، نقلت صحيفة (المحور اليومي) تصريحا لخبير اقتصادي حمل فيه مسؤولية ذلك إلى وزير المالية الجديد عبد الرحمان بن خالفة الذي كان من بين الذين نادوا إلى تخفيض قيمة الدينار "لإنقاذ الاقتصاد الوطني".

واعتبر الخبير هذا التخفيض الحل الأسهل الذي اتخذته الوزارة الوصية غير مبالية بأنه "سينعكس بالسلب على الاقتصاد الوطني ويحدث تداعيات وخيمة ينتج عنها ارتفاع في أسعار السلع المستوردة وارتفاع نسبة التضخم وتدهور في المستوى المعيشي للمواطن الجزائري".

وعلاقة بالإرهاب، أفادت صحيفة (الشروق) بأن قوات الجيش تسيطر على مجمل الأجواء في الشريط الحدودي بين ولايات الشلف وعين الدفلى والمدية وتسميسلت، بعد تمشيط جزء هام من الشريط الغابوي بين زكار مليانة في الحدود مع ولاية تيبازة (70 كلم قرب الجزائر العاصمة)، مشيرة إلى أنه لم يتم إلى حد الآن القضاء على أي من الإرهابيين الذين ينشطون في المنطقة والذين ينتمون إلى (كتيبة أنصار الفتح) والذين لا يتجاوز عددهم 20 إرهابيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال