المجلس العلمي للرباط يصدر "التصوف السني"

المجلس العلمي للرباط يصدر "التصوف السني"
السبت 25 يوليوز 2015 - 09:27

صدر عن المجلس العلمي المحلي للرباط كتاب “التصوف السني” الذي يتضمن أشغال الملتقى الثقافي العلمي السابع للمجلس الذي انعقد ما بين 24 أكتوبر و1 نونبر 2014.. وفي ديباجة وتقديم لهذا الكتاب، الذي يقع في 288 صفحة من القطع المتوسط، أوضح المجلس أن هذه الملتقيات تتوخى في مجملها ربط المواطنين بالثوابت الدينية والوطنية التي أجمعت عليها الأمة، وترسيخ القيم الأخلاقية والإيمانية في المجتمع، ونشر الثقافة الشرعية في المجالات السلوكية والأخلاقية، وإذكاء روح المواطنة الصادقة في نفوس المواطنين.

وتم استهلال الكتاب بمقالة للأستاذ عبد الله اكديرة، رئيس المجلس العلمي المحلي للرباط، بعنوان “الإمام الجنيد من أقواله وأفعاله … رحمه الله ورضي عنه”، تليها مقالة للأستاذ محمد أصبان، عضو المجلس العلمي المحلي للرباط، عن والده “الشيخ الحاج محمد أصبان … لمحات من تصوفه السني”.

وكتب الأستاذ العربي المودن، عضو المجلس، دراسة معنونة بـ”من مقامات التصوف .. اليقين والإحسان” تناولت بعد المقدمة المفاهيم الأساسية (التصوف، اليقين والإحسان)، واليقين أساس الإحسان، ومقامات اليقين، والإحسان في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومقامات الإحسان، وأنواع الإحسان، وطرق الإحسان ووسائله، والإحسان إلى الوالدين، وخاتمة حول الإحسان تكافل وتضامن.. كما كتب الأستاذ هشام الحليمي، الباحث بمركز الدكتوراه (الدراسات العقدية والفكرية التابع لكلية أصول الدين بتطوان) والإعلامي بقناة محمد السادس للقرآن الكريم، دراسة أخرى بعنوان “معالم مدرسة الشيخ أحمد زروق في الإصلاح الصوفي وبعدها المقاصدي”.

وفي الموضوع ذاته وتحت عنوان “الدرس التربوي للتصوف .. سيدي أحمد زروق ت 899 ه نموذجا”، كتب الأستاذ عبد الإله مطيع، أستاذ الديداكتيك تخصص تربية إسلامية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرباط والخطيب والواعظ بالمجلس العلمي المحلي بالرباط.. وتضمن الكتاب أيضا بحثا للأستاذ عبد المجيد محيب، عضو المجلس، موسوما بـ”التفاعل بين الفقه والتصوف عند علماء الغرب الإسلامي”، وآخر للأستاذ المصطفى زمهني، رئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة، بعنوان “دور الزاوية الدلائية في الحفاظ على الثوابت الدينية للأمة المغربية”، وثالثا للأستاذ عبد اللطيف الميموني، رئيس المجلس العلمي المحلي لسيدي قاسم، بعنوان “الشيخ أبو الحسن سيدي بن ميمون الغماري وجهوده الإصلاحية”.

واشتمل الكتاب على بحث للأستاذ عبد الرحيم أشن، عضو المجلس العلمي المحلي بالجديدة، حول “حاجة الإنسان المعاصر إلى القيم الصوفية”، وآخر للأستاذ عبد الكامل بولعمان حول “مدخل إلى التصوف السني، وثالثا للأستاذ محمد المهدي بوزيد حول “أثر التصوف السني في العهد الأول من الإسلام”.. واشتمل أيضا على بحوث أخرى، أحدها للأستاذ عبد الهادي الخمليشي، عضو المجلس العلمي لعمالة المضيق الفنيدق، بعنوان “من أعلام التصوف السني الملتزم بالثوابت المغربية في القرن السادس الهجري .. العالم الصوفي أبو محمد عبد الجليل القصري”، وآخر للأستاذ الحنفي المراد حول “القطب سيدي العربي بن السائح من خلال كتابه .. بغية المستفيد لشرح منية المريد”، وثالث من إعداد البشير الهرجاني، عضو المجلس العلمي بسيدي إفني، حول “جهود الشيخ الإلغي (علي الدرقاوي) في التصوف السني”.

وتمحورت باقي البحوث حول “ومضات عن النموذج المغربي للتصوف والسلوك بمعاني التوحيد” للأستاذ أبو عبد الرحمان، و”فصل المقال في ما بين علم الحقيقة وعلم الشريعة من اتصال (مبحث تمهيدي)” للأستاذ محمد معاذ الديوري، و”الشيخ سيدي محمد الحراق رضي الله عنه (رجل الحقيقة والطريقة)” للأستاذ أبو ياسين، و”نظرات حول التصوف .. تعريف وأهمية” للأستاذ محمد اليوسفي، و”دور الزاوية القادرية البودشيشية في الحفاظ على التصوف السني بالمغرب” للأستاذ أحمد الغزالي الباحث في الفكر الإسلامي والتراث الصوفي والمؤطر بالمجلس العلمي المحلي بتاونات.

واختتم الكتاب بالتقرير العام للملتقى الذي تضمن الحصيلة والتقويم، وأبرز مقاصد الملتقى، وحصيلته على مستوى الإنجاز وعلى مستوى اختيار المساجد، وعلى مستوى التفاعل مع البرنامج المخصص للدروس، وبالنسبة للتغطية الإعلامية، وبخصوص النتائج العلمية والتربوية التي لخصها في تجلية مصطلح “التصوف السني” وإزالة ما علق به من الفهوم الخاطئة والمواقف المسبقة والتصورات السلبية، وإبراز أهمية التربية السلوكية في تأهيل المجتمع، وإظهار خصوصية التصوف المغربي، وربط مسألة التنمية بإشاعة قيم التضامن والتكافل والإيثار والإحسان.. بينما يشار إلى أن الإشراف العام على الملتقى كان للأساتذة عبد الله اكديرة ومحمد أصبان وعبد الرزاق الجاي والعربي المودن وعبد المجيد محيب.

‫تعليقات الزوار

20
  • محارب الطواحين
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:03

    التصوف السني ؟!؟ التصوف الشيعي؟! التصوف البيزنطي؟ ما هذا يا أمة الإسلام؟ أريد أن أرى فقط ذاك الإسلام الذي عايشه الصحابة مع رسول الله لكن للأسف الشديد كل ما تبقى حاليا هو التصوف والتطرف والتقرف… المسلمون في هذا العصر ابتعدوا عن الدين الإسلامي الحنيف الصحيح وسلكوا طرقا ملتوية لا تؤدي إلى أي مكان.

  • الحسن
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:08

    يقول الله عز وجل: "لقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا".

    وقال أيضا:" قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ".

    و قال أيضا: " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ".

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" و الذي نَفسي بيدِهِ ، لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ كلُّكُمْ إلَّا مَنْ أبى ، و شَرَدَ على اللهِ كشرودِ البَعِيرِ،
    قالوا : و مَنْ يَأْبَى أنْ يَدْخُلَ الجنةَ ؟
    فقال: مَنْ أَطَاعَنِي دخلَ الجنةَ ، و مَنْ عَصانِي فقد أبى". السلسلة الصحيحة

  • السلفي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 10:54

    هذا لعمري من التبيس على الناس.لا يوجد تصوف سني.السنة بريئة من البدع و أهلها.اتقوا الله في الشعب وكفاكم من التضليلات

  • الــــــفـــــــلاح
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:46

    الــــتـــــصــــــوف الخـــــــرافــــــــــي نــــــــعــــــم. امـــــــا الـــــســـــــنــــــــــي فــــــلا

  • عمكم المهدي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:47

    ﻻ إله إﻻ الله محمد رسول الله جامعة مانعة شاملة مغنية عن كل ما سواها والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات وﻻحول وﻻقوة إﻻ بالله العلي العظيم . من أراد النجاة في الدنيا والفوز باﻵخرة عليه بالمحجة البيضاء ليلها كنهارها ﻻيزيغ عنها إﻻ هالك قول الحبيب المصطفى المبعوث رحمة للعالمين المبين لرسالة رب العالمين صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين

  • بركاني
    السبت 25 يوليوز 2015 - 11:57

    الله المستعان يريدون ان يجبرو المغاربة على ان الاسلام هو التصوف هلا جاءونا باثار من الصحابة على هذا المصطلح الصوفية عم من نشر الشركيات و الخرافة وعبادة الاضرحة وزيتشابهون مع الرافضة في مثير من الغلو في الصالحين الدعو الشباب لقراءة كتب العلماء الذين انتقدو الصوفية وعلى راسهم علماء المالكية

  • ريفي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:04

    الأهم ان هذا منكر ،الرسول عليه الصلاة و السلام ما كان صوفي ولا شيعي و بري منكم أيها ظالون .خلط و جلط بين الرجال و النساء أهذه من السنة ؟ لا و الف لا …

  • السنة ضد البدعة
    السبت 25 يوليوز 2015 - 12:36

    قولكم التصوف السني كقولكم الحق الضلال فماذا بعد الحق إلا الضلال

  • زين العابدين
    السبت 25 يوليوز 2015 - 13:30

    من أراد أن يتكلم عن التصوف فليتكلم عن علم بالشيء، و تحديدا أن يعرف مقامات الدين الثلاث التي ذكرها الله تعالى في الحديث القدسي….

  • ناصح امين
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:00

    مع الاسف حتى ااعلماءيؤسسون للخرافة وعبادة الاضرحة والاوثان ولكن اعذروهم قد اغرقوهم في النعم والسيارات الفارهة والهبات فضلا عن الكفاءات المالية الشهرية التي تصل الى 15الف درهم في الشهر بالنسبو للرؤساء و5الاف درهم للاعضاء ولا يفعلون مقابل ذالك شيءا اللهم مثل هذه المهام .(وفي الحديث :يبعون دينهم بعرض منالدنيا قليل) اين هؤلاء من قول الشافعي رحمه الله لان ارتزق بالرقص اهون علي من ان ارتزق بالدين .

  • zaidane
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:56

    نعم التصوف له وكان له دور في استقرار المغرب على مر التاريخ ،وليس عبثا أن يقال أنه وإن كان المشرق أرض الأنبياء بالمغرب أرض الأولياء رضي الله عنهم ونفعنا بعملهم ومن علينا وعلى هذا البلد ببركاتهم .

  • طارق المحسن
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:07

    ما التصوف الا مسطلح…ان التصوف هو الاحسان كما ورد في القران(إِنَّ رَحْمَت اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)[وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ]الاية و السنة النبوية الطهرة( الاحسان ان تعبد الله كانك تراه.و ان لم تكن تراه فانه يراك..حديث جبريل ) و منهم اهل الله و خاصته و رجاله لهم كرامات ظاهرة لا ينكرها الا من يجهل الموضوع ( من عادى لي وليا فقد ادنته بالحرب) الحدبث …اتمنى ان لا يضعف الحديث و بكل تاكيد الاحسان مقام فوق الاسلام و اعلى منه..( لا تتخطوا رقاب الصالحين) كما قال الامام الغزالي و هو من اشهر علماء المسلمين على الاطلاق …الا عند بعض الغلات المتشددين او الجهال و المتطرفين الدين لهم انقياد اعمي لعالم و تلميده ابن قيم الجوزية الدي قال حسب الدكتور علي الشعيبي صاحب كتاب ( العور الفكري لابن تمية)…( الحق ما نقول القول ما نقول من يخالفنا الراي يستتاب ان لم يتب يقتل)…اعالم يقول هدا ..و هل هو نبي يتبع ام مجرد عالم يخطئ و يصيب…اخشى اننا مخترقين مدهبيا و الا ما كل هدا الاعتراض الدي لا يستند الى علم بالسنة النبيوية …

  • Youssef
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:17

    الحمد لله رب العالمين.
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كمل من الرجال كثير

  • انس
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:27

    التصوف السني هو اصلاح الباطن اللدي هو الاساس بعد المضاهر الظاهرة للاسلام ففي الصلاة عمل ضاهر السجود و الركوع … و عمل باطن الخشوع و الخوف و استحضار عضمة الخالق… هده الاخلاق الباطنة هي مقاصد التصوف و هي جوهر الاسلام : مكارم الاخلاق

  • عبدالكريم
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:42

    من الواجب على الانسان ان لاينتقد بدون علم او معرفة اتركوا الشباب لتقرأ هذا الكتاب "التصوف السني" وترى ما فيه ان وجدنا فيه ما يتطابق مع الكتاب والسنة فالمسلمين بحاجة الى الخروج من الفتن وان لم نجد فيه ما يرضي الله تعالى فاليتحملوا مسؤوليتهم في الدنيا والآخرة

  • Lucidité
    السبت 25 يوليوز 2015 - 16:23

    السلام عليكم.
    في بعض التعليقات نجد من يقرن مفهوم التصوف و حب الرجال من أولياء الله بالجهل ثم ينصح باتباع العلماء !
    عن أي علماء يتحدثون ؟
    كمغاربة نعرف أهل العلم فينا بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية التى ترعى منتدى العلم (المجلس العلمي الأعلى و فروعه الحهويي بالمملكة) و التي يحميها أمير المؤمنين نصره الله وهو خليفة الله في أرضه بالنسبة للمجتمع للمغربي كافة (ليس فقط نسبة للمسلمين).
    و عليه فمن ادعى علما (العلم بالله و العلم بأمر الله) غير الذي نتعلمه عن أهل العلم المعروفين بالبلاد فليوضح لنا وجهة نظره !
    الصلاة و السلام على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق الهادي إلى الصراط المستقيم. وعلى آله حق قدره و مقداره العظيم.

  • الحبيب
    السبت 25 يوليوز 2015 - 21:38

    الم تقرؤو في كتب المتصوفة الشركياة الكثيرة والظاهرة
    كقول احد شيوخهم بان الولي يخلق الجنين في رحم امه
    و يستنجدون بالاولياء و يخشونهم
    و يخشون شيوخ الطريقة ولا يرفظون لهم طلبا
    و زيد و زيد

  • ملاحظ
    السبت 25 يوليوز 2015 - 23:08

    الحق ما تراه العين: مال واعمال و تبزنيز صحيح والاورو داير…
    الفيصل هو كتاب الله والسنة الصحيحة.هل من معترض؟

  • مغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 02:15

    العجب من أناس في هذه التعليقات يظهر جليا أنهم غارقون في فكر ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وباقي شيوخ الضلال كابن باز وبن عثيمين. ألا يوجد في العلماء إلا هؤلاء ؟!! تقولون أن التصوف ليس من الدين وأنه ينبغي العمل بسنة رسول الله، طيِّب من أين سنأتي بسنة رسول الله ؟ هل فقط بن تيمية هو من عنده سنة وسول الله.
    الدين ثلاث: توحيد وفقه وأخلاق، حديث جِبْرِيل المشهور جاء فيه الإيمان والإسلام والإحسان. الإحسان هو ما نسميه التصوف. يحرق قلوبكم هذا الإسم، سمّوه أنتم الإحسان كما ورد في الحديث وترتاح قلوبكم. التصوف السني هو الإحسان على ما يوافق السنة.
    كفاكم تعصبا لابن تيمية ومشايخ الوهابية، فليس نخاف على الدين إلا من هؤلاء. الوهابية بضللون كل أمة محمد فقط ليوافقوا زعيمهم.
    لا حول ولا قوة إلا بالله. نسأل الله أن يطهر الأرض منهم، قولوا آمين…

  • أخ مغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 03:33

    يا أخي خاف غير على راسك نتايا لا تغرق، أما الدين ما تخافش عليه "خاف منو" راه بحرو عميق !
    راه خوتنا المغاربة بزاف اللي فضلوا يتبزنسو و "لو بالرقص" كيما كال خونا لاخر…راه حاليا بزاف ديال لمغاربة باسطين فلمهراجانات الحمد لله أو مخليين أهل الاختصاصات سايقين السفينة لا تغرق…! أو قناة السادسة راها موجودة أو المساجد مفتوحة و بيييييخير الحمد لله
    راه الشاب بﻻل عندو واحد دويسك مستوني سميتو "فهمها كي بغيت" تصنتلو باش تفهم لمغاربة أو راه عندو دويسك آخر سميتو "البهايم"…وا تصنتلو مثلا راه تاهوا مواطن مغاربي أو تعلم !
    نفضل توقير العلم و العلماء.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة