الضريس ينصّب الركلاوي مديرا لـ"تنميَّة الجنوب"

الضريس ينصّب الركلاوي مديرا لـ"تنميَّة الجنوب"
الجمعة 24 يوليوز 2015 - 14:43

ترأس الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يوم بمدينة العيون، حفل تنصيب جبران الركلاوي مدير الوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية في أقاليم الجنوب.

وقال الضريس، ضمن كلمة بالمناسبة، إن المغرب ملتزم بإيجاد حل نهائي للنزاع حول الصحراء وانخراطه بكل دينامية في مسار إيجابي من خلال طرح مبادرة الحكم الذاتي، كما نوه بالدور الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتعزيز جو الانفتاح والديمقراطية.

الوزير المنتدب، ومن وسط حفل تنصيب الركلاوي، أضاف أن دستور 2011 أسس لتنظيم لا مركزي يقوم على الجهوية المتقدمة، وأن الصياغة التوافقية التي ميزت النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية ارتكز على تبني مقاربة مندمجة ذات بعد إنساني واسع.

واعتبر الضريس أن وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب هي نتاج قرار ملكي حكيم بمناسبة زيارة الملك محمد السادس للمنطقة في مارس 2002، وتهدف إلى خلق أقطاب ناشئة وصاعدة تأخذ بعين الاعتبار التراث المادي والرأسمال البشري واللامادي للمنطقة.. وأبرز أن ما حققته المؤسسة منذ 2004، بأزيد من 3000 مشروع، يعزز بتعيين المدير الجديد لمواصلة المجهودات لتكين المنطقة من كفاءات وطنية قادرة على تثمين مقوماتها وتدعيم الحكامة.

وبنفس المناسبة شكر الشرقي الضريس، من وسط ذات الحفل، مجهودات أحمد حجي التي بذلها طيلة توليه مهامه مديرا للوكالة.. كما أشاد بالروح الوطنية العالية والجهود التي تبرز بعموم جهات الصحراء، خاصة من لدن شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني وعموم المواطنين.

‫تعليقات الزوار

4
  • الأسد
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 15:45

    يجب في البداية محاسبة المدير السابق إذا كان الدستور الجديد يقر بارتباط المسؤولية بالمحاسبة، لأن هذه الوكالة كانت مهتمة أكثر بالجانب الفولكلوري بدل الاهتمام بالتنمية ونريد معرفة الأموال التي صرفت على الواحات، والأموال التي صرفت على مؤسسة المحافظة على الثرات الصحراوي والتي خصصت لها أموال طائلة دون معرفة أين صرفت ودون تقييم لعماها منذ تأسيسها . الصحراويون يعرفون جيدا مانقول……. عند ربكم تختصمون ……الساكت عن الحق….

  • خالد طنطان
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:08

    ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﺏ، ﻭﻣﻦ ﻭﺳﻂ ﺣﻔﻞ ﺗﻨﺼﻴﺐ ﺍﻟﺮﻛﻼﻭﻱ، ﺃﺿﺎﻑ ﺃﻥ ﺩﺳﺘﻮﺭ 2011 ﺃﺳﺲ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻻ ﻣﺮﻛﺰﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻴﺰﺕ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺘﻨﻤﻮﻱ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻷﻗﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺍﺭﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﺒﻨﻲ ﻣﻘﺎﺭﺑﺔ ﻣﻨﺪﻣﺠﺔ ﺫﺍﺕ ﺑﻌﺪ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﺍﺳﻊ.

    Moi j essaye juste de comprendre en quoi la langue de bois qu'on a tant entendue nous a t-il vraiment servie au sud du Maroc !!? Rien qu'à TanTan l'habitant n'a l'eau courante au robinet que 3 heures tous les deux trois jours Cela me rappelle les villages reculés de l'Asie de l'est.

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 يوليوز 2015 - 17:43

    اية تنمية ومواطنون يحرمون حتى من حقوقهم وذووا النفوذ فوق القانون يسلبونك حقوقك ويتاجرون في المناصب التي هي من حقوقك

  • لمام
    السبت 25 يوليوز 2015 - 03:26

    أجمل.ما جاء فى التصريح فقرة الشكر والإشادة بالمجتمع المدني والأعيان.ووووو…أن التنمية التى لا تلمس المواطن والانشغالات اليومية للموطنين تعتبر تنمية خصوصية وموجهة يتم إسقاطها مركزيا والسيد الضريس يعرف جيدا الكساد والفساد الدى تعيشه مدينة العيون بحكم منصبه السابق وبالعودة إلى التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والإجتماعي و…..خير دليل على الاختلالات والزيف الواضح للعميان ان المنطقة لن يخدمها إلا أبنائها. .. دوى الكفاءات العليا يعرفون مكامن الخطأ.والاختلالات .(خيركم خيركم الأهله)

    .وكفى تأثيثا لمشهد تتم إحاكته من طرف بعض المخرجين القدامى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة