والي فاس يرفض مواكبة أمنيَّة بشوارع المدينة

والي فاس يرفض مواكبة أمنيَّة بشوارع المدينة
السبت 25 يوليوز 2015 - 14:05

رفض والي جهة فاس بولمان، محمّد الدردوري، موكبة فريق أمنيّ له ضمن جولة ليليّة اختار القيام بها في أعقاب حضوره افتتاح سهرات الدورة 11 من المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغيّة.

وكان الدردوري قد حضر لوحات استعراضية قدمّتها فرقة “تيزويت”، القادمة من قلعة مكونة، ثمّ قطعة موسيقيّة لفرقة LENACAY الكاتالنيّة، قبل أن يدخل كواليس “باب الماكينة” ليعمل على تحيّة الفنانة لطيفة رأفت، ثم انسحب قبل بداية حفلها.

ذات رجل الإدارة الترابيّة فضّل مغادرة المرفق الثقافي من الباب الخلفيّ، مخترقا عددا من الأزقّة المجاورة لمكان الاحتفاليّة الموسيقيَّة، حيث أبدَى الدردوري رفضا لمرافقته من لدن فرقَة أمنيَّة اقترحت عليه خدماتها.. وفي الحين الذي أشاد حاضرون بما قام به الوالي، ردّ عليهم آخرون بكون “من يغلب طبعُه على تطبّعه قد أضحَى استثناء في نظر العموم”.

‫تعليقات الزوار

14
  • مغربي من دبي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:21

    (( حَكَمت … فعَدلت … فأمِنت … فنِمت … يادردوري
    و الله مل من يخدم البلد بضمير و يخاف الله في العباد فلا يخاف من الناس

  • أبو الفتوح
    السبت 25 يوليوز 2015 - 14:36

    رفض الوالي المرافقة الأمنية ونشرها اعلاميا هي فقط للمزايدة الاعلامية والشهرة المجانية .أما الأمن سيقوم بواجبه سواء طلب الوالي ذلك أو رفضه . وأظن المرافقة ألأمنية يقصد بها الموكب الرسمي وهذا غير وارد في البروتوكول أثناء تنقل أي مسؤول خارج حدث رسمي .

  • مواكشي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:17

    ياسيدي الاحتياط واجب،كم من رجل أمن تعرض لاعتداء شنيع وخاصة إذا لم يكن يحمل معه سلاحه الناري،
    ألم تتم سرقة هاتف والي أمن الدار البيضاء…

  • simo moul némo
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:28

    راه كان غادي غير عند صاحبتو و نتوما لاصقينو، بعدو من السيد خليوه يدير خدمتو!

  • azdine
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:41

    والي الأمن ربما يكون صحيحا أما والي صاحب الجلالة فبابه مغلقة ليس فقط على الأشخاص الداتيين بل أيضا على المجتمع المدني ولا يكلف نفسه حتى معرفة اسباب الزيارة وإن كانت تحت الطلب …..فقط يكلف الكاتب العام ومدير الديوان لتصريف الوضع بدون حلول مجرد كلام فارغ من محتواه…..نحن في فاس نعاني عدم فتح باب والي صاحب الجلالة على الأقل للمجتمع المدني

  • hicham
    السبت 25 يوليوز 2015 - 15:56

    شيء عادي و خصوصا اننا في بلد سلام كالمغرب .فلا حاجة لكل الكم الهائل من الأمن لحراسة هذا المسؤول او ذاك .فقد شاهدنا الملك حفظه الله يسوق سيارته و يتجول في مدن عدة دون عدد كبير من الامن .طبعا نحن كمغاربة لا نريد ان يغيب الأمن عن الملك .نعم نحن المغاربة نحبه لكن هناك بعض الاعداء الذين يحسدوننا.و نحن كمغاربة نحن أمن هذا البلد و اهله سواء الملك او اي مسؤول .و طبعا نحيي رجال و نساء أمن بلدنا الحبيب الذين يقفون في وجه كل الخرافيش .و الله يحفظ كل مسؤول و كل من هو من اهل هذا البلد .فنحن مهما كان من أبناء هذا الوطن الغالي.

  • zahra
    السبت 25 يوليوز 2015 - 16:01

    هذاك خينة واحد من الناس لصادقة ليهم في هاذ المغرب آش دار في بني ملال وآش غادي يدير في فاس….الله ينصر أمير المؤمنين أوكان

  • Sadni
    السبت 25 يوليوز 2015 - 16:41

    juste je veux attirer l'attention des hauts responsables du ministère de l'intérieure de chercher et de mener une petite enquête dans l'affaire du l'ex local du ministère de l'équipement de bir tamtam appartenait à qui ? et devenue à qui maintenant et comment la personne à basculer ce local à son nom. j'espère que le wali qui vient de ce patelin est loin de cette affaire. et de rendre le terrain à ses propriétaires. Merci.

  • frankfurt am Main
    السبت 25 يوليوز 2015 - 17:07

    السلام عليكم ان شخصيا اعرف هذا الرجل الشجاع وذو اخلاق فاضلة نشاء في قبيلة بني سادن وترعرع في كلية المهندسين ولا يعرف الكبرياء انه من ارجال بني سادن الذين خدمو الوطن مثل الدكتور شفيق ومحمد بوعوض وإلاءحة طويلة ولكن مع الأسف لم يخدمو قبيلتهم ونسوها حتى أصبحت قبيلة بني سادن ارملة وخير مثال جماعة راس تبودة ليس هناك مشاريع ترفيهية للشباب ولا بنية تحتية أنا لاحظت هذا وانا خرج البلد في ألمانيا منذ 28سنة كل عام نزور بلدنا الام بني سادن وهذا يكلفنا أموال باهظة ولتكن الوطن في القلب لا ننساه. اتمنا السي الدردوري انت ولد المنطقة ان تلفت النظر الى راس تبودة انها جماعة تعيش فوضى ولا يهتمون بالمواطن ولا بالوطن نريد منك ان تغير المنكر وان تدفع بالجماعة الى الامام حفظك الله. رب اكيعون .اخيك حميد Frankfurt .انشرمن فضلك ياهيبويس انه عمل خيري

  • احمد
    السبت 25 يوليوز 2015 - 17:08

    اعرفه فعمله الصالح يجعله يعمل هكذا

  • abdelaziz
    السبت 25 يوليوز 2015 - 18:05

    إن خرجاته في المدينة قليلة جدا أتمنى ان تكون له إلتفاتة إلى المدينة العتيقة لفاس ويزورها بدون بروطوكول

  • عبد الحي
    السبت 25 يوليوز 2015 - 18:58

    والي الجهة مسؤول عن الدفع بعجلة التنمية المستدامة فيها، مسؤول عن إنجاح ورش الحكامة فيها، مسؤول عن معالجة اختلالاتها وتحقيق توازناتها، وقبل هذا وذاك مسؤول عن إشاعة الأمن فيها، وعن فتح الباب التواصل والحوار والإصغاء مع مختلف فئات ممثليها.
    فحين يتم الاعتداء على عينات مختلفة من المواطنين والمواطنات أثناء الليل وفي واضحة النهار، وحين توصد الأبواب في وجه الحوار، وحين تفقد المدينة هويتها ، وتصادر أرصفتها، وتصير طرقها مجالا للاختناق، وفضاء للمضايقة والسطو والابتزاز، عندها توضع المسؤولية في الميزان، ميزان محاسبة السكان، وميزان محاسبة الضمير، تمثلا بمقولة عمر بن الخطاب : "لوعثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها ، لِمَ لَمْ تُمَهِّدْ لها الطريق يا عمر؟"….

  • رشيد
    السبت 25 يوليوز 2015 - 22:58

    الامن يقوم بواجبه في تامين سلامة شخصية عامة برتبة والي جهة بغض النظر عن فلان او علان، فحتى لو لم تكن المراقبة ظاهرة فهي حتما خفية ولكنها موجودة في جميع الاحوال، اما السيد الدردوري كمواطن بعد التقاعد فلن يشفع له الا ما اسداه من اعمال جليلة للوطن والمواطن، أكيد أنه يوما ما سيمر من مدينة فاس دون ان ينال ولو التفاتة من مخازني حتى… إنني اشم رائحة غضب لارضاء الميزان… والحملة الشرسة الاخيرة لرجال الامن قد تصيب الميزان بخلل…

  • السلاوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:18

    صرنا لا نسمع بعامل أو والي تفقد أنحاء عمالته أو ولايته و صحح الأخطاء والتجاوزات التي تعرفها الفضاءات العامة ويغض عنها الطرف المنتخبون غير النزهاء، وفي طليعتها فوضى احتلال الملك العمومي . بسلا شارع بأكمله يحتله الفراشة لمدة تفوق العشر سنوات، الاحتلال تم. عبر مراحل واستعملت فيه الأسلحة البيضاء لم تسلم منها حتى السلطة مع الأسف. و الشارع محتل حتى الساعة هو شارع بوكراع بحي الشيخ المفضل يبعد ببضع عشرات الأمتار من مقر العمالة. السكان ضاقوا من انعدام أي محاولة لتحرير الشارع من قبضة هؤلاء الباعة الذين يعرقلون السير بل يقطعونه ويحدثون هرجا وفوضى لا نظير لها ناهيك عن العراكات اليومية وما يتخللها من ألفاظ تقتسم سمعها الساكنة مع أولادها وآبائها.نتمنى أن يتفقد السيد الوالي بمعية السيد العامل هذا الملف لعل الحل لهذه المعضلة يجد طريقه. واضح أن المقدم والقائد يتجاوزهم الموضوع.

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا