24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  2. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  3. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  4. "مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان (5.00)

  5. حديث في العلاقات المغربية الإسرائيلية (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تجار يستنجدون بالملك ضد الباعة المتجولين

تجار يستنجدون بالملك ضد الباعة المتجولين

تجار يستنجدون بالملك ضد الباعة المتجولين

احتج تجار ومهنيو ممر الأمير مولاي رشيد والمحيط المحاذي لساحة جامع الفنا بمقاطعة مراكش المدينة بإغلاق محلاتهم التجارية، تنديدا بما وصفوها "الفوضى" السائدة بالممر التجاري.

مصطفى الماكودي رئيس جمعية التجار والمهنيين، عبر في تصريح صحفي لهسبريس عن تذمرهم من عجز السلطة المحلية عن اتخاذ أي إجراء تنظيمي لاحتواء الوضع الذي انعكس سلبا على مكانة وقيمة شارع "البرنس" السياحي والتجاري.

وتساؤل المتحدث عن "السبب الكامن وراء ترك الممر االتجاري يعيش هذه الحالة الاستثنائية المتناقضة والشاذة دون باقي المناطق الأخرى بالمدينة الحمراء، والتي تم تحريرها بالكامل من جحافل الباعة الجائلين" حسب تعبيره.

واستغرب الماكودي "إغلاق باب الحوار من طرف مسؤولي عمالة مراكش"، مبرزا أن تجار الممر تعرضوا للتهميش، وموضحا أن جمعيتهم وجهت عدة شكايات ورسائل للمسؤولين بالعمالة دون أن تتلقي أي جواب.

وطالب المتضررون من ملك البلاد التدخل العاجل لإنقاذهم، موردين أنهم يدفعون ضرائب وأجور عمالهم، في حين تتعرض تجارتهم للكساد بسبب الباعة الجائلين الذين يحتلون الممر ومحيطه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Hicham الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:47
تجار يستنجدون بالملك
خطيبة احمد منصور تستنجد بالملك لانصافها
سكان "كاريان سنطرال" يستنجدون بالملك
باحثو "المحمّديّة للعلماء" يستنجدون بالملك لتحسين الأجور
معاقون يستنجدون بالملك
عمال و بحارة شركة كومناف يستنجدون بالملك
ووووو
اتركوا الملك وشانه كل من هب يستنجد بالملك غيروا سلوككم ولا لكثرة الشكاوي على ابسط الاشياء. انظروا ماذا يحدث بسوريا والعراق وليبيا ...
وانا ايضا من هذا المنبر المحترم استنجد بكم لتغيير سلوككم
الانتخابات على الابواب لا ثم لا لبيع الاصوات ولو بالاف الدراهم
شكرا لهسبريس
2 - TEACHER الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:56
ليس فقط مذينة مراكش السياحية بل جل المذن المغربية تعاني من هاته الظاهرة و عجزت السلطات عن حل هذا المشكل ! اما المشكل العويص اللذي يؤرق المارة و المواطنين فهو احتلال الملك العام من طرف المقاهي و الفراشة بحيث يضطر المارة السير على الطريق و بجانب السيارات مما يشكل خطر على حياتهم ! اين السلطات ؟! اين المسؤولين ؟! ان عجزتم حل هاته المشاكل البسيطة نسبيا فكيف يمكنكم حل مشاكل اعوص ؟؟؟؟؟
3 - مرااكشي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:57
شارع متسخ و مهمول و تعمه الفوضى والاوساخ، الباعة المتجولون و حاويات الازبال و الدراجات النارية تعيق طريق المارة وسيستمر الحال على ما هو عليه في ظل فساد المسؤولين الرشايوية و به الإعلام و السلام
4 - salam الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:58
الباعة المتجولون يخربون المدن وطغات لايستحيون
تجدهم يضعون عرباتهم وسط الطريق او امام منزلك وان تكلمت معهم يسبونك
هم عبارة عن همج الا قلة.
5 - ام ايناس الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:00
هادشي هو لي مسيطر في كل المدن المغربية و بالاخص المدن الكبرى وهادشي هو لي كثر الفوضى والاجرام فلبﻻد غير الله يحفظ حيت السيبة والانفﻻت الامني داير حالة و المسؤولين ...... صم بكم عمي فهم ﻻيبصرون
6 - خااد الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:57
هناك شارع بمراكش لم يستطع الملك المرور منه بسيارته الخاصة حيث كان محتلا من طرف الباعة المتجولين. وبعد غضبته افرغ المكان ليعاد احتلاله بعد ان غادر الملك المدينة
7 - عبد اللطيف الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:59
استنجاد المواطنين بالملك لا يعني بالضرورة التدخل المباشر منه
هدا فقط لان المسؤوليين جبناء و يخافون ولا يستحيون .
8 - Karim الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:33
J'invite l'équipe de Hespress à venir constater ce qu'ont les marchands ambulants de l'un des boulevards les plus connus à Casablanca : Bourgogne! Les gens souffrent au quotidien, du moment qu'il est pratiquement impossible de circuler en voiture. Ces bandits occupent en toute illégalité, la voie publique au su et au vu des autorités locales (c'est même avec leur concours, puisque chaque marchand/bandit paie Caid et compagnie pour l'espace qu'il occupe). Les habitants (surtout la classe moyenne) s'organisent pour des manifestations contre cette volonté de faire souffrir la classe moyenne (sous prétexte que ces bandits sont des chômeurs, et n'ont que ce moyen pour gagner de l'argent!!! Ya salam! Et ce pauvre citoyen qui souffre au quotidien pour passer avec sa voiture! Il n'a pas le droit de survivre dans cette ville désormais entièrement contrôlé par les marchands ambulants/gardiens de voiture avec la bénédiction des autorités? Allez voir aussi du côté de marché Badr...
9 - المسالي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:37
الحكومة الحالية دو الأغلبية الملتحية يصعب عليها ان تحل هده المشاكل لان مرجعيتها الاسلامية تأمن بان لارزاق بيد الله وبنا ان الامر كدالك حتى اللذين يحتجون لا يعترفون بهدا أين إيمانهم أيضاً . و في الديانة الإسلامية نوصي بان نعلم أبناءنا التجارة عوض الإجارة أليس كدالك .محاربة التجارة المتجولة التي يمارسها المتدينين في أغلبيتها تبدو صعبة نضرا لنا تشكله من حرج للعدالة و التنمية من جهة و تفشي البطالة و الفقر من جهة اخرى .غير احسن عوانكم الي وحلتوها صعيب تفكو هاد l'équation .
10 - gladr الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:59
و ما الذي سيحل بهؤلاء الباعة المتجولين خصوصا أن الكثير منهم فر من العطالة ليؤوي عائلة
11 - بن البواب الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:03
طريق سيدي إسحاق طريق سياحي
منه يمر السائح إلى متحف مراكش و
مدرسة بن يوسف أهم مآتر مراكش
ومنه يعود السائح إلى سوق السمارين
الشهير ومنه إلى ساحة جامع الفناء
ومع كل هدا فإن طريق سيدي إسحاق
مملوء عن آخره بباعة الخضر لاتكاد تمر
منه بسلام لضيق الشارع وكترة الزحام
والتدافع وأغلب السواح يسرقون في دلك
المكان ناهيك عن الأزبال ومخلفات الخضر التي تبقا حتى السادسة مساء
والأجانب يلتقطون صورا لتلك المضلات
المرصوصة وسط الطريق الضيق أصلا و
بشكل همجي وإدا تكلمت مع أحدهم
يسمعك ما لا ترضى من القول الفاحش
12 - الغزواني الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:23
يجب الخروج بحل. لا يمكن لتجار ملزمين بتأدية الكراء و الضرائب منافسة التجار الغير القانونيين الدين يحتلون الشوارع و الدين لا يؤدون لا ضرائب التجارية و على الدخل و لا كراء و كل مايربحه يأخذه لجيبه . زيادة على دلك ما يسببونه من عرقلة و غيره
13 - citoyen, الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:39
هذه الوضعية المزرية توجد بجميع مدن المغرب كما هو الشأن بالنسبة لحراس السيارات المزورين! ! هذه الوضعية الشاذة تعكس بوضوح استقالة الدولية عن مسؤوليتها و عدم قدرتها على مواجهة المشاكل المحيطة بالمواطنين : إذ قامت باجلاء الباعة الجائلين و حراس السيارات سوف يطالبوها بالعمل و هي غير قادرة على ذلك و بالتالي تدعهم يتسلطون على المواطنين. وللهلا يقلب!!
14 - الحــــــاج عبد الله الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:50
أينكم يا من يدافع عن مافيات الفراشة ؟
عصابات الفراشة من صنع جماعة ياسين الحيحي والأحزاب البلشفية التي تشتغل بهم في مظاهراتها وهي التي تلهبهم وتشحنهم (باش يدافعو على أرزاقهم) مما جعل بعضهم لا يتردد في ضرب القوات الأمنية والتهجم على رجال السلطة لأن ورائهم كيانات سياسية ظلامية تعمل كالخفافيش في الظلام وكأننا نعيش في بلاد السيبة. إلى هنا أصلتنا حقوق الإنسان والحريات التي تستغلها هذه الطوائف العدمية المخربة وهي طريقتها "المبتكرة" ل"النضال" لكي تصل إلى أهدافها الوهمية التي نعرفها جميعا.
يستعملون عصابات الفراشة وأصحاب الشواهد الجامعية العاطلين الذين اصبحوا ألعوبة في يد هذه المنظمات الكهنوتية الأحزاب، تستعملهم في المزايدات السياسية.
وحينما تحاول السلطة فرض النظام يخرجون للشارع لمآزره ومساعدة الفراشة وتسمع أصواتهم تتعالى إلى السماء (الله ما إنا هذا لمنكر باغين يحرمو الناس من أرزاقهم) لدغدغة عواطف الغوغاء واستمالة الأميين مستعملين هؤلاء الخارجون عن القانون وعائلاتهم لكي يبينوا (زعما) بانهم هم يدافعون عن (أرزاق الناس) والمخزن/السلطة/الدولة يريد أن يحرمهم
أي انهم جيديين والدولة شريرة
15 - bouras الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:03
هذأ شعب مغربي تجارة الخضر هي حلهم الوحيد لملأ بطونهم من كثرة الجوع واطفالهم الجياع يبيعون في كل الشوارع الرئيسية المعروفة او غير المعروفة ذلك ليشتري رغيفا ويأكله مع اولاده؟!ياحكام ويا وزراء المغرب انكم مسؤولون عن هذأ الشعب كل راع مسؤول عن رعيته ؟الملك محمد السادس مع شعبه العزيز !! قد منحكم المسؤولية وحلفتم امامه وامام الله عن مسؤوليتكم للشعب المغربي ان لا تخونوه ولاكن هيهات ثم هيهات ؛محمد السادس لا يتخلى عنه شعبه انتم من تخليتم عن ميؤولينكم ؟؟!فلا تنتظرو من الشعب المغربي التصويت في الانتخابات المقبلة لا تصويت الحكومة التي تزرع الفقر والظلم والفساد في البلاد!!وحسابنا معكم امام الله!!؟
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال