تكبر هدي تستأنف اعتصامها بجزر الكناري

تكبر هدي تستأنف اعتصامها بجزر الكناري
الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:03

عادت الناشطة الانفصالية تكبر هدي إلى الاعتصام أمام مقر مندوبية حكومة جزر الكناري بعدما أقدمت السلطات الأمنية الإسبانية على منعها من التظاهر قبالة قنصلية المملكة في لاس بالماس عقب تورط نشطاء إسبان وانفصاليين في اقتحام الحرم الدبلوماسي المغربي.

وأوردت جمعية حقوق الإنسان الإسبانية، في بيان لها نقلته وكالة “أوروبا بريس”، أن “الناشطة قررت استئناف اعتصامها أمام الهيئة الدستورية الأكثر تمثيلية بأرخبيل الكناري، قصد تبليغ الرسالة للحكومة المركزية بمدريد، على اعتبار أن المملكة الأيبيرية تمارس سيادتها الإدارية على الصحراء”.

وتزامن هذا القرار مع مظاهرة نظمتها جمعيات موالية للبوليساريو، وذلك للتعبير عن “تضامنها مع من أسمته بالشعب الصحراوي الذي يناضل من أجل الحرية والاستقلال”، محملة المسؤولية لدولة إسبانيا التي لم تعد تولي اهتماما للقضية، خاصة في ظل ازدهار العلاقات الثنائية بين المغرب والجارة الشمالية.

التحرك الانفصالي، الذي انطلق من ساحة “Wayler” ، اختتم بقراء بيان من طرف منسقة “جمعية التضامن مع الشعب الصحراوي”، قالت فيه إن “كل الحكومات الإسبانية، ومنذ مرحلة الانتقال الديمقراطي، لم تتحمل مسؤولياتها التاريخية والسياسية بخصوص قضية الصحراء التي تسببت في المعاناة للشعب الصحراوي” في إشارة إلى محتجزي مخيمات تندوف.

وزادت المتحدثة أنه “في شهر نونبر القادم ستقفل مدة أربعين عاما على توقيع حكومة إسبانيا على “الاتفاق الثلاثي” بمدريد، في انتهاك واضح للحق في “تقرير مصير” الصحراويين، وبعد 100 عام من الاستعمار”، قائلة بأن “إسبانيا ملزمة على رد دين تاريخي وأخلاقي وسياسي في حق “الشعب الصحراوي” الخاضع لقمع السلطات المغربية”، بحسب تعبيرها.

يشار أيضا إلى أن الناشطة الانفصالية أطلقت عريضة توقيعات من أمام مقر محافظة الحكومة الإسبانية بلاس بالماس، تطالب فيها بإعادة تشريح جثة ابنها محمد الأمين هيدالة، بعدما رفضت عائلة الأخير الأخذ بالبلاغ الصادر عن ولاية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء في ال22 من فبراير الماضي، والذي يفيد بوفاة نجل “هدي” نتيجة إصابته بجروح خطيرة على إثر خلاف بينه وبين شخصين آخرين.

‫تعليقات الزوار

20
  • مرشد فرنسا
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:12

    اذا ارادت توصيل رسالة الى الحكومة الإسبانية فلتذهب وتعتصم امام البرلمان الإسباني وتترك باب القنصلية المغربية او من الأفظل ان تقصد سفارة الجزائر قد يستمعون اليها ،المغرب عنده مشاغل اكثر بكثير من يهتم بالمرتزقة ومن يتبعهم

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:21

    هذه تشفر هدي ،غابت لفترة ، والسبب إنقضاء أموال الدعم الخراخرية، وتأخرها في ضخ المبلغ المتفق عليه مع هذه الساقطة ، لذا فقد إنسحبت من الميدان حتى تفي الخراخر بوعودها ، وطبعا مادام الأمر يتعلق بمحاربة المغرب يمكن للجزائر أن تبيع جسدها مقابل توفير كل الشروط.

  • Trump
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:37

    أصلا تلك الجزر التي انت فيها هي جزر مغربية سلبت منا بالقوة
    الصحيح هو ان ترد اسبانيا دينها التاريخي بإعادة كل الاراضي المغربية الى المملكة المغربية ،، المغرب وصلت حدوده الى غانا جنوبا اذا لايوجد تاريخيا لاشعب صحراوي ولا شعب شينوي انتم مغاربة أعجبكم الدولار الجزائري ورخاء الجزر المغربية المحتلة فخلقتم لنا هذه الأكذوبة المسماة الشعب الصحراوي

  • الغزواني
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:37

    لقد عرف العالم كل حيلهم .و الصحراء مغربية و لو اعتصموا كلهم و في كل بقاع العالم . الأسف على أموال الجزائر التي تصرف ضد مصالح المغرب و الاحرى أن تصرف على مواطنيها الفقراء المحتاجين لأبسط مستلزمات العيش الكريم .سؤال : أين هي أموال البترول . الجواب : تدعم بها أطروحة البوليساريو . رشاوي لشراء الضمائر و دعم مؤتمرات المناهضة للمغرب و شراء الأسلحة المزورة و كدلك شراء الأملاك للجنرالات في فرنسا و غيرها . أفيقوا يا جزائريين حكامكم ما زالوا يفكرون بعقلية الحرب الباردة . العالم كله قرية صغيرة ما سوف تجنيه الجزائر من البوليساريو أن هي دعمتها؟

  • الكوانش الاءمازيغ
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:41

    الكوانش السكان الاءصليون للجزر الكنارى هم اءمازيغ اءقحاح و لا يمكن على الاءطلاق ان يقبلوا ان يقيم احفاد قبائل بنى حسان و بنى معقل الاعرابية جمهورية عربية صحراوية على ارض امازيغية قحة ارض ميلاد مؤسس الدولة المغربية يوسف ابن تاشفين. و لعلمكم تشكل هجرة قبائل بنى حسان و بنى معقل اخر هجرة عربية من جزيرة العرب الى صحارى شمال افريقية و كان ذالك في القرن 15 الميلادى و هو نفس القرن الذى دخل الاستعمار الاسبانى الخاشم جزر الكنارى ليدمر شعبها الامازيغي الاءصيل.

  • زرادشت
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:50

    كل من يحتج خارج حدود وطننا.ويستقوي باﻷغيار ﻻ يهمنا أمره ساوء كان على حق في ادعائه أم ﻻ.ﻷنه يقصد اﻹثارة والشهرة وأخذ الصور ﻻستغﻻلها من طرف اﻷعداء.

  • البيضاوية
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:26

    تكبر هدي 🙂 محشمتش هدي سيري كوني تحشمي تريكة المرتزقة البوليزاريو الخونة مهمشاكم حكومة الجزائر ملاقيين حتى متاكلو كطلبو المساعدات من الدول كتاخد الجزائر لمخير أتلوح ليكم النفايات عايشين غير فالخيم كتوسدو لحناش أجي شوفي سيادك هربو من المرتزقة ومن الجوع أعايشين فالرفاهية شحال عطاوك الجزائر باش ترفعي صوتك أجي عندنا نعطيوك دولة وإسم والعيش فالرفاهية راه الجزائر مخلياكم عايشين عيشة الدبانة فالبطانة واش نقولها ليكم بالحسانية هي لبقات

  • Abdelhak laabdi
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:35

    C est trop ça, on comprend pas ce qu elle veut celle-ci au juste, son fils est bien connu comme un hors la selon déclarations de ses voisins, a été blessé mortellement par un autre individu qui a été arrêté et présenté à la justice, le corps de son fils a été soumis à une autopsie légalement, une affaire comme les autres, l intéressée n a pas voulu restituée le corps de son enfant décédé qui a été inhumé conformément à la loi marocaine, alors qu est ce quelle cherche, la réponse est bien claire, sans autre commentaire.

  • متابع
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:36

    بعض الايسبان ربما يجهلون تاريخهم مع المغرب فقط ان يبحثوا قليلا كيف لقنوا الاسبان الغزات في جبال الريف خسائر فادحة في الارواح مما اضطرهم للاستعمال الغازات السامة وخاصة معركة أنوال الشهيرة سببت لهم عقدة اسمها الريف وكدالك علي ايدي قبائل آيت بعمران الاشاوس في الجنوب هدا فقط في التاريخ الحديث ادن يتحسن ان يهتموا بشأنهم الداخلي المهدد بالتمزق منطقة كطالونيا الباسك على سبيل المثال اما المغرب ماتقدوش عليه .

  • اسامة
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:56

    وتبقى الصحراء في مغربها ، والمغرب في صحراءه ..

  • فريد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:01

    مازال هدي ما بغات تكبر؟؟مذا ستجني من وراء اعتصامها؟ ان يعود ابنها للحياة؟؟ الصحراء مغربية وستبقى كذلك رغم محاولات البعائر وصنيعتها

  • yassin
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:35

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية نفديك ياوطن ياحبيب ولايوجد مكان للخونة المرتزقة الذين يريدون ثلويث صمعة المغرب الحبيب في أي فرصة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • ANAS marocain
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:59

    Les îles Canaris est une terre marocaines.les habitants de ces îles étaient des berbères marocains..Malheureusement ils sont massacrés par les colons espagnols au 15 et au 16 siècle…Malheureusement on ne voit personne qui réclame que cette terre doit revenir au Maroc? ??!!

  • maghribiya man canada
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:53

    "إسبانيا ملزمة على رد دين تاريخي وأخلاقي وسياسي في حق "الشعب المغربي" سواء في الريف او في الصحراء المغربية وتكون عندها الشجاعة الادبية للاعتراف بمغربية الصحراء التي احتلتها وهي على كامل العلم انها مغربية وبعد خروجها منها مذلولة بفضل المسيرة الخضراء دست فيها بوليزاريو بمساندة الجزائر وليبيا وكذلك ان تتعامل كبلد "متحضر"!!! وتنهي استعمارها لسبتة ومليلية والجزر الجعفرية وحينذاك يمكن للاسبان اعطاء دروس في حقوق الانسان ومساندة الاوباش. اما من جهتنا وبالعربية تاعرابت تكبر وامينتو حيدر والمرابط وما جاورهم ومن دفعهم يهللو هوما وعمهم صباح من هنا حتى لصباح. السيدة من 2004 لي رمات لقطاطعي ديال ولدها مور ضهرها ومشات تعيش حياتها فالكاناري بشهادة اقربائها عمرها ما عتقاتو بحتى حاجة ومخلياه يتوغل في الاجرام ودبا باغا تربح فليسات على الجثة ديالو اوا هكدا يكونو الامهات والا فلا فالدنيا ما نبغيك وفالاخرة نقرا لك السلام وجهها قاصح فضحتها جريدة فالكاناري وشهدو فيها قبيلتها ودبا عاطاها لتسنطيح اوا بااااااز!!!

  • ابو اسحاق
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 06:54

    لن ينال من مملكتنا و ملكنا و كرامة شعبنا ،احدا مهما مكروا و حرضوا وأثاروا الفتن و القلاقل ،نحن شعب المغرب رعايا الملك ،المؤمنون بالله بأميرنا و حامي ملة ديننا وعرض ارضنا ،ماضون في العمل و البناء و الكفاح و التضحية من اجلنا و اولادنا و احفاد احفادنا ،خلفاء الله في هذه الارض السعيدة المباركة ،المنعم عليها بالامن و الأمان و نحن شاكرين الله بالحفاظ على المكتسبات ونحيا و نموت من اجلها ،كل هذه التفاهات لن تنال من عزمنا لأننا ببساطة متوكلون على الله ولا نظلم احدا ،نحن في صحرائنا والصحراء في ارضنا و الارض امنا و امتنا
    فليمت بالغيظ من حسدنا و من أراد الشر بِنَا

  • قبيلة ابن سليم الشاوية
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:01

    فهاد العميلة وعصابة المخابرات الجزاءرية تقول ،الحكومة الإسبانية هي سبب المعانات صحراويين الجنوب ( لمادا الكدب والبهتان المنطقة الصحراوية قبل تحريرها من طرف المغرب كانت قاحلة بعض الدور هنا وهناك لا بنية تحتية ولا شوارع ولا ولا ولا ولا ؟ اما الآن شيدت مدن كبرى وانيقة لا تجد مثلها في صحراء الجزاءر احسن من غرداية وغيرها ولو عندهم اموال البترول والغاز ؟والسكن موجود بوفرة ..أما المعيشة في الصحراء المغربية هي الارخص في افريقيا وأوروبا . الخضر متوفرة ثمنها لا يتجاوز ربع اوروا،،اما الفواكه كل ما تشتهي الانفس منتوج مغربي من الباباي والموز والتفاح جميع اشكاله الجاص ،العنب جميع اشكاله.الفرولة،حب الملوك برقوق،خوخ،مشمش،تمنها لا يتعدى دولار واحد،،كيلو ،والاءحة طويلة !،، اين المعانات ايتها العميلة للمخابرات جزاءرية هم الدين سرقوا مساعدات الاوربية لاخوننا في تندوف وتم بيعها في موريتانيا ومالي ،ولكن قامت دجة في اوروبا

  • MOHAMED
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:19

    عدد سكان الصحراء المغربية يقارب العشرة ملايين وعدد المطالبين بلانفصال امراتين هذا ان دل على شيء انما يدل على انهم حمقى وقد فقدوا عقلهم
    المرجوا مساعدة هذه السيدة وادخالها مشتشفى المجانين والله لا يضيع اجر المحسنين

  • حميد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 12:59

    كثيرون هم وهن النكرات من أبناء الأقاليم الصحراوية الذين لم يكن ليسطع نجمهم في سماء الغلو والجحود والتطرف والإنفصال لولا طبيعة ونوعية السياسات المتبعة بأقاليمنا الصحراوية ونوعية وطبيعة بعض المسؤولين عن الملف……. في البداية اعتمدت الدولة على بناء بعض النخب ماديا ومعنويا أملا منها في أن تسهم هذه النخب بشكل أو بآخر في بناء الآخرين عن طريق التشغيل والتكوين والتأطير في الإتجاه الذي يخدم مصلحة الدولة من جهة ومصلحة المواطنين من أبنائها الصحراويين من جهة ثانية…….غير أن اختيارات الدولة وانتقائها لهذه النخب لم يكن فيما يبدو في مستوى ما كان منتظراً منها….. فلا النخب قامت بدورها ولا المواطنون استفادوا من نعم الدولة المنعم بها على هذه النخب التي لم تبني في واقع الأمر إلا نفسها ولم تفكر على الإطلاق في بناء أي كان – حتى الوطن – إنه نتاج الإختيار الخاطئ…….وعلى ما أعتقد أنه في حال عدم القطع مع السياسة المتبعة من زمن المرحوم البصري قد لا نفاجأ بسطوع نجوم أخرى في سماء التطرف والانفصال.

  • TAGADA
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:05

    Cette mercenaires a des origine mouritaniens rien avoir avec le sud marocain amazighre.

  • قبيلة بنوا معقل دكالة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:36

    الى رقم 5 كنانيش الامازيغ ولا أحد يجادلك الراي سكان المغرب الاولون هم البرابرة! ووجدت في كهوف جزر الكناري رسوم متشابه منقوشة في الحجر على شكل حلزون، ( ببوش) هل هي لغة تفنا ام مادا؟؟ اما القباءل العربية بنو معقل وبنو سليم وبنو حسان وبنو رياح وبنو دليمم وبني عروس،وبنو حارث.وبنو تميم وبنو عمران. وبنو زعير.و دخلوا مع جيش الفتح الإسلامي جيش موسى ابن نصير ،كفى تزوير ستجد هده القباءل متفرقة في أنحاء المغرب في الشمال وفي الغرب،والشاوية،ودكالة،والحوز،والصحراء الجنوبية،واسفي،وزعير….أما سنة 1500 التي تقول فهي سنة اكتشاف أمريكا من طرف كريستوف كلومبس،الدى قتل واباد السكان الاولون هنود أمريكا والمايا،كفى تزوير

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين