24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

أفردت الصحف الصادرة، اليوم الجمعة، بمنطقة أمريكا الشمالية حيزا هاما بصفحاتها الأولى للتعليق على فقدان الثقة بين قوات الشرطة والمدنيين بعد الحوادث المكررة التي تم خلالها استخدام القوة ضد الأمريكيين من أصول إفريقية، والحملة الانتخابية بكندا، والحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الأحداث المؤسفة التي جرت مؤخرا بين رجال الشرطة، غالبيتهم من البيض، والمدنيين السود، والتي تم تصويرها بواسطة كاميرات يحملها رجال الشرطة، قد بدأت في تغيير الطريقة التي يرى من خلالها الأمريكيون رجال الأمن .

وأبرزت الصحيفة أن أشرطة الفيديو هاته، والتي أظهر آخرها قيام شرطي أبيض بإطلاق رصاصة على رأس رجل أسود يبلغ 43 سنة خلال مراقبة روتينية لحركة المرور، تشكل بالنسبة للكثيرين دليلا على السلوك السيئ للشرطة.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن خبراء، إلى أنه إلى جانب العلاقات بين الشرطة والمواطن، فإن هذه التسجيلات تعد بداية لتغيير الطريقة التي تعالج بها النيابة العامة هذه الحوادث بسبب تمكينها من التحقق من أقوال رجال الشرطة وممارسة ضغط شعبي "هائل" على سير المحاكمات.

من جانبها، عادت (واشنطن بوست) للحديث عن التقنية الجديدة التي طورها علماء بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلس، والتي يمكن أن تعطي للمرضى المصابين بشلل نصفي الأمل في المشي مجددا .

وأوضحت الصحيفة أن هذه التقنية، التي تدعى التحفيز عبر الجلد، تقوم بإرسال موجات كهربائية إلى العمود الفقري من خلال أقطاب تتثبت على الجلد على مستوى أسفل الظهر، مشيرة إلى أن هذه التكنولوجيا، وإن كانت لا تزال في مرحلتها التجريبية، فقد أظهرت تجاربها نجاحا على المرضى.

على صعيد آخر، عادت اليومية ذاتها للحديث عن اكتشاف حطام الطائرة التي انتشلت من ساحل جزيرة (لا رينيون) في المحيط الهندي، مشيرة إلى أن هذه البقايا قد تكون في الواقع أجزاء من طائرة الخطوط الجوية الماليزية التي اختفت في مارس 2014.

وأضافت أنه نظرا لتعقد تيارات المحيطات وعدم القدرة على التنبؤ بتوجه الرياح في المحيط، فإنه سيكون من المستحيل تقريبا تحديد بدقة موقع تحطم رحلة بوينغ 777 التي كان على متنها 370 راكبا.

وفي كندا، كتبت صحيفة (لو دوفوار) أن الحملة الانتخابية الطويلة التي يعتزم رئيس الوزراء، المحافظ، ستيفن هاربر، إطلاقها على عجل قد أجبرت خصومه السياسيين على إعادة النظر في استراتيجيتهم تحسبا لحملة انتخابية غير مسبوقة تستغرق 11 أسبوعا مما سيجعلها مختلفة عن سابقاتها، معتبرة أن هذه الحملة المرتقبة يوم 19 أكتوبر المقبل قد تكون الأغلى في التاريخ السياسي الكندي ولا سيما بالنسبة لدافعي الضرائب إذ سيصل إنفاق الأحزاب السياسية طيلة أيام الحملة نحو 8ر2 مليون دولار في اليوم الواحد.

من جانبها، كتبت صحيفة (لوجورنال دو مونريال) أنه في الوقت الذي يقوم فيه النواب المحافظون والوزراء بمدح الاستثمارات الحكومية في أفق الحملة الانتخابية التي ستنطلق يوم الأحد القادم، أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس الخميس أن 66 من المستجوبين يعتقدون أن الوقت قد حان لتغيير السلطة في أوتاوا.

أما صحيفة (لو دروا) فكتبت أنه باستثناء الاعتبارات الحزبية، فليس هناك أي تفسير لتنظيم حملة انتخابية طويلة الأمد تستغرق ما يقرب من 80 يوما وتعد أيضا الأكثر تكلفة، مبرزة أن إهدار المال العام ليس له ما يبرره لا سيما أنه مبادرة من رجل جعل من المسؤولية في النفقات إحدى الأوراق الرابحة لإغواء الناخبين.

وتساءلت صحيفة (لابريس)، من جهتها، عن مدى إضرار استراتيجية حملة طويلة بالمحافظين، مبرزة، نقلا عن عدد من المتتبعين، أن حملة تمتد إلى 11 أسبوعا ستكون في صالح معارضي هاربر، ولا تضمن بالضرورة نجاحه في الانتخابات .

أما صحيفة (لوسولاي)، فتناولت إعلان وزير الخارجية الكندي، روب نيكولسون، خلال الاجتماع المغلق الذي عقده التحالف ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، أمس الخميس بكيبيك، عن تقديم 3ر8 مليون دولار لدعم الحرب ضد التنظيم، مشيرة إلى أن الاجتماع انكب على تقييم الجهود المبذولة من طرف التحالف الدولي ومناقشة الإجراءات المستقبلية لمحاربة هذه المجموعة.

وبالمكسيك، أشارت صحيفة (لا خورنادا) إلى إعلان لجنة الأوراق المالية، المسؤولة عن سياسة الصرف في المكسيك، عن عزمها الرفع من 52 إلى 200 مليون دولار مبلغ التداول اليومي للعملات الغير محدد الأسعار، وكذا تخفيض من 1.5 إلى واحد في المئة حد مزاد ل200 مليون أخرى عندما يكون الدولار ثابتا، وذلك لاستخدامها لأداء الالتزامات بالعملة الأجنبية، وذلك بسبب "إمكانية استمرار التقلبات في الأسواق المالية الدولية".

ومن جانبها، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن الرئيس انريكي بينيا نييتو قام بالتصديق على "الالتزام الثابت" لحكومة الجمهورية لمواجهة الجريمة، مضيفة أن "الحكومة المكسيكية سوف تستمر في استخدام القوة الكاملة للقانون وكافة المؤسسات في سعيها لمواجهة أولئك الذين يهددون شعبنا وتحدي سيادة القانون".

وبالدومينيكان، تناولت صحيفة (إل ديا) ردود الفعل التي خلفها تقرير منظمة الدول الأمريكية الذي تضمن عدة توصيات من أهمها عرض وساطة المنظمة لتسهيل الحوار بين الدومينيكان وهايتي بخصوص الأزمة الهجرة وتنظيم لقاء ثنائي بين البلدين "لبحث سبل إيجاد حل للصعوبات الحالية ".

وأشارت إلى مطالبة رئيس المجلس المركزي للانتخابات، روبرتو روزاريو، من منظمة الدول الأمريكية قبل أي دعوة للتفاوض بين هايتي وجمهورية الدومينيكان، أن تطلب من هايتي التخلي عن حملة التشهير التي تقوم بها في مختلف المحافل الدولية والتي لا تساهم في التعايش السلمي بين البلدين، مشددا على ضرورة مساعدة منظمة الدول الأمريكية على خلق بيئة مواتية لاستئناف المحادثات بين البلدين الجارتين.

اقتصاديا، تطرقت صحيفة (إل نويبو دياريو) إلى المؤشرات الإيجابية للصادرات التي أعلن عنها رئيس مركز الصادرات وتنمية الاستثمارات، جون رودريغيز، مشيرا إلى ارتفاع الصادرات من 6 مليار دولار في سنة 2004 إلى نحو 10 مليار دولار سنة 2014 بمعدل سنوي يبلغ 5 بالمئة مما ساهم في خلق الآلاف من فرص العمل والمساهمة في النمو الاقتصاد للبلد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - nadir said الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:00
J'ai essayé de comprendre l'hostilité et les attentes des dirigeants de notre voisin d'Algérie, je ne lui ai pas trouve de reponse sachant que nous avons aucun
hostilité vis a vis notre peuple frere que nous leur souhaitons de bonheur .
Concernant le discours de sa majestie ne touche personne , et clair
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال