مباريات لـ10 آلاف مقعد بمهن التربية والتكوين

مباريات لـ10 آلاف مقعد بمهن التربية والتكوين
السبت 1 غشت 2015 - 08:00

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن مباريات ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس، لنيل شهادة التأهيل التربوي التي تسلمها المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ستجرى يومي 12 و13 شتنبر 2015.. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه سيخصص لهذه المباريات عشرة آلاف مقعد، موزعة حسب المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعها، وأسلاك التدريس والتخصصات.

وأضاف البلاغ أن مباريات ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس ستفتح في وجه المترشحين غير الموظفين، وتشمل مسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي، ومسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، ومسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي.

وللترشيح لاجتياز هذه المباريات، يضيف البلاغ، يجب التسجيل على بوابة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، من 3 إلى 31 غشت المقبل، مع طبع وصل تأكيد الترشح على البوابةº ثم إيداع ملف الترشح مقابل وصل الإيداع، مباشرة بالمقر الرئيس للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الذي اختاره المترشح للتكوين، وذلك من 25 غشت إلى 3 شتنبر 2015 (الساعة السادسة مساء) بما في ذلك يومي السبت 29 والأحد 30 غشت 2015.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية يوم 10 شتنبر 2015 بمقرات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وعلى موقعها، وعلى موقع الوزارة. كما سيتم الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية للمسالك الثلاث ما بين 19 و21 شتنبر 2015 على نفس هذه المواقع.

وستخصص الفترة الممتدة من 28 شتنبر إلى 3 أكتوبر 2015 لإجراء الاختبارات الشفوية التي ستنظم على مستوى مركز الترشيحº على أن يتم الإعلان عن النتائج النهاية يوم 5 أكتوبر 2015 لتنطلق الدراسة بالمسالك الثلاثة لسلك تأهيل أطر هيئة التدريس بجميع المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعها، يوم 12 أكتوبر 2015.

وأشارت الوزارة، في بلاغها، إلى أن الترشح لولوج مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي ومسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، غير ممكن إلا في المواد الدراسية المناسبة لمجال التخصص، وأن كل ترشح غير مطابق لتخصص الشهادة المدلى بها يعتبر ملغيا، ما عدا بالنسبة للتربية البدنية والرياضية حيث يتم قبول جميع التخصصات.

أما بالنسبة لمسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي فيتم قبول جميع التخصصات. ولا يسمح بإيداع أكثر من ملف واحد للمشاركة في مباريات ولوج مختلف مسالك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

‫تعليقات الزوار

17
  • hassan
    السبت 1 غشت 2015 - 09:08

    يا حكومة الشفوي ,اتقوا الله في أبناء الوطن …ولا تجعلوا من دخول مراكز التكوين كالدخول إلى الجنة ..التعليم وصل إلى الحضيض بسبب تفاهاتكم .. كل سنة والتعليم ليس بخير.
    مجاز انتقاء مباريات وماذا بعد؟؟؟ ألا تستحقون! !!

  • عمر
    السبت 1 غشت 2015 - 09:09

    غير أن حكومتنا الشعبية جدا، وقبل أيام قليلة، وافقت على مرسوم مشؤوم ينص على حرمان خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من التوظيف بعد نجاحهم في امتحانات التكوين كما كان معمولا به قبل سنوات، بل فقط سيحصلون على شهادة التأهيل، أما التوظيف والتعيين على التوالي في إطار أستاذ فلن يتم إلا بعد فتح مباراة أخرى من طرف وزارة التربية الوطنية (حسب المناصب المالية المخصصة لها) والمشاركة فيها والنجاح

  • moha
    السبت 1 غشت 2015 - 09:35

    اصبحت مبارة المراكز تعرف استفحالال
    لرشوة و المحسوبية والزبونية ستتم مع موعد الانتخابات البيع و الشرى غدي يكون بالعلالي.الله يخد فيكم الحق.
     

  • عمر
    السبت 1 غشت 2015 - 09:36

    يتعين اخبار المقبلين على اجتياز هذه المباريات أن وزارة التربية الوطنية قامت بإلغاء التوظيف في أسلاك التعليم بعد اجتياز امتحانات التخرج من المراكز الجهوية للتربية و التكوين، و عليه فإن حاملي دبلومات تأهيل أطر التدريس سيكونون مجبرين على اجتياز مباريات التوظيف في القطاع العام… و في حالة تخصيص مناصب غير كافية في القطاع العام، و هذه هي الخطة الخبيثة التي تحضرها الوزارة، سيكون الخريجون مرغمين على التوجه إلى القطاع الخاص حيث ظروف العمل مزرية ( غياب التأمين الاجتماعي، الأجور الهزيلة جدا، استهداف كرامة الأستاذ ….)

    لقد أجهزت حكومة ابن كيران على الحقوق الأساسية التي ناضل من أجلها الموظفون و الأجراء منذ وقت طويل…و حان وقت التكاتف و الإتحاد من أجل استرجاعها…

  • milouda
    السبت 1 غشت 2015 - 10:38

    اذا كان المرسوم ااذي اصدرته اخيرا وزارة التربية والتعليم سيطبق على هؤلاء الطلبة الذين سيتلقون تكوينا ثم نسام لهم شهادات يجتاز ون بعدها مباراة اخرى ينقى ف هيها من سبلج الوظيفة العمومية ومن لم يقبلون يسلمون شهادة الاهلية ويبحثون لنفسهم عن عمل في ااقطاع الخاص على اساس ان العمل موجود وبكثرة في هذا القطاع حتى الاساتذة الذين يزا ولون العمل مع الدولة لايجدون عملا عند الخواص الا عن طريق المحسوبية والزبونية فلا داعي اذن ان يهدرالطلب وقته في تكوين لا فاءىدة ترجى من وراءىه فالتعد الحكومة النظر في قراراتها الجاءيرة والله يكون في عون هؤلاء الطلبة

  • hajji
    السبت 1 غشت 2015 - 10:40

    لماذا تم منع الموظفين؟؟؟؟ باي قانون؟؟؟ هذه الحكومة بقراراتها الغبية ضربت التعليم في مقتل…. انتظروا مزيدا من التدهور على يد وزراء الكلام الفارغ… ما ارحم فساد حكومة الفاسي …. لقد وقعنا في فخ حكومة المنافقين الكذبة …

  • Ali
    السبت 1 غشت 2015 - 11:01

    و ما هي شروط الولوج الى هذه المراكز?

  • النزاهة
    السبت 1 غشت 2015 - 11:01

    يجب إعطاء الفرصة لجميع المجازين لاجتياز هذه المباريات وكفى من سياسة الانتقاء الأولي التي تعني شيء واحد هو إقصاء شريحة كبيرة من المواطنين بدعوى عدم حصولهم على ميزات التفوق فكم من صاحب ميزة مقبول أكثر وعيا وثقافة من صاحب ميزة جيد جدا إنما ظروف كل واحد أثناء الفترة الجامعية هي لعبت في التأثير على النقط فميزة مقبول لاتعني إطلاقا القصور والمحدودية كما أن ميزة ممتاز لاتعنيبالضرورة الكمال والتفوق

  • يوسف
    السبت 1 غشت 2015 - 11:26

    واش كاينة شي حاجة بالباكالوريا ولا لا؟

  • youssef
    السبت 1 غشت 2015 - 11:30

    لقد حطمت هده الحكومة احلام خريج الجامعة بوضع عراقيل امام الشباب ،حتى وان اجتزت هده العراقيل تظل مرهونا بالمناصيب المحددة وبمبارة اخرى وان وجدت ،ماهده الحكرة للشباب ؟

  • بالتوفيق للجميع
    السبت 1 غشت 2015 - 11:31

    هدا ظلم يجب فسح المجال للتقديم في كل التخصصات ، أصحاب الاجازة في الحقوق مساكن لا محل لهم من الاعراب.

  • ناجح مسبقا
    السبت 1 غشت 2015 - 11:38

    كاينين لي ناجحين من دروك قبل ما تجرى المباراة ويحسن عوان المعطل المسكين

  • علي
    السبت 1 غشت 2015 - 12:37

    وأخيرا تصدر الوزارة المذكرة المنظمة لمبارة ولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين دون التنصيص في مرجعها على المرسومين الجديدين المشؤومين ،فهي مذكرة تؤطرها قانونيا المراسيم السابقة ، وإن كانت وردت في معرض حديثها بعض تغييرات المرسومين المذكورين ،مما يطرح باب الإجتهاد والتأويل مفتوحا على مصراعيه حول مدى استفاء المذكرة للشروط القانونية مالم يتم التنصيص صريحا فصيحا في مرجع المذكرة على المرسومين البئيسين ، ولأهل الإختصاص الكلمة الفصل في الموضوع .

  • علي
    السبت 1 غشت 2015 - 13:19

    كان هناك من لا يزال ينظر الى المرسومين المشؤومين بعين الرضى والقبول ظنا منه أن الإجراءات الجديدة سنرفع لامحالة من عدد المقبولين بالمراكز الجهوية باعتبار أن المنحة تم تقزيمها الى النصف حيث كان من المرتقب أن يصل عدد المقبولين الى 20000حتى يستفيد أكبر عدد من حاملي الشهادات الطلوبة لكن وبعد صدور المذكرة الوزارية المنظمة استفاق الناس ذوي النوايا الحسنة في تخطيطات الحكومة من أوهامهم وتأكدوا أن المرسومين لا يخدمان مطلقا مصالح أبناء الشعب بقدر مايخدم الطاعة والولاء للبنك الدولي الذي طالما قاومت خططه القوى الحية بالبلاد هل من عاقل يقبل أن يتكون الطالب اليوم بمنحة 1200درهم وهي القيمة نفسها تقريبا التي كان يتقضاها الطلبة منذ ازيد من ثــــــــــــــــــــلاثــــــــــــــــــــــــن سنة ؟هل عقارب ساعة حكومة التجويع والتفقير عادت بنا الى الوراء عقودا ؟ثــــــــــــــــلاثــــــــــــــــون سنة على 1200درهم وكأن الأسعار والمتطلبات ثابتة لا تتغير ،أفلا تخجلون من أنفسكم ؟ أفلا تدركون سوء وشر ماتفعلون ؟أفلا تخافون ربكم في عباده وأنتم تدعون الدفاع عن العدالة الإجتماعية ؟ مـجـرمـون أنتم في حق الوطن

  • marouane
    السبت 1 غشت 2015 - 13:30

    يجب مقاطعة المباريات حيث أصبح مثل التكوين المهني و من بعد خرج قلب على راسك!!!!

  • غاضب
    السبت 1 غشت 2015 - 14:49

    لاحول و لاقوة الا بالله هذه الحكومة باءت بالفشل في تسيير امور مواطنين لقد اجهزت و خرقت حقوق المواطنين الدستورية في التوظيف هل يعقل ان تتم مباراتان للتوظيف الاساتذة انه هدر للمال العام و مضيعة للوقت لقد كان احرى بها مراجعة مناهج و طرق جديدة للتعليم ابناء وطني الحبيب وتوفير تكوين في مستوى جيد للاساتدة بدلا من ارهاقهم بهده المذكرة المشؤومة

  • saida
    السبت 1 غشت 2015 - 16:02

    هل هناك ااي تجدد حول ولوج التعليم بالباكلوريا من فضلكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة