24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مراكش تحتضن فرصة لتطوير الإحصاء بقارة إفريقيا

مراكش تحتضن فرصة لتطوير الإحصاء بقارة إفريقيا

مراكش تحتضن فرصة لتطوير الإحصاء بقارة إفريقيا

أكد المشاركون في لقاءين نظمتهما المندوبية السامية للتخطيط في إطار الدورة الـ60 للمؤتمر العالمي للإحصاء بريو دي جانيرو، أن النسخة المقبلة لهذا المؤتمر، المقرر تنظيمها في مراكش سنة 2017، تشكل فرصة مناسبة لتعزيز تطوير الإحصاء في إفريقيا والعالم العربي.

وخلال هذين اللقاءين، المنظمين، على التوالي، مع ممثلي وفود الدول والمؤسسات العربية ومع ممثلي الدول والمؤسسات الإفريقية المشاركة في المؤتمر، شدد المشاركون على أهمية المساهمة الأكيدة التي سيقوم بها مؤتمر مراكش في توسيع مجال الأبحاث المتعلقة بالإحصاء.

وأكدوا أن مؤتمر مراكش سيمكن من تعزيز مساهمة الجامعات العربية والإفريقية في إعداد مناهج أكاديمية من أجل تطبيق منهجيات إحصائية تستجيب للحاجيات الخاصة لإفريقيا والعالم العربي.. كما اعتبر المشاركون أنه يتعين البحث عن مختلف مصادر التمويل من أجل رعاية الشباب الإحصائيين والمساهمات الأساسية في مجال الإحصاءات الرسمية وذلك قصد إنتاج إحصاءات مناسبة وموثوق بها، تلبي أهداف التنمية المستدامة.

وتم خلال هذين اللقاءين، المنظمين في إطار الترويج للمؤتمر العالمي للإحصاء (مراكش 2017)، عرض خصوصيات المدينة الحمراء، وتقديم سلسلة من المقترحات لتعزيز التعاون، مع مختلف الهيئات العربية والإفريقية، من بينها "البنك الإفريقي للتنمية" و"المركز الإحصائي الخليجي".. كما شهد الموعد تنظيم العديد من الأنشطة بمناسبة انعقاد الجمعية العامة للمعهد الدولي للإحصاء، من بينها التقديم الرسمي من قبل الكاتب العام للمندوبية السامية للتخطيط، السيد جمال بورشاشن للنسخة المقبلة للمؤتمر العالمي للإحصاء وعرض فيلم مؤسساتي حول المغرب ومدينة مراكش.

ويعتبر المعهد الدولي للإحصاء، الذي تأسس سنة 1885، من أعرق المنظمات غير الحكومية المهتمة بتطوير الإحصاء كما أنه يتمتع بوضع استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة منذ سنة 1949، ويضم حاليا أزيد من 4 آلاف عضو ينتمون إلى 30 دولة ومن أهم أنشطته، تنظيم المؤتمر العالمي للإحصاء كل سنتين.. ويشكل المؤتمر العالمي للإحصاء الذي عقد دورته ال59 في هونغ كونغ سنة 2013 مناسبة لممثلي النظم الإحصائية الوطنية والجامعات ومراكز الأبحاث والهيئات الدولية لتبادل الآراء حول آخر التطورات التي يشهدها مجال الإحصاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - hilmi السبت 01 غشت 2015 - 13:10
مراكش، مراكش، مراكش، أحب مراكش حبا جما، ولكن أليس هناك مدنا أخرى تستحق إظهارها للعالم، أين هي خطة تطوير السياحة بالمغرب، أم هي فقط خاصة بمراكش!!؟
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال