24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  3. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الطويل يواكب "لغة الضاد" بمجلة إلكترونية

الطويل يواكب "لغة الضاد" بمجلة إلكترونية

الطويل يواكب "لغة الضاد" بمجلة إلكترونية

تعزز الإعلام الثقافي المغربي بإحداث مجلة إلكترونية لمحبي اللغة العربية، تحمل عنوان "لغتنا" www.loghatona.net وهي مبادرة تطوّعية أطلقها الكاتب والإعلامي الطاهر الطويل، بهدف المساهمة في مواكبة مستجدات لغة الضاد، والتعريف بالإصدارات المتعلقة بها، وإدراج الفيديوهات التي تصبّ في الموضوع نفسه.

وتفتح "لغتنا" المجال للآراء ووجهات النظر لمقاربة راهن اللغة العربية وإشكالاتها، كما تتضمن المجلة الإلكترونية ركنا بعنوان "مرصد"، وهو مخصص لرصد الانتهاكات التي تُمارَس على اللغة العربية في وسائل الإعلام وفي الفضاءات العمومية وغيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - حسن ولد حماقة ™ السبت 01 غشت 2015 - 10:57
ثانكيو يو سوو ماتش الطاهر الطويل... لكن أنصحك أولا بإرسال رسالة خاصة إلى بعض الوزراء الذين يثرثرون بالفرنسية أمام الكاميرا كل مرة وهم ينسون أن فابيوس مثلا إذا ما تحدث بلغة غير الفرنسية فسيتم إقالته فورا أو أوباما اذا ما تحدث بغير الإنجليزية فسيتم عزله فورا او أردوغان اذا ما تحدث بغير التركية فسيتم تغييره فورا أو برلسكوني إذا ما تحدث بغير الإيطالية فسيتم تبديله بآخر فورا... جميع من في الكرة الأرضية يتحدثون ويفتخرون بلغتهم أمام الكاميرات إلا وزراء الحكومة المغربية الذين يعتبرون أنفسهم فرنسيين يخاطبون شعب فرنسا أو أحيانا يقدمون خدمة الترجمة لقنوات الصرف الصحي وهذا أيضا ينطبق عليه المثل الهولندي الشهير : ثوريا غتبقا غي ثوريا واخا تعيش ف كوريا.
2 - مواطنة السبت 01 غشت 2015 - 12:04
حبذا لو كان الموقع تفاعلي، فيه مجال للتعليقات والمشاركات لإثرائه
3 - حميد السبت 01 غشت 2015 - 12:23
مبادرة طيبة تستحق الدعم والتشجيع، بالنظر للهجوم الذي تتعرض له اللغة العربية من طرف العديد من المسؤولين المغاربة ومن المسلسلات والإدارات، سواء أنصار الفرنكفونية أو أنصار الدارجة.
4 - مغربي حر . السبت 01 غشت 2015 - 13:01
الى السيد الطويل ارفع احر تشكراتي وتقديري لهذا العنل الرائع والنبيل ونتوقع ان يصبح من المواقع المهمة الذي يحضى بالاهتمام من قبل كل المغاربة الوطنيين الاحرار المعتزين بهويتهم ولغتهم العظيمة . وطبعا سيجد الضد والهجران من قبل المستغربين الذين يتشدقون بكونهم يفضلون لغة المستعمر المستحمر على لغة الضاد لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة . مرة أخرى تحياتي وتقديري .
5 - غيور السبت 01 غشت 2015 - 13:50
أرفع القبعة تحية وإجلالا للإعلامي المقتدر الطاهر الطويل على هاته المبادرة القيمة وأتمنى صادقا أن تجد آذانا صاغية للنهوض بلغتنا الجميلة.
6 - كريم عايش السبت 01 غشت 2015 - 14:55
تحية تقدير للاستاذ الطاهر القلم المتزن و الحكيم الذي ما بخل يوما بالنصيحة للشباب ايام عمله بجريدة الميثاق الوطني و شجعهم على الكتابة رفقة الطاقم العامل بها آنذاك، لا يسعني الا ان اتمنى النجاح للمبادرة و ان تتقبل مشاركاتنا في المستقبل
7 - عربي حتى ﻵخر رمق السبت 01 غشت 2015 - 14:56
اتقدم اليك اخي الطويل بجويل الشكر على انشاء هدا الموقع الدي يعنى باللغة العربية لغة القرآن و أهل الجنة خاصة ة أنها اصبحت تعرف بعض الاصطهاد ممن يتفرنسون و يتجنسون باللغة الفرنسية من جهة او من اولئك اللدين يسمون انفسهم سكانا للمغرب الاقدمون و ينادون بالتفرقة تخت مظلة انصاف الامازيغية مع العلم انه بالمغرب لا يخلو بيت من وجود للامازيغ و العرب معا يعيشون مند سنين متصاهرين و متحابين .... بعيدا عن هده الحسابات الخاطئة . اعتو بكوني عربي و سادافع عن العربية بكل ما اوتيت من قوة اوﻻ لأنها لغة الوحي ، ثانيا لأنها لغة أهل الجنة ، ثالثا ﻷنها لغة الحبيب المصطفى و الأسباب كثيرة جدا و السﻻم
8 - بودواهي السبت 01 غشت 2015 - 16:11
ان الدارجة المغربية والامازيغية هما لغتا الشعب اما العربية الفصحى فهي اطلغة الصالونات الأدبية التي لا يلجها إلا الندرة النادرة من مثقفي البرجوازية الدين لا علاقة لهم بالواقع المغربي اطلاقا ......
9 - بودواهي السبت 01 غشت 2015 - 16:11
ان الدارجة المغربية والامازيغية هما لغتا الشعب اما العربية الفصحى فهي اطلغة الصالونات الأدبية التي لا يلجها إلا الندرة النادرة من مثقفي البرجوازية الدين لا علاقة لهم بالواقع المغربي اطلاقا ......
10 - أمازيغي السبت 01 غشت 2015 - 16:18
حبذا لو كانت جريدة إلكترونية محملة على الأندرويد على كل حال سنتابعها إن شاء الله فأنا من عشاق اللغة العربية وأتعامل بها في الحياة اليومية فأنا أومن بها وبقدرتها الاحتواءية للعلم .
11 - حسن ولد حماقة ™ السبت 01 غشت 2015 - 23:05
ردا على المسمى(بودواهي)... الدارجة هي لهجة وليست لغة يا صاح... أما الأمازيغية فهي لغة محلية لكن العربية يا صديقي لغة عالمية تدرس في أرقى جامعات ومعاهد العالم ويزداد الإقبال عليها من لدن الغربيين وما عليك سوى البحث في اليوتيوب واستكشف بنفسك.. ثم لو تأملت قليلا فستجد أن خالق هذا الكون العظيم هو من شرف اللغة العربية أجمل تشريف بإنزاله القرآن بلسان عربي مبين... على فكرة أنا أجيد الإنجليزية جيدا والإسبانية نفس الشيء ما عدا الفرنسية خوك والو... لكن العربية هي حبي الوحيد.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال