24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الوزير الوردي يسمح باشتغالات في مصحّات خاصّة

الوزير الوردي يسمح باشتغالات في مصحّات خاصّة

الوزير الوردي يسمح باشتغالات في مصحّات خاصّة

تم الاتفاق على قرار مشترك بين كل من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والنقابة الوطنية للتعليم العالي، يسمح لأساتذة التعليم العالي والأساتذة المبرزين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالعمل نصفي يومين بعد الزوال في الاسبوع بالمصحات الخاصة، ما لم تتعارض هذه الممارسة مع استمرارية الخدمات الصحية والتكوينية.

وأوضح بلاغ لوزارة أن التوصل لهذا الاتفاق تم خلال اجتماع بمقر الوزارة ترأسه الحسين الوردي، وزير الصحة، وضم ممثلي الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والنقابة الوطنية للتعليم العالي من أجل التحضير والاتفاق على القرار المشترك بغرض تنظيم العمل بنظام الوقت الكامل المعدل لفائدة أساتذة التعليم العالي والأساتذة المبرزين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.. وحسب البلاغ فقد التزمت الأطراف الموقعة على القرار المشترك بضرورة " الالتزام الصارم لأساتذة التعليم العالي والأساتذة المبرزين بعدم مزاولة العمل في المصحات الخاصة خارج نصفي اليومين بعد الزوال كأقصى تقدير كل أسبوع" وعلى أن "كل خروج عن هذا الاتفاق يعرضهم لعقوبات تشمل كذلك المصحات وذلك طبقا للضوابط والمساطر المعمول بها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - fatima الاثنين 03 غشت 2015 - 20:12
للاساتدة فقط المرجو توضيح هاته النقطة
اما الطبيب العام والخاص الدي يكتفي بالوظيفة العمومية فله راتبه الشهري فقط
2 - sami الاثنين 03 غشت 2015 - 20:13
هاد الشي كله راه غير لعب الدراري. هاد لحكومة معمرها ما تبثات على شي قرار ... حكومة اعادة النظر
3 - tahla الاثنين 03 غشت 2015 - 20:14
الانتخابات يا حبيبي يمكن الاستجابة لجميع الطلبات الملغاة سابقا
4 - Shereen الاثنين 03 غشت 2015 - 20:18
De la poudre aux yeux !
Deux après - midi au CHU oui ! !!
5 - ser-fer الاثنين 03 غشت 2015 - 20:25
صافي غلبو. اللوبي صحيح عند الأطباء مسكين سي الوزير ماكاد عليهوم. أنتم تعرفون العائلات التي تتعاطى لمهنت الطب (بن ...) والفاهم إ فهم
6 - حسن الهبيل™ الاثنين 03 غشت 2015 - 20:30
لاشيء وردي في قطاع الصحة سوى الإسم الوردي للوزير وكل ما يجده المريض فور دخوله إلى المستشفى العمومي هو قلة الأطباء وكثرة الممرضين وإنعدام الدواء واللامبالاة من كل الجوانب والذين يتحدثون عن إنجازاتقام بها الوردي فهم مخطئون لأن قطاع الصحة لم يتغير حاله كما كان في عهد ياسمينة بادو التي أوصلته إلى مستوى البؤس الذي نراه اليوم... وكما يقول المثل الإيرلندي الشهير : كن كان الخوخ يداوي كن داوا راسو.
7 - مواكن الاثنين 03 غشت 2015 - 20:33
الديب حﻻل الديب احرام . اﻻمس ممنوع اليوم مسموح ما هذا التﻻعب
8 - sdk الاثنين 03 غشت 2015 - 20:38
استغلال المرضى من قبل أطباء
ومستشفيات في القطاع الخاص، تزيد من معاناة المرضى بزيادة قيمة الفواتير الطبية، علاوة على إجراء فحوصات طبية ومخبرية وإشعاعية وتداخلات جراحية، وصرف أدوية لا يحتاجها المرضى، تهدف فقط لتعظيم الإرباح وتبادل المنافع . زيد زيد على الموطين مسكين
9 - TEACHER الاثنين 03 غشت 2015 - 20:43
و كذلك وجب السماح للأساتذة بالعمل بالمؤسسات الخاصة و ذللك لكي يطبق القانون على الكل والا يكون هناك حيف و تمييز بالوظيفة العمومية !!!!
10 - mouwatine الاثنين 03 غشت 2015 - 20:55
عضيتي احمارك الوردي ، احنا عارفين انك مغديش تقدر على هاد المافيا لانتا ولا غيرك ،دابا عاد زدتي اعطيتيهم الضوء الاخضر بهاد الاتفاقية لوكان غير خليتيهوم يمارسو وهما خايفين ليحصلوا ، قراوا الفاتحة على المستشفيات العمومية غدي دابا تلقاوا فيهم غير الاطباء التلاميذ يتعلموا فبوزبيطة.
11 - سماعيل الاثنين 03 غشت 2015 - 21:02
غريب هذه النقطة عالقة منذ سنتين و تحل في هذه الظرفية التي تعرف حراكا طلابيا و الاطباء الداخليين و المقيمين أم أنه محاولة لشراء ذمة هيئة الأطباء أتمنى صادقا أن أكون مخطئا
12 - ابو خولة الاثنين 03 غشت 2015 - 21:09
حملة انتخابية جماعية لشراء الكراسي البلدية!
13 - عزيز الاثنين 03 غشت 2015 - 21:17
الوردي ظهر على حقيقته مرة أخرى و تراجع عن قرار كنا نعتبره بمثابة انتصار للمرضى بالقطاع العام
لكن ها هو اليوم يمنحهم بالشمال ما أخذه منهم باليمين و يسمح لهم بالاشتغال في المصحات الخاصة بعدما كان يهلل بأن ذلك غير قانوني.
صراحة هذا تراجع خطير رغم انهم كانوا يعملون في المصحات الخاصة منذ مدة طويلة رغم تهديدات الوردي التي بقيت مجرد خرجات ف 2M
14 - aklim الاثنين 03 غشت 2015 - 22:02
la fonction publique à des lois et des statuts qui la régissent. c pas au ministre de changer les lois...
15 - الحاضي الاثنين 03 غشت 2015 - 22:07
أولا هذا القرار هو لتقنين ما كان جار به العمل من قبل مجيء الوردي
ثانيا المراد من TPA هو لكي لا يهجر الأساتذة المراكز الجامعية. لأن الأساتذة في العالم بأسره يتوفرون على TPA أو ما يعادله. كتونس و فرنسا الخ. مثلا. اما بإسبانيا و مصر فللاساتذة الحق في العمل يوميا بالقطاع الخاص بعد الساعة الثالثة و لهم الحق في امتلاك مصحات أو عيادات خاصة
اذا كان راتب الاستاذ المبرز الذي كان متفوقا طول دراسته التي قد تربو على الأقل على 16 سنة بعد البكالورياو الذي اجتاز العديد من المباريات لا يتعدى راتبه 27000 درهم بينما من يعمل في القطاع الخاص و قد يكون من طلبته قد يتعدى راتبه راتب أستاذه اربع أو خمس مرات
علينا كشعب متحضر أن نلتف حول علمائنا لان كرامتهم في مصلحتنا و علينا أن نتجنب الحسد و علينا أن نرفع من قدرهم.
هؤلاء أغلبهم من أبناء الشعب و ليس كما كتب أحدهم أعلاه.
اذا كان بعضهم لا يقوم بواجبه فعلينا أن نقومه و ان نفضحه
لقد اختلط الحابل بالنابل لان أطباء القطاع العام من غير الأساتذة لا حق لهم في العمل خارج المستشفيات. و هذا جار به العمل في كل الدول.
16 - غيور الاثنين 03 غشت 2015 - 22:18
كنت غادي الوزير ميزان واعلاش أرجعت اللور واش غلبوك راهم أصحاب المصالح الشخصية
17 - موطن غير راضي الاثنين 03 غشت 2015 - 22:23
إذا أراد وزير الصحة أن يجري تعديل على ممارسة الطب في القطاع الخاص ليس بتلك الطريقة أي يسمح نصف يومان في الأسبوع لاطباء المستشفيات المركز الصحي الجامعي .
لأن لا حق لأي موظف الدولة أن يشتغل بوظيفتين . و خاصة
للقطاع الصحة لأن تكوين طلبة كلية الطب يستلزم حضور أساتذتهم باستمرار معهم ليتلقوا تكوين اكادميا محكما و بحث علمي مستمر هذا ما يعطي تطور الطب في المغرب .
إذا أراد السي الوردي أن ينظم ممارسة العمل لاطباء القطاع العمومي إما يجب أن ترفع أجورهم و يشتغلون فقط في القطع العمومي أو تعطيهم اثنين من المرضى في القسم أين يعمل هو من يتقاضى أجر من المريض في المستشفى كما هو الحال في فرنسا . و يجب أن نوقف هذه السيبة .
18 - Amadou الاثنين 03 غشت 2015 - 22:30
وزير الصحة تعب من محاربة التماسيح والعفاريت ورضخ للوبي الفساد في وزارة الصحة مقابل المال الكثير لمن يقدر الى ذلك سبيلا ومن لم يقدر فعليه زيارة الأضرحة والتداوي بالأعشاب. أكبر مكمن للخلل ،اكثر من الفساد الإداري،يوجد في هذا القطاع، تذكرو عندما شتم احد تجار الدواء الوزير الوردي في مجلس النوام!؟
19 - hamid الاثنين 03 غشت 2015 - 22:43
اولا صفقنا للوردي حين منع الجمع بين وضيفتين للاطباء
لكن ان يرضخ للوبيات الفساد و يرضخ لهم ابان الانتخابات شىء غير مقبول البتة
20 - اللوبي غلب الاثنين 03 غشت 2015 - 22:53
تيدافعو على المصالح ديالهوم حتى اخر رمق مسكين الوردي عيا كيفاش اتقدر الوزارة تعرف باللي داك الاستاد خدم غير مرتين ف الاسبوع وقت ماجات المراقبة الا كانت غادي يلقاو الاستاد يالله خدام فالنهار الاول ولا الثاني ماكاينش اللي باغي الحق فهاد البلاد كل واحد تيضرب على راسو الحل هو النهار الاول منين يتوظف اي واحد خاص يكون جميع الشروط ديال الدولة يوقع عليها ويلا رفض شينهار الله يعاونو ماشي حتى يتوظف و تبقى النقابة دافع عليه بشعار انصر اخاك ظالما او مظىوم
21 - Kader الاثنين 03 غشت 2015 - 22:54
HaRA BARRA3E.Au responsable du commentaire 15,vous comparez les pr.de médecine de chez nous à leurs homologues européens en les considérant comme des savants!vous êtes hors jeux! Ç'est maintenant qu'ils vont déserter leurs sces en laissant leurs pauvres étudiants à leur propre sort.S'ils veulent se faire de l'argent ils n'ont qu'à demander leur démission personne ne les empêche de tenter leur chance. En plus enseigner ç'était leur choix personne ne les a obligé de choisir cette voix!
22 - مجرد راي الاثنين 03 غشت 2015 - 23:02
اعتقد بان هناك خلطا كبيرا. يجب ان نفهم بان اساتذة الطب العاملون بالقطاع العام والمستشفيات الجامعية ثروة لبلادنا وليسو مجرد موطفين عاديين.
ذلك و ان الوصول الى هاته المرتبة من العلم النظري والخبرة التطبيقية (باك +20 سنة على الاقل) ليست سهلة ومتوفرة للجميع ولا يمكن تعيضهم بين ليلة و ضحاها.
النقطة الثانية، القطاع الخاص يوفر 80 % من التجهيزات البيوطبية، ولا يملك اطباء يوفرون خبرة المستوى الثالث من التطبيب، الا مؤخرا مع قانون كليات الطب الخاصة.
القطاع العام يعاني من مشاكل بنويوية تجعل منه يتكئ على المستشفيات الجامعية من اجل توفير تطبيب المستوى الثاني في جل الاحيان، ما يؤزم دور المستشفيات الجامعية ويحد من خدماتها النوعية والخاصة بها.
توفير هذا المتنفس للاطباء الاساتذة سيمكن من الابقاء على هؤباء الأطباء ووقف نزيف الاستقالات الشبه جماعية.
انشري هسبريس.
23 - مجرد راي الاثنين 03 غشت 2015 - 23:02
اعتقد بان هناك خلطا كبيرا. يجب ان نفهم بان اساتذة الطب العاملون بالقطاع العام والمستشفيات الجامعية ثروة لبلادنا وليسو مجرد موطفين عاديين.
ذلك و ان الوصول الى هاته المرتبة من العلم النظري والخبرة التطبيقية (باك +20 سنة على الاقل) ليست سهلة ومتوفرة للجميع ولا يمكن تعيضهم بين ليلة و ضحاها.
النقطة الثانية، القطاع الخاص يوفر 80 % من التجهيزات البيوطبية، ولا يملك اطباء يوفرون خبرة المستوى الثالث من التطبيب، الا مؤخرا مع قانون كليات الطب الخاصة.
القطاع العام يعاني من مشاكل بنويوية تجعل منه يتكئ على المستشفيات الجامعية من اجل توفير تطبيب المستوى الثاني في جل الاحيان، ما يؤزم دور المستشفيات الجامعية ويحد من خدماتها النوعية والخاصة بها.
توفير هذا المتنفس للاطباء الاساتذة سيمكن من الابقاء على هؤباء الأطباء ووقف نزيف الاستقالات الشبه جماعية.
انشري هسبريس.
24 - Bader الاثنين 03 غشت 2015 - 23:06
الحاضي), dans les autres pAyer il a le statut de médecin praticien qui travaille à Mi temps en privé , pour les prof ils ont le libre de choix de fixer le prix de leur consultation )En réponse à
25 - faty اسبانيا الاثنين 03 غشت 2015 - 23:19
هد الشئ اللي بقا التجارة في صحة الشعب المافيا العيادة الخاصة كتاجر في صحة الناس ودبا عندهم الحرية المطلقة باش ارسلو المريض من المستشفى الدولة الى العيادة الخاصة اللي عندو الفلوس اداوء والفقير اللي معندوش امشي اموت الاطباء ديال اخير الزمان الاضراب واخدمو غير في المدن والبادية لها الله
26 - استاذ الاثنين 03 غشت 2015 - 23:32
الوردي يضرب المصلحة العامة بالخاصة .انه النفاق السياسي.في بداية ولايته:لا للعمل بالخصوصي وفي نهاية الولاية نعم.ماهذا التناقض؟انها الحملة الانتخابية.
27 - El 7adi الاثنين 03 غشت 2015 - 23:34
Au mr du 15 eme commantaire ca ce voit que vs etes pr ,votre place est au chu puisque c est votre choix des le depart sinon change de metier,
28 - الحاضي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:19
جوابا على السيد قادر
عندما توصي الأساتذة بالاستقالة و هذا ما يريده عدد كبير منهم نظرا لضعف الإمكانيات و ضغط العدد الكبير للمرضى على المستشفيات الجامعية فإنك تساهم في تأزيم الوضع. و على كل حال لما يمرض أحد أقاربنا فإننا نبحث عن الاحسن بين الأطباء و غالبا ما يكون من الأساتذة
أما الأخ الذي لا يرى مقارنة بين أطبائنا و أطباء الدول الاخرى فعليك أن يذهب لترى بأن عينك من يعمل في مستشفيات فرنسا مثلا حيث أقسام المستعجلات و العناية المركزة تعج بأطبائنا.
على أي اذا كان هذا ما يضمره بعض المعلقين للأساتذة الأطباء من حقد و حسد مجاني فلا يجب ان نستغرب من هروب جماعي للأساتذة الأطباء نحو القطاع الخاص وخارج البلاد للعمل في بيئة سليمة مع دخل محترم. اذ لا يعقل أن نطلب من أساتذتنا أن يكونوا في مستوى أطباء المايو كلينيك مع دخل جد عادي. لنا أن نتساءل هل الاخوان الذين يعيبون على الأساتذة طموحهم لتحسين وضعهم المادي و المعنوي، و هذا حق لكل اساتذة الطب في العالم، هل يقبلون بنفس الشيء لنفسهم أو ابنائهم؟ مجرد سؤال.
29 - citoyen marocain الثلاثاء 04 غشت 2015 - 00:26
A titre d'information pour postuler au poste de pr.agrégé en médecine ç'est BAC +15 et non BAC+20.
30 - joseph الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:51
الوردي يضرب المصلحة العامة بالخاصة .انه النفاق السياسي.في بداية ولايته:لا للعمل بالخصوصي وفي نهاية الولاية نعم.
انها الحملة الانتخابية.
31 - BENIDER الثلاثاء 04 غشت 2015 - 01:55
ياوزيرالصحة انها رياح الانتخابات و المصالح الحزبية او ما يسمى PROSPECTION
32 - joseph الثلاثاء 04 غشت 2015 - 02:16
لقد قمت بمغالطة الشعب المغربي وانت الذي صرحت قبل سنوات بأن منع مزاولة الاساتدة بالقطاع الخاص قرار سياسي لا رجعة فيه و ها انت تتراجع عنه بعد ما سببت بكارثة تتمثل في عشرات الاستقالات التي قدمها الأساتذة مما سيهدد التكوين الطبي ببلادنا.
33 - docsurg الثلاثاء 04 غشت 2015 - 09:27
ils ont choisi l'enseignement avec son TPA, instauré par le feu HASSAN II qui a été soigné par des enseignents dans le cadre du TPA à l'etranger
34 - الحاضي الثلاثاء 04 غشت 2015 - 10:55
للرد على الأخ صاحب التعليق 27
نعم لقد أصبت. فإني أستاذ جامعي و طبيب منذ ٢٧ سنة. و ما العيب في ذلك؟ على الأقل إني أفتخر بأني كنت متفوقا في دراستي والأول في الدراسة منذ قسم التحضيري. أفتخر لأنني من أبناء الشعب و امد يد المساعدة للفقير و الغني و لا أحقد على أحد لأن الارزاق بيد الله. افتخر بوطني الذي كانت لدي فرص عدة لأتركه و لم أفعل لأنني لا أقدر على فراق صوت المؤذن. أفتخر لأنني أمثل وطني في الكثير من المؤتمرات الدولية و أقف ندا للاجانب. أفتخر لأنني درست و لا زلت للآلاف من أبنائي الأطباء الذين يزاولون و أغلبهم يعمل بصمت في ظروف صعبة. أفتخر لأنني تركت مع فريقي الطبي المئات من المقالات العلمية. أفتخر لأنني ساهمت في علاج عشرات الآلاف من أبناء وطني. أفتخر و الله شهيد أني لم أمد يدي لأحد يوما إلا كي أعطيه. أفتخر لأنني أضع يدي تحت خدي الأيمن و أنام سريعا لا أحقد على أحد. أفتخر لأنني أسمع كلمة الله يرحم والديك يوميا. أفتخر لأنني في الخمسينات من عمري و لا زلت أكتري منزلا.
أفتخر أخيرا لأنني لا أنافق أحدا و لن يعرف أحد هنا هويتي. والسلام عليكم.
35 - عمران الثلاثاء 04 غشت 2015 - 14:06
يدخل هذا في نطاق فرق تسد حيث يتم تحييد اطراف عبر اعطائها الفتات للاستفراد بالشباب الاطباء، و ياتي هذا بعد تحييد الهيئة الوطنية للاطباء عن طريق قهيوة °°°°
لا يسعني الا ان اقول برافو لوزير الصحة على طريقته الناجعة في الوصول الى "اهدافه"
36 - mowatina الأربعاء 05 غشت 2015 - 00:42
mowatina
لكي يفهم كل من صفق للوزير الوردي أنه قبل أن يكون وزيرا فهو طبيب دخل السياسة من أبوابها الواسعة فهو في الحقيقة صراع بين نخب هدا البلد ـالوزير و الطبيب ـ بقاو ريح لي جا إديكم بسب و شتم الأطباء .
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال