24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

  5. بلادنا محتاجة لينا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

أولت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الأربعاء، اهتمامها لموضوع تدفق طالبي اللجوء على البلدان الأوروبية في ضوء الصعوبات التي يخلقها تزايد طالبي اللجوء خاصة من ناحية بنيات الاستقبال، ولوضعية المنطقة القطبية الشمالية المتنازع عليها منذ سنوات من قبل العديد من البلدان، من بينها الدانمارك والولايات الأمريكية وكندا وروسيا، فيما ركزت صحف أخرى على قضايا ذات بعد محلي أو إقليمي.

ففي بلجيكا، اهتمت الصحف المحلية بتدفق طالبي اللجوء على البلاد، حيث كتبت صحيفة (لا ليبر بلجيك) أن الجميع يشعر بالقلق إزاء التدبير الإداري السليم لتدفق الأعداد الكبيرة جدا من طالبي اللجوء الذين يصلون إلى بلجيكا خلال هذا الصيف، مشيرة إلى أن وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة، ثيو فرانكين، يواصل اجتماعاته الطارئة من أجل اتخاذ سلسلة من التدابير الملموسة الخاصة بهذا الموضوع.

وقالت الصحيفة إن هناك حديثا بالفعل حول الزيادة في الطاقة الاستيعابية لمراكز الاستقبال تجنبا لوقوع أزمة في شهر شتنبر المقبل.

وترى صحيفة (لا فونير) أن وزير الدولة لشؤون اللجوء ينظر في إمكانية مساهمة الثكنات العسكرية لمواجهة الزيادة الحادة في طلبات اللجوء خلال الأسابيع الأخيرة، موضحة أنه سيتم الزيادة في الطاقة الاستيعابية للمراكز الموجودة مثل الصليب الأحمر، وكذلك في المنشآت العسكرية، خاصة الثكنات الفارغة التي سبق أن استخدمت لنفس الغرض.

وقالت صحيفة (لو سوار)، من جهتها، إن الوضع يمكن أن يصبح حرجا، مشيرة إلى أن عدد المتقدمين للحصول على اللجوء يتزايد بشكل حاد، فمن 1708 طلب قدم في شهر مايو، إلى 2289 في شهر يونيو، إلى 2960 في شهر يوليوز.

وأضافت أنه إذا استمرت تدفقات الهجرة بمستواها الحالي، فإن مراكز الاستقبال لن تكون كافية، مذكرة بأن بلجيكا تعهدت للاتحاد الأوروبي باستيعاب ما يقرب من 2500 شخص من طالبي اللجوء.

وفي فرنسا، أبدت صحيفة (لوموند) قلقها إزاء مؤشرات حول وجود تباطؤ في الاقتصاد الصيني قد يكون دائما وسيؤثر، في المقام الأول، على منتجي المواد الخام.

وقالت الصحيفة إنه في شهر يوليوز سجلت الأسهم الصينية أكبر انخفاض شهري لها (ناقص 15 في المائة) منذ شهر غشت 2009، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض يمكن أن يستمر خلال شهر غشت، وأنه يعتبر "من أعراض التباطؤ الاقتصادي في هذه البلاد".

وأضافت الصحيفة أن الناتج المحلي الإجمالي للصين زاد رسميا بنسبة 7.5 في المائة في الربع الثاني، ولكن الخبراء يعتقدون أن هذا النمو لم يتجاوز 4 الى 5 في المائة، مشيرة إلى أن جميع البلدان لن تتأثر بهذا التباطؤ بنفس الطريقة، وأن أول المتضررين هم البلدان المنتجة للمواد الخام مثل البرازيل وأستراليا ودول الخليج.

من جانبها، تطرقت صحيفة (لا كروا) إلى الأمل الذي خلقته تجربة اللقاح ضد فيروس إيبولا الذي أسفر عن مقتل أكثر من 11 ألف وفاة في غرب إفريقيا منذ بداية انتشار الوباء في شهر دجنبر سنة 2013.

وأوضحت الصحيفة أن النتائج الأولية للقاح على أرض الواقع في غينيا كانت مشجعة حيث يمكن اللقاح من وقاية الناس الذين هم على اتصال مباشر مع المريض المصاب أو القريبين منه بنسبة مائة في المائة.

غير أن الصحيفة عادت لتقول "إنه لا يزال من السابق لأوانه إعلان النصر"، مضيفة أن الباحثين لا يزالون بحاجة إلى مزيد من العمل لتقييم سلامة وفعالية اللقاح، قبل النظر في إمكانية استخدامه على نطاق واسع.

وتطرقت صحيفة (لو فيغارو)، من جانبها، إلى سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، مشيرة إلى أن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يبحث إمكانية الترشح للانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في مواجهة هيلاري كلينتون.

واعتبرت الصحيفة أنه يبدو أن جو بايدن لديه كل الصفات الإنسانية التي تنقص حملة هيلاري كلينتون، "منها نوعية التواصل الفعال والجانب العفوي"، وهو ما تفتقده كلينتون، على حد قول الصحيفة.

وقالت "إن فكرة ترشح بايدن مرتبطة بشكل مباشر بالصعوبات التي تواجهها هيلاري"، مذكرة بأنه من المتوقع أن يعلن نائب الرئيس عن قراره في أواخر الصيف.

وفي إسبانيا اهتمت الصحف بمشروع الموازنة العامة للدولة برسم 2016 الذي قدمه وزير الخزينة والإدارات العمومية، كريسطبال مونتورو، أمس الثلاثاء أمام مجلس النواب (الغرفة السفلى بالبرلمان).

وهكذا كتبت صحيفة (إلموندو) أن "مونتورو وعد بخفض الضرائب إذا فاز الحزب الشعبي مرة أخرى"، مشيرة إلى أنه بهذه الميزانية، تسعى الحكومة إلى "تعويض جهود المواطنين" خلال سنوات الأزمة.

وأضافت اليومية أن الحكومة تتوقع في مشروع الميزانية هذا ادخارا بقيمة 5,5 مليار أورو في إعانات البطالة بعد تراجع عدد العاطلين عن العمل في شهر يوليوز الماضي، وهو الأفضل منذ سنة 1989.

من جهتها كتبت (إلباييس)، تحت عنوان "الحكومة تحول تقديم الميزانية أمام البرلمان إلى نشاط انتخابي"، أن وزير الخزينة أكد، أمس الثلاثاء، أنه إذا فاز الحزب الشعبي في الانتخابات المقبلة، فإنه سيخفض الضرائب.

وأضافت اليومية، في هذا السياق، أنه بعد سنوات من الخفض في الميزانيات، تتوقع حكومة ماريانو راخوي زيادة قدرها 3,8 في المائة في الإنفاق الاجتماعي.

وأوردت صحيفة (لا راثون)، تحت عنوان "تحول اجتماعي .. مزيد من المال للتعليم والصحة والعمل"، أن الحكومة تتوقع خلق 1,2 مليون منصب شغل بين عامي 2015 و2016 وإمكانية خفض الضرائب في السنة المقبلة.

وأضافت اليومية أن وزير الخزينة والإدارات العمومية قال، في ندوة صحفية عقب تقديم مشروع الميزانية، "إننا نحاول تطبيق نفس سياسة الحكومات الشعبية من 1996 إلى 2004".

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة (أ بي سي)، من جهتها، أن ميزانية 2013 تتوقع خلق 600 ألف منصب شغل، وزيادة بنسبة 3,8 في المائة في الإنفاق الاجتماعي و2,9 في المائة في المعاشات.

وأشارت إلى أن قطاعي التعليم و الخدمات الاجتماعية هما المستفيدان الأكبر من موارد هذه الميزانية، التي تتوقع، أيضا، زيادة، ولأول مرة منذ خمس سنوات، في رواتب الموظفين العموميين ب1 في المائة.

وركزت الصحف الدانماركية، من جهتها، على السباق المحموم نحو المطالب بالسيادة على المنطقة القطبية الشمالية المتنازع عليها منذ سنوات من قبل العديد من البلدان، من بينها الدانمارك.

وكتبت صحيفة (بوليتيكين) أن "تغير المناخ يمكن أن يؤدي إلى تفاقم النزاع بين روسيا والدانمارك حول السيادة على القطب الشمالي"، مذكرة بأنه قبل موسكو، قدمت كوبنهاغن بالفعل طلبا إلى الأمم المتحدة للمطالبة بالسيادة على هذه المنطقة غير المأهولة والذي تبلغ مساحتها أزيد من مليون كيلومتر مربع.

وذكرت الصحيفة، في هذا الصدد، بالأهمية الاستراتيجية لهذه المنطقة الغنية بالموارد الطبيعية، والتي تتنافس عليها أيضا كل من كندا والولايات المتحدة والنرويج.

وفي نفس الموضوع، ذكرت صحيفة (بيرلينسكي) بما يزخر به القطب الشمالي من ثروات طبيعية، معربة عن قلقها من أن جزءا من الأراضي التي تطالب بها موسكو سبق أن طالبت بها كوبنهاغن.

وكان الدانمارك قدم طلبه إلى لجنة الأمم المتحدة العاملة في مجال رسم حدود الجرف القاري في دجنبر 2014، وفق الصحيفة.

وفي ألمانيا، ركزت الصحف على قضية إقالة النائب العام الألماني من قبل وزير العدل هايكو ماس على خلفية التحقيق مع صحافيين اثنين يعملان لحساب أحد المواقع الالكترونية الألمانية بتهمة "الخيانة وإفشاء أسرار الدولة".

وكتبت صحيفة (تاغستسايتونغ)، في تعليقها، أن وزير العدل ماس لم يقم بحل المشكلة الحقيقية بإقالة النائب العام أي "حذف شرط الخيانة الذي عفا عنه الزمن ومفهوم أسرار الدولة الغامض" من قانون العقوبات تماما، مشيرة إلى أن المسألة مرتبطة في نهاية المطاف بالتعبير عن رأي ولا علاقة لها بالمعايير المنصوص عليها في القانون الجنائي.

وكتبت صحيفة (شتراوبينغر تاغبلات)، في تعليقها، أنه "بدلا من انتظار نتائج التحقيق واستمرار الثقة في اختصاص السلطة القضائية، قام وزير العدل من خلال استخدام سلطته بإنهاء النقاش في هذا الموضوع".

وبالنسبة لصحيفة (نويه رور تسايتونغ) فإن عزل النائب العام الاتحادي هارالد رانغه تعتبر بمثابة "انتقاص من كرامة الرجل"، مشيرة إلى أن مواجهة هارالد لوزير العدل الوصي على القطاع لم تترك له أي خيار إلا الانسحاب.

وعبرت صحيفة (راين نيكار تسايتونغ) عن اعتقادها أن النائب العام الاتحادي هو من أثار مسÜألة إقالته، مبرزة أن "هارالد، لم يكن يدرك أنه سيصل إلى حد إنهاء خدمته".

من جهتها كتبت صحيفة (كولنر شتات أنتسايغر) أن هذه القضية لم تنته مع قرار فصل النائب العام لأن الأمر يتطلب توضيحا سياسيا، إذ يتم توضيح دور رئيس حماية الدستور (المخابرات الداخلية الألمانية)، وأيضا وزارة العدل ووزارة الداخلية.

وفي النرويج، اهتمت الصحف بالعديد من المواضيع المحلية والدولية، ضمنها الحرب على الإرهاب، إذ أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أن خمسة مقاتلين كانوا قد تلقوا تدريبات من قبل الولايات المتحدة تم اعتقالهم في سورية من قبل جبهة النصرة التي تعد ذراع تنظيم القاعدة الإرهابي.

وأضافت أن هؤلاء المعتقلين كانوا ضمن من تلقوا التدريب العسكري في إطار برنامج عسكري لتقديم التدريب للمعارضين السوريين للقتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق والشام، مضيفة أن جبهة النصرة تعتبرهم عملاء لأمريكا وتحذر من المشروع الأمريكي في المنطقة.

من جهتها، أشارت صحيفة (في غي) إلى إعلان قناة "فوكس نيوز" المحافظة في الولايات المتحدة لائحة المرشحين العشرة للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لرئاسيات 2016.

وأبرزت الصحيفة أن المناظرة التلفزيونية الأولى ستجرى الخميس المقبل بكليفلاند، على أن تضم اللائحة العشرة مرشحين الذين احتلوا المراتب الأولى في استطلاعات الرأي ونالوا تذكرة المشاركة في مناظرة القناة التلفزيونية.

من جانبها، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى أسماء اللائحة التي تضم على الخصوص كلا من دونالد ترامب، وجيب بوش، وسكوت وولكر، ومايك هاكابي، وبن كارسون، وتيد كروز، وماركو روبيو، وراند بول، وكريس كريستي وجون كاسيش.

وستعمل القناة قبل هذا ذلك على عقد منتدى بين المرشحين الآخرين الذين لم يتأهلوا للمناظرة الأولى للمتنافسين الجمهوريين في السباق نحو البيت الأبيض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال