المياه العادمة تغرق ساكني "تاركا وساي" بكلميم

المياه العادمة تغرق ساكني "تاركا وساي" بكلميم
الجمعة 7 غشت 2015 - 08:05

على بعد حوالي 25 كيلومتر من مدينة كلمي٬ توجد الجماعة القروية “تاركا واساي” التي لا يتعدى تعداد نسمتها الألف٬ والتي تستقبل زوراها بروائح تزكم الأنوف تنبعث من كل اتجاهات المنطقة التي تدخل في النطاق الجغرافي لإقليم كلميم عاصمة الجهة.

مياه الصرف الصحي التي يخلفها سكان مدينة كلميم تقطع العديد من الكيلومترات لتصب بالجماعة٬ ما أثار استياء عموم الساكنة، التي وضفت الوضع بالكارثي والمضر بالبيئة وصحة القاطنين.

مصادر جمعوية كشفت لهسبريس أن المياه العادمة أضحت تهدد راحة وصحة الساكنة خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة، موردين أن كل النداءات التي رفعها السكان إلى الجهات المسؤولة لم تجد الأذان الصاغية.

وأكد الفاعل الجمعوي ابراهيم بوكزين، أن إصلاح الواد الحار في مقدمة المطالب التي ترفعها الساكنة، مسجلا غياب البنيات التحتية وضعف الخدمات الاجتماعية، خاصة الصحة والنقل و التعليم.

وأعتبر بوكزين في تصريحه لهسبريس، أن مشروع بناء مصرف للفلاحين بقيمة إجمالية قدرت بـ8.5 مليون درهم عرف عدة اختلاسات، معتبرا أن التجاوزات المرصودة جعلت الساكنة تتدخل لتزيل الأوحال من ضفاف الوادي من مالهم الخاص، بـ”حيث يصب الوادي أمام منازل السكان مسببا في انتشار البعوض والحشرات”.

وحملت جمعية باب الصحراء المسؤولية للمجلس البلدي لكلميم لما سينتج من أمراض للأطفال جراء هذا التلوث، وطالبت نفس الهيئة من والي الجهة التدخل وإيفاد لجنة تحقيق، مشيرة أن الاتحاد الأوروبي يخصص أكثر من 50 مليون أورو للماء في العالم القروي، دون أن يظهر لها أثر.

‫تعليقات الزوار

1
  • مواطن مختص
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:13

    للتوضيح فقط فهده المياه قطعت العديد من الكيلومترات ومرت بمحطة معالجة المياه العادمة و هدا يعني ان هده المياه قد تخلصت مما يزيد على 90 في المئة من التلوث وحسب مواصفات جودة مياه الطرح المغربية فان هده المياه يمكن ان تستقبلها الطبيعة دون ان يكون لها اي تاثير عليها….
    ولكن يبقى على مسؤولي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والمجلس البلدي لكلميم ان يفكروا ي استغلال هده المياه المعالجة في الاغراض الفلاحية وبالتالي تثمينها عوض طرحها مباشرة في الطبيعة كما تقوم بذلك الدول المتقدمة….

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء