24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | السحيمي: انتخابات المهنيّين وسمَها تسييس الاقتراع

السحيمي: انتخابات المهنيّين وسمَها تسييس الاقتراع

السحيمي: انتخابات المهنيّين وسمَها تسييس الاقتراع

قال المحلل السياسي مصطفى السحيمي إن انتخابات أعضاء الغرف المهنية، التي جرت الجمعة، تميزت برهاناتها السياسية التي تتجسد في كون 82 بالمائة من المرشحين تقدموا باسم أحزاب سياسية، أي 9570 مرشح من مجموع 11 الف و682 مرشح.

وأوضح السحيمي، في تصريح صحفي، أن هذا التسييس يجد تفسيره في الأهمية التي يتم ايلاؤها لهذه الغرف، أي 20 مقعدا من أصل 120 مقعدا التي سيتشكل منها مجلس المستشارين، سيتم انتخابهم يوم 2 أكتوبر، مشيرا الى أن الأحزاب السياسية ليست مخطئة لكونها تعبأت بشكل كبير في هذا الاتجاه.

وأثار السحيمي سببا آخر يتمثل في أن الامر يتعلق بأول موعد انتخابي سيليه انتخاب مجالس الاقاليم والعمالات، ثم المجالس الجماعية والجهوية يوم 4 شتنبر المقبل قبل انتخاب مجلس المستشارين الجديد بعد ذلك بأربعة أسابيع.. وأكد أن الأحزاب السياسية أرست، في انتخابات 7 غشت، أول آلية تنظيمية من المنتظر أن يتم توسيعها وتعزيزها في أفق الاستحقاقات المقررة في الشهرين المقبلين.

وقال ذات المحلل إنه يتعين استخلاص ثلاثة دروس على الأقل من نتائج انتخابات الغرف المهنية لسابع غشت، مشيرا إلى أن الأول يتعلق بنسبة المشاركة في الانتخابات والتي بلغت حوالي 43 في المائة، وهو المعدل الذي يمكن أن يعتبر متواضعا من الوهلة الأولى، ولكنه أعلى بثلاث نقاط من انتخابات عام 2009 الذي بلغ 40 في المائة.. وأضاف أن "هذا النوع من الاقتراع الذي يهم هيئات انتخابية محدودة لأن الامر يتعلق بمهنيين، لا يسجل سواء في المغرب أو في الخارج، تعبئة قوية".

أما الملاحظة الثانية، حسب الخبير السياسي، فتتعلق بتفاوت النتائج بين مجموعة أولى من الاحزاب (حزب الاصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار) في حدود 15- 18 في المائة ومجموعة ثانية في حدود 5-10 في المائة، والتي تضم الحركة لشعبية وحزب العدالة والتنمية، والاتحاد الاشتراكي، والاتحاد الدستوري وحزب التقدم والاشتراكية).

أما بالنسبة للملاحظة الأخيرة، يشير السحيمي، إلى أن المعارضة بحصولها على نسبة 47 في المائة من المقاعد، فإنها تتقدم على الأغلبية الحالية التي لم تحصل الا على 38 بالمائة من المقاعد، معتبرا ان هذه النتائج مشجعة بالنسبة للمعارضة التي تتطلع الى الانتخابات المقبلة بتفاؤل.. وأضاف أن هذه النتائج ستكون على المحك خلال استحقاقات رابع شتنبر والتي ستهم نحو 14 مليون ناخب مع رهانات ذات طبيعة مختلفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبد الصمد الأحد 09 غشت 2015 - 11:48
فينك اسي شباط امصدعنا بكلمة التزوير دبا اربحت مابقيناش نسمعو هاد الكلمة
2 - كاره الظلاميين الأحد 09 غشت 2015 - 12:08
منذ ان اعلنت نتائج الانتخابات المهنية اصيبت عصابة البيجيدي الاليكترونية بسعار وهوس خطير جراء صدمتهم بنتائجها فبداوا تارة بالتشكيك في نزاهتها وتارة بالتقليل من خسارتهم لها وتارة اخرى باتهام خصومهم بتزويرها عبر شراء الاصوات
لكن ما اثار قرفي واشمازازي هو قيام هذه العصابة المرتزقة بسب وشتم المعلقين المخالفين لرايهم والانتقاص من وعيهم السياسي بل وصلت بهم الدناءة ان يتمنوا الشر لبلادهم اذا فازت الاحزاب الاخرى
اهذه هي ديمقراطية المساجد التي تخرجتم منها ؟ اهذه هي اخلاق الدين الذي تروجون له؟ بالطبع انا لا اتحدث عن الدين الاسلامي الذي انتم بعيدون عنه بعد السماء عن الارض ولكن اتكلم عن الدين الذي تتبعونه والذي افرز لنا هذه المخلوقات الغريبة عن المجتمع المغربي مخلوقات مسلوبة الارادة لا تجيد الا الانبطاح وتنفيد ما يمليه عليها شيوخها ولو على حساب ارضها وعرضها مخلوقات جعلت من الكذب والنفاق والخداع والدجل شعارا لها
3 - محب للاصلاح الأحد 09 غشت 2015 - 12:31
"هذه النتائج مشجعة بالنسبة للمعارضة التي تتطلع الى الانتخابات المقبلة بتفاؤل " .. وا باراكا من الهضرة الخاوية
العدالة و التنمية غاديها غاديها ان شاء الله
4 - karim bodalala الأحد 09 غشت 2015 - 12:38
نتمنى كل الخير لبلادنا ....وعاش البام حزبا حداثيا ديمقراطيا
5 - تسميم الأحد 09 غشت 2015 - 12:39
سياسة بنزيدان سممت الطبقة المسحوقة بعجرمته و زياداته و تركيزه على افراغ جيوب الموظفين والاجراء المغلوب على امرهم بدون رحمة ولا شفقة باحوالهم المزرية وكان الدافع الرءيسي لدخوله..السياسة لاجل الانتقام من الفقراء والزيادة في تفقيرهم مفابل اغناء الاغنياء بنهجه لسياسة : عفا الله عما سلف .و.و.واهذه هي العدالة والتنمية يا رءيس الحكومة ؟؟؟
6 - شاهد عيان الأحد 09 غشت 2015 - 12:50
تقدم المعارضة على الاغلبية دليل قاطع على أن الحكومة لم تنفد ما وعدت به الشعب
7 - قارئ وفي الأحد 09 غشت 2015 - 12:53
تحليل منطقي يرتكز على قراءة موضوعية للأرقام و يأكد ضمنيا ما قاله الأستاذ منار السليمي بخصوص التصويت العقابي للحزب الحاكم نظرا للقرارات اللاشعبية التي اتخذها بنكيران طيلة هذه الولاية و ارهقت كاهل المواطن.
هنيئا للحزب الفائز
8 - رشيد المكناسي الأحد 09 غشت 2015 - 13:53
بهذه النتائج يصرخ الشعب في وجه القرارات الجائرة لحكومة بنكيران، النصر للشعب و لمن يدعم الشعب و يدافع عن مصالحه و مصالح البلاد في الوقت ذاته، المعارضة قدمت برامج واقعية، و أبانت عن حسن بصيرة، و هي قادمة أكيد.
9 - mwatin الأحد 09 غشت 2015 - 13:58
je lirai plus hespress par ce que ça va servir à rien pour moi
10 - حميمو مقهور الأحد 09 غشت 2015 - 14:04
ان الانتخابات المقبلة ستمر على كل من طغى وتجبر على المعطلين عسيرة، وسيكون التصويت العقابي. المعطلون يسجلون في اللواءح الانتخابية من اجل رمي حكومة الطغاة الى مزبلة التاريخ......وهل تنتظرون منهم التصفيق.....نوض جمع راسك....
11 - عابر سبيل الأحد 09 غشت 2015 - 14:52
حزب العدالة و التنمية هو الحزب الوحيد الذي حقق انتصارا عريضا من بين الأحزاب الأخرى........لماذا تحاولون حجب أشعة الشمس بالغربال؟؟؟؟؟؟
12 - مواطن الأحد 09 غشت 2015 - 15:26
من الملاحظ جدا ان هناك عصابات مثل التي تحدث عليها "سي شباط؟" وما أظنه هو انه تم استغلالها من طرف حزب ما .إقتداءا بما "إكتشفه" و إتهم به حزب (ع.ت).مما يجعلهم في كل ان يخرجون بسرعة بداع أو بغير داع لتعليق وفي غالب الاحيان لا علاقة له بالموضوع المطروح. وشكرا
13 - مواطن غيور* الأحد 09 غشت 2015 - 15:51
ما استشفه من كل هذه التعليقات في هذه الشهر قبل الانتخابات هو ان "مجموعة" من المغاربة، لا تمضي فترة حكومية الا وثارة هذه المجموعة قبل كل انتخاب، و اقامت الدنيا ولم تقعدها لنصل الى نتيجة ما وكل مرة نعود الى نقر نفس الوتر دون ان نصل الى اي نتيجة تذكر. بل اننا حاولنا مرة ان نقوم من رقادنا وكل مرة يستطيع الاقطاعون من اصبح اغنياء من اموال الشعب ان يستغلوا تلك المجموعات المتفرقة في ارجاء الوطن الحبيب ليخضعوهم الى افكارهم دون التفكير في كل التضحيات التي قدمنا في 4 سنوات كيف نقدمها هدية لاقطاعين لنبدء مرة اخرى من نقطة الصفر. فنحن نعلم جيدا ان كل حكومة تهدم كلما صنعت سابقتها لتبدء البناء مرة اخرى،وهكذا تكون فرصة الاقطاع لسرقت ميزانيتنا كل مرة. لماذا لا يستخدم كل واحد منا عقله ويتعلم من تاريخ الوطن الحبيب.
14 - hassan الأحد 09 غشت 2015 - 16:23
اكثر المصوتين في هذه الانتخابات باعوا ذممهم وتناسوا ان شهادة الزور تخرج صاحبها من رحمة الله
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال