قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:00

استأثرت الأحداث التي شهدتها مدينة فيرغسون الأمريكية وتراشق الكلمات بين زعيم الحزب الليبرالي الكندي وخصومه السياسيين في إطار الحملة الانتخابية باهتمامات الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بأمريكا الشمالية.

وكتبت “نيويورك تايمز” عن إعلان حالة الطوارئ في مقاطعة سانت لويس، بمدينة فيرغسون (ولاية ميسوري)، بعد أعمال العنف التي شابت أحداث تخليد ذكرى وفاة مايكل براون، الشاب الأمريكي من أصول إفريقية الذي قتل سنة 2014 على يد ضابط شرطة أبيض.

واعتبرت الصحيفة، نقلا عن مسؤولين في الشرطة بمقاطعة سانت لويس، أنه قد تم اتخاذ القرار “على ضوء العنف المسجل يوم الأحد والاضطرابات التي شهدتها مدينة فيرغسون والخطر المحتمل على الناس والممتلكات”.

كما أوضحت الصحيفة أن النيابة العامة بفيرغسون قررت متابعة تايرون هاريس (18 عاما) لاعتدائه على عناصر شرطة بعد تجمع ضم حوالي 300 شخص جرى في جو سلمي، مضيفة أن الشاب يواجه تهمة الاعتداء على ضابط شرطة والاعتداء المسلح وإطلاق النار على سيارة بمحرك.

بخصوص الموضوع ذاته، سجلت “واشنطن بوست” أن متظاهرين تجمعوا مساء الاثنين على الرغم من حالة الطوارئ التي أعلنت في وقت سابق من اليوم ذاته من قبل السلطات، مشيرة إلى أنه من المنتظر إعادة النظر في استمرار فرض حالة الطوارئ تبعا لتطورات الوضع المتوتر اليوم الثلاثاء.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن العديد من المدافعين عن الحقوق المدنية، أن “لا شيء تغير بهذه المدينة الصغيرة بعد مرور عام على وفاة الشاب مايكل براون، فضلا عن أن لائحة الامريكيين من أصول أفريقية الذين لقوا حتفهم على يد الشرطة ما زالت تطول”.

ويرى المدافعون عن الحقوق المدنية، وفق ما نشرته الصحيفة، أن فيرغسون تشهد مزيجا من “الفوضى” والعنف المسلح والنهب والمظاهرات السلمية مرات عدة طيلة السنة، مما يتسبب في مزيد من انعدام الثقة بين الشرطة والمجتمع.

في موضوع آخر، لاحظت (واشنطن تايمز) أن برنامج تكوين وتدريب المتمردين السوريين المعتدلين كانت نتائجه محدودة رغم الموارد المالية واللوجستيكية التي خصصتها إدارة أوباما.

واعتبرت أن الأمر يتعلق ب “فشل أمريكي مذهل”، لافتة إلى أن المستشارين الأمريكيين قد كونوا عسكريا بالكاد 60 متمردا مسلحا سوريا.

وأشارت إلى أن هذا الرقم أقل بكثير من التوقعات التي أدلت بها وزارة الدفاع الأمريكية مؤخرا حول إمكانية تكوين أكثر من خمسة آلاف متمرد من أجل محاربة جماعة “الدولة الإسلامية” في سورية بالتنسيق مع تركيا.

وبكندا، كتبت (لودوفوار) أن قافلة الحزب الليبرالي الكندي بزعامة جستن ترودو نظمت أول تجمع حزبي كبير لها مساء أمس الاثنين في مونريال، لتحفيز المناضلين في بداية أطول حملة انتخابية في تاريخ البلاد، مضيفة أن ترودو طلب من أنصاره القيام بكل ما هو ممكن لإلحاق هزيمة بحكومة المحافظين لستيفن هاربر، التي وصفها بكونها “متعبة، متعجرفة ومنفصلة عن واقع الحياة اليومية للمواطنين.”

بدورها، كتبت ( لابريس ) أن ترودو، الذي لديه وعي بالعمل الذي ينتظره في محاولة كسب تأييد الناخبين بالكيبيك، أطلق أمس الاثنين حملة حزبه في كيبيك بشن هجماته على موكلير الذي لم يقم بما فيه الكفاية لتعزيز مصالح الإقليم.

وقالت الصحيفة إن زعيم حزب الليبراليين، الذي لم يعط توضيحات مفصلة بشأن استراتيجية حزبه التي يعتزم تنفيذها للمضي قدما لكسب تأييد الناخبين في الإقليم، تعهد بالترويج لبرنامجه خلال الأسابيع الـ10 المقبلة.

من جهة أخرى، تساءلت صحيفة (لوسولاي) ما إذا كان الكنديون يجب أن يشعروا بالقلق إزاء الإجراء الإضافي لرئيس الوزراء المنتهية ولايته، ستيفن هاربر، التي يعتزم تنفيذه في حال إعادة انتخابه، بعد أن أعلن أنه سيقوم بتجريم السفر إلى المناطق الخطرة التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية.

وحسب الصحيفة فإن على الكنديين القلق لأن كل سلاح جديد ينضاف إلى الترسانة الأمنية التي تتوفر عليها البلاد يمكن أن تستخدم ضدهم، وخاصة وأن اقتراح حزب المحافظين بمنح هذه الصلاحيات الاستثنائية يعطي انطباعا بأنه نفسه يوجد في وضع حرج.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن بيدرو خواكين كولدويل وزير الطاقة المحلي شدد على أن الإصلاح الجاري تنفيذه بالبلاد والرامي لفتح قطاع الطاقة في وجه الرأسمال الخاص هو “منتج مكسيكي” خالص، نافيا أن تكون هناك تعديلات أجريت بتدخل من فريق وزيرة الخارجية السابقة والمرشحة للظفر بتزكية الحزب الديمقراطي لرئاسيات الولايات المتحدة، هيلاري كلينتون، كما تزعم مراسلات إلكترونية رفعت عنها السرية من قبل الوزارة ذاتها الأسبوع الماضي.

وأكد خواكين كولدويل، لصحيفة (لاخورنادا) قائلا “إنه كذب تماما القول إن هيلاري كلينتون أو أي هيئة من الحكومة الأمريكية قد تم التشاور معها لإجراء إصلاح قطاع الطاقة المكسيكي”.

أما صحيفة (ال يونيفرسال) فكتبت أنه بعد شهر من هروب خواكين غوزمان لويرا (إل تشابو) من سجن مشدد الحراسة في ولاية مكسيكو، ليست هناك مسارات تؤدي إلى إعادة القبض عليه، ولا يوجد تفسير متين حول كيفية اختراق أمن السجن وشبكة الفساد التي ساعدته على الهروب، مشيرة إلى أن مكتب المدعي العام للجمهورية أكد أن هناك ثلاثة أشخاص فقط من الموظفين العموميين، من أصل 37 الذي أعلن عنهم، شاركوا في عملية الهروب.

ببنما، كتبت صحيفة (لا إستريا) أن محكمة العدل العليا يمكن أن تشرع الآن في التحقيقات بشأن تورط الرئيس السابق، ريكاردو مارتينيلي (2009 2014) في عمليات تنصت غير قانونية على سياسيين وقضاة وصحافيين ورجال أعمال بعد تأكيد المحكمة الانتخابية أمس الاثنين لقرارها برفع الحصانة عنه، موضحة أن دفاع مارتينيلي خسر الاعتراض الذي تقدم به للطعن في قرار رفع الحصانة التي يتمتع بها باعتباره نائبا في برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين).

في موضوع آخر، نقلت صحيفة (بنما أمريكا) أن الاستشارة التي قامت به الهيئة الوطنية للشفافية خلصت إلى إجماع جمعيات المجتمع المدني على ضرورة معاقبة المسؤولين السامين المتورطين في اختلالات تدبيرية أو مالية، مبرزة في هذا الصدد دعوة الهيئة إلى محكمة العدل العليا إلى فتح ملفات الاختلالات، بما فيها ملف رئيس المحكمة الانتخابية، إيراسمو بينيلا، الذي قام بتوظيف عدد من أقاربه بالمحكمة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة