غاضبون من الـONCF يعترضون قطارا بفاس

غاضبون من الـONCF يعترضون قطارا بفاس
الإثنين 17 غشت 2015 - 04:10

اختار مسافرون غاضبون من اكتظاظ طال رحلة سككيّة التعبير عن استيائهم بالوقوف فوق السكّة الحديدية لعرقلة انطلاقة قطار كان من المقرر أن يتحرك من فاس، بعدما أقلع من الدار البيضاء صوب وجدة، في ساعة مبكرة اليوم، مانعين بذلك العربات من التقدّم.

وقال بعض من ذات المفضلين التعبير عن استيائهم بهذه الطريقة، ضمن تصريحات لهسبريس، إنهم لم يجدوا أماكن تجعلهم يتنقلون من العاصمة العلمية إلى عاصمة الجهة الشرقية في ظروف مريحة، ولذلك اختاروا الوقوف أمام القطار.

رشيد بوهدوز، بصفته واحدا من المحتجّين، عبر لهسبريس عن تحميل ذات الغاضبين المسؤولية للمكتب الوطني للسكة الحديديّة لأنه “لا يواكب الإقبال على خدماته في أوقات الذروة بما يستحقه الأمر من اهتمام”، وأردف رشيد: “الكلّ يسافر، خاصّة المقبلون على المخيمات من صغار السنّ، ولا همّ للـONCF غير منح التذاكر للراغبين فيها بلا مراعاة للطاقة الاستيعابية لعربات النقل السككيّ” وفق تعبيره.

جدير بالذكر أن إدارة المحطّة عملت على فتح باب الحوار بشكل فوري مع المسافرين المعبرين عن غضبهم بجعل أبدانهم في مواجهة القطار، باحثين بذلك عن تسوية للإشكال المعيق لحركية سير القطارات، إذ اقترح الـONCF على المستائين إضافة مقطورتين لنفس القطار الممتلئ، غير أن متحدثين نيابة عن المسافرين المحتجين طالبوا مسؤولي المؤسسة ببرمجة قطار ثان لأجل تفادي أي خلل.. وقد تم الاتفاق على الحل الأول مع التأكيد على تحصل الجميع على مقاعد.

‫تعليقات الزوار

25
  • رشيد بوهدوز
    الإثنين 17 غشت 2015 - 04:41

    احد المسؤولين يقول: " شحال من عام وانتم تأتون واقفين لما الآن بالضبط تحتجون؟

  • حفيض اكادير
    الإثنين 17 غشت 2015 - 04:49

    والله الى رجال . خاسنا شي وقفة بحالها ضد الزيادة في اﻷسعار .!

  • hicham oujdi
    الإثنين 17 غشت 2015 - 04:49

    سوق خدمات التنقل عبر القطار غير مفتوح ولا منافسة فيه. يعني أننا سنستعبد من طرف oncf إلى أجل غير مسمى. كل يوم يتأكد لي أنني أعيش في سجن يخنقني من كل الجهات حتى في أبسط الخدمات التي أدفع مقابلها. الله يسهل علينا بشي بلاد أحسن

  • الوجدي
    الإثنين 17 غشت 2015 - 04:54

    الناس بدات تعي ما لها و ما عليها, نحن لسنا مثل اجدادنا نرى رموز الوطنية في القمر ,نحن جيل هاك وارا جيل المحاسبة جيل حقي يا حقي , مخلص بلاصتي نمشي جالس باراكا من استحمار المسافرين ,

  • عبد ربه
    الإثنين 17 غشت 2015 - 05:05

    سافرت قبل اسبوع من فاس إلى مطار الدار البيضاء والله العظيم وضعية عندى لها الجبين كل الأماكن مملوءة عن آخرها بما في ذلك الممرات وكأننا في الطوبيس ولاوجود لمكيفات وإذا اردت النزول في محطة ما عليك الاستعداد قبل بنصف ساعة وإلا عليك الاستعانة بطوق النجاة…..كفاكم من الاستهتار بالمواطنين حسبي الله ونعم الوكيل

  • لخنونة على لعكر.
    الإثنين 17 غشت 2015 - 06:07

    مغرب الآذان، وآذان المغرب.
    إنه المغرب الذي "يصنع" السيارات والطائرات، أي يقوم بتركيبها، لكن شعب الأمة المبتكرة لصناعتها يركب عليه.
    إنه مغرب (لا رام) و( م و س ح )، إنه مغرب جبر الخواطر وتلقي المساعدات الخارجية، ومغرب التناقضات كلها؛ وبكلمة واحدة نقول إنه مغرب لعكار على لخنونة
    وكم تأتي لخنونة (مخاط الأنف) مواتية لجمال الوجه حين تكون متدلية على صباغة إحمرار شفتيه!

  • H . LYAMOURI.
    الإثنين 17 غشت 2015 - 06:22

    Salam. En se demande pourquoi ces ( soits – disants) responsables ne se contentent pas de d'accomplir leurs missions pour éviter ces perturbations qui apportent atteinte aux voyageurs, et à la crédibilité de cet office étatique au service du citoyen (ss gratuité) . Cette stratégie de gestion interpelle le Ministère de tutelle pour apporter les remèdes appropriés dans les meilleurs délais.

  • Kamal maroc
    الإثنين 17 غشت 2015 - 06:23

    سيبقى استهتار ادارة ONCF بالمواطنين قائما الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
    منذ عشرات السنين وهذا المكتب لا يابه الا لنفسه راميا بعرض الحائط مصلحة المواطن الذي هو من المفروض زبونها ووجب احترامه وتلبية رغباته باحسن جودة.
    همها الاول والاخير هو الربح.

  • جونكلود
    الإثنين 17 غشت 2015 - 06:28

    أين انت يا ادريس البصري وعصاك الغليظة
    اي مخلوق معجبوش الحال يقطع طريق او سكة حديد
    انها السيبة

  • أمازيغي
    الإثنين 17 غشت 2015 - 07:06

    مسؤولوا السكك الحديدية يعتبرون المواطنين نعاج وخرفان لدينا المال الوفير وبكماء ودليل ذلكغلاء التذاكر الركوب في قاطرات متسخة ذو الرائحة النتنة وكأنه إسطبل الذي يتأخر عن مواعيد الرحلات تصل الى 4 ساعات خصوصا ما بين فاس الدار البيضاء القنيطرة وتوقفه الكثير في وسط الطريق دون سبب والذي تشمءز النفس هو عدم تقديم أي تفسير على التاخر أو الاعتذار فمؤخرا قد تأخر القطار المفترض توقيته 2:30 انطلاقه من القنيطرة نحو الدار البيضاء فركبنا القطار مع 7:30 ولا أحد يعتذر الكل يتهرب من الاجابة.

  • taher mardi
    الإثنين 17 غشت 2015 - 07:38

    لا يليق بها أن تسمى قطارات بل مجرد خردة لا أقل و لا كثر. لم يسبق أن تأخر قطار بأكثر من 45 دقيقة حتى وجدناه في بلدنا العزيز.
    كيف لمسير مهترأ (كالخليع ) أن يدير هذا القطاع. حق عليه أن يستقيل لأنه ما زاد هذا القطاع الحيوي إلا تأخرا.
    كان أولى بتأخر القطارات وبشكل عادي خاصة المحور الرابط بين فاس وجدة فهو دائم التأخير إلى درجة أصبحت تنذر بوقوع أحداث قد تخرج عن السيطرة لدى المسافرين الغاضبين.
    متى يحاسب هؤلاء عن هذا الاستخفاف بالمواطن.
    إلى أن المسافر عبر القطار إلى إحدى علصمتي المملكة لقضاء مآربه يحتاج إلى الذهاب قبل ذلك الموعد بيوم حتى يتفادى التأخيرات المتكررة مل يوم.
    متى يستطيع وزير النقل أن يمتلك بعض الجرأة ليتدخل لحل هذا الإشكال المقلق بقطاع السكة الحديدية أم أنه مجرد عامل عند (الخليع) بل هو كذلك.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن غيور
    الإثنين 17 غشت 2015 - 09:18

    واش هادي هي الحضارة،واش ماشي السيبة هادي،شنو ذنب الناس للي عندهم مواعيد مهمة بالرباط و الدار البيضاء،أنا كن آمن بحاجة وحدة:للي معجبوش التران يشد طاكسي كورصا،واش هاد الشي للي داروه ممكن يديروه فالكيران و لا فالطاكسيات،را معندهمش الحق يحبسو التران،للي معجبو حال يمشي ياخد فلوسو،براكا من الحموضة فالترانات

  • "مت قاعد"
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:00

    كان لي نقاش حاد مع أحد المراقبين في القطار وعدم وجود مقاعد بعدد المسافريين، قال لي إنزل إن لم يعجبك المر قلت له لو كان معي 10 أشخاص لأوقفت القطار فجاوبني بأنني محرض على الفوضى. القطارات في المغرب ورغم التكنولوجيا لا يعرفون حساب صعد نزل حسب المقاعد لإمكان جلوس الجميع وهذا بنيت الربح. أحسن وسيلة هي هذه، توقيف القطار للدرب على المذخل حتى يعون أن الناس ليسوا غنم. تخيلوا معي 10 قطارات موقوفة في اليوم ولمدة ساعة، بالتأكيد سيفكرون 1000 مرة. شيء من الشجاعة للنشر.

  • رشيد بوهدوز
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:03

    تعديل بسيط، القطار من الدار البيضاء لوجدة،ونحن طلب منا تغيير القطار في فاس لنجد القطار القادم مملوؤا ومعضم الركاب واقفين فما بالك بنحن المنتظرين مما دفعنا لوقف القطار لأننا دفعنا المال للسفر براحة لا ان نشحن كالدجاج. كما ان احد المسؤولين في الأول هددنا بإطلاق الغاز او الكلاب علينا، وحتى توجيه تهمة عرقلة سير القطار.
    رفضنا الإبتزاز تكلل بتدخل مختلف الأجهزة ليتم توفير مقصورات تكفي كل المسافرين ولم نخلي السكة إلا بعد ان تأكدنا ان الكل في مقعده وانطلق القطار بعد حوالي ثلاث ساعات.
    على المجتمع ان لا يسمح بهكذا تسيب من طرف الإدارات ونحن نعلم ان نسبة مهمة من الموظفين والفعاليات تمنحهم بطائق ركوب القطار درجة أولى بالمجان والشعب المسكين يدفع المال ليركبوه كالأنعام

  • soufster
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:03

    سنقول كف كف للاستغلال المغاربة يجب مواجهة كل قطاع فاسد لايحترم العيش الكريم للمواطن .أما oncef فهي على علم بالمقاعد أما زيادة على ذلك فهو خرق للحقوق المواطن .كل تذكرة تعني مقعد !!!!!!!!!

  • hicham
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:13

    10 سنوات و انا استعمل القطار دائما نفس الحكايه تاخرات و اكتظاظ ………و يا عجبا

  • هاجر
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:21

    عبرتوا عليهم الى متى نبقاو ساكتين وهما المستفيد الاول كيعرفو غير يزيدو في تمن التذاكر،الحمد لله اني معيشاش في بلاد الحكره،ولا احن لبلدي كنجي غير نصل الرحم ونرجع.اصلا كنحس بالحسره لاني صرت اكره النزول لبلدي من كتر الهموم والمشاكل لي فيه هاالمعطلين هاالشفاره هاالسعايه هاقله الاحترام وسوء معامله المواطن في الادارات العموميه وزيد وزيد

  • وجدي
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:22

    على كل راكب للقطار ان ﻻيؤدي ثمن التدكرة حتى يحصل على مقعد.فان سافر واقفاً ميخلصش.اش بغا وقع كاع.لانه ﻻ يعقل ان نحرر مخالفة للحافﻻت على الزيادة في عدد الركاب.وﻻ نفعل نفس الشيء مع القطارات. ﻻنها في ملك الدولة.تبا لكم سئمنا من معاملتكم لنا كبهائم

  • INS TG
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:48

    كل هذا هو نتيجة تلميع الواجهة التي ينهجها ال م و س ح منذ سنين! فهو يزين المحطات الرئيسية ويحسن هندام العاملين في الواجهة ويقوم باشهار كثسف لاي مشروع تم انجازه عبر وسائل الاعلام. ولكن لا يولي الاهتمام الازم للصميم كان الاجدر ان تحضى راحة المتنقلين في القطارات بالاولوية المطلقة. ولكن مسؤولو هذا المرفق يسعون قبل كل شيء لتلميع صورتهم عبر تلميع الواجهة.

  • ولــــــــد الشعب
    الإثنين 17 غشت 2015 - 11:50

    هناك تقرير يقول رغم هدا ودذاك هناك أقبال كبير ونجاح مستمر ل oncf هدا صحيح والأسباب راجعة ليس لخدمات هدا القطاع بل لكثرة حوادث السير عبر الحافلات وكما يقال – مصائب قوم عند قوم فوائد – لو كانت هناك خدمات صحية وسليمة عبر المحطات الطرقية لكان عندنا وجهة نظر أخرى وسفر أخر أما الخدمات بالنسبة للنقل السككي فمجرد جمع الثروات بدون تقديم أي خدمات وأصبحت جل الرحلات تشبه الى حد بعيد الركوب عبر الحافلات للنقل الحضري وسط المدن خذ لك تدكرة مرتفة التكلفة وقف مستقيما حتى تصل حسب وجهتك وهي تستغرق ساعاعات هدا يثير غظب المسافرين والسياحة الداخلية أو الخارجية الكل يسجل معانات الرحلات والجودة والمكيفات وكثرة العطاء وقلة المردودية سجلي وأنشري يا هسبريس وشكرا

  • منير
    الإثنين 17 غشت 2015 - 12:24

    الحق يؤخد و لايعطى. المسؤولون عن المكتب الوطني للقطارات لا يركبون آصلا القطارات و بالتالي لا علم لهم بما يقع هناك

  • Nisrine
    الإثنين 17 غشت 2015 - 13:02

    Il faut arrêter de prendre les gens pour des cons , comme s'ils n'avaient aucune importance et rien a faire de leurs vie qu'attendre le train et se faire des soucis à chaque fois qu'on veut voyager ou partir pour passer des vacances ou même un entretien d'embauche !!! surtout après avoir passé une bonne journée et de bons moment pour que le train pour tout gâcher … ONCF le passé se lit sur nos lignes !! merci ONCF

  • Med Tger
    الإثنين 17 غشت 2015 - 16:19

    كثرت انتقادات مستعملي القطارات بينما يدعي مسؤولو ال م و س ح انها على ما يرام. ففي هذه الحالة لماذا لا يتم اخضاع تدبير هذا القطاع ونجاعة نفقاته والسياسة المتبعة من طرف مسؤوليه لخبرة يقوم بها مكتب ذو ذراية في النقل السككي و معترف به دوليا على ان يتلقى امر تكليفه من الوزارة الوصية لضمان نزاهة عمله?

  • الحسنية
    الإثنين 17 غشت 2015 - 20:22

    يوم الخميس الماضي كدنا أن نتأخر عن موعد الطائرة بسبب اختيارنا الغير الموفق للذهاب من فاس إلى مطار محمد الخامس بواسطة القطار الملعون الذي كان يسير 5 دقائق ويتوقف نصف ساعة ﻷن القطار الذي سبقه بساعة والمتوجه إلى مراكش كان يملأ السكة هذا شيء مخجل.

  • voyageur
    الإثنين 17 غشت 2015 - 22:44

    J'ai pris le train aujourd'hui, depart

    Marrakech y avais tout retard, arret la climatisation qui fonctionne pas sur charge

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء