مسؤولة أمريكية تشيد بسياسة المغرب الإفريقية

مسؤولة أمريكية تشيد بسياسة المغرب الإفريقية
الجمعة 21 غشت 2015 - 21:27

أشادت نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلفة بالشؤون الإفريقية ، بيسا وليامس داس، بروح التقاسم التي تطبع السياسة الإفريقية للمغرب، لاسيما في مجال التكوين والتأطير الدينيين.

وقالت المسؤولة الأمريكية ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش ندوة دولية تحتضنها نواكشوط يومي 19 و 20 من الشهر الجاري حول موضوع ” ثقافة السلم والاعتدال في مواجهة التطرف العنيف : المقاربة الموريتانية” “إننا نقدر عاليا التجربة المغربية في إفريقيا برمتها ولاسيما في منطقة الساحل، لأن المغرب لم يدخر أي جهد من أجل إفادة البلدان الأخرى من تجربته في مجال مكافحة التطرف العنيف “.

وأضافت بيسا وليامس ” إن الولايات المتحدة تثمن عاليا المبادرة المغربية بتكوين أئمة أفارقة خاصة من غرب إفريقيا “، مؤكدة أن ” الإستراتيجية المغربية مثال لما نسعى إليه”، مشيرة إلى أنها قامت خلال تواجدها مؤخرا بالمغرب بزيارة المعهد الذي يتابع فيه أئمة من المنطقة تكوينهم ، مشيرة إلى أن المملكة تكون كذلك مهندسين وتستقبل طلبة أفارقة من العديد من البلدان.

وأضافت أن المملكة ،المشهود لها بحسن الوفادة ” وجهت رسالة عميقة الدلالات للبلدان الواقعة جنوب الصحراء مفادها أنها مرحب بها في المغرب من أجل تنمية وثراء متبادلين “.

يذكر أن مئات الأئمة والوعاظ المنحدرين من عدة بلدان إفريقية، يتابعون حاليا دروسهم بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، والذي دشن في مارس الماضي بالرباط .

كما تم في يوليوز المنصرم إحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة والتي تهدف إلى توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين ببلدان القارة بغية إشاعة قيم إسلام معتدل ومتسامح والتصدي للتيارات المتطرقة في مجال الفكر والدين.

‫تعليقات الزوار

3
  • حسنوفيتش™
    الجمعة 21 غشت 2015 - 21:59

    سأضع لكم حلما وأعطوني رأيكم فيه… العام المقبل سيجتمع رؤساء الدول المغاربية من أجل إنشاء إتحاد مغاربي موحد يضم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وسيتفق الجميع على إنشاء عملة موحدة وتبادل إقتصادي بدون عراقيل جمركية وحلف عسكري قوي أطلق عليه اسم حلف شمال إفريقيا وفتح الحدود البرية والبحرية والجوية وإلغاء نظام التأشيرة بين بلدان الإتحاد المغاربي وإنشاء سكة حديد للقطار إنطلاقا من طرابلس مرورا بتونس والجزائر والرباط ونواكشوط… يا الله هل هذا الحلم صعب المنال يا ناس؟ قسما بعظمة المولى عز وجل أن هذا الحلم قد يتحقق في ظرف عشر سنوات لو تم تنظيف وغسل الحقد والكراهية بين الأنظمة المغاربية لكن هيهات هيهات فالمشكلة تكمن في المسؤولين وحكام المغرب العربي الفاسدين الذين لا يريدون الخير لشعوبهم.

  • rachid
    السبت 22 غشت 2015 - 00:05

    امريكا هي سبب الخراب في كل الدول العربيه
    شفتهم حضيين المغرب بزاف

  • mohamed
    السبت 22 غشت 2015 - 10:35

    لا زالت ذكرى الإعلان عن قيام اتحاد المغرب العربي الكبير عالقة بذهني. كنت حينها ابن 13 سنة..لازات اذكر اطلالة الزعماء الخمسة من شرفة بلدية مراكش عاصمة الدولة الموحدية..تيمنا بها..ولما وصلت الى الجامعة درسنا جغرافية المغرب العربي..لكن للاسف كان عنوان المادة :المغرب العربي اسم حاضر و فعل مؤجل ..نسأل الله أن يوحد شملنا..فالوحدة حق و واجب.ضرورة ملحة لا إختيار.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة