مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
السبت 22 غشت 2015 - 12:55

اهتمت الصحف العربية الصادرة ،اليوم السبت، بجملة واضيع منها الإرهاب وسبل مواجهته ،والاعتداءات الإسرائيلية على الأخيرة على الجولان، فضلا عن مواضيع إقليمية ومحلية أخرى.

ففي مصر كتبت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها بعنوان (مصر وروسيا) عن الزيارة التي سيقوم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لموسكو يوم الثلاثاء القادم وقالت إنها تعكس التوجه المصري نحو الانفتاح على العالم وبناء علاقات قوية مع جميع دوله كما تعكس القمة المنتظرة المصرية الروسية قوة ومتانة العلاقات المتميزة بين البلدين والرغبة والإرادة المشتركة لتعزيزها وتطويرها والارتقاء بها إلى مستويات أكثر تقاربا.

وأكدت أن الزيارة تستهدف أيضا دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية، خاصة أن روسيا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر بما لديها من إمكانات هائلة، كما تستهدف جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر والمساهمة في المشروعات القومية العملاقة التى تقوم بتنفيذها مصر مثل مشروع محور قناة السويس والمشروعات التنموية الأخرى فى الصناعة والطاقة، بالإضافة إلى التعاون فى المجال العسكري.

أما صحيفة (الجمهورية) فتحدثت في افتتاحيتها بعنوان (إزالة آثار الإرهاب.. مسؤولية مشتركة) عن التفجير الإرهابي الذي استهدف قبل يومين مبنى تابع لجهاز الأمن بمنطقة شبرا الخيمة بالقاهرة على ضوء مبادرة الحكومة بتحمل تكاليف صيانة المباني والمساكن التي تضررت جراء الاعتداء. وقالت إن الحكومة تقوم بذلك بواجبها تجاه كل مواطن معربة عن أملها في نفس الوقت في أن يشارك رجال الأعمال الوطنيون وغيرهم من الفئات القادرة مع الحكومة في تعمير وإعادة ترميم ما دمره الإرهابيون تعبيرا عن التضامن الشعبي والرسمي في محاربة الإرهاب والسير قدما في مسيرة البناء والتعمير.

وبالإمارات، أكدت صحيفة (الخليج)، أنه عندما يضمر العقل ويصاب بالشلل فإن كل الأفعال والأفكار الصادرة عنه قد تتحول إلى مصائب وكوارث. وأوضحت في هذا الصدد أنه من الصعب الفصل بين ظاهرة الإرهاب والتكفير في العالمين العربي والإسلامي وبين أزمة العقل العربي المشدود إلى الماضي والخاضع لسيطرة الموروث الديني والقبلي والمرتبط بالغيبيات. وشددت الافتتاحية على أنه نتيجة عدم تحرير العقل العربي وانعتاقه من مخلفات الماضي، وعدم اعترافه بالواقع وبالمتغيرات العالمية وبقوانين العصر وبالمنجزات العلمية والحضارية وبالعلاقات الإنسانية “نواجه مأزقا في علاقاتنا مع أنفسنا ومع غيرنا ينعكس سلبا على كل ما نقوم به”.

ومن جانبها، تطرقت صحيفة (البيان)، في افتتاحيتها، إلى الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مرتفعات الجولان السورية أمس الجمعة، موضحة أنها تنطوي “على مؤشر خطير”، يشي بتوجه لو تمادت فيه اسرائيل فقد يؤدي الى فرض واقع جيو سياسي نوعي وجديد، يتمثل في ضم المزيد من الأراضي العربية السورية الى حالة الاحتلال، استغلالا للأوضاع المضطربة التي شغلت الأمة عن عدوها الأساس.

وأكدت الصحيفة أنه مهما تعللت حكومة نتنياهو بأن القصف انما هو رد فعل على قصف سبقه من طرف خلية تابعة لمنظمة الجهاد الاسلامي ويقودها متطرف ايراني، فإن “الفبركة واضحة، والنتيجة واحدة حال التمادي في الرد، حيث يتخذ القصف العشوائي غير الفعال، حجة وذريعة لشن هجوم واسع يفضي الى التوغل داخل الأراضي السورية والتوسع في الاحتلال بدعوى تأمين المناطق الحدودية”.

وأبرزت (البيان)، أنه إذا صح الزعم الإسرائيلي بأن خلية ايرانية هي التي استدرجت الجيش الاسرائيلي لشن الهجوم فهذا سيدل “على وجود مسعى لتعزيز موقف نظام الأسد ومحاولة للتغطية على فظاعاته، واستدرار للتعاطف معه بينما هو يضحي بشعبه واراضيه، ولكن هيهات”.

وفي البحرين، أشادت صحيفة (الأيام) بصدور قانون الحماية من العنف الأسري، موضحة أن حماية المرأة البحرينية من كافة أشكال العنف الأسري في أمس الحاجة إلى ذلك وإلى ممارسات واعية تقود إلى مراقبة تنفيذ هذا القانون الذي يعد “إنجازا وانتصارا للمرأة البحرينية التي تعاني من عنف الأسرة والمجتمع على حد سواء”.

وقالت إن هذا القانون الذي يعتبر خطوة مهمة على طريق استكمال المنظومة التشريعية الخاصة بالأسرة والمجتمع في مواجهة العنف الأسري ترك صدى واسعا في المجتمع البحريني، معربة عن الأمل في تحقيق مكاسب جديدة تنصف حقوق المرأة وتضمن مساواتها مع الرجل، في سياق التحولات الديمقراطية المطلوب تكريسها في المجتمع. ومن جانبها، أشارت صحيفة (البلاد) إلى أن المرأة العاملة تعاني من التمييز في العمل رغم أن الدستور البحريني ينص على أن العدالة وتكافؤ الفرص من الدعامات الأساسية للمجتمع كما ينص أيضا على مبدأ المساواة في الكرامة الإنسانية.

وأكدت الصحيفة في مقال بعنوان “التمييز ضد المرأة العاملة”، أنه يجب العمل على توحيد التشريعات بما ينسجم والمعايير الدولية في العمل للنساء العاملات في القطاع العام والخاص، خصوصا أن النساء في القطاع الخاص يحصلن على مميزات أقل مما تحصل عليه مثيلاتهن في القطاع العام.

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان