جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الإثنين 24 غشت 2015 - 15:38

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاثنين بمنطقة أمريكا الشمالية بتطورات الوضع في سورية وآفاق تسوية سياسية للأزمة في هذا البلد، ورفض نواب الجمعية الوطنية ببنما تعديل مقتضيات قانون المسطرة الجنائية التي تعرقل التحقيقات القضائية مع البرلمانيين.

وفي مقال بعنوان “انفتاح على الدبلوماسية في سورية”، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أنه في ظل غياب تسوية سياسية للأزمة السورية سيكون من المستحيل صياغة رد فعال وموحد ضد “الدولة الإسلامية”.

وبعد أن أشارت إلى المبادرات الدبلوماسية الأخيرة الروسية والأمريكية والعربية والإيرانية في المنطقة، أبرزت (نيويورك تايمز) أن هذه التطورات تغذي الأمل في أن انهيار الدولة السورية ليس حتميا، وأن المعركة ضد “الدولة الإسلامية” في نهاية المطاف يمكن أن تؤتي ثمارها إذا تم توحيد الجهود الدبلوماسية للفاعلين الدوليين.

واعتبرت الصحيفة أن الخيار الدبلوماسي هو الأكثر قدرة على نزع فتيل الأزمة في سورية ومنع “الدولة الإسلامية”، التي تسيطر على أجزاء كبيرة من الأراضي السورية، خاصة مع فشل استراتيجية تدريب وتسليح أعداء “الدولة الإسلامية” ومعارضي النظام السوري.

وبخصوص الاتفاق النووي الإيراني، كشفت (دو هيل) أن الناخبين في الولايات مترددين بشأن معارضة هذه الصفقة، خاصة في ولايات رئيسية كفلوريدا وأوهايو وبنسلفانيا.

وذكرت الصحفة، نقلا عن استطلاع أجرته جامعة كوينيبياك، أن 61 بالمائة من الناخبين في فلوريدا وبنسلفانيا يعارضون الاتفاق الذي وقع عليه في منتصف يوليوز الماضي، مقابل 25 بالمئة و26 بالمئة على التوالي لصالحه، وأن 58 بالمئة في ولاية أوهايو يرفضون الاتفاق مقابل 24 بالمئة يدعمونه.

وأوضحت الصحيفة أن غالبية 3300 شخصا الذين شملهم الاستطلاع بين 7 و18 غشت الجاري يعتبرون أن الاتفاق يرجح أن يجعل العالم “أقل أمنا”، مشيرة إلى أن هذه النتائج تتفق مع نتائج دراسة استقصائية أجريت الأسبوع الماضي من قبل قناة (سي إن إن) على الصعيد الوطني.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن أسواق صرف العملات والأوراق المالية بالمكسيك تبدأ اليوم الأسبوع المالي الأكثر مضاربة في أزيد من ست سنوات، مع تأكيد الضغط على العملة المحلية البيزو بشكل لم يسبق له مثيل منذ مارس 2009، ومع مؤشر أسهم يوجد في موقف ليس فقط إبطال التقدم المحقق خلال سنة 2015، ولكن تسجيل مستوى انخفاض سنوي بنسبة 7 في المئة وخسائر سنوية تقدر بنحو 526 مليار بيزو في قيمة رأسمال الشركات، وفقا لسجلات البنك المركزي (بانكو دي مكسيكو).

أما صحيفة (ال يونيفرسال) فكتبت أن الرئيس الجديد لحزب الثورة المؤسساتي (الحاكم) بيلترونز ريفيرا يحافظ على مجموعة سياسية (مجموعة تفكير) وثيقة الصلة في مختلف مجالات الحكومة الاتحادية والولايات وحتى السفارات، وذلك في مسعى إلى إعادة تموقع الحزب في انتخابات 2016 و2018.

ببنما، كشفت صحيفة (لا برينسا) أن الحكومة الحالية تسعى إلى إلغاء أو عدم إتمام صفقة “غير قانونية” لاقتناء شبكة من 19 رادار عسكري من شركة التصنيع الإيطالية (فينميكانيكا) بداعي أن الحكومة السابقة أساءت استعمال سلطاتها في هذه الصفقة، موضحة أن الشركة تورطت في عدة قضايا فساد تتابع بسببها أمام العدالة الإيطالية.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة وضعت بعض الرادارات التي تسلمتها رهن إشارة محكمة العدل العليا كما تراهن على إلغاء الصفقة المبرمة سنة 2010 لاقتناء شبكة الرادارات الإيطالية التي فشلت في رصد الزوارق السريعة المستعملة في تهريب المخدرات، وهي المهمة الأساسية التي اقتنيت من أجلها.

على صعيد آخر، أشارت صحيفة (لا إستريا) أن مجموعة من نواب الجمعية الوطنية يرفضون لحد الساعة تعديل أو إلغاء التغييرات التي أدخلها البرلمان السابق على قانون المسطرة الجنائية لعرقلة التحقيقات القضائية مع البرلمانيين وهو ما اصطلح عليه بÜ”قانون الدرع”، موضحة أن هذا الأخير يلزم الهيئات القضائية ببحث الشكايات ضد البرلمانيين، مهما كان نوعها، في أجل لا يتعدى شهرين، أو إلغاء المتابعة بداعي التقادم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة