داتي تدعو "مُبتزّي الملك" إلى "قليل من الحياء"

داتي تدعو "مُبتزّي الملك" إلى "قليل من الحياء"
الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 00:02

دعت النائبة الأوروبية رشيدة داتي الصحافيين الفرنسيين إيريك لوران وكاثرين غراسيي، المتهمين بـ”مساومة” و”ابتزاز” المغرب الى التحلي بـ “قليل من الحياء” وترك العدالة تقوم بعملها.

ووصفت وزيرة العدل الفرنسية السابقة في تصريح للقناة الاخبارية (بي .إف. إم. تي.في) هذه القضية بـ”الخطيرة جدا” مشيرة الى أن ما وقع يشكل “فضيحة”.

وقالت “لا ينبغي أن نتفاجأ من مقت الفرنسيين للصحافيين”، معتبرة أن أساليب هذين الصحفيين خطيرة للغاية، خاصة وأن المنطقة حساسة من حيث انعدام الامن وتنامي الارهاب.

وأضافت أن الاغراء ليس جزءا من مهنة الصحافة، مذكرة بأن ايريك لوران وكاثرين غراسيي اعترفا بطلبهما أموالا من المغرب مقابل عدم نشر كتاب حول المغرب.

وكان الصحافي الفرنسي إريك لوران قد اتصل بالديوان الملكي ليعلن أنه بصدد التحضير لنشر كتاب حول المغرب بمعية كاترين غراسيي، لكنه أعرب، بالمقابل، عن استعداده للتخلي عن ذلك مقابل تسليمه مبلغ ثلاثة ملايين أورو.

ومثل الصحفيان مساء الجمعة الماضي أمام قاضي التحقيق الذي وجه إليهما تهمة الابتزاز والمساومة، ثم أفرج عنهما مع الخضوع للمراقبة القضائية، وذلك عقب قضائهما أزيد من ثلاثين ساعة رهن الحراسة النظرية بمقرات فرقة مكافحة الجرائم ضد الأشخاص، وذلك مباشرة بعد توقيفهما الخميس المنصرم، كما تم فتح تحقيق قضائي من طرف النيابة العامة لباريس، وتولى ثلاثة قضاة تحقيق البحث في هذا الملف.

يذكر أن دار النشر (لوسوي) اعلنت امس الاثنين أنها عدلت عن نشر الكتاب المشار اليه حول المغرب، مؤكدة أن “علاقة الثقة” بين الناشر والمؤلفين “تبددت بحكم الأمر الواقع”.

‫تعليقات الزوار

10
  • BOYZGARNE
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 00:27

    Je me demande où sont passés nos journalistes opposants qui ce prennent pour des français!!! je pense que les maisons d'édition Français va bientôt les éjecter car ce ne sont que des menteurs tout comme les deux fameux journaliste prédateurs?

  • amgala
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 00:31

    Ce qu'ont fait ces deux journalistes est très grave.C'est un lèse-majesté. Mohamed VI est non seulement le Roi du Maroc mais la fierté de tous les Marocains.La justice française,indépendante, doit faire son travail comme il se foit ,conformément à l'étique de jurisprudence.Tous les Marocains attendent le verdict.

  • برافو الملك
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 00:32

    مهمى يكون ومهى يصير وفي كل زمان ومكان ستبقى انت ملكنا يا محمد السادس حثى يادن لنا ولك الله برحيل .وبرافو عليك انك لن ترضخ الابتزاز وشكرا لك انك اشركتنا في هادا الموضوع وكيف مكان اي كتاب سيكثب من طرف هاد الصحفيان عن المغرب لن يكون له طعم ابدا بعد هاد الفضيحة التي وقع فيها .

  • med
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 01:47

    السؤال الاهم بالنسبة لي هو ماذا لو بقيت اتفاقية التعاون القضائي معلقة بين المغرب و فرنسا كيف سيكون تعامل السلطات المغربية مع الصحفيين الفرنسيين مجرد سؤال و المرجو الاجابة عنه من طرف المضطلعين فقط …

  • مواطن غيور
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 07:33

    أعتقد أن الخلافات الفرنسية المغربية التي كانت مند بضع أشهر والتي أسفرت عن اعتدار الفرنسيين للسيادة المغربية لدليل قاطع أن المخابرات الفرنسية كانت تمد هؤلاء الصحفيين بالمعلومات الخاطئة عن ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله ولدالك ملكنا الدكي وأبطالنا الشرفاء محبي هدا البلد الحبيب تعاملو مع هدا الموضوع بوضوح حيث تبت في حق هؤلاء الصحفيين المبتزين قضية جنحية لا بد أن يعاقب هؤلاء حتى تكون عبرة لكل من سولت له نفسه ابتزاز سيدنا وملكنا أطال الله عمره

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 07:52

    ادا اتتك مدمتي من ناقص…فتلك الشهادة اني كامل.
    وما ضر الفرات ادا كلب لغى فيه،وشتان مابين ماء البحار وماء المستنقعات،ومادا يجدي نقيق الضفادع ونباح الكﻻب امام بحر مترامي اﻻطراف متﻻطم اﻻمواج. اﻻبتزاز الرخيص والسلوك المنحط والبلطجة اﻻعﻻمية والضمائر المتعفنة والخبث المقيت من هدين (الصحفيين ) الفاشلين ومن يقف وراءهما ويتاامر معهما ليس فقط ضد عاهل المغرب ولكن ضد شعبه الحر اﻻبي ،واقصد هنا الجار السيء الجزائر العقيمة والمتخلفة تاريخيا وفكريا وحضاريا لن يجنوا من وراء دلك اﻻ الخزي والعار والدل والمهانة. والمغرب بادن الله ملكا وشعبا سائرون في الدرب الصحيح مرفوعي الهامة ومنتصبي القامة ،رغم كيد الكائدين ومؤامرات المتاامرين،فسنة الله في اﻻرض تقضي ان ينصر الحق بالحق ولو بعد حين.
    عاش المغرب حرا ءامنا قويا مستقﻻ.وعاش شعارنا الخالد
    الله*الوطن*الملك.
    شكرا هسبريس مفخرة المغرب والصحافة الحرة الهادفة.

  • med
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 08:32

    mohamed 6 est notre Roi le bien aimE . on meurt pour son honneur

  • ghali benomar
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 14:20

    Les donneurs de leçons deviennent voleurs est en plus bandits arnaqueurs

  • عبد الله
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:49

    مليكنا محمد السادس الله ينصرو حنا كنعرفوه كتر من نفوسنا ومستعدين نفديوه برواحنا أما الكتاب لي نوي ينشر هاد الكاتب يبلو ويشرب ميتو مكيناش شي حاجة اللي توقف بينا وبين حبنا لملكنا

  • عبدالرزاقsamersafi
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 11:30

    جزاك الله خيرا يااغلي ملكنا العزيز محمد السادس.الشعب المغري كله وراك.لقد اعطيت درسا عضيا لهاذا الصحفين الحمقا.انت ملك المغرب والمغارب.من احب او كرها.لاان حيرت العلم بتواضع الذي وهب لك الله.يحي الملك محمد السادس ملك المغرب اطال الله عمرك ياصحب الجلالة..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال