الوحدة الترابية لإسبانيا تشغل فيليبي السادس

الوحدة الترابية لإسبانيا تشغل فيليبي السادس
السبت 14 نونبر 2015 - 00:20

قال العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، إن الشعب الإسباني لن يقبل أن تكون وحدته موضع تساؤل، مشيرا إلى أن هذه الوحدة هي أساس تعايش الإسبان في سلم وحرية.

وأضاف العاهل الإسباني، ردا على اعتماد برلمان كتالونيا الاثنين الماضي قرارا بشأن إطلاق عملية استقلال هذه الجهة، كرئيس للدولة الإسبانية، “سأكون دوما إلى جانب جميع الاسبان”، قائلا إنه “متأكد من الحفاظ على وحدة البلاد واستدامة مشروعها للتعايش الوطني”.

كما شدد الملك فيليبي السادس، خلال حفل تسليم الاعتمادات للسفراء الفخريين الجدد للعلامة الإسبانية، على أنه سيتم، دون شك، احترام الدستور، مشيرا إلى أن “منطق وعمل دولتنا، دولة القانون، هو ضمان” احترام الدستور الإسباني.

وتابع العاهل الإسباني قائلا “إن نظامنا الدستوري والمبادئ الدستورية التي هي أساس تعايشنا ستبقى سارية”، مذكرا بأن إسبانيا اختارت بحكمة وبشكل قاطع، طريق الوئام والتعايش، والتفاهم والديمقراطية.

وكان برلمان جهة كتالونيا قد اعتمد الاثنين الماضي قرارا بشأن إطلاق مسلسل إقامة دولة كتالونية مستقلة في شكل جمهورية، لكن المحكمة الدستورية الاسبانية علقته وقرر قضاتها الأحد عشر قبول طعن الحكومة المركزية بالإجماع.

ويعني قبول الطعن، الذي تقدمت به الحكومة الإسبانية في اليوم نفسه بعد إعطاء مجلس الدولة الإسباني، أعلى هيئة استشارية للحكومة، الضوء الأخضر لذلك، تعليق قرار إطلاق المسلسل الاستقلالي ريثما تنظر المحكمة في أسسه الموضوعية.

‫تعليقات الزوار

1
  • الخطابي
    السبت 14 نونبر 2015 - 02:43

    ياله وريونا داكشي ديالكم ديال حق الأقليات في تقرير المصير واحترام الأقليات ولا ملي القضية كتوصل لباب داركم كتخرجو الكرون زعمة فغيمون سكيزوفرينيا غربية وقحة ودوقو دابة داكشي اللي كنتو كتشربونا كدغطو علينا بورقة الصحرا باش نقدمو ليكم تنازلات ونخليو ليكم البحر تنشفوه ونحبسو عليكم جحافل مهاجري جنوب الصحراء دابة والو تقادينا عالاقل الكاطالان امة قارية واعية ومتقدمة وتجيد قيادة نفسها بنفسها بينما نتوما كنتو كضغطو علينا غير بمجموعة من الحفاه العراه لوعي ولا ثقافه ملي تسمع ما يسمى بوزيرتهم لتقافة تهضر تخلع تقول اين انت من الثقافة كتصيح بحال شي كريسونة فشي كار ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال