24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | صباغة جدران تثير استياء ساكنةٍ بمولاي يعقوب

صباغة جدران تثير استياء ساكنةٍ بمولاي يعقوب

صباغة جدران تثير استياء ساكنةٍ بمولاي يعقوب

أثارت مبادرة تنظيف وصباغة الحي الإداري لمركز مولاي يعقوب، ضواحي فاس، نقاشا محتدما بين أوساط السكّان، وذلك على إثر تدخّل مصالح المجلس الجماعي، في نهاية عمليات التنظيف والبستنة والطلاء، لطمس ما أقدم عليه عدد من شباب المنطقة، الراغبين في الرفع من جمالية حيّهم السكني، وتوحيد ألوانه بما ينسجم مع اللون الأخضر المميّز للحامات.

وجاء قرار المجلس الجماعي، بحسب تصريح محمد لحنين، أحد المشاركين في المبادرة، بحجة تفعيل مرسوم يقضي بضرورة توحيد لون الجدران بحامات مولاي يعقوب السياحية، "خاصة بعدما تناهى إلى علم الرئيس أن فاعلين مجتمعيين آخرين يعتزمون تنظيم حملات مشابهة بعدد من الأحياء السكنية"، وفق تعبير لحنين.

وأضاف المتحدث نفسه أن قاطني الحي ساهموا ماديا ومعنويا لإنجاح المبادرة التي استحسنتها الساكنة، غير أن سعادتهم لم تدُم طويلا نتيجة إعادة صباغة جدران الحي من طرف المجلس الجماعي وتغيير لونها، مشيرا إلى أن "المرسوم المذكور لم يُحترم إبّان طلاء مقر دار الشباب بألوان متنوعة".

لحنين طالب رئيس المجلس البلدي، نقلا عن باقي المشاركين في المبادرة، بضرورة احترام إرادة الشباب في اختيار الألوان المناسبة لجمالية حيّهم، مع مساعدتهم ودعمهم على مجهوداتهم الرامية إلى إعادة الاعتبار لعدد من الأحياء السكنية، والوقوف بجانبهم ومساندتهم عوض إحباط عزائمهم وإفشال برامجهم التطوعية.

في المقابل، أوضح محمد العيدي، رئيس جماعة مولاي يعقوب، أنه استقبل، في وقت سابق، ثلة من شباب المنطقة الراغبين في تنظيم حملة نظافة وصباغة وتشجير، وأبدى تثمينه للمبادرة شريطة احترام بعض القوانين المنظمة للشأن الجماعي، ومن ضمنها احترام اللون المعمول به بالمنطقة، ووضع طلب حول الموضوع لدى المصالح المعنية.

وأضاف، ضمن تصريحه لهسبريس، أن منظمي المبادرة خالفوا مقتضيات القرار الجماعي المؤشّر عليه من طرف عامل الإقليم، حيث قاموا بطلاء الجدران بألوان متنوعة، ما دفع المصالح الجماعية إلى مراسلة السلطات المحلية حول القضية، كما عقد الرئيس لقاء مع ممثلين عن اللجنة المنظمة، حيث أبدوا استعدادهم لإعادة الأمور إلى نصابها وتوحيد اللون على غرار باقي الأحياء السكنية.

وفي الوقت الذي تحجج المعنيون بعدم توفّرهم على لوازم العمل، يضيف العيدي، زوّدت المصالح الجماعية المشاركين في العلمية بتسعين كيلوغراما من الصباغة من أجل إعادة طلاء الجدران بما يتناسب والقوانين المنظمة، غير أن الأمور لم تتم وفق المطلوب، حيث جرى استعمال ألوان أخرى متنوّعة، ما دفع المجلس الجماعي إلى وضع شكاية لدى مصالح الدرك الملكي، بالاستشارة مع وكيل الملك.

وأكّد المتحدّث نفسه أن المصالح الجماعية قامت بتكليف بعض العمّال بإعادة عملية الطلاء وفق الألوان المشار إليها في القرار الجماعي، مشيرا، في سياق آخر، إلى أن القائمين على تسيير شؤون الجماعة لا يجدون أي مانع في مساعدة فعاليات المجتمع المدني، وتزويدهم بمختلف وسائل العمل من أجل المساهمة في الرفع من جمالية المنطقة وتنميتها، لكن شريطة احترام الضوابط القانونية الكفيلة بحسن تسيير الشأن المحلي بمولاي يعقوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - لحنين الخميس 17 دجنبر 2015 - 10:04
ومتى كان عندنا لوت موحد ؟ وهل ما قام به الشباب وحد الالوان ام كانت موحدة ؟ وماذا عن واجهة دار الشباب وبعض المنازل ؟ وهل سبق ان قامت الجماعة بصباغة جدران اي منزل واي عام ؟ وهل هته هي اول مرة يصبغ فيها الشباب هدا الحي ؟اتمنى من الرئيس ان يطلعنا بلائحة الادوات التي امد بها الشباب لدعم الحملة ؟ومتى بدأ النشاط ومتى توقف ؟ هي الحسابات الفارغة فقط
2 - mehdi الخميس 17 دجنبر 2015 - 10:42
اوا لا الشباب صبغو الشوارع والجدران كيفاش بغيتي الجماعة الي كانت معولة انها تاخد ميزانية ديال شي عشرين مليار وتقسمها بعضهم بعض همممم اسف تاخد الميزانية باش تصبغ الجدران
اسف تتخرج لية الهدرة مقلوبة بعض الاحيان
3 - حنان الخميس 17 دجنبر 2015 - 10:47
لماذا هذا التسلط ؟اذا كان شباب الحي يود ان يشارك في بناء جمالية مساكنهم وحيهم ،شجعوا الشباب واتركوهم يعبرون عن مواهبهم بدل من إحباطهم .كونوا على يقين ان الشباب قادرين على جعل أحيائهم في قمة الجماااال والروعة ،فكفاكم تسلطا
4 - Use your brains الخميس 17 دجنبر 2015 - 11:36
La bureaucracie .....au lieu d'encourager cet esprit de solidarite et de fierte chez ces gens, nos bureaucrats detruisent l'esprit d'initiative et de creativite.....
Ces bureaucrats sont en general des paresseux et n'ajoutent aucune valeur a notre economie
5 - خباب الخميس 17 دجنبر 2015 - 12:19
أما أنا أشتم رائحة التسييس في المبادرة
المبادة ابتدأت بشاب واحد لتصل إلى جل شباب المنطقة هذا الذي أغاض رئيس الجماعة وجعله يقف عثرة لهؤلاء الأبطال
والدليل أنهم استشاروه هو وباشا باشوية مولاي يعقوب فلماذا انقلبو بعد أن قبلوا؟

لله ذركم
6 - fes driver الخميس 17 دجنبر 2015 - 18:30
ولماذا لم تفعل الضوابط القانونية و الإدارية عند الاستحواذ على الحدائق العمومية من طرف شخص معين و كدا الاستحواذ على الشارع العام من طرف اتباع نفس الشخص.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.