24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مندوب الصحة بمراكش يستجيب لمهنيي القطاع

مندوب الصحة بمراكش يستجيب لمهنيي القطاع

مندوب الصحة بمراكش يستجيب لمهنيي القطاع

عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة، التابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يوم الأربعاء، لقاء مع عمر صباني، مندوب وزارة الصحة بالمدنية الحمراء، لتتبع وتنفيذ ما سبق الاتفاق عليه في محضرين، حيث وقع الأول بتاريخ 30 مارس 2015، فيما صودق على الثاني يوم 22 يوليوز من السنة ذاتها.

الاجتماع المذكور انتهى إلى تشكيل لجنة تتبع تتكون من مندوب الصحة بالإقليم، والطبيب الرئيسي للمصالح المتنقلة، ومكتب التنظيم النقابي المشار إليه، مهمتها السهر على تفعيل حكامة مصلحة التغطية الصحية للمؤتمرات والمهرجانات والتظاهرات الرياضية التي تنظم بعاصمة النخيل.

واتفق الطرفان كذلك على ضبط لوائح المستفيدين وآليات الاستفادة من السكن الوظيفي والإداري، وفق القوانين الجاري بها العمل، وتسريع وتيرة فتح المصلحة الثانية لتسليم الشواهد الطبية لرخص السياقة بمستشفى الأنطاكي.

مسار توزيع الأدوية كان هو الآخر ضمن جدول أعمال الاجتماع بين النقابة الصحية المذكورة والمسؤول الأول عن صحة مراكش وأحوازها، فتمت المصادقة على وضع قواعد دقيقة لضبط كيفية التوزيع، حتى يتم تجاوز الاختلالات التي يعرفها المجال.

كما اتفق الجانبان على إيجاد صيغة تشاركية لتدبير الموارد البشرية بشكل عقلاني وعادل من جهة، واحترام الكفاءة وحياد الإدارة خلال البت في الترشيحات للمناصب الشاغرة من جهة ثانية.

وأكد العلوي كمال، الكاتب عن الهيئة النقابية ذاتها، في تصريح لهسبريس، أن "هذه الإجراءات كفيلة بتقوية الحكامة ومردودية المصالح، وتخليق القطاع وتحسين صورته لدى الرأي العام"، مضيفا أنها "ستشكل خطوات من أجل توفير جو صحي لأصحاب البذلة البيضاء، لأداء مهامهم على أحسن وجه، وستضمن أيضا الحفاظ على مداخيل مالية للمندوبية، كان يستفيد منها المستشفى الجامعي محمد السادس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - احمد البصيري الخميس 17 دجنبر 2015 - 20:08
لفد كثر الحديث عن الصحة و قلت الخدمات فالى متى سنبقى نتلقى الوعود الشفوية كمرتفقين من يقف في وجه ولوج المغاربة لسبيطارات فمثلا الشهادة ديال البيرمي خص مول الطاكسي يبقى يشد الصف حتى يبعيوا يعطيوها ليه و اذا ذهب عند طبيب خاص فانه يتلقى الخدمة بسرعة كبيرة لان الطبيب يقدر قيمة الوقت لدى السائق المهني .
هل يستطيع مندوب الوزارة بمراكش تسهيل هذه الخدمة كما وعد سابقا و بشرونا بافتتاح مصلحة ثانية بمستشفى الانطاكي .
2 - فاطمة الخميس 17 دجنبر 2015 - 20:44
كوني فاعلة جمعوية بالجهة اريد ان اشير ان هناك صعوبات الى الولوج الخدمات الصحية بشكل عام و ان بعض المراكز الصحية تعرف اكتظاظ من حيت الممرضين بينما المراكز اخرى تعرف خصاص حاد من هذه الفئة . نرجومن الساهرين على المجال الصحي ان يتخدوا الاجراءات الكفيلة الى تحسين الوضع المزري و القضاء على ظواهر المحسوبة و الزبونية .
3 - ممرض الخميس 17 دجنبر 2015 - 21:00
والله إنها لفوضى عارمة في قطاع الصحة بمراكش. خصوصا فيما يسمى بالممتلكات، فتفويت السكن الوظيفي يتم بمنطق المحابات. جهة معينة هي التي تستفيد من مقدرات القطاع الصحي ومن بينها السكن الوظيفي. بينما الذين هم في أمس الحاجة إلى السكن و أفنوا حياتهم في خدمة المواطن لا يلتفت إليهم أحد. إنه منطق الريع الصحي بامتياز.
4 - مراد الخميس 17 دجنبر 2015 - 23:57
تحية نضالية لكل الاخوة المناضلين و خاصة الكاتب الجهوي السيد كمال العلوي. و يبقى طريق الاصلاح و محاربة الفساد طويل و شاق. نتمنى لكم كل التوفيق.تحية نضالية
5 - حميد الجمعة 18 دجنبر 2015 - 01:55
توالي خمسة مناديب على مندوبية الصحة بمراكش في ظرف خمس سنوات بمعدل مندوب في كل سنة دليل على فشل الادارة الصحية في معالجة مختلف المشاكل والملفات العالقة في المشهد الصحي المراكشي سواءا تعلق الامر بمستوى الخدمات الصحية المقدمة او اصلاح بعض المرافق المتهالكة واستءناف اخرى التي مازالت مغلقة الى حد الساعة هذا من جهة ومن جهة اخرى يدل على قوة اللوبي الذي لطالما شوش على المنظومة الصحية وعلى المسؤولين لتعكير الصفو ولايجاد الفراغ و الجو المناسب لاستفادة من بعض الامتيازات التي اصبحت لا تخفى على احد وتسخير الادارة في الابقاء على مصالحها والسؤال المطروح الى متى سيستمر هذا الوضع في ظل وجود اناس لا يتقنون السباحة سوى في المياه العكرة وفي ظل غياب مسؤول جريء قادر على اتخاد القرار بكل حيادية..
6 - ممرضة الجمعة 18 دجنبر 2015 - 08:03
كمإ يقول المتال .طاح الحك وصاب غطاه أﻹ ترون أن الا مور واحوإل الصحة في مراكش تعقدت اكتر مع االمسو لين الجد د فﻹ نﻹحط اي تغير .الموظفين الاشباح إاممرظون اصبحوإ إداريون ونحن نتكلم على إلخصاص في اطر التمريض .السكن الوطفي لإ نإس ﻹ عﻹقة لهم بوزاراة الصحة والمسؤلين يتحفطو ن نتساءل إلى متى ستبقى إﻵمور على هذا الحال
7 - عمر الجمعة 18 دجنبر 2015 - 16:52
تحية نضالية للمناضلين والمناضلات بالاتحاد العام للشغالين للصحة بمراكش الذين يقفون وقفة الشجعان ضد لوبي الفساد اما فيما يخص اللقاء الذي بين النقابة المذكورة والسيد مندوب الصحة بمراكش فارجو ان تكون عنده حسن النية لتطبيق ماوعد به فكفانا من الوعود الكاذبة والحبر على الورق والتهرب من الحقيقة والمسؤولية وارجو ان لا يكون لعبة في يد لوبي الفساد
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.