البركة وبنحماد يركزان على تاريخ منطقة سجلماسة

البركة وبنحماد يركزان على تاريخ منطقة سجلماسة
الإثنين 4 يناير 2016 - 06:05

صر حديثا كتاب مشترك للباحثين الجامعيين محمد البركة وسعيد بنحمادة، يركز على التفاعل بين الواقع المعيش والاقتصاد والثقافة في تاريخ منطقة سجلماسة .

ويتناول الكتاب، الذي يحمل عنوان “الفقه والتاريخ بسجلماسة من خلال فتاوي ابن هلال السجلماسي”، الصادر ضمن منشورات “الزمن”، الروابط بين الفقه والممارسة الثقافية ومتطلبات الحياة الاجتماعية .

وتطرق الباحثان إلى هذه الروابط من خلال عدة مباحث تتمحور حول علاقة النوازل بالفقه والتاريخ ، وفقه الفتوى عند ابن هلال، والعلاقة بين الفقه والسياسة لدى ابن هلال السجلماسي، والمعيش اليومي بمنطقة سجلماسة كما تتحدث عنه نوازل ابن هلال السجلماسي .

وتجدر الإشارة إلى أن ابراهيم بن هلال السجلماسي، الذي اعتمد هذا الكتاب مجموعة من فتاويه ونوازله لرصد هذا التفاعل بين الواقع المعيش والاقتصاد والثقافة في تاريخ سجلماسة، هو فقيه من علماء المالكية (817 – 903 هÜ / 1414 – 1498 م)

وقد كان إبراهيم بن هلال بن علي، أبو إسحاق الصنهاجي ، الذي خلف عدة مؤلفات، منها “الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير”، مفتي سجلماسة بالمغرب في عهده، لأنه من أكثر رجالات القرن التاسع علما وورعا بالمنطقة .

وبالنظر لأهمية هذا الفقيه ومكانته، فقد تناول الباحثان جوانب تتعلق بالتفريق بين المسائل والأجوبة، وبين النوازل والفتاوي لدى ابن هلال. كما تطرقا إلى الضوابط المنهجية الواجب اعتمادها في قراءة المتن النوازلي تفاديا للانبهار بما قد يتفرد به هذا المتن من قضايا تاريخية.

واعتبرا أن عملية التفريق بين المسائل والأجوبة، وبين النوازل والفتاوي، هو المفتاح اللازم لكل فهم للمعاني التاريخية الدقيقة للمعجم الفقهي وطرق توظيفه واستعماله، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن النوازل تظل في جميع صورها تعبيرا ثقافيا سواء في الشكل أو المضمون، لأنها تتضمن معطيات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.

وحسب الكتاب، فإن الأحكام الفقهية لدى ابن هلال، تعكس وضعية تاريخية تقاطعت فيها العوامل الطبيعية مع التحولات القبلية، وتداخلت فيها التغيرات الاجتماعية والسياسية مع بعض التبدلات في الأنشطة الاقتصادية.

وما دام الباحثان قد اعتمدا في هذه الدراسة على مجموعة من المخطوطات، فقد أشارا إلى أن نسخا كثيرة من مخطوطات نوازل ابن هلال، توجد في العديد من الخزانات، منها خزانة القرويين والخزانة الناصرية بتمكروت (إقليم زاكورة)، والخزانة الوطنية، والخزانة الحسنية.

‫تعليقات الزوار

2
  • hicham
    الإثنين 4 يناير 2016 - 07:42

    الله يرحم ليكم الواليدين أفضل هده الاخبار عوضا عن اخبار المشاكل والمصائب الدنيوية اللتي لا نستفيد منها الا وجع الراس والخاطر شكرًا على النصائح

  • بن الحاج الحسن بن السيد
    الإثنين 4 يناير 2016 - 15:28

    هذا هو التاريخ الذي نفتخر به مغرب العلم والتسامح والفقه للعلماء الأجلاء الحقيقيون فهذا هو سيدي إبراهيم بن هلال الفقيه الزاهد والذي اختار الإقامة بواحات تافيلالت وأسس بها حضارة خرجت ولازالت تخرج العلماء والمصلحين منهم من قضى نخبه ومنهم من ينتظر والإشارة فليس كتاب فقه النوازل وحده الذي ألفه سيدي إبراهيم فهناك كتب أخرى في المكتبة الوطنية لكن الإرث الأكبر والحقيقي يكمن في الأخلاق التي تركها وعلمها لأبنائه وأحفاده من بعده ومنهم العالم الجليل أحمد بن عبد العزيز الذي أيضا ألف كتبا في الفقه والأدب ومنشورة أيضا وأيضا هو صاحب القصيدة المشهورة والتي توسل إلى الله بأسماء الله الحسنى لما توفيه شيخه في العلم وأوصى زوجته بالزواج من الطالب أحمد بن عبد العزيز
    فما كان من القوم إلا هددوه بالقتل وحاصروه فكان اللجوء الله سبحانه وتعالى وأنشد يقول :
    إذا نابني خطب وضاق به صدري …(قصيدة أسماء الله الحسنى ،على اليوتيوب )
    ففك الله أسره وكان له شأن في العلم والله هو الموفق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين