24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | نشطاء يلامسون "الحوار الديمقراطي" بالحاجب

نشطاء يلامسون "الحوار الديمقراطي" بالحاجب

نشطاء يلامسون "الحوار الديمقراطي" بالحاجب

نظم فرع جمعية "أزطا أمازيغ" بالحاجب، بتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة "آنا ليند"، بمقر دار الشباب بجنيبة بالمدينة ذاتها، يوما تكوينيا لفائدة 30 من الشباب، يهدف إلى تنمية المهارات وإتاحة الفرص والأدوات من أجل إقامة وإدارة مناظرات فعالة يقودها الشباب، من أجل المساهمة في إثراء الحوار الديمقراطي التعددي.

ويطمح المشروع الذي يدخل في إطار برنامج "صوت الشباب المغربي" إلى توليد دينامية وطنية عن طريق إجراء مناظرات وطنية، وديناميات جهوية ومحلية من خلال تبادل الخبرات والمهارات أثناء تنفيذ الأنشطة، وإعطاء الشباب المغربي وكل الفاعلين والمدنيين والاجتماعيين فكرة عن المناظرة وأهميتها في تنمية الحوار الديمقراطي التعددي.

ويهدف المشروع كذلك إلى تعليم الشباب فن المناظرة وتدريب المتناظرين على الموضوع، وإعدادهم نفسيا ومنهجيا لمواجهة الجمهور، وتمكينهم من تقنيات إدارة المناظرات، وما يحكمها من قوانين وفن الترافع ومبادئه الأساسية. بينما تمحور اللقاء، كذلك، حول تنظيم المناظرات والندوات حول المواضيع ذات الصلة المباشرة بقضايا الشباب المغربي بشكل خاص، وبملف الديمقراطية وحقوق الإنسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - حجباوي الاثنين 04 يناير 2016 - 14:55
نفس الوجوه تراها كل يوم في هاته المدينة تفهم في السياسة في الثقافة في الرياضة في علم النفس في حقوق البشر في الحيوان في الطبخ ف....فقط لأنهم محسوبون على جهات معينة .مدينة فقيرة في السياسة في الثقافة في حقوق الإنسان في كل شئ فقط لأنكم لا تخجلون .
2 - Abdelghani - Alhoceima الاثنين 04 يناير 2016 - 15:08
وطوب لكلمة" أمازيغية" في المغرب.

من الواضح أن التدخل الأجنبي في المغرب هي قضية خطيرة. وأعتقد أن هذا أمر خطير جدا لتقسيم الشعب المغربي.

بلد واحد في الغرب لن يقبل مثل هذا التدخل.
3 - الحــــــاج عبد الله الاثنين 04 يناير 2016 - 15:28
متى سيلامس هؤلاء الشباب حوار الإنتاجية والفكر والمبادرة وهم المعول عليهم لرفع الاقتصاد المحلي والوطني ليس من خلال الوظائف المخزنية ولا من الحوارات العقيمة وإنما من مبادراتهم الخاصة.
أما الحوارات في المواضيع الميتافيزيقية مثل "الديمقراطية" و"الحرية" التي تقام من اجلها عندنا مئات الندوات أسبوعيا في كل المدن المغربية وتصدر فيها الآلاف المقالات التافهة وتتسبب في ضياع ملايين من ساعات العمل والإنتاج فإننا سئمنا منها لأنها لا تنتج خبزا ولا تمح كرامة ولا عيش كريما.
أنا ابن الأطلس ويمكنك أن تنطلق من مدينة دمنات إلى مكناس مرورا ببني ملال وتادلة وزاوية الشيخ وخنيفرة ازرو الحاجب إلى مكناس وأنت تمر من تلك المدن وبواديها تلاحظ كثافة سكانية عالية وضيعات فلاحية بالأمتار المربعة قطعان ماشية نحيفة لا يتعدى عددها رؤوسها العشرات، ويتبادر إلى دهنك هذا السؤال : ما مصدر عيش ساكنة هذه الأمكنة، وأين يقضون يومهم لأنك لا تصادف في طريقك أي مقاولة محلية تشغل أكر من 50 مواطن وإن وجدة واحدة فهي لأشخاص من خارج الإقليم.
وتتساءل ثانية لماذا أبناء هذه المناطق لا يبادرون
ووراء الوظائف والحريق إلى الخارج أوالعسكر يلهثون ؟
4 - citoyen الاثنين 04 يناير 2016 - 16:06
اتحدي من نظموا هذا التكوين ان يبرهنوا للشباب بانهم اعلنوا عن تنظيم الدورة (نشر الآعلان في الصحف مثلا آو على الانترنت) وتم انتقاء الكفاءات بدل انتقاء المحسوبين على الآحزاب من انتهازيين ووصوليين واصحاب النفوذ
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.