24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية (5.00)

  2. احتفاء بأبطال عسكريّين‎ (5.00)

  3. "قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية (5.00)

  4. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (5.00)

  5. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | محامون : تصريحات كي مُون "غير مسؤولة"

محامون : تصريحات كي مُون "غير مسؤولة"

محامون : تصريحات كي مُون "غير مسؤولة"

أعرب "اتحاد المحامين العرب" عن امتعاضه وشجبه واستنكاره لـ"التصريحات اللامسؤولة والماسة بالحقوق المكتسبة الصادرة عن بان كي مون ، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، خلال زيارته للمنطقة المغاربية، والتي شكلت استفزازا مباشرا لمشاعر الشعب المغربي".

وأكدت الأمانة العامة للاتحاد، الذي يوجد مقره بالقاهرة، في بلاغ أصدرته اليوم الأحد، أن "هذه الانفلاتات وزلات اللسان لا تليق بالدبلوماسية الدولية، وتشكل إخلالا جسيما وخرقا سافرا لمضامين ميثاق الأمم المتحدة نفسها". وأضاف المصدر أن "هذه الانفلاتات تصطدم بثوابت الحياد والاستقلالية التي يتعين أن يلتزم بها كل مسؤول أممي بشأن المهام الموكولة إليه، باعتباره مكلفا بمهمة تحقيق السلام والتوافق والمصالحة مع الحفاظ على التوازنات" كما تؤكد على ذلك كل المواثيق الدولية.

وأعرب الاتحاد عن استغرابه كون شخص مسؤول، يعتلي أهرام الدبلوماسية العالمية، تصدر منه تصريحات لا مسؤولة ،وإشارات لأطراف النزاع بالمساندة والتحفيز، مما يشكل خرقا للحيادية في معالجة القضية المغربية والتنكر للإطار العام الذي استقرت عليه قرارات مجلس الأمن ومجموعات المنتظم الدولي. وأكد أنه يحق للرأي العام التساؤل، وبصفة مشروعة، عن مصير السلام والاستقرار العالميين في ظل هذه الإنفلاتات الجسيمة والخطيرة لمسؤول يعتبر شريكا وفاعلا في تحقيق السلم الدولي، في الوقت الذي لازالت تغيب عنه أبسط قواعد الحياد والمساواة وتغييب المحاباة والمحسوبية.

وخلص بيان "المحامين العرب" إلى الدعوة لـ"معالجة هذه الإنفلاتات بما يليق وسيادة الشعب المغربي وحرمته وشرعية قضيته للخروج من هذا الفضاء المشحون"، مشددا على أن "الاتحاد سيكون مضطرا، في حالة لم يتحقق ذلك، لتقديم تظلم إلى مجلس الأمن ولهيئة الأمم المتحدة والمنتظم الدولي من أجل اتخاذ المتعين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - سام الاثنين 21 مارس 2016 - 04:28
لا بد من رفع تظلم الى مجلس الامن بخصوص الانزلاقات و عدم الحياد التي تم رصدها في سلوك الامين العام بل يجب مقاضاته امام المحكمة الدولية و عدم التساهل في هذه السابقة الخطيرة من السياسة الدولية التي تجاوز موظف سامي بالمنتظم الدولي حدوده الوظيفية و لباقته الديبلوماسية و ضرب عرط الحائط بالمواثيق و الاعراف و الاتفاقيات المبرمة بين الدول الاعضاء لاحلال السلم و السلام
2 - Khalid الاثنين 21 مارس 2016 - 04:36
كمواطن مغربي عادي ،
تحية خاصة لاتحاد المحامون العرب.
تحية لكل مواطن مغربي ومغربية و أصدقائهم و جميع المؤسسات الإعلامية داخل و خارج المغرب على هذه الوقفة التاريخية التي زادت من تلاحمنا واعتزازنا بالمغرب.
والول لمن حاول المس بوحدتنا.
اسمعي ياجرة.
3 - youssef الاثنين 21 مارس 2016 - 04:52
و شفتي ابا كيمون الي كايتبع الجزائر فين كايوصل !!! الحق حق اوالباطل باطل انتهى....نصيحتي للشعب الجزائري: خرجوا من داك الصمت الي نتوما فيه باش ربي يسهل عليكم...راه اخرها موت ...الحق راه حق ..الله يعفو عليكم يارب امين...شعب واعي او فنان او..او..او سمحتو لشرذمة ديال الشوانب (مذمومين في العالم كامل) يوسخوا ليكم ذماغكم اويعيشوكم في الاوهام ....!!!
4 - ابو إسراء الاثنين 21 مارس 2016 - 04:59
اcoooool مازال مازال اللهم اجعل هده السنة سنة حل هادا المشكل المفتعل. لعبة الفأر والقط إلى متى ونحن نتبادل الشتائم والاهانات. بصراحة سئمنا ومللنا هده اللعبة يجب على المسؤولين المغاربة ان يظهروا لنا شيوخ القبائل الصحراوية في جميع المنتديات والتظاهرات الصغيرة والكبيرة لأن هده النقطة نقطة مهمة لإظهار الوجه الحقيقي الصحراوي والتقرب إليه ومشاركته المشاكل التي يعيشها
5 - سعيد العيسوي من فاس الاثنين 21 مارس 2016 - 05:25
صحراء صحراناؤنا وحنا اللي بغاوها حنا مستعدين حنا فبلادنا الله الوطن الملك هي كلمات تامة للتلاحم بين المغاربة من طنجة إلى الكويرة
6 - babadr الاثنين 21 مارس 2016 - 05:53
and if he's fluent in english i am cheakspeer.
i am sure our gov has some experts who can diagnose the syndrome or sickness that bakmoon is suffering from.
the man is not normal
7 - TAGADA الاثنين 21 مارس 2016 - 07:52
Je ne comprend pas la police de notre regeme puisque le maroc doit melonger les cartes sans attendre d abord fermer l embassade aljechien, reconnaitre tt suite un etat kabyle, un etat sahraoui de touaregue et un etat sahraoui de gherdaia, il faut aussi qe les pays arabe et musulman quittent cette Organisation des colonialistes l ONU puisque ces pays arabe et musulman sont qe des comparce qui donne la legitime a ces colons et le maroc doit etre fort de ne pas accepter le chantage de USA et SA soeure l engletaire sur le sujet de notre provainces du sud et ce article 7 pr imposer qoi qe ce soit et nous somme preet a tt meme a la geurre ou l hombargo.
8 - الحسين بن الطالب الاثنين 21 مارس 2016 - 09:24
في الحقيقة ان بن كي مون فضحه الله ، تصوروا معي لو إلتزم بالصمت وقدم تقريرا سريا للأ مم المتحدة وادعى فيه ما يعادي وطننا الحبيب ماذا سيكون رد فعل مجلس الأمن ولكن الله فضحه لأن المغرب لا يعتدي على أحد وبفضل حنكة ملكنا العظيم إنتصرنا على العدو اللذوذ جكام الجزائر، وكما قال صدام حسين رحمه الله نحن متواضعون بدون ضعف وأقوياء بلا غرور عاش سيدي محمد انشر ياهسبير شكرا
9 - nab الاثنين 21 مارس 2016 - 10:00
Monsieur le secrétaire général des NU on ne peut qualifié votre attitude que par une réprobation totale votre parcourt durant votre mandat est faible et sans exploit ce n est pas votre faute le poste est trop lourd et trop important pour vos petites épaules .vous vouliez terminé votre mandant avec un coup d'éclat sur notre dos raté et s est la faute a certains de vos conseilles .l'histoire vous citera comme le pire des secrétaires qui est sorti par la petite porte .
10 - الحـــــاج عبد الله الاثنين 21 مارس 2016 - 10:39
البوكيمون ليس سوى كركوز من كراكيز مراكز القرارات الكبيرة وهو مسخر وليس مخير، مسخر لكي يوصل رسالة ما إلى المغرب من قبل الفاعلين الحقيقيين في السياسة الدولية. ولا يجب أن نتق في الدول التي تقول لنا بأنها ترى "الحكم الذاتي حل جدي ودو مصداقية" فهذه الجملة ليس فيها ما يؤيد موقفنا، وهي فقط مسكن ومنوم في انتظار أن يطبخ الحل الذي سيحاولون تطبيقه علينا قسرا تحت التهديد بالحصار.
فالذي غدر دول الخليج وتفاوض مع عدوتها اللدودة إيران وفك الحصار عنها وسلم لها العراق رغم مصالحه النفطية الضخمة مع دول الخليج، لن يكون صعبا عليه أن يطعننا نحن أيضا من الخلف ويتفاوض مع النظام الذي يستعمر الجزائر ويسلم لهم الصحراء المغربية.

يجب أن نتساءل لماذا أصر روس على البقاء في منصبه والإصرار على التحرش بالمغرب دون أن يكترث بموقفنا منه ؟
ولماذا يتصرف ك"مناضل" صنديد لا يرده الفشل ولا النكسات التي تعرض لها ؟ ولماذا تسانده إدارة اوباما وتدعمه كلما وقف المغرب ضده ؟

الحل في نظري هو فضح المستور وتهديد أمريكا بالتوجه نحو روسيا ومنحها قواعد عسكرية على مضيق البوغاز و.. فالحديد لا يفله إلا الحديد.. وليكن ما يكن
11 - مغربي الاثنين 21 مارس 2016 - 16:29
عسى ان تكرهوا شيئا فهو خير لكم ، بان كي مون غير السبب لان الله أراد وضع حد لهذه المسرحية ، ولكي يستفيق المغرب من سباته العميق
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.