معطلون يقولون (نعم) للدستور

معطلون يقولون (نعم) للدستور
الخميس 30 يونيو 2011 - 09:46

دعا المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمُجازين المعطلين بالمغرب كافة منخرطيه إلى التصويت يوم الجمعة فاتح يوليوز2011، لفائدة مشروع الدستور الذي اعتبره في بلاغ توصلت “هسبريس” بنسخة منه :”مدخلا لتوطيد دعائم الديمقراطية عبر تأسيس ملكية دستورية ونظام ديمقراطي برلماني، وخطوة لتدشين مرحلة جديدة من البناء الديمقراطي الحقيقي الذي تتلاحم فيه جميع المكونات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية”.

وفي هذا السياق، أوضحت فاطمة الزهراء أغراس، منسقة الاتحاد الوطني للمجازين المعطلين بالمغرب أن نضالات الاتحاد من أجل انتزاع حق المعطلين المجازين في الشغل سيظل مستمرا في مرحلة ما بعد الاستفتاء، مشددة على أن أعضاء الاتحاد يفرقون بين مطالبهم المشروعة، وواجبهم الوطني”، مضيفة في تصريح لــ”هسبريس” بأن أعضاء المكتب في اجتماعهم الأخير أكدوا بأن مشروع الدستور يشكل انعطافة تاريخية في مسار بلادنا، لتستكمل بناء دولة القانون والمؤسسات وتعزيز الحقوق والحريات، كما أنه استجابة لانتظارات وتطلعات بعض الشرائح المغربية، ومن ذلك- تقول فاطمة الزهراء- توقف أعضاء المكتب عند الفصل 31 من الدستور الجديد، الذين اعتبروا ما جاء في فقراته مرحلة جديدة في تاريخ المغرب لمواجهة مشكل البطالة التي تنخر كالسوسة في الجسم المغربي”.

وفيما يتعلق بالبرنامج النضالي للاتحاد، أكدت فاطمة الزهراء على أن خيار الاحتجاج هو الخيار الاستراتيجي للمُجازين المعطلين، الذين سيواصلون نضالهم من أجل انتزاع حقهم في الشغل، مُبرزة أن ما تحقق اليوم رغم أهميته لايستجيب لكل تطلعات الشباب المغربي الذي ما يزال يعاني من تهميشه وهضم حقوقهم المشروعة، ولا زال يقضي زهرة عمره في شوارع الرباط، رافعا شعارات تنادي بحقه في الشغل والعيش الكريم اللذين ينص عليهما الدستور الجديد، الذي يحتاج إلى تفعيل، لكي لا يظل حبرا على ورق، تقول أغراس.

‫تعليقات الزوار

23
  • انتما الاولين
    الخميس 30 يونيو 2011 - 13:18

    انتما الاولين خصكم تقولوا نعم للدستور الجديد باش علاه اتغيرسياسة التعامل مع البطالة الا ماتغير الدستور غادي نبقاو فين كنا

  • مبروك
    الخميس 30 يونيو 2011 - 13:21

    سيتم توظيف أعضاء المكتب
    واعتقال المشاكسين
    وطرد البقية
    مبروك

  • المواطنة الحقة
    الخميس 30 يونيو 2011 - 13:24

    احيي فيكم روح المواطنة اتمنى من كل قلبي ان ييسر الله لكم الطريق الى النجاح و التفوق لان هدالبلد محتاج لكل رجالاته

  • الحسين بن محمد
    الخميس 30 يونيو 2011 - 14:20

    السلام
    لجميع المغاربة الحق في الشغل بمقتضى الدستور الحالي و وفق القانون.
    الوظيفة العمومية لم تعد المشغل الأول في المغرب حيت لا تشغل سوى 20000 شخص سنويا بينما يشغل القطاع الخاص أكثر من 120000شخص سنويا و نفس الشيء بالنسبة للأجور فالأجور في القطاع الخاص هي الأعلى حيت يمكن لمهندس في الإعلاميات أن يلج القطاع الخاص بأجر يساوي 12000بينما نفس الشهادة سيستفيد صاحبها من أجرة 7000درهم.
    هناك تجاوزات لصالح بعض الأطر الحزبية أو لبعض أفراد العائلات و تلك إستثناءات قليلة لا يمكنها أن تصبح قانونا .

  • najat de rabat
    الخميس 30 يونيو 2011 - 14:42

    انا مجازة في علم النفس منذ 1999 عاطلة وكذلك دبلوم في الاعلاميات.ولم يسبق لي ان توظفت او عملت او اشتغلت ولازلت ابحث عن عمل شريف يناسب شهادتي الجامعية. ما هو البديل هل هو الدستور الذي لم يوافق ويناسب ما في الواقع من مشاكل وتطلعات الشعب وخصوصا شباب حاملي الشهادات اي افق واي جديد يحمله الدستور للمعطلين، لا شئ سوى اعطاء اكبر صلاحيات للوزير الاول والبرلمان. اي هو دستور الوزراء والاغنياء وليس للفقراء .الفقراء دائما مهمشين ومستضعفين ولا حول لهم ولا قوة الا بالله .ان الله مع الصابرين .

  • hicham
    الخميس 30 يونيو 2011 - 15:07

    حتى أنا معطل وأضم صوتي لنعم للدستور

  • مغربي
    الخميس 30 يونيو 2011 - 15:22

    احيكم فالغيرة على الوطن قبل كل شيء

  • مجد المغربى
    الخميس 30 يونيو 2011 - 15:30

    كم من معطل فى المغرب . وهل كلهم قالوا نعم ام ان احد اقرباء الاسرة الميسورة قال نعم ليرضى المعطلين ويتحدث باسم المسيرات الشعبية . وبراككككككككككككككككككككا من الكذوب رحنا شبعنا غير بسلوكية نتعكم راه والله مغذى نسمح لكم حتى نخد حقوقى كاملة مكمولة ورغم ذالك مغذيش نسمح لكم لانكم ديعتوا المواطنيين كلهم يا مفسدين

  • معطل
    الخميس 30 يونيو 2011 - 15:31

    حشومة تكونوا خديتوا الاجازات وتفكروا بمنطق القطيع.عار

  • محمد
    الخميس 30 يونيو 2011 - 15:49

    أولا، أشكر الاتحاد على عدم اتخاذ خيار المقاطعة الصبياني.

    ثانيا، أود القول أن مطلب التشغيل في الوظيفة العمومية لكل المجازين أمر غير معقول وينافي الحكامة الجيد. فالمأسسات العمومية هي كباقي المأسسات لها احتياجاتها من الموظفين بكفاءات معينة (دون الإجازة في معظمها). كدافع للضرائب، أرفض أن يتم إضاعة أموالي على وظائف شغل فوق الحاجة وعلى أجور تفوق نوعية العمل الذي يتم القيام به (فمثلا عملية إلصاق الطوابع البريدية قد يقوم بها أي حامل للبكلورية بأجرة أقل مما يطلبة مجاز).

  • مغربي
    الخميس 30 يونيو 2011 - 16:07

    تحية إكبار وإجلال لإخوتنا المعطلين وأنا واحد منهم الذين يفرقون بين ما تقتضيه الوطنية والحق في الشغل ، ليس مثل أولئك الذين حرقوا بطائقهم ، زعما "خدموني ولا منكونش مغريبي " ، إن التصويت بنعم أم بلا يعبر عن أننا مواطنون موجودون من أجل الوطن وتحديد مساره وليس مقاطعين لا يعني لهم الوطن شيء.

  • ahmed khttouch goulmima
    الخميس 30 يونيو 2011 - 16:21

    COUP DE GRASSE POUR LES BOYKOTEURS

  • دوقفليد
    الخميس 30 يونيو 2011 - 16:44

    شحال د الضوخة .فاطمة الزهراء أغراس عبرت عن رايها هي فقط.. "الاتحاد الوطني للمُجازين المعطلين بالمغرب" حسب علمي لا يوجد اتحاد بهذا الاسم مطلقا وبالتالي فان من عبروا عن رايهم هم اشخاص وهميون.ما يوجد على ارض الواقع يسمى "الاتحاد الوطني لتنسيقيات المجازين المعطلين"وهذا الاتحاد لم يقل نعم ولم يقل لا وانما وافق على المقاطعة بالاجماع .اما من يقول غير هذا فقد ثبتت خيانته للاتحاد وانه يعمل متواطئا مع جهة تعمل على نسف الاتحاد .وكرد فعل على هذا السلوك المشين الذي يفرض ارادة اشخاص على اشخاص دون حق

  • الاسد المغربي
    الخميس 30 يونيو 2011 - 20:11

    إذا إعتقدتم أنهم سيشغلونكم بمجرد تصويتكم بنعم فأنتم تحلموووووووووون

  • غزلان
    الخميس 30 يونيو 2011 - 20:16

    انا مهندسة خريجة 1999 و لم اشتغل مع الحكومة و اشتغلت بمرتب ضئيل و على الرغم من دلك ساصوت غدا بنعم للدستور وارجو من الاخوة المعارضين للدستور ان لا يظنوا ان كل من صوت بنعم فهو اخد مال او غير دلك انا شخص قتنعة بالدستور ةهدا راي و احترم ارائكم شكرا

  • aziz madrane
    الخميس 30 يونيو 2011 - 21:35

    أنتم على الأقل لستم كهؤلاء الذين يطبقون المثل المغربي القائل " اعطني بيضة أو نمشي عند آيت عيسى يقتلوني".ههههههه.

  • ibrahim
    الخميس 30 يونيو 2011 - 21:40

    انا حاصل على الاجازة وسأصوت بنعم على الدستور الجديد

  • ghost
    الخميس 30 يونيو 2011 - 22:33

    السلام عليكم و رحمة الله لقد نتج تفاقم ازمة البطالة او العطالة عندنا سواء مجازين او غير من تعطيلنا للمعادلة الكونية التي وضعها خالق الكون فكل شيء وضع في محله و لكن بتغييرنا لاماكن الاشياء و الاشياء نفسها تفاقمت المشاكل في كل شيء و بالنسبة لميدان العمل نجد ان النساء اخدت دور الرجال و العكس ايضا و نجد ايضا ان من لا يحتاج لعمل يجد الوظيفة و يبقى المحتاج اليها عاطلا و نجد ان الرجل و زوجته يشتغلان معا مع ان الرجل قادر براتبه ان يصرف عليها فتاخد مكان محتاج لهدا العمل الخ.. كل له وظيفته لكن سرقت.

  • كريم
    الخميس 30 يونيو 2011 - 22:34

    شكرا للمواطنين الصالحين المعطلين على و طنيتكم و بتصويتكم بنعم تكونون قد ساهمتم في تقدم المغرب، بالفعل انكم مثقفين و من حق الحكومة أن تنظر الى مشاكلكم. واعلموا جيدا أن قلوب كل المغاربة معكم سواء مواطنين عاديين أو غيرهم و حتى من تسمونهم المخزن يتأسفون لموقفكم، لأن هم الآخرين سيأتي يوما يحصل أبنائهم على شهادة و لا يحصل عن عمل. واعلموا أن السلطات الأمنية لما تتدخل ضدكم فوالله انها تتدخل بأوامر و قلوبها تتألم.. و سنبقى نحن كذلك مناصريكم حتى تفك الحكومة لغز توظيف المعطلين. أما 20 مشاغب فالى الجحيم..

  • عبد الحميد
    الخميس 30 يونيو 2011 - 22:47

    لا يوجد اتحاد بهذا الاسم ،لكن الجمعية المغربية لحاملي الشهادات المعطلين،لديها وقفات احتجاجية وطنيا استجابة يوم غد وهم يقولون نعم لمقاطعة المهزلة،واما هؤلاء فلا أحد يعرفهم ولم نسمع بهم من قبل.

  • اشرف طلحة
    الخميس 30 يونيو 2011 - 23:21

    حقيقة حتمية ما دام الفرصة الوحيدة حتى يستفيد المعطل كدلك من الميزانية التي تم تخصيصها لتمويل حملة التصويت على الدستور.تجدر الاشارة الى ان المعطلين بعين بني مطهراستفادوا من هبات مالية وزعها السيد الباشا بلغت 500 درهم دون ان يتم تقديم اي ايضاحات.ولما سالنا بعض المعطلين حاولوا التعليق علىانها استجابة لملف مطلبي بناء على معركة.الم تتاتى هذهالاستجابة الا قبل يوم من التصويت.شكرا السيد الباشاالذي جسد عن حق نزاهة هذا التصويت.

  • أحمد
    السبت 2 يوليوز 2011 - 12:05

    أنا أيضا منضوي تحت مجموعة من المجازين المعطلين تضم أزيد من 400 مجاز معطل أغلبهم لم يصوتوا بنعم هل المغرب في حاجة إلى الدساتير وإلى الترسانات القانونية لحل المشاكل والمعضلات المغرب في حاجة إلى تغيير العقليات الفاسدة والمفسدة والتي أفسدت المغرب وهي الآن تطبل لهذا الدستور لأنه يحمي مصالحها أكثر مما يحل الوضع القائم

  • احمد
    السبت 2 يوليوز 2011 - 14:58

    ل هذه ديمقراطية تنشرون ما تريدون ؟؟؟؟ هذه هي الديمقراطية التي ينص عليها الدستور الذي تدشنون حملة تعبئة من أجله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين