24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | معطلون يعتصمون وسط السكة الحديدية (صور)

معطلون يعتصمون وسط السكة الحديدية (صور)

معطلون يعتصمون وسط السكة الحديدية (صور)

قام معطلو اليوسفية، الجمعة 8 يوليوز على الساعة السابعة مساء بالاعتصام في السكة الحديدية، حيث منع المعتصمون قطار نقل الفوسفاط وقطار نقل المسافرين من التحرك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - free-iron السبت 09 يوليوز 2011 - 03:18
اول الغيث قطر
استطاع شباب اليوسفية ايقاف نشاط المكتب الوطني للسكك الحديدية و معه نشاط المكتب الشريف للفوسفاط .الاستيلاء على السكة الحديدية شكل خطوة خطيرة في ملف التشغيل والمطالبة به محليا خصوصا بعدما تبين للشباب زيف الشعارات والوعود البراقة التي قدمها المجمع الفوسفاطي .
محاصرة القطار لمدة 6 ساعات شلت كليا حركة القطارات واربكت كل الحسابات خصوصا بعدما دخل المسافرون على الخط و احتجوا بشكل سلمي ولائق على ممارسات المكتب الوطني للسكك الحديدية البليدة .
2 - وجدي السبت 09 يوليوز 2011 - 03:22
هده هي البسالة بعينها اليوم تران وغادا الكيران وليبعدو الله اعلم يجب على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها في ما يقع، ما ذنب مثلا مواطنا قادم من مراكش للرباط او فاس او وجدة وتنقطع به السبل في لخلا والقيفار لا ما لا خبز لا هم يحزنون من يتحمل المؤولية واش ولات السيبة ولا كيفاش.
3 - المعارض السبت 09 يوليوز 2011 - 04:43
هده يااخي تسمى (الفوضى)
4 - رشيد س السبت 09 يوليوز 2011 - 05:18
هده يااخي تسمى الرجولة لأننا نتعامل مع مخزن بليد وضالم
5 - البركاتي السبت 09 يوليوز 2011 - 07:55
اعتقد انه من حق بل من واجب الدولة حماية السلم الإهلي والحياة الإقتصادية

يريدون رفع مستوى الإحتجاج؟ فليقصدوا الوزراء أنفسهم لا حياة المغاربة, فالشعب لا علاقة له لا ببطالتهم ولا بتوظيفهم.
6 - ادريس السبت 09 يوليوز 2011 - 10:26
بالنضال تنالون حقوقكم يا شباب وعود المخزن كادبة.يجب على الشعب أن يسرع من حركيته النضالية لايقاف مسلسل الخداع المخزني.
النصر للشعب المغربي الحر البطل.
اليوسفية+خريبكة+بوكراع+تنغير+اميني+بوازار +البليدة.....وكل المناطق التي فيها مناجم مهمة تستحق أفضل مما عليها الان.اللصوص ينهبون الثروات فكفى من الصمت ولنعلنها صرخة مظلوم........كفى
7 - شعيب السبت 09 يوليوز 2011 - 10:30
على الدولة ان تتدخل غير معقول ان يعمل 1000 شخص على تعكير صفو حياة 35 مليون مغربي.
8 - Marocaine السبت 09 يوليوز 2011 - 10:56
Si ils veulent manifester , ils ont les rues , on arrete pas les gents qui travaillent et les cytoens qui voyagent , le train ne porte pas des produits radioactifs(a seule raison pour laquelle on peut l arreter) ,
9 - مغربي السبت 09 يوليوز 2011 - 12:07
واش غدا غادي انعولو على مسؤول بحال هدا كيوقف الحركة الله ادير الخير فهاد البلاد
10 - سفيان السبت 09 يوليوز 2011 - 12:14
ادا كان الاتجاه العام بالمغرب يرفض الزبونية والمحسوبية ويرفض تقاقة باك صاحبي او الوساطة فان ابناء المتقاعدين يريدون احياء هده السنة المكروهة فادا كنا نرفض ان يشغل عباس الفاسي افراد اسرته في مناصب الدولة المهمة فكيف يريد هؤلاء ان يشتغلو في اماكن اباءهم الوظيفية فانا كشاب حاصل على دبلوم امثال هؤلاء سيأخدون مكاني لاني لو تمت اتاحة الفرصة لي في امتحان ولوج سانجح لكن الان ومع طلبهم هدا بالولوج المباشر الى العمل سيصبحون كالموضفين الاشباح يقبضون المال لكن لا مؤهلات لهم ولعلمكم فحتى ابناء الجالية المغرب
11 - مواطن مغربي حتى النخاع السبت 09 يوليوز 2011 - 12:25
الفوضى هي اللي دايرها المخزن و أذنابه من الأحزاب السياسية.
إلى سمينا المخزن مخزن و الا يخاف هبة الشعب، ليفتح ملفات الفساد في المجالات التالية:
* التشغيل مؤخرا بالوزارات و الإدارات العمومية.
* الطاقة و المعادن
* مجال الإعلام: السمعي البصري و الصحافة المكتوبة
* الصفقات العمومية و شركات المتحزبين و عائلاتهم
* المجالس المحلية
* الجيش
قطاع الصيد البحري
إلخ
ألا تبدو الائحة طويلة و ما الموقع الذي سيحتله المخزن؟ هل موقع الحكم أم المتفرج أم المحققأم المتورط....؟
ليبدأ فقط و سنرى ؟
12 - oujda السبت 09 يوليوز 2011 - 13:06
بوادر العصيان المدني آخذة في التشكل داخل المغرب جميع الفئات الإجتماعية تحتج الكل مضرب و غاضب الدولة ترواح مكانها لم تنجح في إدخال إصلاحات ( تزوير كبير في الإنتخابات- كذب وتسويف بشأن المعطلين-إعتماد الخيار الأمني- تفشي غير مسبوق للرشوة والفساد الإداري-ملفات الإفساد الإجتماعي ونشر الرذيلة وتورط المسؤولين فيها بدئت في البروز........)
زخم من الغضب يقابله فشل في الإصلاح النتيجة ؟؟؟؟؟
13 - hamada السبت 09 يوليوز 2011 - 13:17
الكل يحب التغيير لكن دون تدمير
هذه الطريقة للمطالبة بالحقوق ليست حضارية القطار لادخل له في البطالة أو الشغل
إعتصموا واحتجوا ولا تعطلوا شغل الآخرين
وشكرا
14 - الحسين السبت 09 يوليوز 2011 - 13:24
مقبول ان تدافع عن حقوقك والمطالبة بالشغل والعيش الكريم ’ لكن ذلك يكون غير مقبول عندما يكون ضدا وماسا لحقوق الآخرين وضياعها...
15 - اليوسفي السبت 09 يوليوز 2011 - 13:28
هدك أسيدي ماشي فوضى هدك احتجاج سلمي ومشروع لشباب مكون ولسبب العشوائية في التسيير لم يستدعو للعمل في حين أناس موضفين أو بدون مستوى تم توضيفهم. هده هي الفوضى أما المسافريين فمن حقهم الإحتجاج لكن كدالك من حق الشباب الإحتجاج
16 - ملاحض السبت 09 يوليوز 2011 - 13:34
الآن فقط ادركتم ان هناك فوضى.اين كنتم لما كانت الطرقات تقطع لان مسؤولا يريد ان يمر من دلك الطريق.الطرقات تقطع والسؤول ما يزال على بعد مئات الكيلومترات .من كان يحتج؟ وهل تمتع فئة قليلة من موارد الفوسفاط وخيرات المغرب لا يسمى فوضى؟ الوزير الدى يتقاضى راتبا من الدولة ويملك معامل و بواخر صيد وعقارات وشركات ولا يؤدي سنتيما للضرائب مادا تسمون هدا؟هل داك الدى يعرض النعناع والقزبر على قارعة الطريق ويعرقل السير هو من يتسبب في الفوضى فيطارده المخزنى والقايد والباشا و....؟لا تحكموا باعينكم بل بعقولكم.
17 - Samir السبت 09 يوليوز 2011 - 13:35
They are asking to be hired without interviews and have the priority over the others. As far as I know OCP is not hiring people from other countries, all the employees of OCP are moroccans why those people are asking to be hired than the others. their parents were working in mass because the phosphate was extracted at that time from mines now more the phosphate is extracted using heavy machines, the OCP needs less hands but more qualified. The austrish policy of the government will lead to dis
18 - somay السبت 09 يوليوز 2011 - 14:37
حرية التعبير بشكل عادي عبر هؤلاء الشباب عن حقهم في الشغل .
اما من سيتعطل به القطار فعنده خيارين سواء يساند المضربين او الانتظار .
اما في مايخص الفوضى فليس هناك لا فوضى ولايحزنون يجب ان نحترم الاخر كلنا مغاربة وماكينش شي عائلة مافيهاش 1 عاطل على الاقل فلنتضامن جميعا ...........كلنا مغاربة
19 - abdelaziz السبت 09 يوليوز 2011 - 15:22
كل ما أرجوه من الإدارات هو أن يتخدو اللغة العربية لغة رسمية على الأقل في المراسلات الداخلية ، و حتى يتبين للمواطن المعنى الحقيقي لمضمون الرسالة كي لا تحدت متل هذه المشاكل و منها ما ترون في الصور
20 - مغربي السبت 09 يوليوز 2011 - 16:07
من حق اي شاب او شابة من اليوسفية ان تتوفر له منصب شغل رسمي بالمدينة نضرا لتوفر المناصب وخاصة توفر المدينة على الفوسفاط
21 - samir السبت 09 يوليوز 2011 - 16:31
الفوضىو البسالة هي اللي ديرنها الناس اللي حاكمين هاد لبلاد
22 - free-iron السبت 09 يوليوز 2011 - 16:40
الفوضى والسيبة هي بالضبط ما يقوم به المجمع الفوسفاطي من نهب للخيراتو الاستيلاء على الاراضي بالقوة و تجويع السكان و تلويث البيئة.آسف حقا لمثل هذه الردود الفجة التي تربط الاحتجاج السلمي بالسيبة.السيبة الفوق ماشي التحت
23 - عبد الله السبت 09 يوليوز 2011 - 17:03
بعض العينات من اصحاب قولوا العام زين لعلهم ابناء اصحاب الطرابيش الحمر. === /// 2 - وجدي
هده هي البسالة بعينها اليوم تران وغادا الكيران وليبعدو الله اعلم يجب على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها في ما يقع،===== 3 - المعارض
هده يااخي تسمى (الفوضى) .....واخرون في الطريق جنود مجندة وراء المستبدين مهما مهما نهبوا رزق البلاد والعباد.......وانصح هسبرس الا تكون في صفهم لان تعليقاتي هذه الايام اصبحت الى سلة المهملات
24 - الحبر الأسود السبت 09 يوليوز 2011 - 17:05
اخواني لن نستطيع ان نلوم أحد، فالحياة عصبة و أحيانا مرة، لكن لو وضعنا أنفسنا مكان هؤلاء الشباب يمكن أن نتضامن معهم، و بعدها لن نقول فوضى، فمنهم من كرس حياته للدراسة ثمانية أو ستة سنوات فوق الباكلويا و في النهاية يمسح حذاء موظف لم يتجاوز التاسع اعدادي، و منهم من يقوم بوظيفة سرباي و...، و الفارق أن واحدا وجد الباب الصح قبل الأوان، كلنا نكره الفوضى في بلدنا الحبيب لكن هناك من يحب الفوضى و يدعو لها، هؤلاء الشباب منهم من تيتم بوالد دفن تحت ركام الفوسفاط ضع نفسك انت مكانه
25 - م م السبت 09 يوليوز 2011 - 17:51
طريقة احتجاج غير مقبولة، فالوزراء والحكام لن تتوقف مصالحهم، بل على العكس...
26 - الوزاني محمد السبت 09 يوليوز 2011 - 18:00
حق العمل حق دستوري وانساني واجتماعي .. لكن ليس من المعقول اندلاع كل هده الاحتجاجات في وقت يحتاج فيها البلد الى انتاج متواصل وتكاتف يدا واحدة لكي نعبر هده المحنة لدلك لابد من عقوبات رادعة لوقف هده الاحتجاجات التي تخرج عن نطاق السلمية وبداءت تشهد ضربا واعاقة بعض مصالح الناس فهده ليست احتجاجات سلمية بل هي احتجاجات فئوية مغرضة تهدف المصلحة الخاصة وتدمر مصلحة الوطن وتشل اركانه وانتاجه...
27 - الجنرال الحمري السبت 09 يوليوز 2011 - 18:08
تسمونها فوضى الفوضى يا سيدي هي من أتى بها م ش ف حين أرسل التعيينات للمعلمين و موظفي الأبناك و الجالية المغربية باسبانيا و ايطاليا بدل المعطلين أو أن يرسل للأبن رسالة تعيين مع العلم أنه قاصر و يرسل لأبيه رسالة تكوين قد تجد هدا غريبا أو حتى أنك لن تصدق ما تقرأه و لكن هده هي الحقيقة و لدينا البرهان تعالو معي لتجولو أزقة المدينة لترو كيف يخفي أبناء اليوسفية ابتسامتهم أمام الغرباء لا لشئ سوى أن أسنانهم سوداء من الفوسفاط الى كل من استخسر فينا خبزا حافيا مغمسا بتراب ملئ بالأورانيوم ان و جدت لي عملا ...
28 - الجنرال الحمري السبت 09 يوليوز 2011 - 18:20
... عملا لي عندك يضمن لي قوت يومي للوحت لكم بأستقالتي كما قال سفيه من ليبيا. اني أتحداكم كلكم ان استطعتم الصمود و لو ساعة في غياهب غار المورد المنجمي رقم 9 ان رأيتم ما به من تصدعات لكننا نحن قبلنا نريد أن نموت و نحن عمال لا كبطالي سقط عليه حائط متهالك فمات. فكنتم أنتم و المخزن لنا بالمرصاد لسنا أعداء أحد لا نحن بأحزاب و لا منظمات و لاجمعيات و لا جماعات أو حركات نحن نسمي أنفسنا الشباب المعطل شباب 7 مارس حين مارسنا السياسة قلنا عاش الملك و رددنا النشيد الوطني.
29 - ramo السبت 09 يوليوز 2011 - 18:24
لم اسمع هطه الاصوات سواءا الوجدية او غيرها تندد بالمخزن حينما ينزل بهراواته على ابناء الشعب الدين يطالبون بحقهم وفقا للدستور المغربي الدي يضمن لهم حق التظاهر. المخزن هو الذي يخرق القانون ،افيقوا من سباتكم يا من تدافعون ع الظلم.
في وجدة صعد المعطلون فوق سطح البلدية. في خريبكة وقع ما وقع. في بوعرفة احرق المعطلون انفسهم وحوكم على بعض ممن ازروهم بسنتين سجنا . اهذا هو العدل ؟ بدل ان يجدوا لهم حلا يسجنون من يدافع عنهم؟
30 - hamo السبت 09 يوليوز 2011 - 20:26
هده الفوضى خلقها المسؤولين في هده المدينة هده المدينة محكورة هده الاشياء تقع في الفوسفاط اجي تشوف الكثير الدي يقع في نيابة التعليم باسفي مدرسة في العالم القروي يشهد لها بكفاءة اطرها لكن احد اللوبيات المعسكرة داخل النيابة ارادو تقسيمها و حرم اطرها من منفدين مهمين مجاورين الطريق المعبدة الرابطة بين جمعة سحيم و ثلاثاء بوكدرة ومنح هدين المنفدين لمدرسة تم احداتها لصديق يداه ممدودة اهدا ليس ظلما في حق رجل التعليم الدي اصبح سجين العالم القروي لا يستفيد من الحركة الانتقالية اين نحن .......
31 - عاطل السبت 09 يوليوز 2011 - 20:59
عندما تمل من إجتياز مباريات التوظيف ولتي في جلها لا تعتمد على المصداقية والشفافية، وعندما تطلب حلا من الحكومة ولا تستجيب معك فتصير بعدها كل الطرق متاحة لكي تصل لمرادك، وباغييين نخدمو يا أرضنا السعيدة.
32 - الحكرة او صافي الأحد 10 يوليوز 2011 - 22:35
الخطأ الفادح الذي ارتكبته ادارة م ش ف هو تكليف شركة او مؤسسة(يعقوب) الامريكية بمهمة انتقاء ملفات المرشحين.لان هذه المؤسسة حصلت على أجرها وهو مبلغ خيالي جدا نظرا لتخصصها في المجال؛و النتيجة كانت كارتية ،لانه تم استدعاء عدة رجال التعليم ورجال الامن والشرطة والمحامين و الموظفين في الأبناك و (م و م ص للشرب)و الباشويات والمقاطعات. اقسم بالله انه تم استدعاء شاب توفي سنة 2002 زيادة على ثلاثة افراد او اربعة معاقين عقليا لايتمتعون باي قدرة على العمل (هذا كله بقرية ابي الانوار لمن يريد التبين من الخبر)
33 - ingenieur et expert d'automobile allmend الاثنين 11 يوليوز 2011 - 02:48
كين س ناس شفرو بزاف و تإحلموا بأيام الحسن الثاني. العالم راه اتغير. امشات أيام القرطاس و القمع. كاين غير ادgاد و اعطي للشعب حقو أو الشعب غ إgادكم. اليوم من استعمل القرطاس باي عليه.الفوسفاط كاين في الأراضي الخريبgية. فلابد أن يدفع ocp الضرائب لخزينة خريبكة. مثل الشركات في أوروبا (مند الإستقلال إلى يومنا هدا, لماد يرفض ocp دفع الضرائب) . نقود الضرائب ستعالج بهم مدينة خريبكة المشاكل التي تتخبط فيها.
أي مغربي يريد أن يعمل في خريبgة مرحبا به. و أطلب منه أن يلتحق بشباب خريبكة ليشاركهم الإضراب.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال