الاضطرابات العربية لم تؤثر على السياحة المغربية

الاضطرابات العربية لم تؤثر على السياحة المغربية
الخميس 1 شتنبر 2011 - 06:30

تشهد السياحة في العالم العربي تراجعا مع الثورات والأزمات السياسية في مصر وتونس وليبيا وسوريا، باستثناء المغرب وأقر وزير السياحة المغربي ياسر الزناكي أن “الربيع العربي وعملية مراكش والوضع الاقتصادي كل ذلك أثر علينا”.

وتابع قائلا: “لسنا مبتهجين، لكن النمو الكبير في قطاعنا السياحي الذي بلغ معدل 10% في السنوات العشر الفائتة سمح لنا بمقاومة تباطؤ النشاط هذا العام”.

وتابع: “في غضون عشر سنوات تمكنا من رفع عدد السياح الوافدين إلى ضعفيه حيث بلغ 9,3 مليون زائر عام 2010 (بمن فيهم المغاربة المقيمون في الخارج ويمثلون 40% من العدد الإجمالي)”.

وأشارت الأرقام الرسمية إلى زيارة 4,2 مليون سائح المغرب في النصف الأول من العام أي بارتفاع 6,3% مقارنة بالعام الفائت (مقابل ارتفاع حوالي 11% عام 2010).
وقال الوزير الذي يتمتع بخلفية في قطاع المال الدولي “سأكون سعيدا بارتفاع عدد السياح لهذا العام بنسبة 5%”.

وذكر الزناكي بفخر أن “المغرب كان (عام 2010) الرقم 5 في التصنيف العالمي للدول العشر الأول على دليل لونلي بلانيت” (للسفر) مع ارتفاع كبير لعدد السياح الوافدين من روسيا (+85%) أو بولندا (100%) ودول شمالية أخرى.النقطة السلبية الوحيدة هي تراجع عدد الحجوزات بالليلة 2% في الفصل الأول مقارنة بالعام الفائت (-5% في مراكش، -15% في فاز) ولاسيما من طرف الفرنسيين حيث تراجعت نسبة الحجوزات نقطتين لتبلغ 41% بحسب الأرقام الرسمية.

لكن بشكل عام يبقى سجل المغرب ممتازا مقارنة بدول متوسطية أخرى في الفصل الأول، ففي تونس تراجع عدد السياح أكثر من الثلث (-38,9%) فبلغ 2,77 مليون وفي مصر -60%.

‫تعليقات الزوار

8
  • fatima mohammedia
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 14:13

    j espere que les hotels et les residences touristiques au maroc offriront de bonnes reduction aux profit de cytoiyens marocains
    d une part pour augmenter leurs revenus et pouvoir mieux afronter
    la crise du tourisme au niveau international et d autre part pour permettre aux marocains qui ont des salaires limites de se promener en leurs tres beau payer
    mais je souhaite que monsieur le ministre demandera aux services concernes de controler les prix de location de residences et hotels surtout pendant les vacances car en abscence d un controle efficasse et durable les gerants d hotels et les proprietaires de residences fixeront des prix imaginairs comme le cas de ifrane pendant les vacances .
    merci

  • said
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 14:37

    يا الزناكي هل تعرف ان ما يمارس في حق اكادير من الجانب السياحي غير معقول العنصرية بفتح جميع الخطوط الى مراكش ورفع تمن التدكرة الى اكادير واعلم ان عليكم تنميت السياحة باكادير اكتر من ما مضى بحيت عندما نتحدت عن السياحة في المغرب فاكادير هي السباقة و هي التي عرفها السياح من الوهلة الاولى ادن ادا تريدون ان تنموا السياحة في المغرب فلابد من الاهتمام باكادير و تطلعاتها المستقبلية ادا كنتم فعلا تريدنا الخير لهده البلاد و رفع جانب العنصرية فنحن ليس لدينا الوقت لدالك و بركا من الخوا الخاوي …..

  • fawzi el kholte
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 17:15

    le maroc suit une politique non acceptable pour polariser les touristes on parle du sexe c est abomignable ke un pays musulman comme nous accepte des touristes sans savoir est k ils veulent la beute de notre maroc ou de notre filles fawzi el kholte

  • بفضل وحكمة 20 فبراير
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 17:47

    بفضل وحكمة 20 فبراير
    رغم طغيان وقمع المخزن
    الذي لا يعرف غير لغته الخاصة
    العصا والسجن والتلفيق والقتل أحيانا
    ولولا وسائل الإعلام وكاميرات الشعب
    لقتل الشعب دون تردد كما فعل في العهد السابق.

  • Jalal - Asfi
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 18:34

    Tout d'abord, il faut bien éclaircir un point: le tourisme au Maroc souffre d'une crise structurelle et non pas conjoncturelle! Pour ce qui est des arrivées touristiques et leur nombre incroyablement constant, les chiffres sont erronés et on comptabilise n'importe qui même les mouches amenées par certains "touristes". Et pour clôre, s'il ya un tourisme qui ne fléchit jamais chez nous tant nos pseudo-responsables l'encouragent c'est bien le tourisme sexuel où les constipés du Golfe viennent noyer leurs obsessions et les pédophiles français (soutenus par des responsables marocains)…Triste constat que vit mon cher pays! "

  • مغربي طنجآوي
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 19:22

    يجب على الدولة أن تولي نفس الاهتمام للسياحة الداخلية كما تفعل مع السياح الوافدين فالمغاربة يشكلون % 24 من السياح و عليها التعامل بحزم شديد مع مروجي السياحة الجنسية …..

  • امازيغي حر
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 19:36

    مصائب قوم عند قوم فوائدbon pour le maroc il faut faire attention et donner au peuple son droit pour ne pas tomber dans la meme piege de la tunisie et l egipte attention aux gouverneurs

  • حسن عبد الرحمن
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 10:29

    الى الفاضل المحترم، صلحخب تعليق رقم 04،،،
    آش دخّل أل الفاهم في السياحة ومشاكلها، مع 20 فوفو،،، وأش دخل القتل مع السياحة،، وأش دخل النظام السابق في هذ الموضوع،،،،،
    ولا خصك غير دخل شريطك في موضوع لا تفهم فيه،،،، وأكيد أنك واحد منهم لا تفهم إلا ما يحلو،،، ولا تقرأ إلا ما ترغب قرائته ولو كان الموضوع اقتصادي بعيد عنك فهمك

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين