24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | تفريغ 1746 طنا من الأخطبوط بوادي الذهب لكويرة

تفريغ 1746 طنا من الأخطبوط بوادي الذهب لكويرة

تفريغ 1746 طنا من الأخطبوط بوادي الذهب لكويرة

تم خلال موسم صيد الرخويات، والذي انتهى الأحد, تفريغ ما مجموعه 1746 طنا من الأخطبوط, بقيمة إجمالية تناهز 143 مليون درهم, وذلك على مستوى قرى الصيد التقليدي بجهة وادي الذهب لكويرة.

الأرقام التي قدمها المكتب الوطني للصيد البحري بالداخلة تشير إلى أن عمليات التفريغ المسجلة على مستوى قرى الصيد الأربعة, لاساركا ولبويردا ونتيريفيت وإموتلان, تمثل 97% من الحصة الإجمالية المتمثلة في 1820 طنا ومخصصة للصيد التقليدي خلال هذا الموسم الذي دام 45 يوما.

وذكر المكتب أنه في ما يخص توزيع هذه الحصة، حسب المواقع, فقد تم تفريغ ما يفوق 668,378 طنا من الأخطبوط بقرية الصيادين لاساركا, و 423,735 طنا بقرية لبويردا, و 513,979 طنا بقرية نتيريفيت, و158,158 طنا بقرية إموتلان.. في حين وصل متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من الأخطبوط، في أسواق السمك بالقرى الأربعة، ما بين 79 و84 درهما وأن حوالي 3068 قارب صيد تقليديا تعمل على مستوى هذه القرى.

وقد تم تحديد الحصة الإجمالية للأخطبوط بالنسبة لموسم الصيف, الذي افتتح في 25 يوليوز الماضي, في 7000 طن موزعة على قطاعات صيد الأخطبوط الثلاثة.. 4410 أطنان بالنسبة لقطاع الصيد في أعالي البحار و770 طنا بالنسبة لقطاع الصيد الساحلي و1820 طنا بالنسبة للصيد التقليدي.. كما تم تحديد الحصة المخصصة للوحدة الفرعية1، كاب7 ومركز بوجدور وسيدي الغازي، في 700 طن برسم هذا الموسم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - abou ali الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 01:11
بسم الله الرحمان الرحيم.شكرا لهسبريس على النشر. انضروا الى خيرات بلادنا.وهدا الخير الدي نشر انه في مدينة واحدة يعلم الله كم من خيرات في مدن اخرا.وانضروا كدالك العمل التقليد مادا نقول عن العمل الجديد ببواخر المتطورة.ويقولون المسؤولون ميزانية الدلة ضعيفة.ياكلون خيرات البلاد ويبكون علينا بكدبهم.حسبي الله ونعمة الوكيل.
2 - مجد المغربى الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 01:13
الشفارة الكبار من مسؤولين واحزاب وحكومة يستعملون المراكب الكبرى حيث انها لا ترسى على الشاطئ وتبقى فى البحر من اجل سرقة خيرات الشعب واستفادة منها وحدهم كما انهم يمتلكون 4اوحتى 5 مراكب كبرى لسرقة خيرات البلاد اما المواطن المحكور فهو يمتلك قارب صغير فاما يغرق فى البحر واما لا يأتى بشئ او يأتى بحصص صغيرة وحمد الله حيث انه حصصه الت يأتى بها تذهب لهم ففساد يستولى على كل شئ حتى ما يصيده ابناء الشعب ويستفيدون كذلك من الحصص عن طرق الضرائب (حتى تلك القليل طمعين فيه ) الله يأخد الحق فى المفسدين اللهم تقبل دعوتى
3 - حسن اكادير الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 03:49
الي abou ali ,اش كتخربق نتا تما مالك علا الحسد والفهامة الخوية .كلامك كولوا حقد وغل .باين فيك ماسيرتي حتئ محلبة فحياتك .سير قرا ليك شوية ديال الاقتصاد والمحاسبة .وسير دوز ليك شي سطاج وخا غير فالمحلبة.وديك ساعة هضر.الدولة ماكتصرف علا الموضفين ديالها ماكتتشري سلاح ماكتشري الدوا ووووووواش صحابك راه المغرب كيصنع شي حاجة راه والوا كلشي كنشريوه.حشوما عليكم كثرتوا بزاف فالفهامة,كتفهموا فكولشي .....
4 - سيمو الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 05:22
شاط الخير ضرقتوه ماشفناه
تعبنافيه الواد داه
فين ولاين داه
بحة بالسر وبيه غنية
مليت العيشة وماعيت
والطماع في الدنية لابد من عراه
5 - عبيقة الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 07:45
الاخطبوط غير كنسمعو بيه
٫٫
6 - Moroccan mind الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:24
حسبي الله ونعمة الوكيل ............
7 - Nourovic الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:19
نتا كلتي من آكادير ! او من لهضرة ديالك باينا فيك دايرا صطاجات غي فالشركات المطرطقين ! نتوما الناس ديال الجنوب لي تكولو لينا شكون لي شاد الصيد فاعالي البحار ! شاداه الدولة او دايرا مارشي باش دخل منو لفلوس ؟ طز ! الصيد فاعالي البحار جزء من اقتصاد الريع هاي كلاص ديال المغريب ! الدرويش عندو كريما ديال طاكسي صغير او الشاف عندو كريما ديال الصيد فاعالي البحار !
ولكن ماديش عليا راني عمري درت صطاج فالمحلبة داكشي علاش انا محساد او مانفهمش !
تواضع شويا آ بو زبال ....
8 - أمين الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:31
إلى أصحاب التعليق رقم 1 و 2,
أنتما ناعسين في داركم و بغيتوا إجيكوم الرزق حتى تحت الوسادة,باركة من الكلام الخاوي,باركة من تعنعين,نوضوا تخّدموا ,سير للصحراء أو الشمال أو الجنوب,قلبوا على خدمة ,عمروا بها وقتكم.
دايرين بحال العجائز , مكانش ألِّي إقد عليكم في الكلام الخاوي,المغرب خاصُّوا الرجال ,ماشي بحالكم.
والله لقفَّلتي لفوّرتي.
شكرا لللأخ صاحب التعليق رقم 3,أعطيهوم علاش كيقلبوا هاذ لفهايميّة
9 - مروااااان الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:07
علا أخطبوط كتكال عمري مشفتو ووووووووووو
10 - REALMOROCCAN الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:53
.اش الاخطبوط شي نوع ديال الزليج؟؟ فهمونا الاخوان اشناهو الاخطبوط وشحال ثمن دياله ف مراكش البهجة؟؟
11 - ابو كؤتر الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:32
الى حسن اغادير انك من المفسدين بدفاعك عنهم
12 - حسن اكادير الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:12
الي الاخوان الحقودين والمنتقدين لكل شيئ.انا ادافع علي الحق و علي بلادي؟ انا حاصل علي الاجازة في العلوم الفيزيائية سنة 96 لم اشتغل بها فأخدت ديبلوم للمحاسبة والتسير واشتغلت به في المغرب لمدة 5سنوات ,ثم سافرت الي الخارج لان راتبي الشهري لم يكفيني . وانا الحمد لله اشق طريقي هنا بالخارج درجة درجة.عمري لم اطالب الحكومة بالشغل ولا اي شخص اخر .دائما ادعوا الله ان يسسر لي في حياتي لاغيره ,والحمد لله.
13 - sandji الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:51
للتوضيح فقط الكثير من الناس لا يعرفون الأخطبوط باللغة العربية و الكل يعرفه بالفرنسية و هو le calamar
14 - حديدان المغرب الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 06:22
الأخطبوط بالفرنسية هو Pieuvre وبالإنجليزية Octopus وبالمغربية الدارجة نقول له الرُّوطالة . كالأخطبوط بول الذي يزعم البعض أنه يتنبأ بنتائج مباريات كأس العالم. وفي الصحراء المغربية يسمونه أَزايْزْ. وهو من جنس الرخويات كالحبارCalmars.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال