العمران: تراجع ملحوظ لساكنة دور الصفيح

العمران: تراجع ملحوظ لساكنة دور الصفيح
الجمعة 16 شتنبر 2011 - 22:02

قال رئيس مجموعة التهيئة العمران بدر الكانوني، اليوم الجمعة، إن ساكنة دور الصفيح قد تراجعت من 2 ر8 في المئة من مجموع الساكنة الحضرية سنة 2004 إلى 9 ر3 في المائة سنة 2010، وذلك بفضل برنامج “مدن بدون صفيح”.

وأضاف الكانوني، في كلمة خلال أشغال المؤتمر الوزاري للسكن والتنمية الحضرية الذي ينعقد من 15 إلى 17 شتنبر بالرباط، أن هذا البرنامج الذي يعد أحد البرامج الطموحة التي أطلقتها المملكة في مجال السكن الاجتماعي، هو الأول من نوعه على الصعيد الإفريقي والعربي الذي مكن 813 ألف نسمة من الولوج الى سكن لائق.

وأكد أنه من بين 72 مدينة معنية بعقد المدينة، هناك 42 تم إعلانها “مدينة بدون صفيح”.

ويندرج البرنامج، الذي أطلق سنة 2004 في إطار “الهدف السابع” من أهداف الألفية للتنمية، والثالث الذي ينص بالأساس على تحسين مستوى عيش 100 مليون نسمة التي تعيش في الأحياء الفقيرة في حدود 2020.

وأبرز الكانوني أن المجهودات التي يبذلها المغرب في مجال القضاء على دور الصفيح والسكن الاجتماعي توجت بالحصول على جائزة الشرف للسكن للأمم المتحدة سنة 2010 بمناسبة اليوم العالمي للسكن.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال وزير السكن والشؤون العقارية والتعمير بجمهورية مالي ياكوبا ديالو إن هذا اللقاء سيمكن من الوقوف على مدى تقدم تفعيل إعلان مخطط العمل لباماكو، وبلورة خارطة طريق لتسهيل إنجاز الأنشطة المستقبيلة بهدف ضمان حسن سير المؤتمر الوزاري للسكن والتنمية الحضرية.

وتركز أشغال المؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية على بحث وضع المدن الافريقية، وتفعيل التوجهات الدولية حول اللاتمركز، والولوج إلى الخدمات الأساسية، والعلاقة مع باقي المؤتمرات الوزارية الافريقية الأخرى (الماء والبيئة)، والإعداد للدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري الافريقي للسكن والتنمية الحضرية بنيروبي سنة 2012.

وسيتم على هامش هذا اللقاء القيام بزيارات للمشاريع الكبرى للسكن والتنمية الحضرية بجهة الرباط سلا زمور زعير.

وينظم هذا المؤتمر بالرباط طبقا لتوصية المجلس الاداري للأمم المتحدة للسكن المنظم في أبريل الماضي بنيروبي.

‫تعليقات الزوار

19
  • القذافي
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 22:37

    دور الصفيح (bidonvilles) كارثة عظمى، الناس يقطنون في الجحيم ولا أحد من المسؤولين الكبار في هذه الدولة المغربية يقوم بزيارة ليرى بأم عينه كيف يعيش الناس، فمثلا دوار سيدي عباد الموجود في الجماعة القروية بني يخلف التابعة لتراب عمالة المحمدية الناس يتعايشون ويعيشون مع الكلاب والحمير والذباب والناموس وجبال وأبراج الأزبال والقطط تقهر، وفي الصيف يتعذب الناس بارتفاع الحرارة مع القصدير وفي فصل الشتاء يقهرون بالقطرة وفياضانات الأودية الجارية في الأزقة التي تحمل معها كتب ودفاتر التلاميذ، كما يعيش في البراكة الواحدة ما بين 8 و12 شخصا فقراء لا حول لهم ولا قوة. وباختصار الناس موتها في هذا الدوار أفضل من حياتها "القهر"
    أرجو من المحرر النشر، لحرية التعبير عن الرأي.

  • مراكشي
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 23:54

    كل يغني على ليلاه
    العمران تقول تراجع دور الصفيح وتصم أموال الناس لتضعهم في صناديق عليها رتوشات تكسوها الغش
    بركا متنهبوا فالبلاد وفالآراضي وتخنقوا الفقير وتخرجوا كروش الأغنياء

  • الحسن
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 23:57

    تعالوا الى مدينة طانطان وتشوفو التراجع العامل بنفسه يشرف على كثرة البناء العشوائي ولا يحاربه والقياد والباشا الكل يشجع البناء العشوائي……………..طنطانالمسكينة كانت بدون صفيح والان الحمد لله 95 بالماءة من السكان يعيشون في دور البناء العشوائي………….

  • khalid
    السبت 17 شتنبر 2011 - 00:08

    أشمن تراجع دور الصفيح.هناك سكان كاريان باشكو في الدار البيضاء يطالبون بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في ما اعتبروه «خروقات» عرفتها عملية الإدماج في السكن. ومن بين هذه الخروقات، حسب السكان، استفادة أشخاص «غرباء» عن الحي(،سماسريا ديال العمران) بينما حرم السكان المعمرون بالحي من هذا الحق بعدما تلقوا وعودا بامتلاك سكنهم الخاص. وتعرض سكان الكريان في بداية الترحيل، للضغط من طرف مسؤولين وبعض «المتطفلين»، حيث أجبروا على مغادرة مساكنهم بذريعة أن ليس لهم الحق في الاستفادة من السكن لا يهمهم،

  • ضرغام
    السبت 17 شتنبر 2011 - 03:09

    قد تكون على صواب فيما يخص ظروف عيش سكان الصفيح لكن لا يجب أن ننسى أن جشع قاطنيه وكذلك بعض أعوان السلطة هو من أفشل مخطط مدن بدون صفيح؛ هل تعلم أن غالبية قاطني دور الصفيح بمجرد علمهم ببدء الإحصاء من أجل الإسكان حتى يلجؤون إلى الزاوج الأيض فيما بينهم ليحصلو على شقتين أو ثلاتة بدل من واحدة! بل الأسوأ من هذا أنهم يرفضون تسلم شققهم بدعوى كونهم يريدون بقعا أرضيه؛
    وقد يصل ثمن البراكة إلى أكثر من عشر ملايين سنتيم لأن البراكة تعني البقعة؛ فإن أردنا أن نقضي على هذه الأوكار التي تعتبر مهد الإجرام والدعارة؛
    وحتى أوفر جهد الفهايمية فأنا لا أعمم

  • aziz
    السبت 17 شتنبر 2011 - 04:21

    الحقيقة المواطنين هم المسؤولون عن عن دور الصفيح،لان هناك الكثير منهم من يطمع في الدولة حتى يحصل على ارض بثمن زهيد فيتسابق لشراء قطعة ارضية باسمه في الكاريان ثم ينتظر حضه من طرف الدولة بالرغم ما لديهم من امكانيات العيش والسكن،وهناك اناس ياتون من البادية فيستغل القضاة او قواد الدوائر لاخد الرشاوي منهم مقابل التغاضي عنهم ليحصلوا على القطع الارضية في الكاريانات وبالتالي فرغم مجهودات الدولة للقضاء على هاته الدور لم تنتهي من ازالته لانه كل سنة تظهر دور صفيح جديدة،وبالتالي يجب اولا الحد من تلك الدور بمراقبة المسؤلين عن هاته المشاكل،الدين يتغاضون عن كل مايحدث من حولهم مقابل دراهم

  • suilbate
    السبت 17 شتنبر 2011 - 11:42

    il faut aider les habitants des bidons villes de suilbate de la commune benyakhlef mohammedia, il y fait sale, les bactéries et les maladies sont partout. Vision épouvantable pour nous qui pensons avoir la chance de ne pas y vivre,oui trop d'injustice ! les vraies valeurs, voilà ce qui disparaît de jour en jour. Dans les bidons villes, les habitants connaissent le pire mais justement, connaissant le pire, ont conscience de ce qu'est la vie !
    Notre société de consommation, l'immoralité, la malhonnêteté… sont de vrais fléaux de notre société, et avec internet, il n'existe plus vraiment de limites. Tout est déréglé, nos enfants voient leur futur plus que difficile ! A nous de leur donner ce principe de justice, des valeurs comme le respect de l'autre !

  • el maroudi
    السبت 17 شتنبر 2011 - 11:46

    بكل صراحة انبهر عندما يتكلم احد المسئولين في الندوات ، و اقول للسيد الكانوني بان يقوم بزيارة ميدانية الى السكن الاقتصادي الدي سلم لقاطنة سيدي يحيى زعير و خصوصا تلك المبنية من طرف شركة الضحى كيف هي و كيف هو واقعها انا اقول لك بان السكن بمدن الصفيح احسن و ارقى بمليون مرة من تلك الشقق المهترئة و الايلة الى السقوط التي استفادوا منها في اعادة ايواء قاطني دور الصفيح ( فشقق شركة الضحى لازين لا بني مقاد ) وادا لم تستحيي فقل ما شئت )

  • حسين أولاد أمزدود
    السبت 17 شتنبر 2011 - 12:22

    في مدينة إسطانبول قام مجلس البلدية ببناء وحدات سكنية من المستوى الممتاز وثم تفريقها على المعوزين من المواطنين دوي الدخل الضعيف مقابل ثمن بخس. انظروا كيف يتم القضاء على هده الظاهرة وكيف يتصرفون في مال الشعب 

  • با ئع الصحف
    السبت 17 شتنبر 2011 - 12:27

    العقار مازال غالي بزاف ميمكنش وحد مخدمش مزيان البنوك هي سباب الغلاء و المستسمرين الضجى العمران ……………

  • الوافي
    السبت 17 شتنبر 2011 - 12:35

    قدمت قناة عربية وثائقي عن المغرب ضهرت فيه صورة بشعة للمغرب حيث الصفيح والسكن العشوائي في كل مكان وتخلل الوثائقي صور لرياضات بعض الاثرياء في المدن العتيقة ادا هدا هو المغرب البؤس يراوح مكانه وحكومة الفاسي فشلت وعليها الرحيل واي انتخابات لم يشارك فيها 65 بالمية على الاقل تعتبر لا قيمة لها ومن صالح الملكية ان يستبعد اصحاب البطون المنتفخة

  • المقهورة
    السبت 17 شتنبر 2011 - 12:42

    لا ننكر جهود حكومة صاحب الجلالة فيما يخص محاربتها للسكن الغير اللائق والقضاء على مدن الصفيح . الا اننا نعيب على المسؤولين عن ملفات الاستفادة كيفية معالجتهم للملفات والمعايير التي يعتمدون عليها لتحديد من يستفيدون من عملية اعادة الايواء وتحسين ظروف السكن. خصوصا عندما يتعلق الامر بالعائلة المتكونة من ثلات ااو اربع اسر صغيرة تقطن نفس البراكة. فغالبا ما يستفيد الاب والابن الاكبر ويتركون الباقي للضياع وهو ما يفرخ براريك اخرى . الا ان هدا العام اشترطت السلطة عملية الهدم قبل الاستفادة مقابل وعد بتسوية ملفاتنا. واملنا عالق على الله ثم صاحب الجلالة وحكومته في ان يجدو حلا لابناء ساكنة دوار الشلوح بالدروة ببرشيد خصوصا اننا اكترينا كاراجات غير صالحة للسكن وباثمنة تنهكنا ولا زلنا ننتظر.

  • الزهري
    السبت 17 شتنبر 2011 - 12:53

    اولا حتى وان كان تراجع في نسبة دور اللصفيح فالفضل يرجع للضغط الذي مارسه اصحاب هذه الدور على المحزن ..ااما بان يتشدق السيد الكانوني بالتحسن الذي طال هذا القطاع لانه على راسه اداريا وان الفضل يرجع له فهذا ما لا يقبله الراي العام..
    فالسيد الكانوني لم يحس مردودية حتى الشركة التي كان يشتغل فيها وكان قاب قوسين او ادنى من الطرد لسوء تسييره (شركة سيطافكس بسطات) غير انه استنجد بصاحبه وزير المالية النسيد مزوار الذي انقذه من ورطته..(…..)
    عليك ان تعرف هذا .. وتمتع في منصبك حتى حين ولا تظن باننا عافلين..وسياتي يوم

  • Ahmed
    السبت 17 شتنبر 2011 - 16:56

    Des bidonvilles sont symbole de l'exclusion, marginalisation et l'injustice sociale. Les conditions de vie dans les quartiers bidonvilles sont précaire. Malgré des mauvaises conditions de vie, les habitants de ses maisons sont honnête et ils contribuent beaucoup au développement de votre sociéte. On trouve au Maroc aussi des villas, grands bâtiments et des palais où les habitants vivent dans une richesse extravagante . Quel est l'origine de cette richesse? Évidemment il était gagné sur les dos des habitants de bidonvilles et des autres citoyens

  • جــمــال بــدر الـديــن
    السبت 17 شتنبر 2011 - 21:46

    حـيـنـما يــدفـع الـمـواطـن إلـى الأبـــــــناك دفـــعــا من أجل اقتناء الاقتراض والسلــف من أجل السكـن..وحين يدفع إلى التعـامل مع وكـالات للتشغــيل واستغـلال وضعـــيته الفـقـيـرة و"بطــــــالـــته" رغـما عــنه…فماذا ســيــنــتـظر المغــربي مـن هــذه المعــاملات وكــل هــذا التــحــايــل والاســتــنــزاف الــذي يتـعــرض له…في الــوقــت الــذي يفعــــل الوزراء ما أرادوا بأموال الشـعــب دون حـــســـيــب أو رقــــيــــــب ؟ مـــاذا نــــتـــصور أن يـــفــــعـــل هـــذا الــمـــــواطــن عــــنــدما يـــتـــولـــى أي منــــصــــــب فــــــي الـمـســتــقــبل؟؟ ألــن يتصرف بــنفــــس الطـــريقـــة الــــتي تـــم الـــــتـــعـــامل معــــه بــهـــا؟؟؟– ســـــــؤال أخـــيــر : هل تعـــتـــقد "العـــــــــمران" بأنها أحســنـــت صنــــعا عندما دفعت المواطن الـــفــقــــيـــر إلـــــــى تـــرك كــوخ الصـــــــــفــــــيح كـــــي يســكـــن في صنــدوق معـــلــق ؟؟ هـل هــناك فـــــرق بينـــــهــــما؟؟؟؟ ألا يكـــون الكـــــــوخ أرحم من الصــــنـــــدوق المعـــــــــلــــــــــــــــــق؟؟؟؟؟؟

  • السوسي
    السبت 17 شتنبر 2011 - 23:07

    العمران تشتري الاراضي بثمن رمزي وتبيعه عقاراتها باثمان خيالية ليست في متناول إلا القليل.يقول هدا المسؤول تراجع دور الصفيح ونقول له قم بزيارة هوامش مدينة أكادير وإنزكان:القليعة تراست أزرو تمسية تماعيت تكديرت الدراركة أورير جبال مسكينة…….إنها الكارثة حيت نبتت آلاف من "البنايات"العشوائية في جوانب واد سوس وفي سفح الجبل وبين الأحراش وأشجار الأركان .أين هم المسؤولون؟لمادا لم يقوموا بواجبهم؟أم أن السلطة تريد فقط السلم والهدوء ولا يهمها الدمار العمراني الدي يحدث؟

  • marocain
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 00:48

    في بودنيب دور الصفيح في بداياتها ما لم يتم ايجاد حلولول لمشكل تجزئة بئر انزران ببودنيب

  • القذافي
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 00:49

    لنسلم بذلك، ولنعتبره (زواج شباب الدوار) مبررا في تقاعس الجهات المسؤولة عن مهامها، وما معنى تنوع تضاريس الطريق الرابطة بين المحمدية وعين تكي؟ وما معنى انعدام قنولت الصرف الصحي، حيث يقضي الناس حاجتهم في أكياس بلاستيكية، لانعدام وجود مكان صالح لحفر حفرة المرحاض، فالبراكة كلها حفرت؟، وما معنى انعدام الأمن وكثرة تجار المخدرات؟، وكيف سيتمكن رجال الوقاية المدنية من دخول دورا سيدي عباد الضخم في حالة طارئة معينة، فلا يمكن إخماد حريق لقدر الله إلا بالطائرات كأن الدوار غابة، ولا يمكن دخول سيارة إسعاف أو سيارة الدرك الملكي؟.
    إنهم معدودين من الأموات اتركوهم، فإنهم في عالم الأموات دوار سيدي عباد مقبرة لا تنبش إلا في مواسم الإنتخابات. صاحب الجلالة الملك محمد السادس قال: الحق في السكن اللائق مكفول.
    إن بقي الأمر كما هو عليه، ونظرا للبطالة المستفحلة بين الشباب وارتفاع النمو الديموغرافي لسكان الدوار… لا أدري أتمنى خيرا في المستقبل.
    ردا على التعليق رقم 5 ضرغام

  • ضرغام
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 05:32

    ردا على التعليق رقم 18
    أرجو أن لا تضعني في موقف المدافع عن إنجازات الحكومة؛ لكن يا أخي كيف يعقل أن تطالب بقنوات الصرف الصحي من أجل مدن الصفيح !!! فما بني على باطل فهو باطل؛ وربما أنت أدرى مني كون الغالبية العظمى من قاطنيه بإمكانهم تأجير أو حتى شراء شقة مناسبة تحفظ لهم كرامتهم! وإلا كيف تفسر إمتلاكهم لسيارات ووظائف مناسبة في حين يعجزون عن توفيرسكن مناسب!!! !!الجواب هو أنهم تواكليون ودائما ينتظرون من الدولة أن تعينهم! بل أضحت تجارة مربحة!! هل سبق وأن تخلى أحد قاطني هذه البراريك عن براكته لأن ظروفه تحسنت! أبدا! كفا جشعا وشمروا عن سواعدكم كإخوانكم الآخرين! فايتينكم غير بالصبر;

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين