منحة إيطالية وهبة سعودية للبوليساريو ..

منحة إيطالية وهبة سعودية للبوليساريو ..
الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 19:08

ذكر موقع ما يسمى “وكالة الأنباء الصحراوية” التابع لجبهة البوليساريو أن سفير المملكة العربية السعودية بالجزائر، السيد سامي بن عبد الله صالح (الصورة) أعلن من مدينة وهران الجزائرية “أن بلاده قدمت هبة غذائية يوم الثلاثاء (أمس) لفائدة اللاجئين الصحراويين.

وأضاف سفير العربية السعودية في بيان للسفارة السعودية بالجزائر أن تلك الهبة تندرج في إطار برنامج المساعدات الإنسانية التي تقدمها بلاده للمساهمة في تلبية الاحتياجات الغذائية للفئات التي هي في أمس الحاجة. معتبرا “أن السعودية تحرص على تطوير هذه المساعدات خاصة بالتنسيق مع برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة”.

وتأتي هذه الهبة السعودية متزامنة مع تقديم وزارة الشؤون الخارجية الايطالية منحة مالية بقيمة 200.000 أورو، قالت أنها تندرج في إطار ما يسمى “البرنامج الاستعجالي لسنة 2011” لصالح اللاجئين الصحراويين.

ومعلوم أن عدة جهات مدنية دولية ووطنية قد أعلنت عن قلقها من خطورة إغراق جبهة البوليساريو بالمساعدات الغذائية التي تستقبلها من الحكومات والمنظمات غير الحكومية في غياب تام لأي معطيات رقمية لعدد لاجئي مخيمات تندوف، ولانعدام مراقبة حقيقية لمتابعة أوجه صرف المساعدات الغذائية.

إنه وبعد الهبة السعودية البلد الحليف للمملكة المغربية، فإن مطالب المغرب لمجلس الأمن بتفعيل توصية إجراء إحصاء أممي في مخيمات تندوف بات يقتضي تحركا عاجلا وأولوية قبل الخوض في أي عملية تفاوضية، لا سيما أن الجزائر والبوليساريو لم ترضخا بعد لقرارات مجلس الأمن حول ضرورة إحصاء لاجئي مخيمات تندوف للتعرف على التقديرات الحقيقية لحجم احتياجات سكان المخيمات من المواد الغذائية.

ذلك أن قلق الجانب المغربي له ما يبرره، ليس لأنه ضد تقديم المساعدات للاجئين ولكن على حجم المساعدات الواجب تقديمها وطريقة تدبيرها، بعد تقدير الحجم الحقيقي لسكان مخيمات تندوف. حتى لا يتم إغراق جبهة البوليساريو بالكثير من المساعدات، التي تحولها نحو ما يهدد الأمن الاستراتيجي للمملكة المغربية واستقرار المنطقة.

إن القلق المغربي اليوم جد موضوعي بعد أن بينت عدة دراسات وأبحاث مراكز بحث وتقارير صحفية أن الكثير من المواد الغذائية المخصصة للاجئين في المخيمات تباع في الأسواق السوداء الموريتانية والجزائرية والمالية، أي بيع الزائد منها لتوظيف عائداته في شراء السلاح وتجنيد المرتزقة للقيام بعمليات عسكرية ضد المغرب.

وتجدر الإشارة أن عددا من قيادات البوليساريو قد حققت ثروات مالية كبيرة، فعبد العزيز المراكشي يملك بجزر الكناري فيلا فخمة قيمتها (حوالي 400 ألف أورو)، وقد جاءت تلك الأموال من ميزانية المساعدات المخصصة للاجئين الصحراويين، ونتيجة للمبالغة في عدد اللاجئين للحصول على مساعدات أكثر.

مهتم بقضايا الصحراء والشأن المغاربي
[email protected]

‫تعليقات الزوار

60
  • Ahmed
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 19:21

    Ce que peut faire le Maroc c'est d'envoyer aussi des aides aux squestrés

  • nobody
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 19:22

    "وتجدر الإشارة أن عددا من قيادات البوليساريو قد حققت ثروات مالية كبيرة، فعبد العزيز المراكشي يملك بجزر الكناري فيلا فخمة قيمتها (حوالي 400 ألف أورو)، وقد جاءت تلك الأموال من ميزانية المساعدات المخصصة للاجئين الصحراويين، ونتيجة للمبالغة في عدد اللاجئين للحصول على مساعدات أكثر. "

    وتجدر الاشارة أيضا أن المساعدات المالية التي يحصل عليها المغرب تذهب الى جيوب الشفارة وكروش لحرام بالاضافة الى مداخيل الدولة الهامة من الصيد البحري والفوسفاط …

  • faithful
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:02

    آشناهيا كاع 200 مليون ماتسوا حتى دار …

  • مغربي ابن الشعب
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:03

    اقسم انه لو اجتمعت اطاليا واسبانيا وامريكا وكل دول العالم بل والكون اجمع على ان يتفقوا على سلب الصحراء من المغرب فبإذن الله لن يستطيعوا وبكل ما اوتوا من قوة وانا إن شاء الله لنحن الغالبون.

  • Lghayour
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:07

    هبة غذائية
    Si strictement alimentaire….
    Personnellement je ne suis pas contre ce fait, même le Maroc doit aider à ça, ce sont des marocains et on ne peut ps les laisser mourir de faim,
    Mais qu'on sache au moins de combien ils en ont besoin, donc combien ils sont. Et autre chose, qu'on soit sûr de la destinée de cette aide en produits alimentaires.
    Que l'arabie saoudite envoie des inspecteurs pour vérifier que ces produits ne vont pas se retrouver dans les boutiques de Niger ou Mauritanie.

  • khalik
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:15

    sahara maghribia quio veut aider des mersonnaires e harraga car eux meme sont des humainsno probleme mais ma t9iche bladi attention car c est le maroc origine araboberbere viv le maroc e italie

  • said maroc
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:36

    هذا هو لي خاصنا زعم انتما عايشين معانا او عارفينالبير اوغاطاه

  • Mus Wiming
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:44

    تبا .. نحن نرى تقديم المساعدات لأولئك المرتزقة في إطار البعد الإنساني.. وبعدها سيكون في البعد اللوجيستي ..يجب إحصاء أممي في مخيمات أولائك المرتزقة حتى لا يتم استغلال تلك الهبات في مصالح إرهابية أخرى.

  • الحسني اليحياوي
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:50

    عبد العزيز المراكشي يملك بجزر الكناري فيلا فخمة قيمتها (حوالي 400 ألف أورو) أي 400 مليون سنتيم راه غير فيلا صغيرة فحي متوسط تجيب ليك أكثر من 400 مليون. أما بخصوص المساعدات فهاذوك صحراوة را خوتنا مغاربة. وبعد ما سقط لقذافي والجوع اللي كاين دابا فالجزائر راه ما بقى اللي يصرف عليهم ويوكلهم. خليهم ياكلوا شوية واللي شاط عليهم يشريو بيهم السلاح باش ينوضوا قربالة فالساحل والصحراء الشرقية. المهم حنا الجدار الأمني قايم بالمهمة ديالو والسلاح ديال البوليزاريو ندعو اخواننا المغاربة الصحراويون بتندوف يستعملوه باش يحرروا أراضينا المغربية بصحرائنا الشرقية التي مازالت محتلة من عسكر الحركي وعلى العموم حنا مخلينهم أمانة تم باش يحرسوا ممتلكات المغاربة التاريخية والممتدة حتى أدرار والحدود المالية

  • احمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:55

    لا تنس هبة الاتحاد الاوربي 10 ملايين دولار سنويا للبوليزاريو وهبة الامم المتحدة 15 مليون دولار سنويا

  • الصحراوي
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:58

    ان خيرات الشعب الصحراوي كفيلة بتوفير عيش كريم لهذا الشعب المضطهد,دونما اللجوء الى مساعدات اي بلد,فليوفروا هذه المساعدات للشعوب الكثيرة العدد والفقيرة في آن واحد,,وليقفوا مع الحق لنصرة الشعوب المستضعفة..وساكون لك من الشاكرين اذا ما تكرمت بنشر هذا المقال ..والا فكفى انك قراته انت..

  • mohammed
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 21:01

    أظن أن هذه الشردمة من البوليزاريو (المرتزقة) باتت تحسب أنفاسها الأخير بعد سقوط نظام القدافي الذي كان يدعمهم ويمولهم – ولقد حاولوا إنقاذه هو كذلك ولكن لم يفلحوا وتهاوى وسقطت معه أحلامهم القديمة في تشكيل دويلة في خاصرة المغرب – لكن الضربة القاضية ستكون من ربيع الشعب الجزائري الذي يتململ الآن من أجل الانتفاضة على حكم العساكر الذي جتم على أنفاسه سنين طويلة – ولا أظن أن الجزائر ستستثنى من الربيع الديموقراطي العربي – و بعدها سينكشف المستور من الدعم اللامحدود لهذه الشردمة من المرتزقة التي تحاصر إخواننا الصحراويين في مخيمات تيندوف وتجعل منهم ذروعا بشرية من جهة وتستجدي بهم المساعدات الأنسانية من الأنظمة الديكتاتورية من جهة أخرى.
    فأبشروا إخواننا الصحراويين فالربيع العربي الديموقراطي آت ليخلصكم من هذه المعانات . و الله معكم

  • ARBAKAN
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 21:05

    MONSIEUR ABDELFATAH A FAIT UN BON TRAVAIL DE DEMONTRER LA PARTICIPATION DE NOTRE FRERE DE L 'EST ET NOTRE AMIE DE L'WEST DANS LA REGION A LA FAVEUR DES JENS NON REGISTRER
    SUR LE PLAN HUMANITAIRE DE HAUT NIVEAU
    LES DEUX PAYS CONSERNER AVAIENT CHOISER LA BONNE VOLONTEE SANS FAIRE CONNECTER LE MAROC SUR LEUR PLAN HUMANITAIR
    NOUS SOMME AVEC UN AIDE HUMANITAIR CONTROLER PAR LE MAROC ET UN
    ARBAKAN ET SON POINT DE VUE
    MERCI

  • un sitoyen maroccain pas plus
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 21:06

    heeeeeey les gas fi9ou chuia vous voyé pas que tt ca a été fait pour faire un complot contre les relation avancé entre le maroc et les pays du golf qui va aider notre pays a se developer, fi9ooo ya nass et avant d'ajoutée des commentaires "Fekrou" y'a que des commentaire qui servent a rieeeeen 'yanass te9fou o behtou ' bach twelliw tfehmou fhadchi

  • amazigh
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 21:08

    اولا يجب ان تعرفو ان ما يوجد في تندوف هم مرتزقة و ارهابيين مدعومين من نضام العسكر الجزائري كي يضعو عقبة امام تقدم المغربي زعما ..غير حسد الانضمة بينهم … ولادخل للشعب الجزائري العضيم في سياسة حكامه… المشكلة ان اموال الشعب تدهب في تسليح المرتزقة و الارهابيين البولزبال بدون اي ضمان ان المغرب سيتم تقسيمه كي تكون جزائر العضمى بدل بلدان المغرب العربي الكبير ولاكن حكام الحركي لا يعرفون ان حتى لو تحالفو مع شياطين الجن في العالم لن يصلو الي ما يوريدون و ديك سبعة ايام تاع المشماش غادي تقدى ليهم… اما الشعب المغربي و الجزائري فلن تفسد سياستكم محبتهم بينهم.
    HADI DI3AYA MIN MORTAZI9A BA3DA DSA3ODIYA DID HAD L KAYAN LWAHMI

    بوليزاريو ولدت عرجاء تمشي بعكازين،عكاز اسمه القذافي انكسر و عكاز اسمه بوتفليقة سينكسر قريبا ان شاء الله وتنتهي قصة المولود اللقيط ــ بوليزاريو ــ

  • Yuba Amazigh marocain
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 21:11

    Que les caporeaux algeriens et leurs valets du polisarion montrent leurs vrais visages.Plus de discussion avec ses arnaques qui trompent la

    communité anternationale entiere.Le Maroc ne doit plus perdre son temps avec des gens contradictoires .fini le jeux

  • malika sanhaj
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 21:41

    يااخوان ىيطاليا تمر بازمة اقتصادية..قلة العمل والفقر من اين لها هده الاموال؟؟؟حصلت عليها عن طريق الجزائر اي يامغاربة لاتفرحوا فبعد القدافي توجد دول اخري اي ايطاليا…ثم قضية مساعدىة السعودية للبوليزاريوا حتما جاء من تخطيط الجزائر حتي تعكر العلاقة المغربية السعودية ولمحاولة فشل مخطط دخول المغرب للاتحاد الخليجي,,الجزائر جد مرعوبة من انظمام المغرب لدول الخليج فلا تنسوا يوم عرضوا علي المغرب الانضمانم اصيبوا بالكلب وارسلوا وزيرخارجيته للتجسس ولطلبهم الرجوع عن الطلب,,لهدا اصبحوا يكرهون امير قطر لان وزيرهم مراد مدلسي سافر في اليوم الموالي للاستفسار واكيد الجزائر لم ترضي بالرد

  • حمزة
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 21:46

    ها سواعدا بداو كاي يديرو معانا خايب !! آشنو معنى هاذي؟!
    مساعدات غدائية، 200.000 أورو لصالح "كميشة" ديال الإنفصاليين الذين عددهم لا يتجاوز ألف من البشر !!
    شفتووو.. ها سواعدا بداو كاي يبانو على حقيقتهم.
    …….
    بندقية لكل مواطن تكفي لتحرير الصحراء الشرقية وسبتة ومليلية وجزر الكناري وصخرة ليلى في ضربة واحدة.

  • مغربي قحححح
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 22:09

    أريد أن أشير إلى أن لدى المغرب فرصة دهبية لا تعوض من أجل إسقاط نظام العساكر بالجزائر كما يفعلون هم بأقليمنا الصحراوية من أجل زعزعة الإستقرار بجنوب المغرب.فلو تم إسقاط نظام بلد مليون جنرال فسيحل المغرب كل مشاكله مع الجزائر وستمحى كلمة بوليزاريوا من القاموس العالمي وسيفح المغرب صفحة جديدة كما فعل مع ليبيا ولا أستبعد أن يكون بعدها ميلاد لإتحاد المغرب العربي , فتونس وليبيا وحتى موريتانيا في صالحهم هدا لإتحاد في هده المرحلة (مرحلة الإعمار). بقيت عثرة الجزائر فقط وقريبا آمل أن تزول.
    لك جزيل الشكر يا هسبرس للنشر

  • Abou adil
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 22:23

    L'adhésion du Maroc au conseil des Pays du Golf, soulèvera de la part de nos voisins ennemmis beaucoups d'obstacles et de propagandes, allant meme jusqu'a dire que KSA à acheté des F 16 au polisario pour libérer oualou !………..Méfiance a lamgharba et ne croyez en rien de ce qui vient hord de nos frontières de la part des généraux des .descendants des harkis ennemis du peuple chèr qui est ALJAZAIER.

  • malika
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 22:30

    انا اقول لاخواني المغاربة وبما اننا عرفنا ان الاخوة الجزارييين لايحركون ساكنا والخوف يقتلهم الا خلف الكمبيوتر تجدهم اشداء ىقوياء,,والله لمادا لانقوم بمسيرة 10نليونية والدهاب لتندوف وبشار وبعدها سبتة وامليلية..كما فعلناها او فعلها اباؤنا 1975حملوا القران وكانت سلمية..,

  • مغربي
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 22:55

    السلام عليكمم.
    على شعوب المنطقة ان تتحرك وتأسس جبهات قوية وتطردالأنظمة
    الحاكمة حاليالأن بقاءها يساوي بقاء المشكل الصحراوي ولن نصل الى الهدف الحقيقي الذي هووحدة المغرب العربي والسلام.

  • ابو فاطمة الزهراء
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 22:57

    عوض ان يمنحوا هبات غذائية للصومال التي تموت فيها الاطفال بالجملة دقيقة بدقيقة.. ترى رعاة الجمال هؤلاء يسيرون سير الجنرالات الجزائرية في تحريض الانفصاليين على المغرب.
    هكذا هو جزاؤكم يا حكام المغرب الذين تهاتفتم وارتميتم في احضان ال سعود المستبدين اعداء الحرية والديمقراطية….بدون شك لقد فعلوا هذا ضدا على المغرب, لان الملك محمدالسادس بذل ولا زال يبذل الجهود في ان تكون الملكية برلمانية في المستقبل, ومن ثمة اطلاق الحريات العامة
    وحقوق الانسان ,هذه الاصلاحات اغاضت رعاة الجمال من ال سعود الذين هم ماوى الاستبداد والتسلط . اليسوا المحتضنين الان للديكتاتور زين الهاربين.
    صدقت يا سعد الفقيه ابوعثمان انت الذي تعرف حق المعرفة فساد ال سعود.. /ارجو النشر
    للاشارة انا لست ضد المعونات للمحتاجين اينما كانوا, لكن لمن هو اولى و حاليا الصومال,اما البوليساريو فيكفيها ما تنفقه عليها الجنرالات الجزائرية ضدا وعدوانا للمغرب…

  • عادل
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 23:07

    الصحراوي حقيقي مكايرضاش‎ ‎بي الطلبة هذوك ليفي تينذوف ماشي صحراوى غير من مالي ونيجر و تشاذ

  • abdellah
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 23:07

    العربية السعودية لديها جيران في أمس الحاجة الى المساعدات إذا كانت تأخد أفعالها من باب الإنسانية أو من باب الإسلام ألا يستحق إخوانكم اليمنيين المساكين المساعدات أو أنهم ضد طاغيتهم نعم هناك دول أخرى مسلمة فيها مساكين وربما حتى السعودية نفسها فيها محتاجين فيها شباب يجدون صعوبات في الزواج والمهر وما غير ذلك أما هؤلاء المرتزقة يسحقون الموت هل هذه هي خطوتكم الأولى بترحيب المغرب في نادي الخليج هؤلاء الآدميين اللذين يريدون تقسيم أعرق بلد في التاريخ وكل سكانه ربما يتخالفون في الرأي ولكن على الحدود فلا أظن أن أي مغربي كيفما كان مستواه في المعيشة سيقبل بهذا لو ظلمناهم لإعتدرنالهم لكن هم الظلماء ويريدون ماليس لهم البشر يحلم في النوم وهؤلاء يحلمون وسط النهار و يريدون في العالم أن يصدقهم هم واللذين وراءهم لتحقيق أمنياتهم

  • ا مازيغي حر
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 23:14

    بسم الله الرحمات الرحيم يا ايها الدين امنوا ان جاءكم نبا من فاسق فتبينوا قبل ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين صدق الله العظيم البوليساريو فساق و كدابون لا يجب ان نثق بكلا مهم فهم بعدما علموا ان المغرب سينظم الى بلدان الخليج بداوا في زرع البلبلة و الله انهم لكادبون مثلهم كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث انهم يلهثون لفقدانهم الا مل في كل المحاولات اليائسة فانهم يبحثون عن اكاديب يروجونها مجانا

  • sariiiiiiiiiiiiiii
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 23:45

    ارى الكل ضد المغرب وصحرائه والاغلب يساعد البوليزاريو متى يتحرك

    المسؤولون في بلدنا لايقاف هده المهزلة رحمك الله ايها الملك الشجاع ياالحسن الثاني

    يمحرر الصحراء المغربية

  • Jamal
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 23:52

    Personnellement je salue fortement les Saoudis pour leur geste et j'espere que ce sera pas le dernier, ces gens de tindouf sont des humains et des musulmans et aussi nos freres marocains et ils doivent le savoir en lisant l'histoire pour comprendre qu'il n'y avait même pas l'algerie il y'a 60 ans, et doivent reclamer une copie du traité de Maghnia que l'algerie cache et ne le montre même pas à son peuple c'est là que debute l'histoire du sahara marocain…
    Vive les sahraouis de tindouf….qui veulent rentrer à leur patrie le Maroc

  • انسان حر
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 00:00

    جل التعليقات لمجرد ببغاوات لا يحسنون سوى البلابلا مشكل الصحراء مشكل حقيقي لا زال لم يجد الشجاعة الحقيقية للحل

  • MAHYAOUI ALI
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 00:40

    IL NE FAUT PAS OUBLIER QUE LES SEOUDIENS SONT DES GENS GENEREUX ENVERS LES PAUVRES REFUGIERS . NEANMOINS ILS DOIVENT D'ABORD S'ASSURER QUE CES GENS VIVANT EN TERRITOIRE ALGERIEN SONT EN MAJORITE DES SEQUESTRES POLITIQUES ( PENSER AU CAS DE MR MUSTAPHA OULD SIDI SELMA ) DONC LES SEOUDIENS BIEN QU'ILS CONNAISSENT CE PROBLEME ILS DOIVENT TANT BIEN QUE MAL CARESSER LE CHAT DANS LE SENS DE SES POILS POUR RESTER EN BON TERME AVEC LE P . BOUTEFLIKA

  • salah
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 01:11

    This gesture hurst the feeling of all Moroccans , How would Suadi s feel if the Moroccan government provide even a smaller aid to its biggest enemies. Not right right at all !!!

  • ana
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 01:16

    jai deja lu ton commentaire dans un journal…et le jornal c esait un algerien harki,,alors mieux pour toi, monsieur peureux de parler de tes generaux pour ton message je lai apris par coeur dans mm, aljazeera .ton commentaire
    nest pas accepte,,il est refuser hahahaha

  • patriote
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 01:34

    هذا ما جناه المغرب من ركوعه و تزلفه لآل سعود. وكثير هو ما سيجنيه من انضمامه لتخلف الخليج. نحن في حاجة إلى مواقف رجولية. السعودية تصرف ملايير الدولارات لشراء التخلف، وتصدره إلينا مقابل ما تجود به عليهم أرضنا من فتيات هازات تبارك الله. عودوا إلى رشدكم ايها المغاربة. عاملوهم كما يعاملوننا. آل سعود شعب يشهد له التاريخ بالتخلف وإثارة الفتن في العالم الاسلامي. والله العظيم لا يستحقون تلك الخيرات . سيحاسبون فيما أنفقوا.
    حسابهم شديد إن شاء الله. هلا ساعدوا أمة سيدنا محمد في دولة الصومال بدلا من ارسال الوهابيين إليه لتدميره وتعطيل قاطرة التنمية هناك.

  • ana
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 01:36

    je crois k c voulu pour tenter de perturber le rapprochemrnt entre l maroc et les etats du golfs srt apres l invitation a rejoindre la coalition khaliji et a monsieur du commentaire 30 tu di k tt l commentaires st du bla bla et vs n donnez pour autant aucune clarification ni vitre point de vue merci de clarifier votre position

  • مغربي
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 02:10

    هذا لان ابناء القذافي التحقوا بالبوليزاريو وهم بحاجة الى مساعدات غذائية ومالية وقريبا سيلتحق بهم القذافي نفسه.

  • عابد حسن
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 02:24

    هذا غريب بالامس القريب يريدون إنضمام المملكة المغربيّة إلى دول الخليج العربيّ ، واليوم كفّار قريش هاهم يساعدون الإرهابيّين المرتزقة ، إنّ المغرب لا يحبّونه إلاّ نفاقا ، ولكن عندما يكون الملفّ المصيريّ للوطن في يد آل الفهريّين ها هي النّتائج ؟

  • hamid
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 06:07

    ASSALAMOU ALAIKOUM
    JE VOUDRAIS PORTER VOTRE ATTENTION AU MOMENTS CHOISIS POUR QUE LA MONARCHIE POLITIQUE SAOUDIENNE DÉCIDE DE FAIRE
    DES DONATIONS AU GENS PRISONNIERS A TINDOUF.C'EST AU MÊME MOMENT QU ILS DISCUTENT D UNE ALLIANCE AVEC LE MAROC ET POURQUOI PAS AVANT.
    EN TOUS LES CAS CETTE ALLIANCE DEVRAIT PRÉCÉDER PAR UN VOTE DU PEUPLE MAROCAIN QUI NE CÈDE NI AU CHANTAGE OU PRESSION CAR LE SAHARA EST DANS LA MAINS DU MAROC PLUS QUE JAMAIS .EN PASSANT LA MONARCHIE SAOUDIENNE PEUT AUSSI COMPRENDRE UNE AIDE MAROCAINE POUR LE YÉMEN ,L ÉGYPTE…..TOUT CA POUR DIRE RESTONS PRUDENTS
    .

  • العراقي
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 07:56

    والله انك اصبت عين الحقيقه بتعليقك النادر ان تصادف ما يماثله في ايامنا هذه. فعلا كلامك صحيح الف بالمائه و ما يأتي من أل سعود و ايران غبر المصائب و الويلات و التخلف و التعصب الديني الأعمى فبارك الله بكلماتك المحقه و الله ينصر المغرب الحبيبه و شعبها الكريم و الله يهدي المغاربه الصحراويين المغرر بهم من قبل المستعمر الأجنبي و أعداء البلاد ان يعودوا عن غيهم و يثوبوا الى رشدهم و يرجعوا الى بني جلدتهم و وطنهم فوالله لن يفيدهم المستعمر و لن يذيقهم سوى العبوديه و الهوان. و الله وراء القصد.

  • nanuk
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 10:22

    كلام الله يجب ان يكتب كما انزل فلا تتلاعب بآيات الله فتكون من المغضوب عليهم

  • مغربي ابي
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 11:02

    ليكن معلوم لدى الجميع ان الصحراء مغربية الى الابد رغم انف الاعداء الحاقدين ولكن ان كان المغرب يريد حلا نهائيا لهذا المشكل فيجب ان يكون اقوى من جميع النواحي سواء الاقتصادية وذلك بمحاربة الفساد الذي يدمر البلاد واقتصادها ثانيا في المجال الطاقي حيث يجب اعطاء فرص لبعض الشركات الجديدة من اجل التنقيب عن البترول لانه من غير المعقول ان نظل مستوردين للبترول الى الابد والجزائر ملاصقة لنا وتمتلك ابارا من الغاز والبترول الذي اخشاه هو ان تكون الدولة المغربية لا تريد هذا البترول لاسباب لا يعلمها الا المفسدون واخيرا الصحراء مغربية بابنائها لا بمسؤوليها الفاشلين " الفاسي الفهري كيهضر بحال الى خايف عطيها اللهيت ومبهوض واش بغينا نجيبو الصحراء بالكلام الخاوي ولكن ستبقى الصحراء مغربية واخا نوضو الحرب عليها امانتفاكوش والدولة عارفا مزيان بان الشعب هو الدعامة الاساسية في هاد القضية" لذا نريد مغربا قويا متماسكا وقوة عسكرية جد قوية لان هذا ما يؤمن به العالم في الوقت الراهن

  • saad
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 11:21

    وتجدر الاشارة أيضا أن المساعدات المالية التي يحصل عليها المغرب تذهب الى جيوب الشفارة وكروش لحرام بالاضافة الى مداخيل الدولة الهامة من الصيد البحري والفوسفاط

  • Ismael
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 11:28

    Il ne faut pas faire confiance aux Arabe comme Arabie Saudi.. ils sont des hypocrite

  • Sami,الى تعليق3
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 11:28

    فعلا أنت فهمك قليل, ولم تفهم ما يعنيه التقرير , المساعدات تذهب للبيع في أسواق موريتانيا مالي و الجزأئر؟ و لأ أحد ذكر أن الجزأئر بحاجة الى مساعدات او تستفيد منهأ,المعنى أن شماعة اللأجين في تيندوف, أصبحت تجارة من أجل اضرار ببلدنا,ومنفعة شخصية للمرتزقة, أما الذكأ و العظمة فل ليس حكرآ على أحد ويمكن لكل شعب أن يقول مايشأ, بدون مسخرة في الكلام, ولأتنسى ان بلدنا رغم أنه لأ يملك ثروة نفطية يساعد الدول أيضأ,وشكرآ

  • yaser44
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 12:32

    ليس من الادب وصف كل اللاجئين الصحراويين بالمرتزقة.فاذا كنتم تعتبرون الصحراء مغربية.فهؤلاء سكانها .فيفترض ان تعتبرونهم مغاربة.دون سب و شتم.و احكام عاطفية بعيدة. من العقل و المنطق لان هذا سير في طريق عكس طريق المصالحة و الحل……..اخوكم المغربي.

  • Fille du Maroc
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 12:42

    بوليزاريو ولدت عرجاء تمشي بعكازين،عكاز اسمه القذافي انكسر و عكاز اسمه بوتفليقة سينكسر قريبا ان شاء الله وتنتهي قصة المولود اللقيط ــ بوليزاريو ــ
    J'ai bcp aimé cette phrase de la part du commentateur n° 16 amazigh,

  • nouran
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 13:17

    لمادا لا تقدم الهبات لمن اصابتهم مجاعة لم تقع مند 60 عاما الصومال اق بهم من هده الهبات تاادين يدعون بها مساعدة اللجئين الصحراويين بل المغصوبين في الجلوس هنا لو كان الامر بيد بعضهم لعاد الى اللمملكة حيت يلجؤون فهو جزء من المملكة لا منازع عليه

  • اغبى ذكي
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 13:25

    اقول لبعض المغاربة من وجود اسم السعودية فرصة ليطلقو سهام الحقد والكراهية تجاهها مدفوعين من عقد النقص لديهم والبعض منهم من الروافض الملاعين فرائحتهم تزكم الانواف هنا
    اقول اولا السعودية حليف قوي للمغرب وترتبط معه ارتباط قوي والمصالح لن اقول مشتركة بل مصالح واحدة … والسعودية لم تكن لترسل مساعدات غذائية الا بعلم وموافقة الحكومة المغربية
    فالمغرب لدى السعودية اهم من البوليساريو ومن الجزائر ايضا والسعودية ليست بالغباء كي توترعلاقتها باقرب صديق لها وهو المغرب من اجل جماعة مارقة .. ما هذا الغباء المركب لدى البعض هنا السعودية تطلب المغرب للانضمام لها ثم تذهب وتدعم عدوه مالكم كيف تحكون
    كنت اتمنى من البعض ان يعلق ويكتب بعقله لا بعواطفه واهوائه ومواقفه الشخصية
    الحكومة السعودية تعترف ضمنيا بمغرببة الصحراء وانها ارض مغربية و الشعب السعودي والخليجي بشكل عام يؤكد ان الصحراء المغربية فلا احد يأتي ليزايد على موقف السعودية من الصحراء
    والسعودية على طول الخط داعمة للمغرب سرا وعلانية بكافة قضاياه

  • عباز
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 13:31

    حتى المغرب من حقه ان يساعد هؤلاء الصحراويين لانهم محتجزون من قبل شردمة من
    المرتزقة
    اما 200 مليون فهي لا تشتري براكة.

  • اغبى ذكي
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 13:35

    بالاضافة الى ان ايطاليا والغرب يقدم الدعم للبوليساريو فأين وطنية البعض منكم ليأخذ موقف من تلك الدول .. الا نراكم ليل نهار تسبحون بحمدهم وتكبرون لهم وتطالبون بالانضمام لهم
    اين هي اذن وطنيتكم التي اخرجتموها على السعودية وهي اقرب الاقربون لبلدكم ومستحيل ان تقدم على خطوة فيها ضرر للمغرب ….قاتل الله النفاق واهله وقد كشفتم وجهكم الحقيقي ان القضية ليست من يدعم البوليساريو يعتبر عدو لكم بل ان القضية حسب الاهواء والامزجة والمواقف الشخصية الغربي يفعل ما يشاء حلال عليه ول تذهب الوطنية الى الجحيم تطالما انه غربي
    اما ان يصدر نفس الشي من عربي خليجي تخرجون اللسنتكم كالافاعي لتطالبو باتخاذا مواقف ضد تلك الحكومات الخليجية وضد شعوبها وتكيلون السباب والشتائم لتلك الحكومات الخليجية
    وتختفي تلك الشتائم للحكومات الغربية الداعمة للبوليساريو ومن تعارض ضم الصحراء للمغرب
    هل اصبحت الوطنية لديكم لباس يلبس ويخلع حسب المزاج اما ماذا ؟؟؟
    كلامي موجه للبعض من يرفع وطنيته عذرا ويختبئ خلفها ليتهجم على طرف ويغض عينه عن الطرف الاخر الذي يضربه ليل نهار
    وتحية لشرفاء المغرب
    وقاتل الله النفاق والمنافقين

  • نهلة
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 14:49

    الى اغبى دكي يبدوا انك لا تفهم نحن لا نتهجم على احد لكن من حقنا الخوف على اراضينا اما فيما يخص السعودية مقارنة مع ايطاليا فليكن في علمك انه من حقنا ان نعاتب الاخوة السعودية لانهم اقرب الينا من دول الغرب وظلم داوي القربى اشد مضاضة اتمنى ان تفهم ..وليكن في علمك يا غبي ان ليس كل التعاليق التي تقراها هي بالضرورة من المغاربة فهناك جزائريون وبوليساريو مهمتهم و ياخدون الاجر عليها هي الدخول باسماء مغربية وشتم الدول الصديقة التي تساند المغرب كي يشوهوا صورة المغاربة ويؤثروا في راي الاخرين ونفس الشيء بالنسبة لدول الخليج لما يتعلق الامر بانظمام المغرب الى الخليج تجد هؤولاء المرتزقة يدخلون بجنسيات خليجية ويشتمون المغاربة بابشع النعوت كي يظهروا ان الخليجيين لا يريدون انظمام المغرب للخليج وهكدا هي مناورة من الاعداء ليس الا ومؤخرا في موقع العربية نت هناك الكثير من الجزائريين ضبطوا متلبسين وهم يفتنون بين الدول العربية وخصوصا الدول التي لها مشكل مع بلدهم..واخيرا انت من سميت نفسك غبي وليست شتيمة منا

  • محمد
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 15:34

    إلى الاخ أغبى ذكي تعليق في المستوى شكرا لك و لن أز يد عليه

  • fouad
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 15:43

    كفى من السذاجة المفرطة ؛ إنها محاولة جزائرية للنيل من علاقات المغرب مع دول الخليج وخاصة السعودية. فالتخبط غير المسبوق للديبلوماسية الجزائرية خاصة مع فضيحة الدعم اللامشروط مع القذافي السفاك وعصابة البةليساريو التي استعملها في التنكيل بإخواننا الليبيين؛ أرى أن هذا التسريب ما هو إلا محاولة يائسة من المخابرات الجزائرية لفك العزلة عنها وعن عصابة عبد العزيز التي من المنتظر جدا أن تأمر محكمة لاهاي الجنائية باعتقاله لتورطه المفضوح في سفك دماء الصحراويين الوحدويين وكذا الليبيين . إذن لا عليك يا عصابة اليوم أمر وغدا حساب.

  • اغبى ذكي
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 20:33

    اخت نهلة 51
    اولا ..اسمي اغبي دكي هههههه وليس غبي وهادا الاسم اتخاذته مزاجا ولا تكوني كمن يقول ويل للمصلين ويتوقف اكملي باقي الاسم ههههههه
    تاني.. شي انا افهم الموضوع كاملا واعرف ان هناك من ينتحل الاسماء المغربية ليسيئ بها للاخرين وخاصة الدول والشعوب الاكثر صداقة وقربا للمغاربة وكذلك الحال نفسه فهناك روافض ملاعين ينتحلون اسماء خليجية مستفيدين من اجادتهم للغة الخليجية كي يشتمو بالمغاربة ويسيئو الادب معهم لاثارة الفتنة وزيادة الكراهية بين الشعبين
    ثالثا .. انا وجهت كلامي للبعض وانتي رئيتي من تفوه ببعض الكلمات المسيئة للسعودية وشعبها
    وصدقني يا نهلة اعلم جيدا ان علاقتنا بالمغرب كشعوب اقوى من أي مهاترات او عبارات هنا او هناك ويعلم الله محبة المغرب والمغاربة في قلوبنا كشعب مسلم قوي الايمان والتمسك بدينه
    حفظ الله المغرب واهله وادام عليهم نعمة الامن والامان .. وشكر اختي نهلة بس لا تعصبي ههههه

    اخ محمد 52
    اشكرك جزيلا الشكر على اطراءك وتأكد اني والله ما كتبت تعليقي الا من محبة للمغرب واهله فهم والله اقرب الشعوب الى قلبي ومرتبط بصداقات كثيرة مع الاخوة المغاربة هنا بالسعودية

  • ولد الرشيدية
    الجمعة 23 شتنبر 2011 - 12:33

    لا اخفيكم اني ارتبكت من الخبر الخاص بالبوليساريو لكن الحمدلله تبينت من مصادر رسميه بحقيقة الامر وفهمت انها خدعه جزائرية يا اخوان الحقيقه ان السعوديه سلمت مكتب الغذاء العالمي في الجزائر كميه من التمور 206 طن من المملكة العربية السعودية لبرنامج الغذاء العالمي و الجزائر تسلمت ايضا من دول اخرى لانها تعاني نقص في الانتاج الزراعي بسبب الجفاف و ارسلتها بخبث للبوليساريو و عملت حفله وفلم هندي لتنغص على علاقة السعودية مع المغرب فنشروا الخبر ارجوكم لكي لا تحقق العصابه الحاكمه الجزائريه اهدافها

  • ولد الرشيدية
    الجمعة 23 شتنبر 2011 - 12:38

    السعوديه بالكاد انتهت من جمع محصول التمر لهذا العام وهي تفرقه كهدايا على من يستحقون وقد ارسلت كميه هائله للصومال والباقي تفرقه على الدول العربيه لأستخدامه في شهر رمضان افطار للصائمين وهذا المتبع مع الجزائر التي اصرت على ارساله بنفس التغليف السعودي الذي يحتوي شعار المملكه و اوعزت للأعلام البوليساريو ان يشكر و يرقص للهبه التي تأتي في ايطار عداء للمغرب يوهمون المغفلين بأن السعوديه تدعم البوليساريو ضد المغرب لكي تعمل بلبله على الحكومه المغربيه من الشارع المغربي

  • ولد الشعب
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 19:04

    الهبة و المساعدات الغدائية و الإنسانية تجوز في صومالين و ليس البول زاريو
    يقومون ببيع المواد الغدائية لشراء الأسلحة ضد المغرب

  • سعودي
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 19:27

    ادارة صفحة انضمام المغرب والاردن للخليجي على الفيسبوك
    تبين لكم التوضيح التالي
    قامت بعض الصحف المغاربيه في هذا اليوم الجمعه 23-9-2011 بتداول خبر عارى عن الصحه بخصوص هبه من المملكه العربيه السعوديه وقد كذبت فيه على لسان سفير المملكه لدى الجزائر وجاء في الخبر الكاذب بأن السعوديه تقدم معونات للبوليساريو تحت غطاء انساني وهذا افتراء
    ونحن كمراقبين ومهتمين بأنضمام المغرب والاردن للتعاون الخليجي نوضح لكم التالي
    في عاده سنويه تقوم بها السعوديه عند جني محصول التمر تقوم بتوزيعه على الدول العربيه وعلى الدول الفقيره كا الصومال وقد قامت المملكه العربيه السعوديه في جهودها لعون اشقائها بأن قدمت لمكتب الغذاء العالمي في الجزائر 206 طن من محصول التمر وذلك لأن الجزائر هذا العام تعاني من الجفاف مما اثر في مجالها الزراعي وقد ساهمت بعض الدول ايضا بفائضها الزراعي لمصلحة مكتب الغذاء العالمي في الجزائر فقامت

  • سعودي
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 19:31

    الاخيره بأرسال المحصول السعودي لمعسكرات البوليساريو و اوعزت لأعلامهم بالتعامل مع ما تم تقديمه لهم على اساس انه هبه سعوديه مباشرة وقد قام الاعلام البوليساريو بذلك واعلن بما املته عليه الحكومه الجزائريه وتأتي هذه الألتوائه من الحكومه الجزائريه لضرب الجهود المغربيه الخليجيه للحمه والاتحاد وليشكل هذا الخبر بلبله اعلاميه تؤثر في الشارع المغربي لكي يثني الحكومه عن الاتجاه نحو الخليج ولكي يكون هذا الخبر عون للأبواق الشاذه المغربيه لخلق مشاعر عدم ارتياح تجاه السعوديه يصدقها الساذجين
    لذلك نحذر كل من عرف الحقيقه من الانجراف خلف خديعة الحكومه الجزائريه التي قامت بعمل المستحيل بضغطها على احدى دول الخليجي الصغيرة لكي توقف هذا التقارب و لكن تكللة مساعي ابو تفليقه بالفشل الذريع فقد كانت الجزائر سبب لفشل المغرب الكبير وقد كانت سياستها المزعجه تقللق السلم العربي لذا ندعوكم لنشر هذا الخبر على صفحاتكم لكي يتبن للناس الحق والحقيقه
    مدير صفحة انضمام المغرب والاردن للخليجي

  • RMH
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 20:07

    ندعو المملكة السعودية إلى قطع كل هذه المساعدات الموجهة للبوليزاريو. و إلا سنقوم بشن حرب إلكترونية خطيرة على المواقع السعودية

  • مغربية
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 22:15

    كان من باب اولى هاد المنحة تروح للصومال

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد