24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | رواد الفضاء مهددون بالعمى

رواد الفضاء مهددون بالعمى

رواد الفضاء مهددون بالعمى

قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إن الرواد الذي أمضوا فترات طويلة في الفضاء يعانون من مشكلة في الرؤية قد تعرض البعثات الطويلة مثل زيارة المريخ إلى الخطر.

ونقلت صحيفة أورلاندو سنتينل الأميركية عن استطلاع لـ ناسا شمل قرابة 300 رائد فضاء قوله إن 30 بالمئة ممن ذهبوا في مهمات فضائية لأسبوعين و60 بالمئة ممن أمضوا أكثر من 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية ظهر لديهم ضبابية تدريجية في الرؤية.

وقال المسؤول الصحي في الوكالة الأميركية ريتش ويليامز إنها تجري بحثاً مكثفاً في المشكلة فيها مشيرا الى ان هذه الحالة البصرية مماثلة لمخاطر أخرى مثل تفريغ نسيج العظام من المواد المعدنية والأشعة.

وأضاف انه رغم أن البصر يعود إلى طبيعته مع عودة رواد الفضاء إلى الأرض إلا أن واحداً على الأقل منهم لا يستعيد رؤيته الطبيعية.

وقال الباحثون إن المهمات الفضائية التي تستغرق عدة سنوات مثل الذهاب إلى المريخ قد تتسبب بمشكلة بصرية خطيرة.

وذكر الطبيب بروس اهني الذي يعمل مع ناسا انه لم يمض أحد فترة طويلة كافية لمعرفة مدى سوء هذه الحالة لافتاً إلى أن الرواد عندما يبدؤون الذهاب إلى أهداف بعيدة جداً مثل المريخ قد ينتهي المطاف بوجود مجموعة من رواد الفضاء العميان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - assersif الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 23:01
سبحان الله العظيم
2 - fouad الخميس 22 شتنبر 2011 - 00:41
( ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون ( 14 ) لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون ( 15 ) ) صدق الله العظيم
3 - انس الخميس 22 شتنبر 2011 - 02:05
قل ربي وأحق القول قول ربي:
( ولو انا فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون )
4 - faicel الخميس 22 شتنبر 2011 - 02:23
لقد قامو بالكدب علينا المرة الاولى عندما قالو بانهم ذهبو الى القمر اما الان فلن تنفعكم اكاذيبكم البليدة والسخيفة فانتم لم تقدرو على تجاوز الغطاء او الغلاف الجوي الاخير بالنسبة للكرة الارضية
5 - Najib الخميس 22 شتنبر 2011 - 03:52
سبحــــــــــــــان الله ، و قد ذكــرت منذ زمن في الكتـــــاب الشريف و هــو القــرآن ،

دليــــــل آخـــر على صــدق الكتــاب
6 - messaoud du maroc الخميس 22 شتنبر 2011 - 04:05
كل من يصعض الى السماء ويتجوز الحدود لياتي باخبار سواء من الانسب او الجن يرسل الله عليه شهوبا رصدا صدق الله العظيم
7 - amine الخميس 22 شتنبر 2011 - 05:01
( ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون ( 14 ) لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون ( 15 ) ) صدق الله العظيم
8 - مهدي الخميس 22 شتنبر 2011 - 12:03
سبحان الله العظيم، الحقائق العلمية تفسر آيات القرآن الكريم، وفوق كل عالم عليم ( ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون ( 14 ) لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون ( 15 ) ) صدق الله العظيم.
9 - سوسن الخميس 22 شتنبر 2011 - 12:31
استمسح من رقم 2 و 3 ان الاية التى دكرتم لم تأتى فى هدا السياق, هده الاية تتكلم على اللدين كفروا برسالات الانبياء ونعتوهم بالسحرة كحال فرعون مثلا أمام عصا موسى عليه السلام , وهنا يقول الله تعالى ان هؤلاء الدين يكفرون بآيات الله لن يؤمنوا ابدا حتى ولوفتح الله لهم معراجا الى السماء يصعدون منه وينزلون لقالوا على انفسهم انهم مسحرون وان ابصارهم سكرت, لانهم لا يريدون ان يؤمنوا (ولو اراد الله ان يهديهم لفعل). اما موضوع المقال فهو يتكلم على علماء استكشافيين يدهبون بانفسهم لاستكشاف الكون والاية لا تعنى ان الله عاقبهم بالعمى من أجل دالك. فابحثوا فى معنى "سكرت" ابصارنا, وارجوكم ان لا تفسورا القرآن بما تهوى انفسكم واسألوا أهل الدكر.
10 - ahmed الخميس 22 شتنبر 2011 - 13:18
سبحان الله العظيم سبحان الله العظيم سبحان الله العظيم
11 - rachid aboulfoutouh الخميس 22 شتنبر 2011 - 15:24
سبحان الله العظيم قل ربي وأحق القول قول ربي:
( ولو انا فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون )
12 - haiahi الخميس 22 شتنبر 2011 - 17:16
راه حتى حنى الله أعلم (صم بكم فهم لا يرجعون) لبورديلات و الزنا منتاشر حتى فالمدن الصغيرة و الخمور في كل مكان و زيد كانفتخرو على صحابنا فالزنقة شكون لي زنا بزاف ديا المرّات و شكون لي ءاشرب الطاسة بزاف أو مايدوخش دغيا و شحال من دريّة بنت الدار خرجتها الطريق و يجهرون بالفحشاء بالله عليك على من الحسرة على من خلق مسلم و فقد ءاسلامه أم من ولد في الكفر و يعمل من أجل ءاكتشاف الحقيقة!!!!! و شتي هذوك الناس لي فالغرب الى غشهدو أن لا ْاله ْالا الله محمد رسول الله راه حسن من المسلمين لي فالدول العربية كايسرقو ويكذبو و يترشاو و الربا وكايمنعو بناتهم من الزواج بسباب المهر الغالي للكيحلمو به و تبقا عانس ويزنيو و يجمعو الاموال و خوتهم فقراء بدل مايدرو مشاريع و خدمو خوتهم معاهم. ( و ءاذا قيل لهم لا تفسدو في الأرض قالوا ْانما نحن مصلحون ألآ ءانهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون) أو زيد على هذ الشي كامل لا يريدون طاعة أولي الامر منكم و يقولون أنهم مسلمون و زيد و لا يسترون حتى نساءهم بالباس المحتشم و يقولون أنهم مسلمون و من هم المنافقون ءاذن؟!! الذين سيكونوا في الدرك ألاسفل من جهنم هل ستقول لي عمر و علي.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال