24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

  3. عنف المدارس .. معطيات وأرقام (5.00)

  4. تراجع أسعار النفط يرحم جيوب المغاربة ويخفض أثمان المحروقات (5.00)

  5. موظفو التعاضدية يطلبون إحالة ملف الرئيس المخلوع على القضاء (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تايمز أوف إنديا: المغرب "نموذج مشرق"

تايمز أوف إنديا: المغرب "نموذج مشرق"

تايمز أوف إنديا: المغرب "نموذج مشرق"

أكدت صحيفة "تايمز أوف إنديا " أن المغرب يشكل "نموذجا مشرقا" في منطقة العالم العربي بفضل الاصلاحات العميقة التي باشرها الملك محمد السادس منذ توليه عرش المملكة.

ونقلت الصحيفة في مقال نشرته اليوم الأحد ، عن مسؤول "رفيع" قوله ، إن "المغرب كان ولايزال بمنآى عن الأحداث التي عصفت بالعديد من البلدان العربية لكون جلالة الملك محمد السادس منح البلد ربيعها العربي مباشرة بعد توليه مقاليد الحكم عام 1999 " ، مشيرا في هذا الصدد إلى تشكيل هيئة "الانصاف والمصالحة" لجبر الضرر الفردي والجماعي لضحايا ماضي انتهاكات حقوق الانسان في المغرب ، والمدونة الجديدة للأسرة التي سعت إلى تكريس مبدأ المساواة بين الجنسين ، فضلا عن إطلاق جلالته لإصلاحات دستورية شاملة وعميقة .

ونقلت في هذا الصدد عن محمد محمود ولد محمدو وزير الخارجية الموريتاني السابق ، الذي شارك مؤخرا في المتلقى الدولي الأخير بالرباط حول "التحولات الديمقراطية والدستورية في العالم العربي" ، قوله إنه " في الوقت الذي واجه فيه بعض القادة في المنطقة الاحتجاجات بالقتل ، فإن جلالة الملك كان يستمع إلى نبض شعبه ويتفاعل معه".

ومن جهة أخرى تحدثت الصحيفة عن الطفرة الاقتصادية والتجارية التي يشهدها المغرب ، وكتبت أنه "بينما يسمع دوي دبابات في عدد من الشوارع العربية ، فإن رافعات ثقيلة وأخرى جسرية ثابتة ومتحركة تثير انتباهك في ميناء طنجة ، على بعد أميال فقط من ميناء طريفة بإسبانيا ، كما أن مدينة الدارالبيضاء ، جنوب الطريق السيار الساحلي ، تشهد حركة تجارية واقتصادية وسياحية غير مسبوقة".

وتابعت "تايمز أوف إنديا " أنه يتم حاليا في المغرب تطوير البنية التحتية الخاصة بالقطار فائق السرعة لتقليص المدة الزمنية بين نقطتين ، مما يعكس الأهمية القصوى التي يمنحها المسؤولون هناك للبعد الزمني في ميدان الأعمال .

وخلصت الصحيفة إلى أن أنظار المراقبين ستتجه في نهاية شهر نونبر القادم نحو المغرب الذي سيشهد أول انتخابات تشريعية في ظل الدستور الجديد ، مضيفة أن هذه العملية الانتخابية تمثل خطوة هامة على درب الانتقال إلى ملكية دستورية ديمقراطية برلمانية .

ونقلت الصحيفة عن أحد خبراء القانون الليبيين قوله إن "الآمال أضحت معقودة على المغرب الذي قد يشكل نموذجا لمجتمعاتنا ، لاسيما في ظل مخاوف البعض من تراجع المكتسبات الديمقراطية (تقييد الحريات وغيرها) في بعض البلدان العربية ، في حال بروز تيار متشدد كلاعب أساسي في اللعبة السياسية في مرحلة مابعد الانتخابات ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Omar الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:24
الحظارة ليست بناء ميناء أو إنشاء تجف بسواعد غربية أو نقل تكنولوجيا من بلد لآخر وإنما هي بناء فكر مدني مستمد روحه بسلاح العلم والمعرفة وهنا أتساءل أين مكانة الجامعات من هذه الإصلاحات؟ لماذا لايتم استقطاب الباحثين المغاربة القاطنين بالخارج ،وماأكثرهم، وتوفير لهم جميع الإمكانيات ؟ عندما يتوفر ذلك يمكن القول أن المغرب يتقدم
2 - Saad belhadj الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:40
Voici le Maroc dans les yeux des autres, un Maroc democratique, ambicieux et en mouvements!
Il faut qu'on soit fiers de ce Que nous sommes aujourd'hui.
C vrai qu'on a des problemes comme l'analphabetisation, la sante publique et le manque d'investiments, mais l'intelligence des marocains fait tjrs la difference avec les autres!!!!!!!!!!!!!!!!
3 - حمزة الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:42
شكرا ملكنا ونصرك الله
الله الوطن الملك
وإلى الأمام
4 - ابن تطوان الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:47
الغريب في الأمر أن النمودج المغربي الدي أرسى أسسه مولانا جلالة الملك محمد ناالسادس نصره الله.أصبح يشيد به خصوم المغرب قبل أصدائه في حين لزال لدينا داخل الوطن من يحول أن يتجاهل هدا الحقيقة المرة بالنسبة له .لأن تقدم المغرب و ازدهاره يعني له الموت والإنتهاء.
مغرب محمدنا السادس أيده الله سائر في طريقه نحو التقدم على جميع الأصعدة بخطط ثابتة.
سلاحنا حبنا لقائدنا الملك محمد السادس نصره الله ,وحكمة وبركات أمير المؤمنين أدام الله عزه.
عــــــــــــــــــــــــــــــــاش الملــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك محمـــــــــــــــــــــــــــــــد الســــــــــــــــــــــــــــــــــادس.
5 - بنحمو الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:48
صحيح لقد بدأت هده الثورة مع بداية العهد الجديد, و كانت الاشارة الى دلك في خطاب الملك الشاب أمار المسؤولين الاداريين, و المنتخبين و رموز الاقتصاد, لما استعمل جملته المدوية و الثورية ز" الدولة الحق و القانون", الشيء الدي لم نكن نسمع به في عهد المرحوم الحسن الثاني و لا في أي دولة عربية, حينها بدأث ثورة الملك الشاب و فهمه الشعب بأكمله و سانده في دلك الى اليوم, و لولا ما أصاب البلاد سنة 2003 لكنا اليوم في ركب الدول المتقدمة ديموقراطيا و اقتصاديا, و لن يسمح المغاربة لمن كان وراء تلك المصيبة الأليمة و التي كانت سبب العطب الدي لحق بالمسيرة المغربية,
6 - amal الأحد 02 أكتوبر 2011 - 14:51
very proud of my king ,may god bless his majesty,hmd everyone is appreciating what our beloved king is doing ... vive le roi mohamed 6 ,long live the king.
7 - مغربي طنجآوي الأحد 02 أكتوبر 2011 - 15:12
سأكون صريحا اذا قلت أن المغرب أصبح نموذجا في النمو الاقتصادي و رائدا في البنيات التحتية و ترحيل الخدمات و الاستثمارات الخارجية و لكنه أيضا فاشل في محاربة الفساد والتعليم والصحة و التنمية الاجتماعية ...
تحية للمغاربة و هنيئا لهم بهذا الوطن الرائع و أتمنى أن تنجح تجربة الدستور لأنها ستكون انجازا كبيرا ...
8 - HAMDI الأحد 02 أكتوبر 2011 - 15:39
vive le maroc et vive le roi mohamed VI
9 - azzeddin الأحد 02 أكتوبر 2011 - 16:39
المشكل ليس في الملك و لكن في البطانة الفاسدة التي تحيط به و المسؤولين الذين إغتنوا من الأموال التي كانت مخصصة لتنمية البلاد منذ الإستقلال, و ما يحز في النفس اننا لم نرى و احدا من هؤلاء في السجن, بل يتم ترقبتهم ,,,, و اش فهمتوا لا لا
10 - hassan الأحد 02 أكتوبر 2011 - 16:54
vive mon roi continuer
bravooooooooooooooooooooooooo
11 - hysterik الأحد 02 أكتوبر 2011 - 17:16
c'est avec l'inde & le brésil qu'il faut aller chercher les nouvelles alliances pour mieux contrecarrer les manigances
de l’Algérie &l’Afrique du sud ,cuba ,Iran.
tout ceux qui nous adorent.!!!!!!!!!!!!!!.
dima,dima mghrib
dima,dima MVI
12 - oussama الأحد 02 أكتوبر 2011 - 18:48
نعم في عهد الملك محمد السادس اصبحنا نرى العديد من التحولات في البنيات التحتية و التكنونولوجيا و لكن اي نحن من التعليم اي نحن من الصحة و انا احمل كل المسؤولية للمشرفين على المستشفيات ليس على الاطباء لانهم يمارسون فقط عملهم و ليس هم المسؤولون عن ضرد المرضى بالعكس ارى الكثير من الاطباء يساعدون المرضى ماديا و انا عاينت اكثر من 10 حالات و سمعت الكثير لذلك على الحكومة القادمة اختيار الشخص الصحيح في المكان الصحيح ليس الاعتماد على وزراء لا يهمهم الشعب و كذلك فالاشخاص الذي يعتمد عليهم الملك و الذين يستغلون صداقته كالهمة فقط اصبحو من اكبر زعماء الفساد في المغرب و اغانا اغنياء العالم العربي علينا اولا محاربة الفساد و ضم حركة 20 فبراير لللاحزاب و استغلال افكارهم و كذلك التصالح مع العدل والاحسان لان الكل يعرف ان شعبيتهم جد كبيرة اتمنى من كل قلبي ان يتحرك الملك و ان يوقف كل متكبر و افسد يستغل صداقته على حساب الشعب
13 - المغرب في الطريق الصحيح الأحد 02 أكتوبر 2011 - 19:21
البرلمان الأروبي وأمريكا، بل وجل الأوساط الحقوقية والدولية في العالم كما في علمنا جميعا تشيد بالتقدم الهائل الحاصل في بلادنا في المجال الإقتصادي والسياسي والديمقراطي، بحيث يعتبرون المغرب اليوم نموذجا حيا في العالم العربي والإسلامي.
كل هدا الإعتراف الدولي الإيجابي بالمغرب، نجد فقط تيارين عندنا في المغرب أكل الظهر وعليهما وشرب هما التيار المتأسلم للفكر المتحجر الرجعي بالإضافة إلى كدلك إلى التيار الشيوعي الدي فشل وانتهت صلاحيته في العالم بإسره هما من لايريدا الإعتراف وتقبل الحقيقة!!
14 - البغدادي الأحد 02 أكتوبر 2011 - 19:30
بالنسبة للمغرب يمكن أن يسير في التنمية أكثر مما هو عليه ، لأن هناك عوائق ضد التنمية في البلاد لحسابات شخصية داخل الأحزاب ، داخل الحكومة وداخل مؤسسات إدارية ( التعليم - الصحة - السكن - ومجالات الشباب ... ) ، لنفترض لو أن النسبة المهمة للشباب ( ضحيايا الهدر المدرسي - وضحايا الانحراف والمخدرات ..) الذين هم على الهامش يكون دور في التنمية ...