العفو الدولية تحث كندا على اعتقال بوش

العفو الدولية تحث كندا على اعتقال بوش
الخميس 13 أكتوبر 2011 - 00:04

حثّت منظمة العفو الدولية السلطات الكندية، اليوم الأربعاء، على اعتقال الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ومحاكمته، وذلك خلال زيارته المرتقبة إلى كندا في العشرين من أكتوبر الجاري.

وأعلنت سوزان لي مديرة برنامج المنظمة لشمال وجنوب أمريكا أنّ “التزامات كندا الدوليّة تتطلب اعتقال الرئيس السابق بوش وتقديمه للمساءلة القضائيّة؛ لارتباطه بجرائم تنص عليها القوانين الجنائية الدوليّة ومن ضمنها التعذيب”.

وقالت لي: إنّ “المطلوب من كندا وبموجب التزاماتها الدوليّة اعتقال ومحاكمة الرئيس السابق بوش، نظرًا لمسؤوليته عن جرائم بموجب القانون الدولي، بما في ذلك التعذيب، وبما أنّ السلطات الأمريكية فشلت حتى الآن في تقديمه للعدالة، يتعين على المجتمع الدولي التدخل”.

وحذّرت من “أنّ فشل كندا في اتخاذ إجراءات خلال زيارة بوش سيشكل انتهاكًا لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وازدراءً لحقوق الإنسان الأساسيّة”.

وأضافت لي “هذه لحظة حاسمة بالنسبة لكندا لإظهار استعدادها لأن ترقى إلى مستوى التزاماتها فيما يتعلق بحقوق الإنسان، كونها كانت رائدة في الجهود الرامية إلى تعزيز نظام العدالة الدوليّة، ويتعين عليها الآن أن تبرهن على أن لا أحد ولا بلد فوق القانون الدولي، عندما يتعلق الأمر بالمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنّسان”.

وأعلن نشطاء المنظمة عن تقديمهم نهاية شهر سبتمبر الماضي للسلطات الكندية بيانًا يحوي على أدلة تؤكد مسؤوليّة الرئيس الأمريكي السابق عن عدة مخالفات في مجال حقوق الإنسان.

وأضافت المنظمة، أنّ الانتهاكات وقعت خلال برنامج وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية للاعتقال السري بين الفترة من 2002 إلى 2009، وشملت التعذيب وغيره من ضروب العقوبة القاسية والمهينة وحالات الاختفاء القسري لمن اعتبرتهم إدارته مشتبهين بالإرهاب.

وأشارت المنظمة إلى أنّ مذكرتها تضمنت أيضًا المزيد من الأدلة على التعذيب وغيره من الجرائم بموجب القانون الدولي، التي ارتكبت ضد المعتقلين تحت الوصاية العسكرية الأمريكيّة في أفغانستان ومعتقل غوانتانامو والعراق.

‫تعليقات الزوار

30
  • moi
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 00:16

    اخيرا اسيقظوا ؟ اخيرا تنبهوا الى ان بوش مجرم حرب ؟ الا تلاحظون معي يا قراء ان الغرب بدا يتاخر في فهم الامور ؟ هذه اذن بوادر الانفراج حين يبدؤ الغرب بالتثاقل ذهنيا سيكون ذلك لصالحنا.

  • hicham chaair
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 00:18

    كدبة أبريل ,هل صدقتم أن هناك دوا ديموقراطية ؟

  • صاحب تساؤل
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 00:18

    من سيعتقل الجنود الكنديين المجرمين الذين قتلوا و ارهبوا الافغان المساكين ؟؟؟
    كم من طفل و امرأة و فلاح او قروي تم قتله ؟
    كم من عرس اسقطوا عليه القنابل الحارقة بحجة انهم مجموعة ارهابيين ؟؟؟

    الى متى يضحك هؤلاء الماسونيين على على عقول الشرفاء في العالم ؟؟؟؟

  • al i3dam
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 00:35

    يا الله هي الأولى.وديوه تاهو لسجن أب غريب إلعبو عليه الأبرياء ما يسمى ب(الرطاوة).

  • مراد
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 00:40

    انها لحظة حاسمة وستارخ لكندا وشعبها ادا اعتقلت هدا المجرم الحقير اللدي ارتكب افظع الجراءم التي لم يشهدها تاريخ البشرية وتكتمت عليها هده الدولة العظمى التي تتبجح باسم الديموقراطية وحقوق الانسان .ان هدا المجرم المسمى بوش سيبقى تاريخه اسود الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

  • morad
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 00:55

    القانون الدولي لايطبق إلا على الضعفاء

  • omar
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 00:56

    بوش أهلك ومزق دولة العراق بكل مؤسساتها , وقتل علماءها على اختلاف اصنافهم في جميع التخصصات, وقتل أكثر من 1.000.000مليون عراقي , ويتم أزيد من 4000000ملايين طفل . وذلك بدعووى امتلاك العراق , أسححة الدمار الشامل , وفي الاخير تبين بالحجة القطعية , أن العراق لا يمتلكها , وقد أقام الحرب ضدالعراق , إرضاء للصهاينة , الذين يمتلكون أكثر من 200 رأس نووي . ماجزاء هذا المجرم ؟؟؟ إنه الإعدام شنقا في المكان الذي شنق فيه صدام, هو ومن معه .

  • abdlhek
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 01:00

    the biggest terrorist in the world

  • حمزة
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 01:06

    هاهو من كان يحسب نفسه فرعون سنراه وراء القضبان إن لم نراه مشنوقا!
    الله يُمهلْ ولا يَهمَلْ!
    الله أكبر الله أكبر.. جاء الدور على المجرم بوش ليحاكم بالقوانين الأمريكية!

  • hassan khrbga
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 01:06

    c est grace à ahl saoud qu' on est rendu là. Je suis sunnite et vive l'ran et que dieu fait tomber ahl saoud les grands manipulateurs et hyprocrites..allah y3adbkoom et vous fera payer dans la vie avant la mort..ahlo khoraich

  • رشيد الولالي الفلالي
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 01:48

    هل يعتبر هذا البيان بمثابة صابون تسعى من خلاله الدول الغربية الى تنظيف وجهها ويديها من دماء الابرياء ؟؟؟
    اقول ان الدعوة الى محاكمة بوش أولا هي بمثابة خطوة أساسية في ارساء دعائم حقوق الانسان المفبركة منذ عقود كثيرة ،في الخطابات السياسية الغربية ،لكن ما ينبغي المطالبة به اليوم ليس محاكمة بوش فحسب بل كل الرؤساء الذين سعوا في الارض فسادا ، سواء من امريكا او اسرائيل اومن مختلف الدول التي سعى حكامها فسادا وقهرا لشعوبهم ….

  • badr
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 02:55

    جورج بوش هو صاحب قانون الارهاب الذي فرض على كل الدول العربية وطبقته انظمتها على اهل الدين من شعوبها الابرياء . اذن هم الان اي الغرب يقرون و يعترفون بافواهمم بان هذا الرجل هو الارهاب نفسه ووجب القاء القبض عليه و محاكمته . اذن فما قول اصحاب العقول في قانون الارهاب المطبق على فلدات اكبادنا في المغرب والسجون و السجون الاضافية التي بنيت خصيصا لما سموهم زورا و باطلا بالسلفية الجهادية . فاذا اوقف هذا المجرم و حوكم على جرائمه يجب ان تحاكم معه كل الانظمة التي كانت تواليه من طرف شعوبها وان يتم بموجبه الافراج عن جميع سجناء الرئي سجناء ما يسمى بالسلفية الجهادية ويتم تعويضهم عن كل ما ضاع منهم من وضائفهم ومن اموالهم وعن ما لحق بهم من اضرار جسمانية و نفسانية . وان لم يحصل هذا في حياتنا الدنيا فسوف يحصل غذا يوم القيامة . وسنتفرج عليكم ايها المجرمون مقرنين في الاصفاد امام ربكم وانذاك سينفعكم نظامكم الظالم وستنفعكم رتبكم في الجيش و في الامن والدرك سترون دركات جهنم خالدين فيها ابدا . قال تعالى ( اليس في جهنم متوا للكافرين )

  • مليكة
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 05:24

    مجرم سفاح ادا لم بعاقب فى الدنيا سيعاقب فى الاخرة

  • مندهشة
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 05:37

    يا سبحان الله عاد فاقو و الله العظيم لو كان عربى لما تركوه دقيقة وكنتم حفرتم الارض لان تعاقبونه ولكن لاه بوش وما ادراك ما بوش ولانكم عرفتم انه مريض بالسرطان ومهدد بالموت قلتم لنلعب اخر كرت ونضحك على هؤلاء الاغبياء ونبدا فى مجرد التفكير فى معاقبته وتاخد القضضية سنين سنين حتى ينتهكه المرض ويموت لعنكم الله كل شىء مخطط و مدروس

  • Fille du Maroc
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 10:25

    et ça va prendre combien de temps pour que ce rêve se réalise, ça fait longtemps qu'on attend cette justice pour qu'elle se réveille un jour, maintenant il faut faire vite et pendre ce criminel de la même façon qu'il a fait pour Saddam Houssein et devant le monde entier, car une minute de retard vaut la vie de millions de victimes.

  • حسناء
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 12:05

    اتمنى ان يكون الخبر صحيح وان يتم اعتقاله وان يدفع ثمن الحروب التي ارتكبها ضد الانسانية , او ربما تكون هده لعبة من الاعيب الغرب

  • zayna
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 12:29

    BUSH the BUTCHER
    BUSH est un BOUCHER

  • mohamad
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 12:45

    هدا جزاءكل من يعتبر نفسه فرعونا

  • هشام المغربي
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 13:22

    كما قال عنه السيد الرئيس صدام حسين المجيد بوش الصغير الارعن لو كان في الدنيا عدل لقدم للمحاكمة من زمان عن جريمته ضد العراق وفلسطين و افغانستان

  • najib
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 13:36

    عندما ارى مثل هده التعاليق ادرك مدى سداجة العرب هل تصدقون مثل هده الاخبار

  • رشيد حامي
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 14:02

    و الله إني أراكم في غفلة من أمركم ، أو تظنون أن بوش هذا سيعتقل ؟ من طرف من ؟ فزبانيته لا زالت تحوم و تحكم… أحيل على التقاعد كجزاء له على ما قدم من خدمات لبني صهيون … و الغبي من ينتظر محاكمة بوش أو ليفني أو أحدا من مواطنيهم… و الغباء عينه لكل من يظن أن التورات العربية تخدم الشعوب العربية فلا يتغير إلا الأسماء و الحال من سيء لأسوأ و الامة تشكو حالها في الماضي و الحضر و تخاف مما يأتي أو قد لا يأتي…

  • Khalid
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 14:06

    Le grand criminel qui doit etre juje pour ses crimes de guerre contre l'humanite et precisement contre nos freres palestiniens c' est l' assassin ariel charon

  • mohàmmed maRRooki
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 14:50

    سُبحانَ الله !! الآن عرفو أنه مجرمٌ يستحِقّ العقاب ؟

  • بوعلي333
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 16:36

    باسم الله والحمد لله:
    لقد بحث اللوبي الصهيوني-صناع القرار في أمريكا-عن أخس وجه ليتقنعوا به للقيام بأعمالهم الإرهابية فلم يجدوا وجها أحقر ولا أنذل من وجه بوش بن بوش من قبيلة الوحوش.
    فكان ما كان من حرب عدوانية وإبادة جماعية تركت ورائها ملايين القتلى وتيتيم للأطفال وترميل للنساء وتجويع لشعوب بأكملها,ولسفاقة وجوههم جندوا ممن يتكلم بألسنتنا فلول وكلوهم لتهييئ التربة للقيام بالمزيد من الاستبداد والتمكن من رقاب الشعوب وأطلقوا على فعلتهم النكراء هذه اسم""الديمقراطية""ليحاربوا بها ما تبقى من تعاليم الشريعة والقوانين الربانية لأنها تعيق مسيرتهم المشؤومة , فكل ما عثر سيرهم النكد فهو تخلف وإرهاب.
    لكننا واثقون بوعد الله تعالى وما بشر به نبي الهدى عليه الصلاة والسلام: سيبلغ هذا الدين ما بلغ الليل والنهار حتى لا يبقى بيت وبر ولا مدر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل,عز يعز الله به الدين وأهله وذل يذل الله به الشرك وأهله.
    وانشروا

  • jeune_mehdi
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 16:50

    بن لادن صدق بطل و هدا مجرم حرب هل سيقطصر الأمر عليه وحده بهدا سيبقى وفي للقب المغفل ههههههه . الله يستر إدا كان قنل بن لادن أجرج الأمريكيين فرحين و أشفا غليلهم لنا أن نتخيل أتر سجن هدا البوش أو .. على قلوب إخواننا العرراقيين و كل من ضلمتهم إدارته

  • YASMINA AMINA
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 17:03

    السلآم عليكم
    هل تصدقون كل ما يقال ؟؟؟؟ من أخبار محاكمت مجرمين الحرب
    نحن المسلمون نصدق قول خالقنا سبحانه يمهل ولآ يهمل وكل إنسان يأخد جزاء عمله
    يعطي سبحانه الملك لمن يشاء وينزعه لمن يشاء يُغني يُيفقر من يشاء يحاسب في الدنيا قبل الأخرة من يشاء سبحانه لكل ظالم أجل مسمى إن شاء آلله

  • Chnigri Ayyad
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 18:48

    سيكون إجراءا واقعيا يرد الإعتبار لعدد كبير من الأبرياء شريطة أن يحاكم معه كل تشكيلته من السئولين المباشرين ممن قاموا بالحط من كرامة العرب و المسلمين و عدد كبير من البشر و خير ما نقول هو حسبنا الله و نعم الوكيل

  • سمير
    الخميس 13 أكتوبر 2011 - 19:06

    القانون الدولي لا يطبق الا على افريقيا و و بعض دول اسيا

  • mostafa
    الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 08:49

    ايها القراء الاعزاء . تاملوا جيدا . من الافضل صدام ام بوش .القدافي ام بوش .علي صالح ام بوش .زين العابدين ام بوش . مبارك ام بوش .بوتفليقة ام بوش .الاسد ام بوش.لو طلب منا بوش او اوباما تخليصنا من عباس الفاسي لقبلنا للتو .

  • MOUNIR EL BAKKOURI
    الخميس 20 أكتوبر 2011 - 13:11

    ما كتب ضرب من الهديان , و كأن هم كندا تطبيق الاتفاقات الدولية
    ما كتب رماد فوق العيون ,,,ينمق صورة الغرب المهوس بامن اسرائيل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب