24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

قيم هذا المقال

3.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | ندوة لـ 20 فبراير بالبيضاء لتقييم الوضع

ندوة لـ 20 فبراير بالبيضاء لتقييم الوضع

عقدت اللجنة الحقوقية لحركة 20 فبراير بالدار البيضاء صباح يوم أمس الأربعاء 7 دجنبر ندوة صحفية بمقر الحزب الاشتراكي الموحد لعرض آخر المستجدات التي عرفها ملف فنان الحركة معاد الحاقد من جهة، ومتابعة ما اعتبرته الحركة "بعض التجاوزات الخطيرة" التي عرفتها منطقة ابن مسيك (سباتة) أثناء العملية الانتخابية من جهة أخرى.
وفي مستهل كلمته، ذكر منعم أوحتي الناشط بحركة 20 فبراير أن هناك تراجعا خطيرا لحقوق الإنسان بالدار البيضاء على ضوء الاستمرار المتكرر للمتابعات القضائية المفبركة ضد نشطاء حركة 20 فبراير وتضييق الخناق عليهم.

وأضاف أن معركة الطعن في العملية الانتخابية تدل على حجم التزوير والفبركة التي مرت بها الانتخابات البرلمانية بالمغرب وأشار إلى "حصول نشطاء حركة 20 فبراير بمنطقة سباتة على الورقة الفريدة الأصلية زلزلت الإدارة المركزية برمتها، وأن المعركة الحالية لحركة 20 فبراير هي تعرية تحكم الأجهزة المخزنية في العملية السياسية".

وحسب حمزة عيطاوي عضو حركة 20 فبراير بالدر البيضاء، فإن نشطاء الحركة بمنطقة سباتة قاموا بتسجيل مجموعة من الخروقات التي عرفتها العملية الانتخابية بمنطقة بن أمسيك أهمها حصولهم على الورقة الفريدة الأصلية يوم الاقتراع وبعد تقديمهم بطعن لدى الأجهزة الأمنية بالمنطقة تم احتجازهم بالمنطقة الأمنية الرابعة من الساعة الثانية والنصف إلى الثامنة ليلا.

و أكد المحام المهدي مساعف أن ملف الطعن الذي تقدم به نيابة عن حمزة المعطاوي تم رفضه في العمالة و أن الملف سيقدم إلى المجلس الدستوري بجميع البراهين التي تثبت خروقات التي شابت العملية الانتخابية بمنطقة سباتة و ليس بالنسبة لهم من نجح و من سينج.

وبخصوص مستجدات ملف اعتقال فنان حركة 20 فبراير معاد الحاقد، أكد الأستاذ بنحامي سعيد عضو هيئة الدفاع أنه تم إدراج الملف في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء 6 دجنبر دون إشعار الدفاع مما يدل على محاولة الجهاز القضائي مرة أخرى عدم تطبيق القانون، وأن هيئة الدفاع توصلت بخبر إدراج الملف من طرف نشطاء حركة 20 فبراير ( الذين تم منعهم من ولوج قاعة المحاكمة فور التحاقهم بالمحكمة باعتبار أن المحاكمة علنية).

و قد تدخل الأستاذ النويني عضو هيئة الدفاع الذي حضر جلسة المحاكمة ليؤكد أن هيئة الدفاع كانت حاضرة في جميع مراحل الملف و منذ الوهلة الأولى ليتفاجأ يوم الثلاثاء 6 دجنبر بإدراج الملف أثناء تواجده بالمحكمة بعين السبع و تم تسجيل الحضور للمحاكمة وطلب تأجيل الجلسة إلى يوم 22 دجنبر من أجل الإطلاع على جميع الوثائق ومحاضر الضابطة القضائية.

و تدخل زهير اسقيريبة عضو لجنة الإعلام الذي أكد من جانبه بأن لجنة الإعلام أعدت تقريرا مفصلا عن العملية الانتخابية برمتها في مدينة البيضاء تبعا لتقارير ميدانية لأعضاء الحركة الذين رصدوا خروقات ما قبل الحملة الانتخابية و أثناء الحملة الانتخابية و يوم الاقتراع والتي استندت إلى تقارير بعض المنظمات التي راقبت الانتخابات.

و في نهاية الندوة أكد منعم أوحتي الناشط بحركة 20 فبراير أن الحركة مازالت مستمرة في احتجاجها حتى تحقيق جميع المطالب التي خرجت من أجلها، وهي "مطالب مشروعة للشعب المغربي حتى ينعم بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية".

واتفق الحاضرون على أن الحركة ستنظم مسيرة يوم 11 دجنبر بحي الألفة ، حيث من المزمع ان تكون الانطلاقة من أمام مسجد الحاج فاتح على الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - مغربي حتي النخاع الخميس 08 دجنبر 2011 - 19:38
يا حركة ٢٠ فبراير أنكم لا ممثلون الشعب المغربي لقد صوت لحزب العدالة و التنمية و المغرب دخل الان في مرحلة جديدة الا و هي الدمقرطة بقيادة جلالة الملك نصره الاه ثم السيد بنكي ان و لا رجعة الي الورا نقول لكم خلية الناس الشرفا أحزمة هاد لبلاد بدون بلبلة اما نوايا كم يا ٢٠ فبراير فهي واضحة القاسي و الداني ما انتم الا خاثم في اصبع الياسنيين الذين لا يتقنون كيفية الوضو و يردون ان يتكلمون في السياسة سيرة تحسنوا او خلية علكم الشعب المغربي الأبي و الشريف في التقار
2 - عبد الصبور الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:05
أغرب منطق هو هذا الذي تتبناه حركات 20 فبراير، هي تقاطع الاستحقاقات وتكلف نفسها عناء المراقبة . لماذا ؟ الله وحده أعلم بأمر هؤلاء الشاردين.
لقد زارنا في مكاتب التصويت يوم 25 نونبر أطياف مختلفة من الملاحظين والمراقبين الذين أدهشهم المغاربة بروح القانون والشفافية التامة التي طبعت عملية التصويت وعايشت العملية لساعات ودونت ملاحظاتها والتي كانت لسوء حظ حركات 20 فبراير كلها تنويه بدرجة الوعي السياسي التي درج عليها المغاربة " ديال الصح والمعقول" في خوض مثل هذه الاستحقاقات.
أنتم ترفضون التسجيل في اللوائح الانتخابية المفتوحة في وجه كل من توافرت فيه شروط التسجيل فقط لأن وزارة الداخلية المغربية هي التي تسهر عليها، ربما تريدون وضع المغرب تحت حماية من يمولوكم لزعزعة استقراره وأمنه حتى تحققوا له أجنداته الهدامة التي شربت مرارتها شعوب عربية قريبة وشعوب اسلامية لا زالت تعيش ويلات الوعود الزائفة في الحرية والديمقراطية في العراق والصومال وأفغانستان.
استفيقوا من غفوتكم فالمغتربة ماضون في بناء دولة الحق والقانون بكم ومن دونكم ، حاولوا أن تنخرطوا بدل التهريج من بعيد لبعيد.
3 - بهية الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:25
أوا ملي خرجتو و خرجتوا ايوا وضحوا آشنو باغيين... اجتمعوا و قرروا كل مطالبكم اللتي ممكن ان تعود بالخير على الشعب وتكون موثقة بقوانين حتى تدخل حركتكم التاريخ مثلا طالبوا بقانون يتمتع به مواطنوا الدول المتقدمة و هو عند الاعتقال ضروري وجود محامي و ان لا يتكلم المواطن الا بوجود هذا المحامي كي لا تزور مستقبلا محاضير الشرطة وان لا يكون ترهيب للمعتقل و تعديبه ليتكلم. و توجد امثلة كثيرة اما الاجتماعات الخاوية اللتي تقومون بها و عندما يطلب منكم ماذا تريدون كتبقوا تبحلقوا بعينكم ما عارفين والوا. شوفوا اشنوا هي القوانين اللتي تستفيد منها الشعوب المتقدمة و نحن لا. الله يعاونكم و اتفقوا مع الاخ بنكيران فهو يريد العمل لصالح المغاربة اجمع شبابا و شيوخا.
4 - karim الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:52
!courage on va vous soutenir jusqu'au bout
5 - مغربي حتى النخاع الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:09
رجاءا إن خرجتم لا تتكلمون باسم الشعب، ولا ترددوا كلمة الشعب يريد..... .
رجاءا تكلموا باسمكم واتركوا الشعب وشأنه، وهل تعلمون كم تشكل نسبة العالم القروي من بلدنا الحبيب؟ وهذه النسبة لم تعلم حتى الآن من هي حركة 20 فبراير. رغم أنهم يعانون الكثير، وقد ينخدعون بسماع مطالبكم، لكن إن علموا أنكم تريدون من الملك أن يسود ولا يحكم، إما سيتجاهلونكم ويذهبون إلى حال سبيلهم لأنكم حماق و مخرفين، وإما يتصدون لكم بشتى أنواع السب والشتم وكدا النصيحة.
وصلا فيهم حتى العضم ولكن كلهم مع الملك
6 - محمد توريرت ايتزغار امغران الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:23
نفس الخطابات التي كنا نسمعها من الرفاق في الكلية نهاية التسعينات هاهي تتكرر في 2011 و كأن البوم هذه الخطابات محتفظ به في سجل احفاد ماركس . سبحان الذي الف بين الرفاق و العدل و الاحسان بعدما كانوا يتناحرون داخل الكليات و الجامعات.
7 - شهيدة الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:57
ليست ندواتكم سوى مجرد وصلات إشهارية لمنتوج يقل مستهلكوه يوما بعد يوم!!!
8 - ولد الدرب الجمعة 09 دجنبر 2011 - 00:18
قالك تراجع خطير فحقوق الإنسان. هما منوضين الفتنة فالبلاد كيعبرو على اللي ضارهم واللي مضارهمش بالطبل والغيطة ومحاصرهم حد ومزالين زايدين فيه. والله معندكم الوجه علاش تحشمو.
9 - سعودي دمي مغربي الجمعة 09 دجنبر 2011 - 05:56
الله يفضحهم ويكشف سريرتهم العميا
الله يحمي جميع المسلمين
10 - عادل الجمعة 09 دجنبر 2011 - 09:55
تقرير الخروج انطلاقا من باب مسجد دليل على هيمنة العدل والإحسان على حركة عشرين فبراير، هذه الحركة التي تستغل
الدين الإسلامي الحنيف، والتي كانت معزولة وتتحمل بعض القوى التقدمية مسؤولية فك العزلة عنها وتقويتها ، استفيدوا
من ثورة مصر ، فحزب النور الان يهاجم نجيب محفوظ،ويعد
بتظليم المجتمع ، فليتحمل كل واحد مسؤوليته في هذه اللحظة
التاريخية بألا نسلم بلداننا العربية للظلام الغير المؤمن بالديمقراطية، فمنهم من يعتبرها كفرا ومنهم من يعتبرها
بدعة غربية، وتعاملهم معها حاليا هو من أجل التحكم في القرار
أنذاك سينقلبون عنها لتنفيذ مشروعهم المجتمعي (الدولة الدينية
القامعة للحريات الفردية) ، وهذا يتماشى مع تصورهم، ومن
منا لا يسعى إلى تطبيق مشروعه المجتمعي، وتذكروا يا من ينسق العدل والإحسان الضحايا(شهداء) الذين اغتيلوا من طرف قوى الفكر الظلامي(عمر بن جلون، فرج فودة، حسين مروة ، المعطي بوملي واللائحة تطول)، ولا تنخدعوا وراء الشعارات الظرفية لهؤلاء ، فهم يكرهون كل من له علاقة
بالتقدمية والتنوير، فادرسوا خطواتكم أيها التقدميون قبل فوات
الأوان، فهؤلاء الظلام قد ينقلبون على الديمقراطية في أية لحظة.
جلون،
11 - azrawi الجمعة 09 دجنبر 2011 - 11:06
مشيتو بعيد 20 فبراير قامت بتسجيل مجموعة من الخروقات مراقبين دوليين ووطنيين مقْدْروش يوْصلو لهادشي لي وْصْلْتوليه ،اما كتكدبو منين كاتقولو بانكم سجلتوا خروقات اوكتكْدبو ملي كتقولو بان هناك تراجع فحقوق الانسان فكيفاش وصلو لهاذ المعلومات لي موصلولهاش حتى المراقبين الدوليين الى كنتو فعلا كتْعْرضو للتضْييق من طرف الامن؟!!!!.
12 - 3a9laniya الجمعة 09 دجنبر 2011 - 11:27
حركة 20 فبراير تدعي انها تعاني من هضم حقوقها وبانها تعاني من التضييق، وفي نفس الوقت تدعي انها تملك حقائق حول الخروقات الانتخابية وغيرها ،فكيف يكون ذلك،لقد سئمنا من خرجات 20 فبراير لو كانت مطالبكم مشروعة ومعقولة لتفاعل معها المغاربة بتلقائية دون الحاجة الى مزايداتكم .
13 - alexandar الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:25
وقهرتون بالكدوب دائما كتهمو سلطات ودائما كنطالب منكم الأدلة ودليل عطيتونة وغدى تقولو كين تزوبر فشي دوار وليتو مدلولين كلشي عاق بكم كتجيوني مساكطين أدويين معاندكم لا تقافة لا فاهمين السياسة والحزب العدل والاحسان كتلعب بكم بحل دمية كتحدكم في الواجهة وهى بعيدة على فوضى أنتم مفيدكم والوا لي كتحكم فيكم هي العدل والاحسان كلشي عاق
14 - أمة الله الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:39
أ 20 فبراير شكون اللي عينكم نواب علينا حنا الشعب المغربي مبرين منكم إلى كنتوا بصح باغيين الإصلاح ندامجوا مع الحوار وقولو شنو باغيين ولا انتما باغيين غير الفتنة في البلاد صافي، خاصكم تشوفو الدم وتشوفوا القتيلة والروينة فالبلاد عاد تقولو دابا عاد التغيير غيجي، والله يهديكم وصافي المهم بدلو كلمة الشعب يريد .... قولوا غي حنا عشرين نريد
15 - الشمالى الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:43
حركة 20 فبراير تحارب الفساد والرشوة التى تنخر الجسم .تحارب ناهبى الثروات .تحارب الزبونية والمحسوبية .كما تحارب اقتصاد الريع وهل تعرفون معنى الريع هو هبة رخص السيارات والاراضى للمحظوظين والمقربين والصيد فى اعالى البحار .
16 - ال تازي الفلاح الجمعة 09 دجنبر 2011 - 13:21
نظرا ان المغرب يمر بفترة مختلفة عن قبل .فقد لاحظنا ان معظم الجرائد العادية منها و الالكترونية تتطرق لمواضيع حساسة و مصيرية .ان لم نقل احداثا تصنع التاريخ .و الاكيد ان ابناءنا او احفادنا سيقرؤون في كتب تااريخهم.عن قيام حركات تحررية .ربما سيقرؤون ان تلك الحركة صنعها المخزن للسيطرة على غضب الشعب و اختراق مخططاته .ربما سيقرؤن انها انبتقت من الشعب لكن المخزن و ازلامه و ابواقه كسروا شوكتها .و ربما سيقرؤون ان تلك الحركة اطاحت بحكومة فلان ... لهذا وبما اننا هنا في مصنع التاريخ نجهز طلبية احفادنا و احفاد احفادهم .اقترح على هسبرس المشكورة سلفا .لو تطلب من المعلقين بيان صفتهم .فمثلا اذا اخذنا اسرة تتكون من اب و زوجته و الطفل و طلبنا من كل واحد التعليق على كبش العيد .الطفل سيقول كان احسن من كبش الجيران .الام ستقول عادي مثل كبش السنة الماضية .اما الاب فسيقول غال جدا هذه السنة و اضطررت للاقتراض لشرائه ...اقصد تعليق التلميذ يختلف عن تعليق المعلم و تعليق المحامي عن تعليق المتهم .و الفلاح و التاجر .والطبيبة و الكوافيرة .المتزوجة و العانس .السكير و الصاحي فالموضوع اكبر من مجرد سطور و تراشقات من كل جهة.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال