24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  4. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

  5. ندوة هسبريس تسائل كيفية تقبل الأسر المغربية تدريس التربية الجنسية (1.67)

قيم هذا المقال

3.53

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | احتجاج على احتراق شاب ببني انصار

احتجاج على احتراق شاب ببني انصار

احتجاج على احتراق شاب ببني انصار

شهدت مدينة بني أنصار، بعد زوال الخميس، مسيرة لمتضامنين مع الشاب محمد سليماني الذي نالت منه النيران يوم الأربعاء بعد خلاف مع شرطين اثنين تابعين لمفوضية الأمن بذات المدينة التي تبعد عن الناظور بـ12 كيلومترا.

الشكل الاحتجاجي شارك ضمنه، إلى جانب جيران ومعارف الشاب المحروق البالغ 21 عاما، منتمون لحركة 20 فبراير وتنسيقها المحلّي بالنّاظور.. إذ قُصد مسكن الضحية في بادئ الأمر، مع إعلان التصامن مع محنة الأسرة، قبل التوجه صوب مقر مفوضية شرطة بني انصار.

ووقفت "ناظور بلّوس" على هشاشة الوضع الاجتماعي لأسرة سليماني.. ما يفسر امتهانه لبيع المحروقات المهرّبة بالتقسيط بمعيّة أخ له.. كما رصدت القميص الذي كان يرتديه الشاب محمّد حين نشوب النيران ببدنه وهو لا زال حاملا لقطع منسخة من جلده.

وفقا لإفادة أخ الضحيّة فإنّ رجال شرطة أقدموا على مطالبة أخيه بـ "رشوتهم" قبل أن "يتسببُّوا في حرقه"، وزاد توفيق سليماني أن أخاه محمّد، وهو المتواجد حاليا بالمركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء لتلقي علاجات عن حروقه متقدمة الخطورة، قد تعرض للصفع من لدن الأمنيَّين زيادة على قلب وجبة غذاء كانت قد وافته بها والدته.

الشكل الاحتجاجي المرصود ببني انصار عرف رفع شعارات مناوئة لـ "حكرَة الشرطة"، فيما أصرت الكلمات المتداولة خلال الموعد على رفض ابتزاز الضعفاء والاستقواء بالمناصب الأمنية والشطط في استعمال السلطة.

لمزيد من التوثيقات أنظر ناظور بلوس

بنشر بالاتفاق مع ناظور بلوس


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مسلم الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:47
كل التعازي و المواسات لعائلة الفقيد، و أتأسّف على وفات الفقيد وأتمنى الشفاء العاجل للجريح. أدعو كل الخارجين عن القانون احترامه قبل فواة الأوان.
2 - tanjawi_007 الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:18
أعتقد أن على الدولة أن تفكر جديا في إرسال موظفين و مسؤولين و أمنيين أكثر إجتماعية و متدينين . . على اعتبار أن هذه المدينة إضافة إلى الحسيمة فيها من المتطرفين ما لا ينسجم التعامل معهم بمن هو مثلهم في التطرف الفسادي و الأخلاقي . .
.
.
الشهور و السنوات القادمة ستعرف مزيدا من التعقيد . . نظرا لتلاحم التيارات البربرية و السياسية المتطرفة . . فوجب إخماد تحرك الغلاة في كل حادثة عادية قد تحدث في أي منطقة من المغرب من طنجة إلى الغويرة , إضافة إلى إعمال سياسة التعريب المتوقفة منذ حوز المغرب على استقلاله و سقوطه بين سندان الفرنكفونيين و مطرقة البرابرة المتطرفين. .
.
.
.
و عليه نطلب من الله أن يشفي المريض و يغني الفقير و يهدي الخوارج من أبناء الناظور الحبيبة.
.
.
الأخلاق . . . هي الحل.
3 - Abdou الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:18
Ce n'est pas le même cas que Bouazizi, ce dernier faisait un commerce légal la vente de fruits, alors que dans ce cas, c'est quelque chose d'illégal , la vente de carburant au détail qui plus est , provient d'algérie par la contrebande.

On aimerait avoir plus de détails sur l'incident.
4 - ismael الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:30
أنا شاهد عيان على أن الشرطة بمدينة وجدة تقوم بدوريات بسيارات الأمن لجمع رشوة مقدارها 10 دراهم على بائعي البنزين المهرب يوميا مقابل تركهم يبيعون بضاعتهم علنا و هذا يتم صباحا و كذلك مساءا من طرف فوج آخر مما يجعل قيمة الرشوة 20 درهما . كذلك هناك بعض من الدرك و الأمن من يبتز بائعي البنزين من فقراء المغرب و ذلك بتعبئة سيارته مجانا، فالمشكل هو كيف يسمح ضمير رجل أمن أو غيره من إبتزاز شاب فقير حالته تدعو للتعاطف معه و ليس إقتسام مصدر رزقه معه.
5 - اسد الصحراء المغربية 2 الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:30
محاولة لاستنساخ البوعزيزية ..التاريخ لا يتكرر بنفس الدقة والتفاصيل ...
6 - Abdel Haq الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:31
اتوجه بقلبي وبخالص دعائي الى الله عز و جل ان تكون تلك الحادثة شرارة الثورة التي ستسقط ذلك النظام المخزني العفن ومثلما غيرت الثورة التونسية وجه العالم العربي فالثورة المغربية ستغير وجه العالم الاسلامي باذن الله تعالى التي ستكون مقدمة لظهور الخلافة الاسلامية على منهاج النبوة مثلما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم
7 - ارحل الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:35
ونتذكر جيدا ما كان يفعله بنا جهاز الاواكس عندما كنا طلبة في الكلية من قمع وحكرة واجهاز على حق الطلبة في الاحتجاج للمطالبة بحقوقهم البسيطة،وأتذكر جيدا أن جهاز البوليس ساهم في حمق وجنون بعض الشباب بسبب الاهانة والضرب بدون أي سبب،أضف الى ذلك الاغتناء الفاحش لبعضهم بسبب استغلال النفوذ والسرقة والتورط في الانشطة المحرمة مع مافيات المخدرات والهجرة السرية والدعارة..هذا الواقع المرير يحتم على حركة الشعب المقهور 20 فبراير أن ترفع وتيرة الاحتجاج وأن تبتكر أساليب نضالية نوعية تتماشى مع الخصوصية المغربية والاستثناء المغربي كأننا نعيش خارج التاريخ،وخارج السياق الانساني للتاريخ الكوني،وحتمية التطور والتغيير..وبخصوص الحكومة المقبلة حكومة اليمين المتسخ فسنقول لها ارحل ومثل فقط المليون الذي صوت عليك أما الملايين فميدانها الشارع وليس اللحية والنفاق وحزب الاستغلال والحركة اللاشعبية والتقدم الشيوعي المخزني.أهذه حكومة التغيير واسقاط الفساد يابن كيران؟وهل ستسقطون الاستبداد بالمفسدين والمستبدين..؟لاأعتقد ذلك والايام بيننا ..
8 - Ahmed الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:46
Encore un accident où le 20 fevrier pourrait mettre les doigts
9 - المسلم الحر الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:47
هده حرقة الدنيا وغدا يوم القيامة تنتظرك جهنم لا تقتلوا النفس الدى حرم الله وهنا هدا السيد الدى حرق نفسه مادا سيقول غدا لخالقه سبحانه وتعالى سوف يقول له لقد قلدت البوعزيزي الاثنين فى النار والله لم اعرف ما يدور بعقول الدين يحرقون اجسادهم وفى الاخير يقولك الشرطة القوات المساعدة والله لولا هدا الاس لاكل كلن منا الاخر اتقوا الله فى انفسكم واعلم ان رزقك لن ياكله غيرك ((لما علمت ان رزقى لاياكله غيري اطمن قلبي )) الرزق والاجال لا يتدخل فيها اي احد
10 - مواطن مغربي الجمعة 09 دجنبر 2011 - 00:34
اتمنى من مستشار الملك الجديد فؤاد الهمة ان يفهم هذا جيدا، و لا يورط بلادنا بحماقاته و استفزازاته السابقة للشعب المغربي، و محاولته اعادة ايام البصري، فلا نريد بمغربنا الحبيب بوعزيزي تونس...، و ليعلم السيد فؤاد الهمة انه نعم المغرب ليس بتونس و لا مصر و لا ليبيا و لا سوريا ، و لكن دم المغربي الثائر ليس اقل من الثوار الليبيين و التونسيين و المصريين، و كما لعمر المختار أحفادا بليبا فان لعبد الكريم الخطابي ايضا احفادا بالمغرب، و عاش المغرب بلدا حرا مسالما آمنا ان شاء الله متمنيين لملكنا نصره الله في الخير و الحق النجاح و التوفيق لما فيه خير البلد
11 - الرد على رقم 2 الجمعة 09 دجنبر 2011 - 01:23
يا اخي هدا الشاب الدي احرق نفسه ليس من الريف أظنه من فاس او الرباط ولا علاقة له بالمتطرفين الدين دكرتهم ولعلمك يا اخي هؤلاء المتطرفين الامازيغ لا مكان لهم في الناظور الحبيبة لأن أهل هده المدينة يحبون الله ورسوله ولغته . اما المتطرفون فهم قلة قليلة جدا جدا
12 - Rifi Nadori الجمعة 09 دجنبر 2011 - 02:22
الى لعروبي tanjawi_007 أنت فقط ثرثار وراء حاسوبك ليك في علمك أن الذي مات هو عروبي مثلك ويسكنون في الناظور منذ 30 سنة أسمعت أخاه كيف يتحدث الريفية؟ نحن نمزغ عندنا ولا نعرب يا لعروبي ابحث في موقع ناظورسيتي لتسمع أبويه يتحدثون الأب يتحدث بلساننا وبلسان طلق فقط الأم تتحدث العربية وأولادها كلهم تمزغوا! نحن نمزغ ولا نعرب يا لعروبي.
13 - ghg الجمعة 09 دجنبر 2011 - 03:27
يا سيد يا رج يا !!!!!!!!!!!!!!
هذا الشاب الّذي قلت بأنه أحرق نفسه هو لم يتجرا على ذالك وإنما الشرطي قام برمي السجارة على القنينة الوقود التي وضعت قرب الضحية
كفاك دفاعا على الظالمين
14 - ريفية وافتخر الجمعة 09 دجنبر 2011 - 10:04
السلام عليكم اخوتي في الله
انا فقط اريد ان ابين لمن عمت عيونهم او يتعامون ان الروافة باقي فيهم الرجلة لي اندثرت من الغرابة العرب من شحال هادي ومع اي كان والمثال هاد الشاب الله اشافيه عربي ماشي ريفي ومع ذلك بقى فيهم وقفو ضد المخزن باش اناصروه تحية للشباب الناضوري من اوتشماثوم زي اسبانيا