24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3905:2012:2916:0919:2920:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

*المساء:

-عباس الفاسي يرد بقوة على مزوار ويصفه ب"الجاهل في السياسة", وبرلمان حزب الاستقلال مع المشاركة في حكومة بنكيران وطلبات الاستوزار تصل إلى 150.

-قيادة العدالة والتنمية تشعر باستياء كبير عندما تأكد لديها من مصادر في الحركة الشعبية أن امحند العنصر يطرح اسمه للاستوزار في الحكومة المقبلة.

- امحند العنصر يفك ارتباطه ب(جي 8), وبرلمان الحزب يقر المشاركة في حكومة بنكيران, وملاسنات وتشابك بالأيدي بين أعضاء في المجلس الوطني والوزير الأسبق محمد المرابط, الذي قال إن المجلس الحالي غير مؤهل للحسم في قرار المشاركة.

-صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار يقول إن العدالة والتنمية أطلق وعودا انتخابية يصعب على أي حزب يتحمل معه المسؤولية أن يوفرها للمواطن, ويضيف أن هذه مسؤولية كبيرة لأن فيها مزايدات كبيرة وسيكون من الصعب تحقيقها.

*أخبار اليوم المغربية:

-في أول رد له على تعيين سفراء في وقت يرى فيه المراقبون أنه كان يجب انتظار الحكومة الجديدة, بنكيران يؤكد أن مهمته الأساسية الآن هي تشكيل الحكومة, وليس أي شيء آخر.

-عباس الفاسي يقول إن الاتحاد الاشتراكي خرج للمعارضة للاستجمام, ويشير إلى أن صلاح الدين مزوار صرف الكثير من المال دون طائل, ويعتبر تحالف (الجي 8) "دوخة سياسية".

-الحركة الشعبية تعلن انسحابها من تحالف (الجي 8), ولا تستحب استوزار السفير حسن أبو أيوب باسمها.

-استقالة الهمة تعجل بعقد المؤتمر الوطني للأصالة والمعاصرة, .

- امحند العنصر يؤكد أن التحالف مع (الجي 8) انتهى وكان من أسباب إخفاق حزبه في الانتخابات, ويقول إن بنكيران ينبغي أن يضع في حساباته الوزن السياسي لحزب الحركة الشعبية.

*الصباح:

-التقدم والاشتراكية يشارك في الحكومة, ونبيل بنعبد الله يقول "كنا أمام خيار صعب لكننا غلبنا مصلحة الوطن".

-امحند العنصر مرشح لمنصب وزير الداخلية, وبرلمان حزب "السنبلة" يصادق على المشاركة في حكومة بنكيران وبفك ارتباطه بتحالف (الجي 8).

*الخبر :

-التشابك بالأيدي لم يمنع اللجنة المركزية لحزب" التقدم والاشتراكية" من المشاركة في الحكومة", ونبيل بنعبد الله يؤكد أن الحزب سيطالب بمشاركة "وازنة", والغاضبون يقولون إن "اليسار فشل انتخابيا ولا ينبغي أن يشارك في الحكومة".

-عباس الفاسي يأسف لعدم تمكن الكتلة من توحيد موقفها, ويقول إن صلاح الدين مزوار بعثر أموالا كثيرة في الدعاية لشخصه.

-حكيم بنشماس وصلاح الوديع في سباق على الأمانة العامة ل(البام) في المؤتمر الوطني المقبل للحزب, الذي سينعقد في فبراير المقبل

*النهار المغربية:

-الحركة الشعبية ينسحب من تحالف (الجي 8), والمجلس الوطني للحزب يصادق بالإجماع على المشاركة في الحكومة.

البوليساريو تلتحق بجماعة التوحيد والجهاد المنشقة عن القاعدة, والجماعة تتبنى رسميا اختطاف الرهائن من تندوف بمساعدة عناصر من الجبهة.

*الأحداث المغربية:

-تشكيل الحكومة يدخل اليوم الاثنين مرحلة المفاوضات "الجدية", لا سيما على مستوى توزيع الحقائب الوزارية بين الفرقاء.

-برلمان حزب الاستقلال يجمع على المشاركة في حكومة بنكيران, وعباس الفاسي يتلقى 105 طلبات استوزار.

*الاتحاد الاشتراكي:

-مجموعة من الهاكرز المغاربة يقدمون على قرصنة عدد من المواقع الرسمية القطرية, ردا على إظهار خريطة غير كاملة للمغرب منقوصة من الصحراء خلال افتتاح دورة الألعاب العربية التي تحتضنها قطر.

-بنكيران ينهي جولة التحالفات وتأمين الأغلبية, ليدخل مرحلة توزيع الحقائب.

*التجديد :

-أربعة أحزاب تشكل التحالف وأسبوع حاسم لميلاد الحكومة الجديدة, وبنكيران يبدأ اليوم مفاوضات هيكلة الحكومة وبرنامجه مع قادة أحزاب التحالف.

-عبد الإله بنكيران يؤكد أن الأمانة العامة لحزبه ناقشت بعض الأسماء المرشحة للاستوزار دون أن ترشح أي حد, وأن أيا من الأعضاء لم يرشح نفسه, لأن الجميع يحترم ثقافة الحزب التي لا يرشح فيها أحد نفسه بل يرشحه الآخرون.

*الصحراء المغربية:

-بعد مصادقة الهيئات التقريرية في الاستقلال والحركة والتقدم والاشتراكية, مفاوضات توزيع الحقائب تبدأ اليوم, وأنباء عن 32 وزارة.

-الشارع السياسي يتداول هويات بعض الوزراء وألوان الوزارات, والتقدم والاشتراكية يرغب في الحصول على أربع حقائب من بينها الأسرة والتضامن والصناعة التقليدية, والحركة تريد الفلاحة والثقافة والإعلام, والاستقلال يقترح الشباب والرياضة والإسكان والتعمير والفلاحة والصناعة والتجارة, فيما ينتظر أن يتشبث (البيجيدي) بالعدل والصحة والشغل والتعليم.

*رسالة الأمة :

-الصحراء المغربية تتعرض للبتر من خريطة المغرب المدرجة في حفل افتتاح الألعاب الرياضية العربية بالدوحة, وصحيفة "الراية" القطرية تشوه الموقع الجغرافي للمغرب وتنشر خريطة إفريقيا متضمنة "جمهورية الوهم" في أعلى صفحاتها الأولى.

-مصطفى سلمة يتعرض لضغوطات من طرف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التي تتماطل في تسوية وضعيته, ويقول إنه لن يسمح للبوليساريو والجزائر بمصادرة حقه في التعبير.

* لوسوار إيكو:

- اللجنة المركزية للتقدم والاشتراكية تبارك, نهاية الأسبوع الماضي, قرار الالتحاق بحكومة بنكيران, ورئيس الحكومة مدعو إلى الاضطلاع بدور الحكم بين طموحات أغلبيته.

* أوجوردوي لوماروك:

- التقدم والاشتراكية يمنح لحزب العدالة والتنمية أغلبيته الحكومية, وينضم رسميا إلى صفوف رئيسا الحكومة الجديد. وحزب (الكتاب) يتلقى تطمينات من (المصباح) في ما يخص الحريات الفردية أو حقوق المرأة. وبنكيران ينتقل, بعد تشكيل أغلبيته, من الاستقلال والحركة والشعبية والتقدم والاشتراكية, إلى المفاوضات من أجل توزيع الحقائب الوزارية بين الحلفاء, والأمر يتعلق بمهمة أكثر تعقيدا من البحث عن الحلفاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بعد حصوله على الموافقة الرسمية لأحزاب الاستقلال والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية, عبد الإله بنكيران يواجه مرحلة حاسمة تتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية, والمفاوضات لن تكون سهلة, باعتبار أن الأحزاب السياسية الثلاثة التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي, برلماناتها لديها طموحات كبيرة وستحاول الحصول على أكبر قدر ممكن خلال هذه المفاوضات.

* ليكونوميست:

- بعد نشوة الفوز, أعضاء حزب العدالة والتنمية ينتقلون على وجه السرعة إلى الأمور الجدية. والمفاوضات التي يقودها الأمين العام للحزب لتشكيل أغلبيته لم تمنع الأعضاء الآخرين من الإعداد للدخول البرلماني, وبنكيران يدعو برلمانييه إلى التحلي بالدقة في عملهم داخل البرلمان.

* ليبيراسيون :

- بنكيران يشكل أغلبيته, التي ليست متجانسة تماما, وليست بغير المتجانسة كليا. فالتحاق الحركة والاستقلال بالعدالة والتنمية ليس بالأمر الغريب بالنسبة للمدافعين عن بروز قطب محافظ, لكن انضمام حزب يساري, في إشارة إلى التقدم والاشتراكية, أحبط خطط مهندسي القطب المحافظ. ومع ذلك, فإن هذا الوضع لم يمنع الخريطة السياسية من البدء في التبلور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - الحسين الحسين الاثنين 12 دجنبر 2011 - 12:38
01/ Chef du Gouvernement.
02/ Ministère des Affaires étrangères, de la coopération et des relations avec la
Communauté Marocaine résidant à l'étranger.
03/ Ministère de l'Intérieur
06/ Ministère de la Justice et de lutte contre la corruption.
07/ Ministère des Habous, des affaires islamiques et lutte contre l’extrémisme.
08/ Ministère de l'Economie et des finances
09/ Ministère de l'Equipement et du transport
10/ Ministère de l'Habitat, de l'urbanisme et de l'aménagement de l'espace
11 : Ministère de l'Energie, des mines, de l'eau et de l'environnement
12/ Ministère de la Santé
13/ Ministère de l'Agriculture des eaux et forêt et de la pêche maritime
14/ Ministère de l'Education nationale, de l'enseignement supérieur, de la formation des cadres, de la Formation Professionnelle et de la recherche scientifique.
15/ ministère de la Communication, porte-parole du gouvernement
16/ Ministère de l'Emploi, de la Promotion des Investissements et de la modernisation des secteurs publics.
2 - محمد الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:16
كيف ستواجه الحكومة المرتقبة, وخاصة وزير التعليم,مشاكل التعليم؟ مثلا الخصاص في الأساتذة.
من بين الحلول السهلة اعادة الأطر التي التحقت بمختلف ادارات الوزارة (مصالح الأدارة المركزية , الأكاديميات , النيابات , ادارات المؤسسات التعليمية) الى عملها الأصلي اي التدريس
لأن تلك الأدارات تبتلع 33% من موظفي الوزارة وهو رقم كبير جدا.
ينبغي ان تضل المهمة الأساس والنواة الصلبة لموظفي وزارة التعليم هي التدريس بالقسم وليس الجلوس بمكتب (بدون مهمة احيانا)
3 - محبة للوطن الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:34
لا يسعني سوى ان ادعو الله لك يا بن كيران واقول : ربي اشرح صدره ويسر أمره واحلل عقدة من لسانه يفقهوا قوله . فعلا وصل السيد بن كيران الى المرحلة الحاسمة والصعبة وهي تشكيل الحكومة وخاصة ان اعضاء الاحزاب الاخرى ليسوا كاعضاء العدالة والتنمية الذين لا يرشحون انفسهم للمسؤولية بل يرشحهم غيرهم من بقية الاعضاء وليس فهم من يطلب المسؤولية او يسعى إليها اما الاحزاب الاخرى فهم الذين يقاتلون من اجل المناصب و يجرون حولها جريا .
4 - omar الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:40
راي محمد رقم2 سديد على الوزير المرتقب العمل به
واضيف على ذلك تقليص عدد الاكادميات الى 8 فقط واحالة العجزة غلى التقاعد الاجباري مع ضمان جميع حقوقهم لان العجز خارج عن ارادتهم
5 - السجلماسي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:03
نتمنى الا تكون الحقائب الوزارية شبيهة بمحفظات ابنائنا الصغار مملوءة عن آخرها بالملفات
التي لا تجد طريقا للتنفيذ الاساسي هو وزارات هادفة وفق برامج محددة ووزاء قادرون على العطاء لا الاخذ فقط
6 - mustapha الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:11
01/ Chef du Gouvernement.02/ Ministère des Affaires étrangères, de la coopération et des relations avec la
Communauté Marocaine résidant à l'étranger.03/ Ministère de l'Intérieur06/ Ministère de la Justice et de lutte contre la corruption.07/ Ministère des Habous, des affaires islamiques et lutte contre l’extrémisme.08/ Ministère de l'Economie et des finances 09/ Ministère de l'Equipement et du transport
10/ Ministère de l'Habitat, de l'urbanisme et de l'aménagement de l'espace11 : Ministère de l'Energie, des mines, de l'eau et de l'environnement12/ Ministère de la Santé13/ Ministère de l'Agriculture des eaux et forêt et de la pêche maritime14/ Ministère de l'Education nationale, de l'enseignement supérieur, de la formation des cadres, de la Formation Professionnelle et de la recherche scientifique.
15/ ministère de la Communication, porte-parole du gouvernement 16/ Ministère de l'Emploi, de la Promotion des Investissements et de la modernisation des secteurs publics
7 - youssef الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:00
اتمنى أن حكومة بنكيران المقبلة المدعمة شعببيا ودوليا و...أن تستقيل بمجرد تدخل حكومة الظل في شؤونها . كما أقترح انشاء معهد عالي لتكوين رؤساء الحكومة حتي لا يصبح امثال بنكييران نكتتا وسط حكومة الظل . لواستقل اتحاديو حكومة اليوسفي ا نذاك لما كا نوا اليوم في المعاارضة
8 - المهمشة الاثنين 12 دجنبر 2011 - 21:48
غدي اديرو التراج او صور بش اوزع الحقائب الوزارية لان الاستقلال مغديش يتوضر امعاهم هو كاع عللش داخل الانتخابات اكيضحك علي لعروبية اللي باقين عيشين في القرون الوسطي راه غير باش اتهومزوا
9 - عبداللطيف الإدريسي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 23:57
منذ سنة 1976 التي تؤرخ لإسترجاع الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى مكانها الجغرافي والإجتماعي الطبيعي -الروابط التاريخية , البيعة ....تواجد مولاي عبدالسلام بن مشيش في البشمال وأحفاده في الجنوب قبائل الركييبات ...دون إقصاء قبائل أخرى لهاامتداد لايمكن لأي إنكاره رغمك تواجد قبائل الصحراءبموريتانيا ومالي والنيجر ....علما انني من المدافعين عن سوسيولوجيا الإنسان أو المواطن الكوني حسب التوجه الالماني العقلاني -citoyen universile-وربما لذلك الكل يعترف بتقدم العقل الألماني ونحن نزال نتعارك عن الهوية وعن أية هوية -غير المنتجة-...
ربما ستكون مؤسسة الوزير الأول بنكيران بين المطرقة والسندان فيمايخص ملف الصحراء في بعده الإجتماعي الوارث لعدة مشاكل منذ استرجاع الاقليم إلى الوطن الأم والكل يعلم سوء التدبير الذي تعانيه المنطقة والمتتبع للشأن المحلي يمكنه اكتشاف الخلل بطرق بسيطة لأن تشخيص المرض التدبيري بهذه المناطق يمكن اكتشافه من قراءة سريعة للتركيبة السوسيوثقافية لممثلي الشأن المحلي الذين تعاقبوا على الإقليم ولم تشملهم رياح التغيير العربي
رغم عودتهم التي أتمنى من بنكيران أن يجد الوصفة المعقولة للعلاج...
10 - samir الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 01:40
اللة يكون في عون بن كيران .....ضغط الا حزاب...وانتظارات الشعب....الذي يعرف وينتظر ان يرى في الواقع مدى تا تركم بمنهاج الخلفاء الراشدين في الحكم وخاصة عمر ابن الخطاب و عمر ابن عبد العزيز.
11 - عبداللطيف الإدريسي الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 17:03
إن المتتبع للشأن المحلي بهذه الربوع من المملكة سيرحب كثيرا بتطبيق الجهوية كأسلوب تدبيري عقلاني لأي مجال ترابي والكل على علم بمدى نجاح ذلك في تجارب عمودية مقارنة -أوربا- في غياب تجارب أفقية -العالم العربي-, لكن التخوف سيكون من ستمنح لهم مهمة رئاسة الجهة والإنفراد بمهام الآمر بالصرف في غياب رقابة قضائية مالية وإدارية وبالرجوع إلى التركبة السوسيوثقافية للأشخاص المرشحون لهذه المهمة بالأقاليم الجنوبية في المستقبل نجزم أن هذة التركبة لن تخرج عن مدبيري الشأن المحلي الذين أفرزتهم صناديق الإقتراع الشفافة-....-هذا دون إقصاء بغض الغيورين الذين يديرون مناطقهم بنوع من الغيرة رغم مستوياتهم العلمية المحدودة والكل يشهد لكم بذلك في هذه الربوع من المملكة .
ورغم ذلك نطلب من المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للإدارة الترابية ووزارة المالية في ظل الحكومة المرتقبة توجيه ضربات استباقية لمفسدي المال العام والمحلي بهذه الربوع , علماأن أن أغلب الوحدات الترابية -الجماعات القروية-تتواج بالمجالات الحضرية للأقاليم المكونة للجهوية الموسعة المنتظرة , بحيث مثلا نجد جماعات فقيرة تعتمد كليا على ميزانية الدولة...
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال