24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | كاتبة مغربية ضمن المرشحين لجائزة الشيخ زايد

كاتبة مغربية ضمن المرشحين لجائزة الشيخ زايد

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن اختيار الكاتبة المغربية الشابة مليكة الشجعي ضمن قائمة المرشحين لنيل هذا الاستحقاق الأدبي الرفيع في دورته السادسة (2011- 2012).

وحسب القائمين على الجائزة فقد تم اختيار الكاتبة الشجعي ضمن فرع "المؤلف الشاب" عن مجموعتها القصصية (دموع الصبار) الصادرة عن دار النشر (لاكروازي دي شومان).

وتضم قائمة الأعمال المرشحة للتنافس أيضا على الجائزة ثمانية عناوين في فرع (المؤلف الشاب) اختيرت من أصل 134 عملا في حين يضم فرع (أدب الطفل والناشئة) ثمانية عناوين من أصل 55 عملا.

وينتمي المرشحون في فرع (المؤلف الشاب) إلى سبع دول عربية هي المغرب والأردن والكويت ولبنان وسلطنة عمان ومصر وتونس. أما الأعمال المرشحة ضمن فرع (أدب الطفل والناشئة) فتنتمي إلى ست دول هي لبنان والإمارات وقطر وسورية ومصر والكويت.

وتهدف بادرة إعلان قائمة المرشحين إلى منح مؤلفي الأعمال المنتقاة في هذين الفرعين فرصة للتعريف بأعمالهم المتميزة لما فيها من أصالة وابتكار وإبداع وإضافة معرفية متعددة.

ويأتي الكشف عن الأعمال المرشحة لتحقيق أهداف الجائزة التي تتمثل في تشجيع المبدعين والمفكرين في مجالات المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية.

والجدير بالذكر أن الجائزة تسلمت ما يزيد عن 560 مشاركة في دورتها السادسة حيث تجري الآن أعمال لجان التحكيم لتقييم الكتب المذكورة في القائمة الطويلة لفرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل بالإضافة للمشاركات في بقية الفروع.

وستجتمع الهيئة العلمية المشرفة على الجائزة في منتصف يناير المقبل لمراجعة تقارير لجان التحكيم تمهيدا لعرضها على مجلس الأمناء لاعتماد الأسماء المرشحة للفوز في فروع الجائزة التسع التي تبلغ قيمتها الإجمالية سبعة ملايين درهم إمارتي.

وستختتم أعمال الدورة السادسة للجائزة بالإعلان عن أسماء الفائزين في فبراير القادم 2012 كما سينظم حفل التكريم في 29 مارس من العام المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وتضم الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب ثلة من الكتاب والأدباء العرب من بينهم الشاعر المغربي محمد بنيس.

وكان ثلاثة كتاب وشخصيات ثقافية مغربية قد فازوا بالجائزة في دوراتها السابقة وهم محمد بنعيسى أمين عام منتدى أصيلة الثقافي الذي فاز بجائزة أفضل شخصية ثقافية (الدورة الثانية) ومحمد الملاخ الذي نال جائزة (الدورة الرابعة) في فرع (المؤلف الشاب) عن كتابه (الزمن في اللغة العربية.. بنياته التركيبية والدلالية) ومحمد مفتاح (الدورة الخامسة) في فرع (الآداب) عن كتابه (مفاهيم موسعة لنظرية شعرية.. اللغة - الموسيقى - الحركة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - غيور الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:07
الخليج / ثقافه أدب إقتصاد رياضه تعليم إعلام
والقافله تـسـير

* والبقيه لغو وتخلف وتهميش ورشوه وقذف وأحقاد وفساد ومخدرات
ولا يغير الله مابقوم
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال