اعتصام ثان لأساتذة البعثة المغربية ببلجيكا

اعتصام ثان لأساتذة البعثة المغربية ببلجيكا
الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 22:08

واصل أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية ببلجيكا، تنفيذ برنامجهم المسطر من طرف اللجنة النقابية التابعة للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش). وهكذا، اعتصم الأساتذة داخل مصلحة التعليم بسفارة المملكة المغربية ببروكسيل يوم الاثنين 12 دجنبر الجاري للمرة الثانية، بعدما كانوا قد اعتصموا للمرة الأولى الاثنين الماضي.

وتأتي هذه الاعتصامات للاحتجاج على تدهور الأوضاع المعيشية للأساتذة، وعدم استجابة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، )ومعها الأطراف الحكومية المتدخلة في تدبير ملف تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بأوروبا) للملف المطلبي للأساتذة والذي يمكن إجماله في تحيين رواتب الأساتذة بما يتناسب ووضعيتهم الإدارية في السلم والرتبة، وتسديد متأخرات الصندوق المغربي للتقاعد، وتعويضات السفر عن العام 2010، والعمل بالتعويض اليومي عن العمل بالخارج، والإسراع بتصفية المتأخرات المالية المترتبة عن السنوات التي ظلت الرواتب خلالها جامدة رغم تغيير الوضعيات الإدارية عبر الترقية في السلم والرتبة، والاستفادة من الزيادة الأخيرة في الأجور المقدرة ب 600 درهم التي استفاد منها جميع موظفي الدولة.

وينتظر أن ينفذ الأساتذة اعتصاما ثالثا وأخيرا يوم الاثنين القادم الموافق ل 19 دجنبر الجاري، بعد الاعتصامين السابقين، وبعد أسبوع حمل الشارة الذي نفذوه من 7 إلى 13 نونبر الماضي. وبالرغم من كل هذه الأشكال الاحتجاجية التي خاضها أساتذة البعثة الثقافية المغربية ببلجيكا، والتي واكبتها تغطية إعلامية كبيرة، لم يسجل الأساتذة أي تحرك إيجابي من طرف أي من المسؤولين، مما يترك الباب مفتوحا أمام مبادرات احتجاجية أخرى.

‫تعليقات الزوار

12
  • un exclu de la charte
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 22:44

    toutes ces revendications sont reelles et logiques.sauf que la manipulation et la mobilisation en ce moment n est pas innocente. car il y a de mains qui sont dans les coulissent qui telecommandent ces enseignants en locurrence des responsables aux seins de l ambassade. ces responsables n ont qu un seul but de tirer le dossier de l enseignement des mains de la fondation qui est avec veracite coupable et responsable de la deterioration du niveau de vie des enseignants a l etranger certes, et le confier entre les mains du ministere de l education et celle de l immigration. ces pour cela que ces manifestations n ont pas ete adoptees et saluees a l unanimite.

  • عبدللطيف فطري
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:25

    بسم الله
    الوضعية صعبة والمعيشة كذالك زيادة على الغربة لكي لايضيعوا ابناء الشعب في الهاوية
    بدون لغة والدليل بعد اللعابة
    في منتخبنا الوطني المغربي

    و شكرا

  • mowatana
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:30

    لا أدري ما يريده هؤلاء الأساتذة لا يشبعون من الإضرابات والشعب يدفع الثمن ، بتضييع جيل بدون هوية، أنا أعرف أساتذة مناضلين وهم يتقاضون أجران: أجر من الدولة وأجركمديرين في مدارس خاصة ،يعني يغشون الدولة، نحن نعلم أنه ممنوع قانونيا أن يتقاضى الموظف داخل الدولة أجران، لماذا لا يستقيلون ويتركوا المجال للمعطلين لكي يشتغلوا ، لماذا كل هذا الحقد اتجاه هذا الوطن؟ وأين هم المسؤولين في المغرب؟ لماذا لا يوجد محاسبة ضد هؤلاء المحتالين؟ مثلا (مدرسة موكا….) في la vilette البيضاء هناك 4 أساتذة يتقاضوا أجور من الدولة وهم في نفس الوقت يتقاضوا أجورا كمديرين من مدرستهم ، ويدعون أن هناك مديرة هي المسؤولة ولكنها صورية فقط، وهم المسؤولين الحقيقين. فإلى أين يسير المغرب؟

  • motadarir
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 00:28

    بسم الله الرحمن الرحيم،

    يبدو ان مسؤولوا مؤسسة الحسن الثاني " ارْيوسهم قاسحا وناشفا" ولا زالوا يسيرون المؤسسة بمنطق الماضي ولم يستعبوا بعد ان المغرب الحبيب يعرف تحولا ديموقراطيا سريعا يرفض كل أشكال التسيير غير المسؤول والعشوائي حسب الظروف والمصالح الشخصية. أقول لهؤولاء المسؤولين سوف تصبحون، إن شاء الله، محاسبون أمام القانون والشعب على كل صغيرة وكبيرة في الدنيا ثم بعد ذلك في الآخرة أمام الله، ذلك يوم غير بعيد.
    انشري يا هسبريس جزاك الله خيرا

  • يعرف خبايا الامور
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 03:02

    ادخلوا الى المغرب والسلام فالمعيشة هنا ارخص و الاقسام بدون اساتذة كما ان سنوات الاستقرار في النيابة والاكاديمية مضمونة , وتمكنكم من اختيار المدينة التي تودون الاستقرار بها والاقدمية العامة مضمونة , و أقول لقد ضحيتم وباراكا عليكم من الغربة ,

  • نعاماس
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 08:20

    وضعية الأساتذة جد مزرية ،راتبهم الشهري لا يساير المستوى المعيشي لهذا البلد كما أن أجورهم الهزيلة أصلا يتم تقزيمها باقتطاعات أخرى كالتقاعد والتغطية الصحية ،لكن دون أن تصل هذه المستحقات إلى الصناديق المعنية ،وبمجردأن يصل الأستاذ إلى سن التقاعد تقول له المؤسسة-عوم بحرك- وأي بحر هو بحرالمكاتب والإدارات والطوابيرللحصول على – جوج فانك ديال التقاعد –هذا إذا لم تدركه المنية بالفقسة فيمكتب أو حافلة أو صف ما…..

  • mowatana
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 13:15

    رقم 3 ،المدرسة إسمها موكادور
    للتأكيد فقط

  • belco
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 17:52

    نجزم ان مطالب الاساثذة عادلة لا تقبل المماطلة.ما لم يفهم لدى البعض عن قصد او غير قصد ان الحل لم يعد بيد المؤسسة ,التي صرح احد مسؤوليها انها تقدمت مرارا بطلب الاعتمادات لدى الجهة الحكومية المعنية قصد ثصفية المستحقات وتفادي التراكمات, الا انها لم يستجب بعد لطلبها. نستغرب ان اللجنة الوزارية المختلطة تبنت بتاريخ 29/10/2009مخططا استعجاليا تضمن من بين اهدافه تسوية و تحسين الوضعية ابتداءا من 01/01/2010. الا ان القرار لم ينفذ . المثير للاستغراب ما نشر-ان صح – ان مستحقات الدفعة الثانية توصلت بها وزارة الجالية بداية شهر غشت2011 ,الا ان الاساتذة لم يتصلوا بها الى الان ? فهل من دليل على تورط المؤسسة في هذا التماطل?ام هي جهات اخرى تستفيد من تعطيل الاجراءات قصد كهربة الاجواء بين الاساتذة و المؤسسة? فمن مصلحة من التشبث على التحريض باتهام المؤسسة علما ان قرار رصد وصرف الاعثمادات وتحديد المساطر الادارية المتبعة في ذلك من مسؤولية جهات اخرى?
    صدق من قال: عندما يشير العاقل باصبعه الى القمر; فان الاحمق لا يركز الا على الاصبع..

  • نـــــعــــــامـــــاس
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 18:12

    – قـــُـــــــــــــــــــمْ للِـْـــــــمـُــــــعَــــــــلـِّـــــــِـم َوفــِّــــــــــــهِ الـــــتـَّــــبْـــــجــِـــيــــــلَ كـَــــــادَ الْــــــــمــُـــــعــَــــلـِّــــمُ أنْ يَــــــكـُــــــونَ َرسـُــــــــــــــــــولا .

    – مَــــــــــــــــــــنْ عـَــــــــــــــــلـَّــــــــــــمَــــــــنِــــــي حـَـــــــرْفـــــــــــًا صِــــــــــرْتُ لـَـــــهُ عـَــــــــــبْـــــــــــــدًا .

  • nabil
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 18:45

    محطة نضالية تلك التي تخوضها الشغيلة التعليمية المغرية ببلجيكا.ورغما عن التحفظات عن توقيتها وحيثياتها,فاننا كمناضلين نسجل بافتخار تعاطف الاخوة بكل توجهاتهم في هذه اللحظة التاريخية رغما عن كل الضغوطات النفسية.
    لا يفوتنا كمناضلين ان ننوه بدعم السيد مستشار السفارة الذي كان موقفه السند النفسي القوي الذي شجع الكثير من الاساتذة على تخطي حاجز الخوف و الهواجس.
    تحية اخلاص و تقدير لكم السيد المستشار.
    لا يفوتنا ان ننوه بالاخ الغيور الذي بادر بالتنديد ببعض الذين تلطخت سمعتهم بتواطئهم مع الفساد في مراحل سابقة. سنكون على استعداد كامل لفضح هؤلاء بمعطيات مؤكدة الواحد تلو الاخر.
    فالصمت على الفساد تامر معه. خاصة اذا علمنا ان هؤلاء لهم ما يكفي من الوقاحة لتلقين الاخرين دروسا في النضال و النزاهة والتنظير و التعبئة.

  • الغيور على مجد البلد
    الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:41

    يظهر المقال من عنوانه( اعتصام أساتذة..) والحقيقة اعتصام فئة قليلة من الأساتذة وليس كل الأساتذة. وان كنت اجزم ان الاعتصام حق تضمنه قوانين البلاد . فما هو السند القانوني الذي اعتمده هؤلاء المنقبين للاعتصام داخل السفارة. أمر يطرح أكثر من علامة استفهام حول السماح لهم بدخول السفارة. هل فعلا يعلم السيد السفير بهذا الاعتصام. لا أظن ذلك وإلا سيكون عذره أقبح من الزلة. ثم من يثبت أن الصورة ماخودة في السفارة وليس في مكان أخر كبيت احد المعتصمين على قلتهم وها ما أرجحه.. لأنهم لو فعلوا ذلك في الشارع العام. لا اعتقد أنهم سيحصلون على الترخيص من بلجيكا لأنها ببساطة منظمة أجنبية لا قانونية لها للاعتصام ببلجيكا…ستكشف الايام ربما عن المستور .

  • Aljabali
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 10:27

    هذا هو الاهتمام بالثقافة المغربية بالخارج,وهذا هو الاهتمام بتدريسها لأبناء الجالية.ألا علم للمسؤولون بالبند 138 في الدعامة 13 بالمجال الرابع من الميثاق الوطنية للتربية والتكوين الذي يقول: يتم حفز جميع الأطر التربوية و التدبيرية بالاعتماد على ركائزثلاثة : تحسين الوضعية الاجتماعية للمدرسين,و الاعتراف باستحقاقاتهم,و مراجعة القوانين المتعلقة بمختلف مراتب موظفي التربية و التكوين.أم أن تدريس اللغة العربية و الثقافة المغربية لا يمت لمنظومة التربية و التكوين بصلة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين