24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 15 دجنبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 15 دجنبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 15 دجنبر

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

*المساء:
-بنكيران يكشف هيكلة حكومته، و12 وزارة للعدالة والتنمية و8 للاستقلال 5 للحركة الشعبية و4 للتقدم والاشتراكية، ولجنة مشتركة لإعداد التصريح الحكومي.
-العنصر متشبث بالداخلية، والحركة الشعبية تطالب أيضا بالفلاحة والتجهيز أو الشبيبة والرياضة.
-العدالة والتنمية تفتح رسميا قناة مفاوضات مع عزيز أخنوش القيادي في التجمع الوطني للأحرار من أجل منحه وزارة الفلاحة في الحكومة المقبلة، شريطة أن يجمع أخنوش نحو 20 برلمانيا من حزبه في كتلة نيابية مساندة للحكومة.
-حكومة بنكيران تحدث انقساما داخل التقدم والاشتراكية، والقياديون المعارضون لانضمام الحزب لحكومة بنكيران يعتبرون المشاركة في الحكومة المقبلة استخفافا كبيرا بمناضلي الحزب، وتنكرا لمواقفه السياسية، وتصفية لما تبقى من هويته ورمزيته التاريخية.

*أخبار اليوم المغربية:
-رئيس الحكومة الجديد ينهي "بدعة وزارات السيادة"، ويقول إن كل الوزارات ستكون حزبية ما عدا الأوقاف، وعبد الله باها نائبا لرئيس الحكومة وكريم غلاب رئيسا لمجلس النواب.
ـ هيكلة الحكومة الجديدة .. نائب لرئيس الحكومة والداخلية والخارجية برأسين، وإلحاق المندوبيات بالوزارات الوصية، ودمج الثقافة والاتصال.
- اشتباكات وتبادل للاتهامات في أول اجتماع لقيادة "الأحرار" ل"تصفية الخائنين"، وطرد 100 قيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار و100 عضو آخر في الطريق.
- الاتحاد الاشتراكي يبدأ تسخينات المعارضة ويطالب بفتح تحقيق حول الاتهامات المتبادلة بين عباس الفاسي وصلاح الدين مزوار، وزبيدة بوعياد رئيسة الفريق البرلماني للاتحاد الاشتراكي بمجلس المستشارين تقول إن عباس الفاسي هو الذي كان في حالة استجمام ولم يتحمل مسؤوليته في الكثير من القضايا والمحطات الحاسمة.
- لجنة إعداد التصريح الحكومي تعقد أول اجتماعاتها، وأحزاب التحالف تعد "ميثاقا للأغلبية" يحدد خارطة طريق المرحلة المقبلة بالنسبة للأحزاب الحكومية.

* الصباح:
- الإعلان عن تشكيلة حكومة بنكيران الأسبوع المقبل، وغليان داخل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بسبب اقتراح الفاسي وجوها تحملت المسؤولية لولايتين.
- سعيد السعدي عضو المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية يقول إن التحالف مع بنكيران استخفاف بهوية الحزب، ويؤكد أن حزب الكتاب يوجد حاليا بين يدي لوبيي الاستوزار والأعيان.

* الخبر :
- انتخاب كريم غلاب رئيسا لمجلس النواب الاثنين المقبل، والاتفاق النهائي حول الهيكلة الحكومية اليوم الخميس.
- معارضو مشاركة التقدم والاشتراكية في حكومة بنكيران ينتفضون، ويصفون حكومة بنكيران ب"الظلامية" ويتهمون نبيل بنعبد الله ب"الخيانة".

* النهار المغربية:
- بنكيران يواجه موجة غضب داخل البيجيدي، والاستوزار يحيي النزعات الإقليمية والحساسيات داخل التوحيد والإصلاح.

* الأحداث المغربية:
- في انتظار أسماء الوزراء، هندسة الحكومة تسير نحو نهايتها وآخر حلقاتها تستكمل اليوم.
- الاستقلاليون يزكون كريم غلاب لرئاسة مجلس النواب.
- الأغلبية تضع ميثاق شرف يدافع عن الديمقراطية والحريات، ويحدد بدقة كيفية اشتغال الأغلبية الحكومية وعلاقتها بالمعارضة والقيم التي يجب أن تدافع عنها في توافق مع روح الدستور الجديد.

* الاتحاد الاشتراكي:
- الاتهامات المتبادلة بين عباس الفاسي وصلاح الدين مزوار أمام غرفة المستشارين، والفريقان الاشتراكي والفيدرالي بالغرفة الثانية يطالبان بفتح تحقيق في هذا الشأن.

* العلم:
- حرب مفتوحة ضد الطماطم المغربية .. واللوبي الفلاحي الإسباني يضغط على الاتحاد الأوروبي لمنع تجديد اتفاقية الشراكة في المجال الفلاحي مع المغرب، والتي سيتم التصويت عليها في البرلمان الأوروبي خلال فبراير المقبل، كما يتهم المغرب بتصدير كميات كبيرة من الطماطم بأسعار أقل من المتفق عليها والتي لا تستطيع إسبانيا منافستها.

* التجديد :
- البدء في حسم هيكلة الحكومة اليوم، والأغلبية تشرع في إعداد البرنامج الحكومي والميثاق الأخلاقي الذي يضبط عمل الحكومة المقبلة.

* بيان اليوم :
- تسريع وتيرة المشاورات والأغلبية تحسم اليوم في هيكلة الحكومة الجديدة، وتكليف حزب التقدم والاشتراكية بصياغة ميثاق للتحالف الحكومي.

* الصحراء المغربية:
- بنكيران يضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة الحكومية، وعدد الوزارات بين 28 و29 حقيبة.
- توقعات بالإعلان عن تشكيلة الحكومة الأسبوع المقبل، والعدالة والتنمية متشبث بالمالية والإسكان والأمانة العامة للحكومة والصحة والتعليم.

* رسالة الأمة :
- قياديون بارزون في حزب علي يعتة يعتبرون مشاركة حزبهم في الحكومة المقبلة ضربا للشرعية واستخفافا بمناضلي الحزب، ويصفون التوافق مع العدالة والتنمية ب"الانتهازي والهرولة نحو الاستوزار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مواطن غيور الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:53
أتمنى التوفيق للحكومة المقبلة التي برأسها السيد عبد الإله بن كيران رغم الصعوبات التي تنتظرها خصوصا في مجال التشغيل والصحة والتعليم والعدل........
2 - hod hod الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:34
مسكسينة وزارة اااالتعليم ستكون براس بيجيدي وادرع بامية << هنا فين زىانت للسليخ>> ايوا الله يستر
3 - SABER الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:52
C'est çà vrai ?le PJD n'est pas à la hauteur pendant les négociations pour former le gouvernement de 4partis: le PJD à 107 sièges dans le parlement =12ministre.l'enssemble des partis qui font le coalition avec lui est 117 Siéges=17 ministre .c'est çà est vrai on peut dire que le commencement un mauvais signal pour les électeurs de PJD.... + le président de parlement a le droit de choisir des personalités au sein des conseil nationaux le gagnant sera les trois partis et almakhzane qui iront LE premier et dernier mot dans plusieurs domaines....
4 - عبد الله الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:21
كريم غلاب لن يكون رئيسا لمجلس النواب ...لانه بكل بساطة يحمل الجنسية مزدوجة (مغربية و ايطالية) و من شروط الواجب توفرها في رئيس مجلس النواب ان يكون احادي الجنسية(مغربية) فلا يعقل ان يكون رئيس مجلس ممثيل الشعب المغربي ....مغربي ايطالي
5 - TAhir الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:40
الفكرة التي تكررت في أغلب الصحف تتعلق بردود الفعل الصادرة عن جناح في حزب التقدم والاشتراكية، يرفض المشاركة في الحكومة بدعوى أنها تصفية لما تبقى من هوية الحزب وتاريخه. هؤلاء الناس ربما لا يعرفون جيدا تاريخ حزبهم: من الحزب الشيوعي، إلى حزب التحرر والاشتراكية، إلى التقدم والاشتراكية بورقة خضراء من القصر لاستقطاب الشبيبة الطلابية وسحب البساط من تحت منظمة إلى الأمام. زمان كان يقال للمرحوم علي يعته، السماء تمطر في موسكو، فضع مظلتك وأنت تتمشى في شوارع الرباط, يا ناس هويتكم ماتت مع ستالين وتاريخكم مات بموت الحزب الشيوعي المغربي، واحمدوا الله، إن كنتم مؤمنين، بأن حزب العدالة والتنمية يمد يديه للجميع، وهو لن يحاسب أحدا على الهوية والتاريخ، لأن الوطن غفور رحيم، كما أفتى بدلك الملك الراحل الحسن الثاني.
6 - marocain الخميس 15 دجنبر 2011 - 19:45
la course des voleurs a commencé
7 - sidi mohamed الخميس 15 دجنبر 2011 - 21:45
نتمنى التوفيق لحكومة بنكيران فلا يجب أن نضع العصى في العجلة يجب أن يأخد pjd الفرصة كما اخدها غيره لسنوات عديدة لقد كانت معارضته في البرلمان تتحدث باسم المواطنين بكل صدق و جدية هم ايضا مغاربة ولماذا لا يأخدون فرصتهم التي منحها لهم الشعب لقد أعطيت الفرصة لاحزاب اليمين و اليسار و الاحزاب الادارية و الني ليست لها قاعدة شعبية اليوم الشعب فوض حزب العدالة و التنمية لتسيير الشأن العام فلماذا تخوفنا الاحزاب الادارية و اليسارية من هذا الحزب و أنا متأكد من نجاح هذه التجربة بادن الله فكفى من الانتقاد أتطلبون من هذا الحزب النتائج قبل أن يبدء فلماذا لم تفعلو هذا من قبل مع الاحزاب الاخرى ... أنا لا أنتمي الى الحزب المذكور و أول مرة أقوم بالتصويت خلال الانتخابات الاخيرة .
8 - HMIDA الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 21:41
سلام
الله يوفق الجميع لما فيه الخير لهادا ا لبلد ا لامين
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال