24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

1.46

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | فبرايريّو الدار البيضاء يكشفون تحرّكاتهم

فبرايريّو الدار البيضاء يكشفون تحرّكاتهم

فبرايريّو الدار البيضاء يكشفون تحرّكاتهم

خلص الجمع العام لتنسيقية الدار البيضاء من حركة 20 فبراير، وهو المنعقد بمقر الحزب الاشتراكي الموحدّ، إلى تحديد أربع محطّات لمسيرات الآحاد المقبلة على أن تنطلق، على التوالي، من أحياء سيدي عثمان والمحمّدي ولمعاريف وسيدي مومن.

ووفقا لوثيقة توصلت بها هسبريس فإنّ فبرايريّ البيضاء سيعملون على إصدار بيان معلن عن رفض أي حوار مع حكومة عبد الإله بنكيران باعتبارها "فاقدة للشرعية" و"جاء بها دستور ممنوح" و"نتيجة للالتفاف على مطالب مشروعة لحركة 20 فبراير".

كما يرتقب أن يتوجه فبرايريّو العاصمة الاقتصاديّة لمؤازرة المعتقل معاذ الحاقد أثناء جلسة محاكمته يوم 22 دجنبر، زيادة على تنظيم ندوتين أولاهما عن "الوضع السياسي الراهن" والثانية عن "أساليب نضالات الحركة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - أبو حميدة الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:15
الحديث عن فقدان الشرعية للحكومة، هو قلب للحقائق والمعطيات، وكأن ما تقوله الحركة أو حزب الاشتراكي الموحد يحظى بإجماع المغاربة ، أو أن هناك تفويض من لدن أكثر من ثلاثين مليون مغربي لهم للحديث باسمهم وإصدار البيانات والتصريحات، رجاء لا تخادعوا المغاربة، فهم يعرفون كل صغيرة وكبيرة، وما يحيط بهم.
2 - abdelah الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:19
السلام عليكم و رحمة الله و براكاته الى الامام يا 20 فبراير فالشعب الحر ينتظر اللحظة المناسبة
3 - نجيب الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:28
حكومة بن كيران تتوفر على الشرعية لأن مليون و200 ألف مواطن مغربي منحهم أصواتهم أين الديمقراطية يا فبرايريو الدار البيضاء كيف هذا الإجحاف وتنادون بالديموقراطية تكلموا عن أنفسكم
4 - عبدو الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:30
بالتوفيق لهذه الحركة الواعية والمتحركة وفقا لرغبة الشعب في التغيير وليس كمن حشر انفه في حكومة هو اول من يعلم انها مسرحية هزلية
5 - abd.azz italy الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:31
وفقكم الله ايها الشباب الحر الغيور على البلاد وكرامتها ولا تسمعوا لابواق المخرن الدين يرضون بالفساد والاستبداد ويحاربون من اجل بقائه والتاريخ سوف يشهد عليهم وعاش الشعب
6 - أبو أمين الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:37
من أنتم ؟ ومن خول لكم بأن تحكموا على الحكومة الجديدة بأنها تفقد الشرعية؟
أنتم من يفقدها, أنتم شرذمة من المشاغبين تريدون إثارة الشغب والفتنة في البلد
أنتم لا تريدون الخير للمغرب خيب الله من يريد الفتنة
7 - ميل ميل الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:43
الى الأمام الى الأمام ارواحنا وأجسادنا معكم لارجوع لارجوع لارجوع لارجوع لارجوع
8 - Sbai الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:48
Des banderoles noirs, des visages noirs, que le noir pour le noir et rien que le noir pour cette bande des 20 fifis.

Laissez ces quartiers anciens et vrais militants tranquilles,

Que vous soyez d'accord ou pas, la marche continuera et sans vous, la majorité a dit son mot le 25 Novembre, fichez nous le camp, vous n'êtes pas à la hauteur pour nous représenter le peuple vous connait bien maintenant et plus que jamais.

Dieu
Patrie
Roi
9 - اسامة الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:51
مع احترامي لمطالبكم المشروعة فانكم تغردون خارج السرب
احترموا فقط مبادئ الديمقراطية التي تتشدقون بها.
10 - jeune voiléé الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:52
je me demande qu'est ce que attend le gov pour raser cette bande de lâche
est ce qu'il attend une guerre civil ou quoi au juste
11 - سامية الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:54
من رايي ان خدا حزب الاشتركي الموجد يدخل سوق راسو ويتكمش بلا ما بحاول يهز استقرار المعرب والمغاربة لانه غمرو ما غادي يقدر يديرخا ولو كان فيه الخير لو شجعوا الشغب المغربس بنسبة 95 في المائة التس هي الان بصددهم والى ناضوا ضدهم راه عادين
يقنبوخم ويمحيوهم من ارض المغرب الدي يحتاج الى اسبفرار فهذه فرضة اةلى واخيرة تعطى لحزي العدالة والتنمية خليونا نشوفوهم اش تحت رؤوسهم راهم سراهنون غلى اصلاحات كبرى فاعطوهم فرصة والزمن يرينا النتيجة وساعنها تكن المخاسبة سواء بالاحتجاجات او غيرها والسلام وفرصة سعيدو وتجربة موفقة لاجواننا في الحكومة الجديدة برئاسة العدالة والتنمية.
12 - abdeslam ammar الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:59
انتم الذين فقدتم الشرعية و ليس بنكيران,انتم من اعطيت لكم الحرية و تستغلونها بالافراط فتفسدون في الارض ولا تصلحون.اللهم اق بلدنا من شركم.امين.
13 - Karim الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:05
Dommage pour cette décision de ne pas discuter avec le gouvernement, même si elle se respecte
14 - fes habiba الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:07
لقدتأكد بالدليل القاطع أن حركة 20 فبراير لا تتمتع باستقلالية قراراتها .وانها دمية في يد جهات معينة..التيارات اليسارية والعلمانية المتطرفة أغضبها فوز حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الاسلامية..وجماعة العدل والاحسان أغضبها أن بصوت المغاربة على حزب المصباح مما يعني أنها فشلت في اقناع المغاربة بخرافاتها ووساوسها عكس هذا الحزب الذي استطاع ان يصل الى قلوب المغاربة بواقعيته واعتداله وتشبثه بثوابت الأمة وحرصه على أمنها واستقرارها
15 - maghribi الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:11
je veux savoir just une chose qui ce que vous avez just le samdi et dimanche pour nous deranger pourquoi vous sortir ni lundi ou mercredi sa sera mieux de sortir le jeudi avec l 'egpt .
je peux vous dire une chose que rahom 3a9o bikom
16 - عادل الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:20
فبرايريّ البيضاء سيعملون على إصدار بيان معلن عن رفض أي حوار مع حكومة عبد الإله بنكيران باعتبارها "فاقدة للشرعية"
أصبحت بعض الجهات في الحركة تملك صكوك الشرعية وتمنحها لمن شاءت وتنزعها ممن شاءت كما لو أنهم يملكون مفاتيح الشعب ويملكون قراراته
إنهم يستعملون نفس المنطق الذي تقول الحركة أنها تحاربه، يقررون بذل الشعب، يمنحون الشرعية لمن شاؤوا، يحتكرون الحقيقة المطلقة ويزورون إرادة الشعب
للأسف مسار لا يبشر بالخير
17 - كاميليا الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:26
لا حولة ولا قوة الا بالله كما يرتقب أن يتوجه فبرايريّو العاصمة الاقتصاديّة لمؤازرة المعتقل معاذ الحاقد أثناء جلسة محاكمته يوم 22 دجنبر، زيادة على تنظيم ندوتين أولاهما عن "الوضع السياسي الراهن" والثانية عن "أساليب نضالات الحركة".
18 - خالد الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:31
ماذا تريدون يا حركة 20 فبراير التغيير أم الفساد، على ماذا تبحثون ما هو برنامجكم؟ نريد أن نفهم، أأنتم مع التغيير أم ضده، إن كنتم معه فقد خطى المغرب الخطوة الأولى نحوه، إنشاء الله تليها خطوات أخرى ، والله إني لأرى إلا أن تعنتكم هذا سيؤدي بنا إلى سوريا جديدة. لما لا تريدون الحوار مع الحكومة الجديدة هل هم من الأعداء أوليسوا من المغاربة؟ إذ حتى الأعداء ما المانع في التحاور معهم. انظروا إلى ما حققته ثورات الدول العربية بالقتل وسفك الماء، فيهم من لم يحقق حتى ربع ما حققه المغرب حتى الآن. دعوا المغرب يضرب به المثل في الذكاء كما يعرف عنه دائما، دعوا الناس تعمل لا توقفوا عجلة التقدم.
19 - Abou Aya Agadir الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:33
Je ne sais pas ce que cherchent ces gens. Notre pays est sur la voie du changement progessivement. Seules les catastrophes, que Dieu nous preserve, effectuent des changements rapides et radicales mais à quel prix. si une partie des jeunes est en chomage, gardons au moins les postes pour ceux qui graviellent déjà qui ne sont que vos pères ou mères, vos frères ou soeurs, vos filles ou fils... soyezs réalistes messieurs et mes dames les fèvrieistes ( ou les fièvristes) et tendez la main à ceux qui vous la tendent.
20 - طحطاح الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:37
حركة 20 فبراير أو حركة ** إنا عاكسنا** بالله عليكم ماذا تريدون بالضبط ؟
الدستور وصفتموه بالممنوح × الإنتخابات بالمزورة ؟ بنكيران برئيس الحكومة الغير مرغب فيه؛الهمة بالرأس المشاكل.... فهل عندكم البديل أنتم ومن يؤطرونكم من الإشتراكي المشتت عفوا الموحد والرهج اللاديموقراطي والعسل المملح عفوا العدل واللا إحسان.لكل فريق من هؤلاء مشكل مع نظام الحسن الثاني؛لقد نقلوا ماضيهيم لعهد محمد السادس الملك الذي أعطى المغاربة الكثير من الحريات؛ وقد فهمها البعض من جانب واحد ناسيا أو متناسيا أن حرية الفرد تنتهي بالمس بحرية الغير.
أيها الفبرايريون لقد مسستم بحرية غيركم من المغاربة باحتلالكم الشوارع دون ترخيص وبمضايقة المارة والباعة على السواء وأعوان السلطة بالسباب ثارة والوعيد أخرى؛
إنكم مدفوعون لتطبيق أجندة مخطط لها سابقا من طرف أعداء النظام والبعض منكم يعلم أكثر من غيره فحوى الرسائل المشفرة التي أنتم من يفك شفراتها بنزولكم للشوارع قصد التشويش على المكتسبات الوطنية.فأين تكمن غيرتكم على الوطن ؟ أبحمل الرايات السوداء أم برفع صور ثوار أمريكا ؟
اتركوا بنكيران يعمل ومن بعد احكموا عليه بالبقاء أو الرحيل.
21 - Abderrazzak الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:54
حركة 20 فبراير لا تمتل مكونات الشعب المغربي . مجموعة من الوصولين والانتهازيين لا يهمهم سوي تحقيق اهداف شخصية
22 - amal الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:58
بن كيران لا عندو خاتم سيدنا سليمان ولا مصباح علاء الدين و لا زربية سندباد باش يديكم لارض الاحلام .فساد اعوام ما غيزولش بين ليلة ونهار.باغين تخربو لينا بلادنا او احنا ماغادينش نخليو امثالكم يحطمونا.عاش الملك هو ادرى بمصلحة بلادو
23 - AYA الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:05
كنت أأيدكم دائما لكن الآن لاأتفق معكم .نعم للغة الحوار. نعم للحوار. نعم للحوار
24 - البديل الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:15
يتعرض الشعب المغربي اليوم لمآمرة جديدة تسعى الى تكريس الواقع والمحافظة عليه كما هو والمحافظة على مصالح الطبقة المهيمنة والمستأثرة بثروات ووظائف البلاد الكبرى،ويتم ذلك وفق خطة مدبرة وممنهجة،ويأتي تشكيل هذه الحكومة للاجهاز على مطالب الشعب وحركة 20 فبراير المشروعة والالتفاف عليها سيما وأن هذه الحكومة فاقدة للشرعية لانها نتاج دستور القطيع والرعاع وكأن المغاربة لا يستحقون صفة المواطن الكامل الحقوق والحريات.لقد ولى زمن الوصاية والتعليمات الفوقية،واستخدام القمع لكبح جماح الحراك الاجتماعي والثوري الذي تعيشه المنطقة العربية.دعوة المغارب الى الانضمام الى الحراك الاجتماعي واسقاط الاستبداد والفساد،ومحاكمة المستبدين والسماسرة ولصوص المال العام وكل من يعيث في البلاد فسادا.المجد والخلود ل20 فبراير،ونقول للعدالة والتنمية كفاكم استغلال نضالات الحركة للحصول على المناصب والتقرب الى المخزن فالبلاد تحتاج الى الرجال والنساء وليس الى الانتهازيين وأصحاب المصالح.
25 - Ben Mounir الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:18
Une raison de plus que ces gens la ne se nourissent que par les onflies et de l `obscurisme.Ca me rappelle les egous de MRIZIGA.Avouez le, vous etes des marksistes vous ne representez pas les marocains a bas les pates.
26 - lmalak lhazen الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:37
لن تصل حركة 20 فبراير إلى شئ غير توسيع الخلاف وزرع البلبلة وسط الشعب المغربي لأنها ليست ذات مبادئ قارة وواضحة لأنها تظم بين صفوفها فئات متناقضة من حيث الآراء و المطالب فمنها مجموعة صالحة تريد مصلحة البلاد والشعب . ومجموعة أكبر من المفسدين الذين يصطادون في المياه العكرة و يستغلون الظروف الراهنة التي تمر بها الشعوب العربية موظفة طرق لا أخلاقية واستفزازات واضحة تمس بديننا وبقيمنا وبرموزنا . وتجد كل من هب ودب من ذوي الآراء المتطرفة ينظم إلى الحركة ويتكلم باسمها شاء القيمون عن هذه الحركة أم أبوا . ولولا اشتهار المغاربة بالذكاء و الحكمة وعدم التسرع في اتخاد القرار وعدم الانسياق وراء كل داع لكان مصيرنا أسوء من ليبيا و سوريا ...وأخيرا مصر التي تدعي بأنها ربحت حريتها ونفضت عنها قيود العبودية و الاستغلال لتسقط في بؤس أكبر وفي فتن داخلية وحروب طائفية وما خفي أعظم.
27 - said الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:38
انه ببساطة راي الساسي ومجاهد وليست حركة 20 شهر 2 لدلك وجب التصحيح عندما تصبحون رجال وتعرفون اين هي مصلحة الوطن انداك يمكن لاحرار المغرب ان يتقبلوا رايكم اين انتم مما فعلته قطر بالوحدة الترابية الحاصول الخونة بجنبنا واحنا تنقلبوا عليهم واخيرا الله الوطن الملك حتى الممات والخزي والعار للخونة العملاء تجار الدم دعاة الفتن المرجوا النشر وشكرا
28 - مجيييد الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:39
أظن أن حكومة بنكيران يمكن أن نطلق عليها صفة الشرعيةلأنها منبثقة من صناديق الإقتراع و أنها أكثر شعبية وقبولا لدى الشعب المغربي من حركة 20 فبراير التي ليس لها أية شرعية
29 - سعيدة من البيضاء الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:28
(حكومة عبد الإله بنكيران باعتبارها "فاقدة للشرعية" و"جاء بها دستور ممنوح")
هادو مالهم مساكن باغيين ينوضو الصداع فالبلاد صحة واش اعباد الله الحزب ديال المصباح اللي اسلامي واللي كان مغضوب عليه ومستحيل يوصل للسلطة لاول مرة فتاريخ المغرب كينجح فالانتخابات وكيحصل على اغلبية اصوات المواطنين واللي صوتو عليه "المغاربة" من طنجة اللكويرة هادشي ماشي اكبر دليل على نزاهة وشفافية الانتخابات؟؟؟؟ وبالتالي شرعية رئيس الحكومة المعين إذا كيفاش هاد الحكومة فااقدة للشرعية؟؟؟ هذا من جهة
من جهة أخرى واش ألبشر الحكومة مازال ماتشكلات ماعرفناش شكون هاد الوزراء اللي غادي يجيو وبديتو من دابا كاتنتاقدوهم؟؟؟؟ غرييييب
بلاتي بعدا نعرفوهم ونتشرفوا بيهم وحتى ملي يجيو نعطيوهم الفرصة باش اديرو خدمتهم ويوريونا حنة ايديهم راماجايينش من عالم آخر او عندهم عصا سحرية باش يغيروا الواقع المغربي فسرعة قياسية نكونوا شوية عقلانيين ومانتسرعوش فالحكم على واحد الحاجة اللي مازال طاكايناش اصلا علاش غاينوض الصداع على والو غير حيتاش بغينا والسلام؟ حتى يزيد عاد سميوه سعيد خلاوها جدودنا
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
وباااز
30 - vrai marocain الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:34
je dis à najib (commentaire n°3) que dans le maroc il y a 24 000 000 électeurs et pas 1 200 000. de quelle démocratie tu parles
31 - amira الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:39
اش بغيتو من هدشي كلو اش دار لكم سي بن كران شعب هو لي ختارو ونتوما كتقلو كدافعو على شعب اش هاد تنقود
الله ينصر سي بن كران على العديان
32 - salim الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:39
ال ب ج د كان يخرج الى الشارع عبر حركة باراكا صاحبة اللافتة التي تشير الى الاخطبوط الاقتصادي بالاسم حسب لا فتتها. حركة باراكا الآن "دخلت الى جواها" بعد ان اصبح اصحابها في الحكومة او البرلمان. ربما ستخرج يوما هذه الحركة بعد ان يتذوق اصحابها مزايا الكرسي الوزاري او البرلماني " كي تعطيكم طريح ديال السليخ " بعد ان ركبت على مطالبكم و اوصلت بن كيران الى الميكروفون ليقول للهمة ما معناه " عفا الله عما سلف او لنعيد الكونتور الى الصفر "

فاتكم القطار يا حركة أسامة الخلفي و امثاله من المتلونين الحربائيين عفوا حركة العشرين.
33 - بنت المضيق الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:41
كل من لفضه الشعب وكشف عورته يدعي الوصال معه ، والتزلف له ظلما وعدوانا ، وهذا هو الحال بالنسبة للحزب الإشتراكي الموحد الفاقد للشرعية الجماهيرية ويحاول إرجاعها على معانات الضعفاء والمحرومين متمسحا ومختبئا وراء جوقة العدل والإحسان . وعليه أقول لهؤلاء اتقوا الله في أنفسكم وأهلبكم ودعوا عنكم الشعب المغربي لأنه عاقلا وذكي وقد اختار من يثق في مشروعه رافضا لمشروعكم القائم على التفسخ والميوعة والفساد الأخلاقي والدعوة للمثلية والزنا تحت مسمى الحريات الشخصية ولكنها لتعدو أن تكون حرية زنديقية مائعة ، وأما زواجكم مع جماعة العدل والإحسان فإنه زواج متعة ومصلحة ستذوب على صفيح حكومة العدالة والتنمية التي حضت بثقة الشعب المغربي ولكم الصحة والعافية وزواج مبرور إن شاء الله
34 - rachid-maroc الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:43
Si le mvt 20 fevrier arrive a ramasser 1.200.000 signatures avec des numeros de carte CNI on peut dire qu il est plus populaire que le PJD.
35 - ahmad الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:52
مواطن غيور

ان بيانات هده الحركة تثير الاشئزاز لانها تتجا هل ارادة المغاربة في اعطاء اصواتهم للحزب الفائزفي الانتخابات وتعلن ان الحكومة غير ديمقراطية فهدا خلط للاوراق وخلق البلبلة اما انتم من اعطي لكم الحق لتمثلو الشعب ومن تم الحكم علي كل شيء بانه نزيه او غير نزيه من خول لكم دلك هل استفتيتم الشعب علي دلك الدي لم ولن يسمحكم بان تركبو علي مطالبه المشروعة والمسموح بها في القانون اما غيرها فينبغي علي السلطة ان تتحمل مسؤوليتها تجاه هده الفوضي التي تثيرونها في الشوارع وتقدمكم للعدالة لتقول كلمتها بسبب مخا لفتكم لقانون الامن العام ولستم لهلا ان تتشدقو بالديمقراطية ولاغيرها لان ما تصدرونه من بيانات يتنافي مع جزء قليل من الديمقراطية وبلاحرا كلها ادا بدون الضحك علي عقول المغاربة لانهم يعرفون من اين اتيتم ومن يقف وراءكم من الخونة واعداء الامة واطالب السلطة مرة اخري ان تتخد الاجراءات في حقكم لاءن اي مس بلامن العام لايمكن ان يسمح له في اي بلد ديمقراطي استغللتم الحرية قصد الوصول لاغراض خبيتة ومكشوفة خدمة لاعداء الوطن اتحداكم ان تعلنو موقفكم في ما يتعلق بالسيادة الوطنية ومواقف تهم مصلحة الوطن
36 - المغربي الحر الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:54
قدتأكد بالدليل القاطع أن حركة 20 فبراير لا تتمتع باستقلالية قراراتها .وانها دمية في يد جهات معينة..التيارات اليسارية والعلمانية المتطرفة أغضبها فوز حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الاسلامية..وجماعة العدل والاحسان أغضبها أن بصوت المغاربة على حزب المصباح مما يعني أنها فشلت في اقناع المغاربة بخرافاتها ووساوسها عكس هذا الحزب الذي استطاع ان يصل الى قلوب المغاربة بواقعيته واعتداله وتشبثه بثوابت الأمة وحرصه على أمنها واستقرارها
اللهم افظ هدتا البلد من الفنن ما ظهر منها وما بطن ، ونجنا من خطط جماعة الفسق والمجون وشيطانها ياسين
37 - عبد الغاني الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:56
المرجو من الحركة ان لا تمارس نفس الوصاية التي عان منها الشعب المغربي لمدة عقود خلت وان لا تنصب نفسها ناطقة رسمية للشعب المغربي.
38 - manou الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:01
السلام عليكم، أقسم بالله لو كان عمر إبن الخطاب حيا و صوة عليه الشعب المغربي ليكون رئيس الحكومة لخرجت حركة الفساد و الزندقة و المسمات ب 20 فبراير و قالت إرحل !!! لأن هدفها زعززة الإستقرار لا غير، لهذا يجب علينا كمواطنين أحرار أن نحارب هذه الحركة بشتى الطرق لأنهم أعداء المغرب و الإسلام.
39 - سعيدة من البيضاء الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:04
(حكومة عبد الإله بنكيران باعتبارها "فاقدة للشرعية" و"جاء بها دستور ممنوح")
هادو مالهم مساكن باغيين ينوضو الصداع فالبلاد صحة واش اعباد الله الحزب ديال المصباح اللي اسلامي واللي كان مغضوب عليه ومستحيل يوصل للسلطة لاول مرة فتاريخ المغرب كينجح فالانتخابات وكيحصل على اغلبية اصوات المواطنين واللي صوتو عليه "المغاربة" من طنجة اللكويرة هادشي ماشي اكبر دليل على نزاهة وشفافية الانتخابات؟؟؟؟ وبالتالي شرعية رئيس الحكومة المعين إذا كيفاش هاد الحكومة فااقدة للشرعية؟؟؟ هذا من جهة
من جهة أخرى واش ألبشر الحكومة مازال ماتشكلات ماعرفناش شكون هاد الوزراء اللي غادي يجيو وبديتو من دابا كاتنتاقدوهم؟؟؟؟ غريييب
بلاتي بعدا نعرفوهم ونتشرفوا بيهم وحتى ملي يجيو نعطيوهم الفرصة باش اديرو خدمتهم ويوريونا حنة ايديهم راماجايينش من عالم آخر او عندهم عصا سحرية باش يغيروا الواقع المغربي فسرعة قياسية نكونوا شوية عقلانيين ومانتسرعوش فالحكم على واحد الحاجة اللي مازال طاكايناش اصلا علاش غاينوض الصداع على والو غير حيتاش بغينا والسلام؟ حتى يزيد عاد سميوه سعيد خلاوها جدودنا
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
وباااز
40 - abd.azzam.italy الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:11
كثرت ابواق الفاسدين على هدا المنبر ولكن يبدون هؤلاء استخبارات او ؤلائك المجندون وبدون مقايل نعم بدون رواتب لكن يعدونهم في القريب العاجل بعمل ويكذيون عليهم وما سمعناه يعطوهم بطاقة نقل دهايا وايابا للمجيئ الى الادارات التابعة للداخلية ويتكرمون عليهم بعلبة سجارة وقهيوة وهكذا يبيعون اجسادا للفيلة بثمن عصفور او حالة اخرى فمنهم من يعيش في الحرام يعني بمال الشعب فلا يستحمل كلمة لا للفساد
41 - neutre الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:11
allez cherchez à travaillez des feignants
groupe d' échoués , tout ce qui rien à faire il le rejoint
je suis jeune marocain vivant en France. j'ai passer les études universitaires , après j'ai fait mes efforts pour trouver une fonction dans l'enseignement ou dans l'administration en vain pendant 4 ans , j'ai travaillé n'importe quoi dans le bâtiment etc , pour gagner ma vie. je me suis marié et je suis parti en France. j'ai passé des formations professionnelles .quelques années de travail après , j'ai fait de bonnes choses dans mon pays
à travers hespress je suivais chaque jour ce qui se passe au Maroc , mon corps ici mais mon espoir la bas
j'ai jamais perdu l'espoir , on a attendu depuis longtemps le jour ou les ben kiranistes prennent le pouvoir pour faire bouger les choses et pour nous donner la confiance à long terme pour qu'on puisse faire plus de projets dans notre pays
voila mais quant on voit ces gens là de 20 f. on perd cet espoir
42 - DEGAGEZ le 20 الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:18
Le sois disant mouvement du 20 février n est pas arrivé a faire sortir les marocains en masse dans les rues.la majorité écrasante des marocains n est pas d'accord avec les khouanjias de yassine,les marxistes d' anahj ou autres séparatistes rifains. Ces gens minoritaires veulent imposer leur règles aux marocains et aux dirigeants élus de ce peuple , alors que c est une minorité.pendant ce tem
43 - سعيدة من البيضاء الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:44
(حكومة عبد الإله بنكيران باعتبارها "فاقدة للشرعية" و"جاء بها دستور ممنوح")
هادو مالهم مساكن باغيين ينوضو الصداع فالبلاد صحة واش اعباد الله الحزب ديال المصباح اللي اسلامي واللي كان مغضوب عليه ومستحيل يوصل للسلطة لاول مرة فتاريخ المغرب كينجح فالانتخابات وكيحصل على اغلبية اصوات المواطنين واللي صوتو عليه "المغاربة" من طنجة اللكويرة هادشي ماشي اكبر دليل على نزاهة وشفافية الانتخابات؟؟؟؟ وبالتالي شرعية رئيس الحكومة المعين إذا كيفاش هاد الحكومة فااقدة للشرعية؟؟؟ هذا من جهة
من جهة أخرى واش ألبشر الحكومة مازال ماتشكلات ماعرفناش شكون هاد الوزراء اللي غادي يجيو وبديتو من دابا كاتنتاقدوهم؟؟؟؟ غريييب
بلاتي بعدا نعرفوهم ونتشرفوا بيهم وحتى ملي يجيو نعطيوهم الفرصة باش اديرو خدمتهم ويوريونا حنة ايديهم راماجايينش من عالم آخر او عندهم عصا سحرية باش يغيروا الواقع المغربي فسرعة قياسية نكونوا شوية عقلانيين ومانتسرعوش فالحكم على واحد الحاجة اللي مازال طاكايناش اصلا علاش غاينوض الصداع على والو غير حيتاش بغينا والسلام؟ حتى يزيد عاد سميوه سعيد خلاوها جدودنا
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
وباااز
44 - UN VRAI MAROCAIN الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:53
CELUI QUE ME REPRESENTE C'EST CELUI SUR LEQUEL J'AI VOTE , PAS LE 20 FEVRIER OU JE NE SAIT PAS QUI.
45 - مواطن الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:57
20فبرايرماهم الا مجموعة قليلة جدا وهي سائرة نحو الزوال
وهي لا تمتل المغاربة في شئ .وليس لاحد الحق ان يتكلم باسم 30مليون ن
والدستورالجديد صوتو عليه المغاربة وان الانتخابات الاخيرة بينت امام العالم
ان بلدنا نموذج يحتدى به
20فبراير ادوات يستعملها الوصليون من اجل تحقيق اغراضهم الشخصية
الضيقة ....
انصح ا لشباب ا لغيور و الحر ان لا ينصاعوا للشعارات
46 - chaimae الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:58
اصبحت حركة 20 فبراير تجتر نفس العبارات المملة، كيف يدعون ان حكومة بنكيران فاقدة للشرعية اليس المغاربة من اختاروها ام ان حركة 20 فبراير تعتبر باقي المغاربة فاقدي الاهلية وتضع بذلك نفسها وصية عليهم ،ان أعدادكم التي تتضائل يوما بعد يوم رسالة واضحة من جميع المغاربة لم ولن ولا نقبل بان تتحدثوا باسمنا.
47 - DRISS الخميس 15 دجنبر 2011 - 20:19
أنا لست من العدل والإحسان ولا من حركة عشرين فبراير والله علىما أقول شهيد. ولكن الحق يقال إن جماعة العدل والإحسان وحركة عشرين فبراير طلباتهم مشروعة. لأنها كلها تصب في مصلحة الشعب المقهور الدي همشت حقوقه المشروعة التي يطلبها مند زمان دون جدوى. فهده الوضعية المزرية للشعب تفاقمت مع مرور السنين وتمخضت عن ميلاد حر كة عشرين فبراير التي هي من رحم الشعب.فكل من لم يعترف بهده الحركة بأنها باسم الشعب ومن صلبه فوالله إنه منافق محترف وعليه الخزي إلى يوم القيامة.مواطن مغربي في كندا.انشري يا هيس ابريس وشكرا.
48 - hmad الخميس 15 دجنبر 2011 - 21:01
au vrai marocain commentaire 31 qui t' a dit 24 000 000 electeurs tu as compté memes les bébés.1 200 000 EST le nombre qui ont voté pour le pjd presque 27%;tu parles de la democratie et pourtant tu ne sais rien dans la politique ;
49 - نجيب الخميس 15 دجنبر 2011 - 22:19
حكومة بن كيران تتوفر على الشرعية لأن مليون و200 ألف مواطن مغربي منحهم أصواتهم أين الديمقراطية يا فبرايريو الدار البيضاء كيف هذا الإجحاف وتنادون بالديموقراطية تكلموا عن أنفسكم
أنتم حركة 20 فبراير تتكلمون عن شرعية حكومة بن كيران وأنا قلت أن من صوت على العدالة والتنمية 1 مليون و 200 ألف الله إجيب إلي إفهمنا أو ما يعطنا شي حاجة
50 - ديما عشرينية الخميس 15 دجنبر 2011 - 22:27
يتعرض الشعب المغربي اليوم لمآمرة جديدة تسعى الى تكريس الواقع والمحافظة عليه كما هو والمحافظة على مصالح الطبقة المهيمنة والمستأثرة بثروات ووظائف البلاد الكبرى،ويتم ذلك وفق خطة مدبرة وممنهجة،ويأتي تشكيل هذه الحكومة للاجهاز على مطالب الشعب وحركة 20 فبراير المشروعة والالتفاف عليها سيما وأن هذه الحكومة فاقدة للشرعية لانها نتاج دستور القطيع والرعاع وكأن المغاربة لا يستحقون صفة المواطن الكامل الحقوق والحريات.لقد ولى زمن الوصاية والتعليمات الفوقية،واستخدام القمع لكبح جماح الحراك الاجتماعي والثوري الذي تعيشه المنطقة العربية.دعوة المغارب الى الانضمام الى الحراك الاجتماعي واسقاط الاستبداد والفساد،ومحاكمة المستبدين والسماسرة ولصوص المال العام وكل من يعيث في البلاد فسادا.المجد والخلود ل20 فبراير،ونقول للعدالة والتنمية كفاكم استغلال نضالات الحركة للحصول على المناصب والتقرب الى المخزن فالبلاد تحتاج الى الرجال والنساء وليس الى الانتهازيين وأصحاب المصالح.
51 - ولد البلاد الخميس 15 دجنبر 2011 - 22:38
أنا لست فبرايريا ولا متملقا للفساد والمفسدين. لكن الحق والحق أقول، كنت أضع آمالي بعد الله على حكومة بنكيران، لكن الذي يتضح لي أنه لن يستطيع الوصول إلى أي نتيجة ولاأدعوا إلى الفوضى لكن أنتظر بعض الوقت حتى يمكنني أن أضع موقفا واضحا من الحكومة الحالية.
52 - طنجاوي غيور الخميس 15 دجنبر 2011 - 22:41
حكومة بنكيران فاقدة لشرعية لأن الأغلبية 55 في المائة لم تصوت عليها فقط 45 اللي صوتو وإذا احتسبنا أن الكتلة الناخبة ليست 13 مليون بل 23 مليون تصبح النتيجة ليست 45 في المائة بل 25 في المائة ، يعني أين هي 75 في المائة طبعا مقاطعة للمهزلة
53 - مغربية حرة الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:36
انكم جماعة من المشاغبين تريدون الفتنة كفانا الله شركم وحفض ابنائناوبلدنا الحبيب منكم .لا تريدون الحوار.وماذا تريدون التخريب وضياع كل المجهودات التي انجزت . كلنا المغاربة .نريد الاصلاح ومحاربة الفساد ولكن بلعقل والحوار.
54 - محمد الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:57
لقد اتضحت نوايا الحزب الإشتراكي الموحد. أراد أن يستقطب شريحة اجتماعية ساخطة عليها المجتمع المسلم (20 فبراير). نحن مع الإصلاح العام لا مع من يطالبون بالحيرة الشخصية بعيدة عن شرع الله عز و جل.
المغرب للجميع يجب علينا العمل كلنا يدا في يد بنية طيبة. و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون.
55 - mouad الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:58
• Une seule chose dont je suis sûr c'est que ce mouvement n'a aucun raisonnement derière ce qu'il fait
56 - عبد الله الجمعة 16 دجنبر 2011 - 01:02
إن العدالة والتنمية قد سحبت البساط من تحت أرجل العدل والإحسان والنهج القاعدي _الملحد_ وهذا هو الذي دفعهم لقول هذا الكلام السفيه.
إن الشرعية التي تتحدثون عنها ليس لها مكان في العالم الإسلامي بأسره، لأنها بكل بساطة هي ملك الغرب، فالغرب هو الذي شرع لنا هذه الشرعية، فنحن لسنا إلا أبواقا للغرب.
57 - chadi montreal الجمعة 16 دجنبر 2011 - 05:36
C'est vrai que je suis un maricaon musulman et pratiquant et que je supporte la plupart des iddées du 20 fevrier, mais je dois dire a ceux qui sont contre, , que y a pas vraiment de democratie au maroc, parceque jusqu'a maintenant tous ceux qui ont voler le maroc et qui sont entrein de le voler maintenant sont libre, et ils continuent parcequ'ils savent qu ils ont de la communité, prenez par exemple abdelkrim rellab l ancien ministre, une commité de discipline, a un grand dossier de 10 kg sur lui,, mais elle puisse rien faire parcequ il est intouchable, et y en a plusieur comme lui au maroc
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال